أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعد سوسه - نوري السعيد والتجربة الحزبية (الجذور والتكوين)














المزيد.....

نوري السعيد والتجربة الحزبية (الجذور والتكوين)


سعد سوسه

الحوار المتمدن-العدد: 6216 - 2019 / 4 / 30 - 20:00
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


اعداد د . سعد سوسه سلمان
بداية تبلور النشاط الحزبي لنوري السعيد :
بدأت بواكير الوعي الوطني والقومي لدى نوري السعيد عندما التحق بالكلية الحربية في اسطنبول منذ عام 1903، وذلك من خلال لقائه مع الطلاب القادمين من بغداد ودمشق ومن المدن العربية، وكان له أثر كبير في ذلك، إذ كان هؤلاء الطلاب ينطلقون نحو أهداف من شأنها أن تنهض بواقع الأمة العربية حسب تعبير نوري ، ثم النهوض الشامل الذي ظهر في تلك الحقبة بين صفوف الشباب العثماني بفضل الاتحاديين، ترك أثراً واضحاً على شعبية نوري السعيد، واقرانه، خصوصاً وأن بعض الطلاب الاتحادين كانوا زملاءه في الدراسة .
وبعد النجاح الذي حققته الثورة عام 1908 في تركيا، ايد العديد من الطلبة العرب، وفي مقدمتهم نوري السعيد البرنامج الإصلاحي للاتحاديين الذين وعدوا بتحقيق المساواة بين القوميات التي تدخل ضمن نطاق الدولة العثمانية، إلا أن الأمر انقلب إلى تصفية عندما أنكر الاتحاديين كل الوعود من أجل الإصلاح، ولجوئهم إلى سياسة التتريك .
في عام 1911 وجد نوري السعيد تسلق المرتفعات حول سكوبيا في مقدونيا موجهاً مدافعه نحو الأعداء الوهمين للدولة العثمانية. وقد استغرق ذلك ثلاث اشهر .
إذ كانت الشرارة الأولى التي اندلعت في البلقان وكان نوري السعيد في الخطوط الأمامية خلال هذه المرحلة وصل نوري السعيد وجعفر العسكري إلى قناعة مفادها أن وضعهما في الخطوط الأمامية للجيش العثماني لم يكن لسبب إلا لكونهما عربين، وعلى الرغم من ذلك نجح الاثنان بالتقدم على الأرض.
لكن يبدو أن هذه الجهود المبذولة من قبلهما كانت مهملة وذلك لكونهما عربين، فقد اشترك نوري وجعفر في الحملة الموجهة ضد البلغاريين، فقد خاضا غمارها في ساحة (ترافيا) .
ومن جانب آخر شهد المشرق العربي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر تطورات اقتصادية، واجتماعية كبيرة انعكست آثارها في بعث نهضة فكرية شملت مختلف جوانب الحياة في المجتمع العربي في 23 كانون الأول لسنة 1886، صدر في الدولة العثمانية دستور للحكم. وكان الصدر الأعظم حينذاك مدحت باشا أبرز سياسة الأحرار في الدولة العثمانية، ثم انتخب أول مجلس نيابي وكان يسمى (مجلس المبعوثان العثماني). وعين السلطان أعضاء مجلس الأعيان واجتمع البرلمان في الإسطنبول في 9/3/1877. غير أن السلطان عزل مدحت باشا وكان في وقتها السلطان عبد الحميد الثاني. وكان السلطان قد عزل السلطان مدحت باشا من الصدارة العظمى، قبل مرور شهرين من توليه المنصب ونفاه إلى خارج الدولة العثمانية. في14 شباط عام 1878 في أوقف السلطان عبد الحميد الثاني العمل بالدستور وبقى معلقاً إلى انقلاب الدستوري الذي قامت به جمعية الاتحاد والترقي في 23 تموز (يوليو) سنة 1908. ينظر: أحلام حسن جميل، الأفكار السياسية للأحزاب العراقية في عهد الانتداب 1922-1932، وقد مثلت هذه النهضة الإطار الفكري الذي تنامى فيه الوعي القومي العربي، وتدرج في نمائه في اتجاهات ثقافية إلى أخرى سياسية عبرت عن نفسها في التنظيمات والأحزاب السياسية التي شكلت فيما بعد الحركة العربية القومية، والتي ظهرت في الثلث الأخير من القرن المنصرم، حيث كانت طموحات الشعب العربي تهدف إلى التحرر والاستقلال .
ومن الجدير بالذكر أنه من خلال هذه السنين بين وقف العمل بالدستور وبين عودته، ألف كثير من أحرار الدولة العثمانية لجانا وجمعيات في العاصمة إسطنبول ذاتها وفي الخارج وبوجه خاص في باريس، وجنيف، والقاهرة. وقد تمكنت هذه اللجان، والجمعيات في كشف سيئات الحكم الفردي في الدولة العثمانية، واستبداد السلطان، ودعت هذه الجمعيات إلى طريق الخلاص، وهي عودة دستور 1876، وكانت الدعوة تتسع أحياناً إلى المطالبة بتغيير السلطان عبد الحميد نفسه .
ومن بين هذه الجمعيات نذكر:
1-جمعية الإخاء العربي العثماني هي إحدى الجمعيات العلنية، كان الاجتماع الأول لتأسيسها في 5 آب سنة 1908 أي بعد الانقلاب الدستوري بأحد عشر يوماً، وقد حضر اجتماع التأسيس عن العراقيين ناجي السويدي، وحمدي الباجة جي وشاكر الآلوسي، وقد انتخب عضواً في أول لجنة إدارية للجمعية. ، وجمعية الاتحاد والترقي في آب سنة 1908 تأسست بعد الانقلاب العثماني، وقد فتحت لها فرعاً في بغداد وكان من بين المنتسبين إليها الشاعر جميل صدقي الزهاوي وعبد القادر الخضيري، وانظم أيضاً إليها رأفت السنوي نائب (المنتفك) وساسون حسقيل (نائب بغداد/ والحاج عبد المهدي الحافظ (نائب كربلاء) ومحمد سعيد كركوكلي (نائب لسليمانية). إضافة إلى جمعيات أخرى ومن هذه الجمعيات، المنتدى الأدبي، الجمعية القحطانية، جمعية العلم الأخضر ، الحزب الحر المعتدل، حزب الحرية والاتلاف، الجمعية الإصلاحية في البصرة، النادي الوطني العلمي، الجمعية العربية للفتاة، .
لابد من الإشارة بأن النهضة الفكرية، باعتبارها الأساس الذي تنطلق منه هذه الحركة بالفكر العربي القومي، فإن هذه النهضة عبرت عن عدة تيارات فكرية، ومن هذه التيارات:
1-التيار الحضاري. 2-التيار الديني-الاصلاحي. 3-التيار الديني القومي. 4-التيارات العلمانية والاصلاحية- الاجتماعية. 5-التيار القومي الذي كان يهدف إلى استقلال العرب .
وفي رحم هذه التيارات الفكرية ترعرع الحركة العربية، وأخذ بالظهور متمثلاً في جمعيات وتنظيمات سياسية أخذت تشرع وتطالب بحقوق العرب القومية ومن أبرز هذه الجمعيات:
1-جمعية بيروت السرية (1875-1876).
2-حركة وجهاء سوريا (1877-1880).
3-جمعيات ثقافية وأدبية (1881-1908) . إضافة إلى جمعيات ونوادي أخرى.
وتكون فكر نوري السعيد السياسي والحزبي متأثراً داخل هذه التنظيمات ذات الأهداف الوطنية والقومية الداعية إلى الإصلاح والاستقلال.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,568,710,055
- برنامج جمعية العهد
- نوري السعيد عضو مؤسس لجمعية العهد
- جمعية العهد العراقية بعد الحرب العالمية الأولى ج 2
- جمعية العهد العراقية بعد الحرب العالمية الأولى ج 1
- الجمال نصيحة
- صوتك ... ق . ق .
- هي لك . ق . ق .
- تساؤلات مشروعة .
- اعبدي ربك . ق . ق
- امرأ ة لاتجيد الحياة 2
- حبيبتي الاخيرة . ق . ق .
- الى الاخيرة زوجتي
- التطورات السياسية في حياة نوري السعيد
- اليك اخر ما اكتب . قصة قصيرة
- الاوضاع السياسية والحزبية في العراق خلال الحرب العالمية الاو ...
- دور نوري سعيد في حزب العهد
- نشاة نوري السعيد
- امنية ساذجة . قصة قصيرة جدا
- الدينار العراقي في العهد الملكي
- أمنيتي الاخيرة ق . ق .


المزيد.....




- أردوغان يرد انتقاد -زملاء روحاني- لعملية تركيا بسوريا
- بالصور.. القوات الأمريكية بقاعدة الأمير سلطان في السعودية
- فاينانشال تايمز: غضب الشباب العربي وصل إلى درجة الغليان
- -لا حاجة لعملية جديدة-.. واشنطن تبلغ أنقرة باكتمال انسحاب ال ...
- ناسا تدعو الروس للقيام برحلات فضائية على متن المركبات الأمري ...
- تابوت -حالته ممتازة-.. قطعة مصرية ثمينة تعرض للبيع في مزاد
- تعثر تشكيل الحكومة في إسرائيل.. أسئلة وأجوبة
- اليمن.. وصول قوة سعودية إلى مطار عدن
- -استغلال قضية محمود البنا-.. مصريون يسخرون من فيديوهات الاعت ...
- إغلاق مدارس وجامعات في مصر بسبب الأمطار الغزيرة


المزيد.....

- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى
- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعد سوسه - نوري السعيد والتجربة الحزبية (الجذور والتكوين)