أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعد سوسه - نوري السعيد عضو مؤسس لجمعية العهد















المزيد.....

نوري السعيد عضو مؤسس لجمعية العهد


سعد سوسه

الحوار المتمدن-العدد: 6214 - 2019 / 4 / 28 - 15:13
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


اعداد د . سعد سوسه
استمر الاتحاديون في سياستهم المركزية الاستبدادية ، واتبعوا سياسة التتريك ، وبدلاً من أن يحققوا للعرب مصالحهم القومية، اتجهوا منذ عام 1913 وحتى نهاية الحرب العالمية الأولى إلى انتهاج سياسة مركزية متطرفة أثارت حفيظة القوميات الأخرى ومنهم العرب، فضلاً عن اتباع سياسة تفضيل العثمانيين على غيرهم من عناصر الدولة .
فقد استخدموا العنف لغرض سيطرتهم، فقد عمد الاتحاديون إلى الغاء الجمعيات العلنية ودعوا إلى القومية الطورانية ( وهي حركة عنصرية متطرفة ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر في تركيا. تؤكد على أن جميع الدول الناطقة بالتركية وهي أصل واحد، وتؤلف أمة واحدة بزعامة تركيا، وأبرز روادها ضياء كوك اللب، وكوبرلو، وخالد أديب فقد تبناها الاتحاديون بعد حرب البلقان 1912-1913 وحاولوا من خلالها استغلال الامبراطورية العثمانية) .
أثارت سياسة الاتحاديون مشاعر الغضب عند العرب، لا سيما الضباط الذين كانوا مؤيدين لجمعية الاتحاد والترقي في وقتها وأخذوا يشعرون بأن الخطر يهدد كيانهم وقوميتهم ، وقد زاد هذا الشعور بشكل أكثر عند نشوب الحرب الطريلسة .
جعلوا اللغة التركية هي اللغة الرسمية في البلاد العربية ولم يسمحوا باستخدام العرب في الوظائف الحساسة .
كما وأرسلوا الجنود السورين للبلاد الباردة مثل (أرض روم) فمات القسم الكبير منهم فأثارت هذه السياسة، واستشعروا بالخطر الذي يهدد كيانهم العربي وقوميتهم . فبدأ العرب يعبرون عن خيبة الأمل التي أصابتهم نتيجة لتلك السياسة المخيبة للآمال العربية بالأخص العراقية .
هكذا بدأت تظهر دعوات وتشد عقادها أن على العرب في نهضتهم بقيمهم الروحية، وتقاليدهم ، وأعرافهم الاجتماعية المستمدة من ماضيهم العريق . بدأت المواضيع تطرح للنقاش، وتقام الاجتماعات، والذي تدور حول قضية العرب الكبرى، واستقلالهم، وقد تمخض عن تلك الاجتماعات عن تأسيس جمعية سرية عرفت باسم ( جمعية العهد ) وذلك في 28 تشرين الأول عام 1913 .
جمعية العهد: تعد جمعية العهد من أخطر الجمعيات السرية وتم تأسيسها في اسطنبول وأطلق عليها هذا الاسم لتكون عهداً بين أعضائها وبين الله على خدمة الوطن ، وقد انشأت الجمعية على غرار الجمعية القحطانية السرية فهي تمثل نفس الأهداف والبرامج لكنها تختلف عنها كونها عسكرية بحتة، ولا يقبل بها إلا الضباط العرب لقدرتهم على كتمان السر.
فكان نوري السعيد الرجل الثاني في الاعضاء المؤسسين لجمعية العهد بعد السيد عزيز علي المصري الذي ينسب إلى عائلة عراقية الأصل سكنت مدينة البصرة في أوائل القرن الثالث عشر الهجري ورحلت فيما بعد إلى القفقاس فالاستانة ، ومن ثم إلى مصر وبما أن العنصر العراقي أكثر العناصر عدداً في الجيش العثماني، فقد كان من الطبيعي أن يشكلو أكثرية أعضاء الجمعية ، كان نوري السعيد من الضباط المؤسسين لجمعية العهد ومن أبرزهم .
فضلاً عن ذلك فقد استقطبت جمعية العهد مجموعة من الشخصيات منهم طه الهاشمي الذي اختاره عزيز علي المصري نسبة للصفات التي كان يتميز بها من ثقة واخلاص ، وأمانة، وحفظاً للسر فاختاره المصري نتيجة لتلك الصفات من بين الضباط العرب ، فأصبح سكرتيراً لهذه الجمعية . ويعد طه الهاشمي من قادة جمعية العهد ومن الذين لهم اليد الطولى في تأسيسها حسب قول نوري السعيد خلال خطابه الذي ألقاه بمناسبة الذكرى الأولى لوفاة ياسين الهاشمي .
وقد ضمت جمعية العهد عدد من الشخصيات والضباط منهم (تحسين علي، علي جودت، مولود مخلص، ياسين الهاشمي، محمد حلمي ذياب، علي رضا الغزاي ، موفق كامل ، عبد الغفور البدري ، جعفر العسكري ، فؤاد المدفعي ، يحيى الوتري البغدادي ، يوسف حنظل البغدادي ، توفيق الدملوجي الموصلي ، عبد المجيد الانكلري، مهدي الرحال البغدادي ) .
فضلاً عن ( نوري فتاح البغدادي، ونجيب العربي، وصبيح نجيب محمد زكي البصري ، يوسف نجم العزاوي ، ابراهيم أدهم البغدادي سعد التكريتي تحسين العسكري) .
وضمت الجمعية عدد غير قليل من الضباط السوريين في مقدمتهم سليم الجزائري ، ومصطفى وصفي ، وأمين الحافظ . فضلاً عن الضباط الفلسطيني منهم علي النشاشيبي، وغيرهم من الضباط العرب الآخرين .
ومن الجدير بالذكر أن جمعية العهد اقتصرت على عنصر الرجال باستثناء زوجة نوري السعيد ( نعيمة مصطفى العسكري ) شقيقة جعفر العسكري التي أدت اليمن للانتماء إلى الجمعية مع زوجها. ويعود سبب انضمامها إلى الجمعية كون بيت نوري السعيد هو أحد المقرات السرية التي كان تدار بها اجتماعات الجمعية وحفظ النشرات والوثائق السرية .فضلاً عن المركز الآخر هو دار عزيز علي المصري وهذا يؤكد على السرية التامة التي كان يتوخاها نوري السعيد ورفاقه لحرصهم على أن لا يكشف أمر الجمعية .
ومنذ يوم تأسيسها في الثامن والعشرون من تشرين الأول لعام 1913 نهضت جمعية العهد بمهامها القومية، فأدت دوراً كبيراً في بلورة الفكر القومي، ليس على صعيد العراق فحسب وإنما بصورة عامة، وكان لضباط الجمعية دور كبير في التأثير على الحركات القومية الأولى .
اتسمت جمعية العهد بالقوة والشمول والدقة في التنظيم وذلك من خلال رجالاته الذين عدوا رجال حرب وعقيدة وطنية لأنهم اتصفوا بالصلابة والقوة لكونهم اقدموا على عملهم في الوقت الذي كانت العلاقة متوترة بين العرب والاتحاديين .
لقيت جمعية العهد تأييداً واسعاً وترحيباً من الشباب العربي في الجيش العثماني، وانظم خلال فترة قصيرة ثلاثمائة وخمسة عشر ضابطاً من ضباط الجيش العثماني من مجموع أربعمائة وتسعون ضابطاً عربياً. كانوا يخدمون في العاصمة العثمانية .
كانت من ضمن الطقوس التي يؤديها المنظوين تحت لواء جمعية العهد بأن يضع يده اليمنى على المصحف الشريف والأخرى على السلاح (السيف أو المسدس) ثم يؤدي الولاء والاخلاص للجمعية ومبادئها . واتخذت النجمة السداسية الرمز الذي يشار إلى رمز جمعية العهد في وسطه وفي كل زاوية آية قرآنية مكتوب عليها ( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ) .
فتجدر الإشارة إلى أن جمعية العهد تعد من أكبر جمعية سياسية لما له من خاصية تميزت بها عن بقية الهيئات عن بقية الأحزاب والجمعيات كونها أكبر الجمعيات العسكرية عربية ألفها عدد من الضباط العرب ، العاملين في الجيش العثماني، وكانت تهدف إلى إصلاح شؤون العرب السياسية والاجتماعية .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,561,750,849
- جمعية العهد العراقية بعد الحرب العالمية الأولى ج 2
- جمعية العهد العراقية بعد الحرب العالمية الأولى ج 1
- الجمال نصيحة
- صوتك ... ق . ق .
- هي لك . ق . ق .
- تساؤلات مشروعة .
- اعبدي ربك . ق . ق
- امرأ ة لاتجيد الحياة 2
- حبيبتي الاخيرة . ق . ق .
- الى الاخيرة زوجتي
- التطورات السياسية في حياة نوري السعيد
- اليك اخر ما اكتب . قصة قصيرة
- الاوضاع السياسية والحزبية في العراق خلال الحرب العالمية الاو ...
- دور نوري سعيد في حزب العهد
- نشاة نوري السعيد
- امنية ساذجة . قصة قصيرة جدا
- الدينار العراقي في العهد الملكي
- أمنيتي الاخيرة ق . ق .
- فرق ق. ق .
- الموت صبرا ... فكرة


المزيد.....




- -المدينة الضائعة- تظهر أخيراً..وهنا موقعها
- صور مظاهرات -لبنان ينتفض-.. غلق طرق و60 جريحا بصفوف الأمن
- كلمة مرتقبة للحريري بعد مظاهرات لبنان.. وجعجع يطالبه بالاستق ...
- السلطات اليابانية تعفو عن 550 ألف مدان بمناسبة تنصيب الإمبرا ...
- شاهد: أرجنتينيون يساعدون سيدة وقعت على سكة مترو الأنفاق في ا ...
- الفيلر: بين -وجه مثالي- ومخاطر خفية
- أول رحم صناعي بديل في العالم
- مقال بواشنطن بوست: ديكتاتورية مصر تجلس على برميل بارود
- أول خرق للاتفاق الأميركي التركي.. اشتباكات وقصف بمنطقة رأس ا ...
- الحريري يتجه إلى إلغاء جلسة الحكومة ويوجه رسالة إلى الشعب


المزيد.....

- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى
- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعد سوسه - نوري السعيد عضو مؤسس لجمعية العهد