أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعد سوسه - جمعية العهد العراقية بعد الحرب العالمية الأولى ج 1















المزيد.....

جمعية العهد العراقية بعد الحرب العالمية الأولى ج 1


سعد سوسه

الحوار المتمدن-العدد: 6209 - 2019 / 4 / 23 - 12:29
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


اعداد د . سعد سوسه سلمان
بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وجد القوميين العرب وخاصة الضباط في الجيش العربي أنهم فشلوا في تحقيق ما كانوا يسعون من أجله المتمثل بالاستقلال العربي التام وإقامة دولة عربية موحدة.
وبعد أن اتضح للعرب عامة من القوميين والقوميين خاصة ما قد حيك لهم في الخفاء ومن خلف ظهورهم، وذلك لما قامت به روسيا من فضح ونشر أسرار الاتفاقية السرية التي عقدت بينها وبين كل من بريطانيا وفرنسا(عقد كل من بريطانيا وفرنسا وروسيا فيما بينهم اتفاقية سرية لتقسيم أجزاء الدولة العثمانية فيما بينهم، حيث تكون سوريا تحت الحماية الفرنسية والعراق تحت الحماية البريطانية وفلسطين تكون تحت الإدارة الدولية، هذا فيما يخص بعض الدول العربية، حيث كانت هذه الاتفاقية سرية لكن بعد انتصار الثورة الاشتراكية في روسيا فضحت مخططات فرنسا وبريطانيا ) .
الأمر الذي أدى إلى خيبة أمل وإثارة الشكوك من نوايا بريطانيا في تحقيق ما يسعون إليه لحيد الحركة القومية نفسها في مرحلة جديدة وفي مقاومة احتلال جديد المتمثل بصديق الأمس فأعادة الأعضاء القدامى في جمعية العهد من الضباط في تنظيم وتأسيس الجمعية التي تكمل الهدف الأساسي الذي انشأت من أجله، فأعاد تأسيس الجمعية من جديد من الضباط العراقيين والعرب الذين خدموا في القضية العربية والجيش العربي .
إلا أن ما يميز هذه المرحلة من العمل القومي لدى جمعية العهد بدء الانقسام واضح بين أعضائها، حيث يقول أحمد عزت الأعظمي: "بعد أن ابتسمت لهم الأيام ودخلوا بجيشهم الظافر ربوع دمشق، وسوس الشياط في صدورهم الزهو والغرور فحصل لهم الطموح في اقتسام الغنيمة الذي أدى إلى عراك" فعلى الرغم من أن الأعضاء الذين أعادوا تنظيم جمعية العهد الجديدة هم أنفسهم أعضاء في الجمعية السابقة، إلا أن ما حصل بينهم أدى إلى أن تنشف جمعية العهد فرع العراق وعهد فرع سوريا، كل فرع يدافع عن حقوق بلده غير مبالين في ذلك إلى ما قد ينتج عن تجزئته وضعف واقتسام وأن هذا الانقسام ولد من نوع الحزن في نفوس المتطلعين إلى وحدة العرب واستقلالهم .
اتخذت جمعية العهد المركز العام لها في دمشق ، وفي الواقع برز أعضاء الجمعية أسباب الانقسام الذي وقع في جمعيتهم ، وذلك من أجل ضرورات النشاط السياسي، فإن دول الحلفاء والرأي العام الأوربي لم يوافقوا على تأليف دولة عربية مستقلة ، وذلك من خلال اتفاقية سايكس بيكو التي لم توافق على إنشاء دولة عربية تضم العراق وسوريا وفلسطين والحجاز ككتلة واحدة، فكان حسب رئيس الأعضاء من الضروري أن تنشطر الجمعية إلى شطرين لكي يعمل كل طرف على انقاذ بلده ، ثم أن لطول المسافات بين الولايات وصعوبة الاتصال بين كادر الجمعية ، الأمر الذي يفقد من قيمة التعليمات والقرارات المتخذة، وتكون غير مشجعة مع المتغيرات السريعة التي تحتاج إلى حلول فورية والعمل على تحرير مصر من البلدان العربية ليكون قاعدة تنطلق منها الحركة العربية وعلى أن يعودوا إلى وحدتهم عندما تسنح لهم الفرصة .
وفي هذا الإطار في الانقسام لابد من الإشارة إلى مذكرات توفيق السويدي إذ يقول: "استقلالية الحزب في العراق بين استمرار السلطات العراقية بالضغط على الوطنيين في سوريا وأصبح لازماً على العراقيين أن يقوموا بعمل مميز، وأخذ هذا الحزب ينشط لفكرة استقلال العرب وبث الفكرة القومية لغرض بناء قاعدة للوحدة العربية" .
في الواقع أن الضباط العراقيين الذين شاركوا في الثورة العربية ومن ثم في تشكيل الحكومة العربية في سوريا التي كان أغلبهم أعضاء في الحكومة العربية في سوريا، هذا ما قد أوقع في نفوس السوريين كثرة العراقيين في حكومتهم، فإن العراقيين السبب المباشر في الثورة ومن ثم الحكومة لتحقيق الاستقلال للبلاد العربية بصورة عامة والعراق بصورة خاصة، وأن وقوع العراق تحت الاحتلال البريطاني هذا ما أغاض صدورهم، لذلك كان هذا السبب الرئيسي من تأسيس جمعية العهد فرع العراق .
وبذلك باشرت الجمعية في السعي من جديد لتحقيق ما ترنو إليه، فعمد الفرعين بالعمل، الفرع السوري عمل لتحقيق الاستقلال للمناطق الساحلية من السيطرة الفرنسية وإثارة المنطقة المذكورة ضد الفرنسيين ، أما الفرع العراقي في فهذا ما سوف نتطرق إليه.
اتخذت جمعية العهد فرع العراق مراكز لها في دمشق وحلب لإدارة أعمالها من غير أن يكون هناك تمييز بين المقرين متخذين من بيت نوري السعيد وجعفر العسكري مقرات لعقد اجتماعات الجمعية.
فعندما احتل البريطانيون العراق في عام 1914 كان أعضاء فروع جمعية العهد في بغداد والموصل والبصرة أخبار أحياء يراقبون مجرى الأحداث وينتظرون الفرص لذلك استقلت جمعية العهد فرع العراق هذا وبادروا من الاستفادة في الاشياء العام ضد السلطات البريطانية المحتلة فأخذ أعداد وأعضاء الجمعية يزدادون بشكل قوي وانظمت إليها أعيان البلاد من خيارها وشيوخ العشائر والقبائل.
أخذت الجمعية على عاتقها إرسال أتباعه إلى القبائل والجماعات المختلفة من أجل بث الأفكار الوطنية لتنوير الرأي العام وتوعيته ضد السلطات المحتلة الجديدة، كما سعت الجمعية بالاتصال بالأحزاب والجمعيات السورية وغيرها من البلاد العربية(استطاعت الجمعية أن تكون لها علاقة مع حزب (الاتحاد العربي) في المصير، وجمعية (الضاد) في حلب مع جمعية (القناة) و (المتمر السوري) و (حزب الاستقلال) وحزب (الاتحاد الدستوري) التي كانت لهذه الأحزاب السيطرة على النشاط القوى في سوريا ) .
كما دأبت الجمعية على الاتصال بجمعية (العلم) في الموصل وذلك بإرسال كميات كبيرة من المناشير والرسائل تنديداً بالاحتلال وتدعوا الشباب للنهوض والعمل لنيل الاستقلال وقامت جمعية العلم بتوزيع هذه الرسائل على أعضائها ومؤيديها في داخل الموصل وخارجها، لتوثق هذا الاتصال بين الجمعيتين لدرجة توحيد جهودهما وتنسيق الخطط في شتى الميادين لذلك طلبت جمعية العهد العراقي المركز العام في دمشق من جمعية العلم في الموصل باستبدال اسمها إلى اسم ( جمعية العهد العراقي ) استجابت جمعية العلم على طلب المركز العام لجمعية العهد العراقي في رسالة بعثتها في 24 آذار 1919 . فضمت أسماء أعضاء الهيئة الإدارية الجديدة ومنهم المعتمد (محمد رؤوف الغلامي) الذي كان اسمه السري في جمعية العلم (فادي الحق) واصبح في جمعية العهد (المنصور) والكاتب ضياء (يونس التلعفري)( هو من عشيرة البو دولة في تلعفر ولد في الموصل وأكمل دراسته فيها، كان من أعضاء جمعية العلم السرية ومن أعضاء الهيئة الإدارية لجمعية العهد بعد ذلك نال شهادة الحقوق في بغداد وانتخب نائب في الموصل وتدرج في المناصب حتى اصبح سكرتير لمجلس الوزراء في وزارة الهاشمي الثانية في 17 آيار 1935، واغتيل بعد انقلاب بكر صدقي ) واسمه السري (الناصر) أضافة إلى اسماء أخرى من هيئتها الإدارية(منهم أمين الصندوق ابراهيم عفار باشا واسمه السري عدنان، والدكتور داود الجلبي واسمه السري ( قضاعة ) مصطفى الحاج حسين الجلبي واسمه السري مأمون سعيد الحاج ثابت واسمه السري قحطان محمد أمين العمري واسمه السري مخزوم ياسين العربي واسمه السري (النضر) وعبد الله العمري، ) .
ثم بعد ذلك أخذت جمعية العهد تتصل برؤساء العشائر في تلعفر وضواحيها ومنطقة الجزيرة وغير ذلك استطاعت أن تضم إليها أعضاء ومؤيدين كثر في تلعفر وسنجار ومن الغزال والكردية ، إضافة إلى الجمعية استطاعت أيضاً أن تكسب لها مؤيدي العشائر العراقية.
حيث كانت هناك مراسلات بينها وبين شيوخ من عشائر شمر، فكان أغلب رؤسائها مؤيدين للجمعية ، وكذلك الحال مع عشائر الجبور وطي، وعشائر أخرى، على الرغم أنهم لم يكونوا أعضاء في الجمعية أو لهم مراسلات معها إلا أنهم كانوا يرتبطون بعلاقات حسنة مع الجمعية هذا من ناحية جمعية العهد في الموصل.
أما فيما يخص الفرع الآخر الذي كان في بغداد فقد ترأس هذا الفرع الشيخ سعيد النقشبندي وكان من بين أعضاء هذا الفرع أحمد عزت الأعظمي والمحامي حسن رضا وعلاء الدين النائب وبهاء الدين الشيخ سعيد نوري فتاح الذي كان همزة الوصل بين فرعي الحزب في بغداد ودمشق، وأمين زكي، ولما انتقل الشيخ سعيد النقشبندي إلى رحمة ربه، انتخب المحامي سلمان فيضي الموصلي رئيس للحزب فأصبحت الهيئة تتكون من الأعضاء السابقين أضيف إليها سلمان فتاح، عبد العزيز السنوي، قاسم العلوي، وغيرهم من الأعضاء .
اصدر أحمد عزت الأعظمي مجلة شهرية باسم (اللسان) في 32 صفحة في تموز لتكون لسان حال جمعية العهد في بغداد لتنشر أفكارهم وتبث الوعي بين الناس كما كان دار المجلة في شارع النصر ملتقى لأعضاء جمعية العهد العراقي والذين يهمون ويعملون من أجل القضية العربية بصورة عامة والقضية العراقية بصورة خاصة .
في حين كان فرع جمعية العهد في البصرة ضعيفاً نسبياً إذا ما قورن بنشاط فرع الموصل وبغداد ، فعندما أرسلت الجمعية ذات مرة عضوين من أعضائها لمراقبة سير الأعمال في شعب الجمعية في العراق اكتفى العضوان بزيارة الفرعين في الموصل وبغداد وهذا ما يؤكد أن الجمعية لم تعول على فرعها في البصرة، ولم يكن لها جرد ونشاط بارز لكي يتابع .
ومن الجدير بالذكر أن الجمعية وضعت لها برنامج لتسير عليه لتحقيق أهدافها، والتي جاء في المادة الأولى من منهاجها الأساسي أ- تحقيق استقلال العرق الاستقلال تام ضمن الوحدة العربية داخل حدوده الطبيعية، ويقسم العراق إلى ثلاث مناطق، الأدنى – الأوسط- الأعلى، ويمتد من حدود العراق الواقعة شمال دير الزور وضفة دجلة الممتدة من قرب شمال ديار بكر إلى خليج البصرة، ويشمل دجلة والفرات من الشمال واليمين المحدودة بالمواقع الطبيعية .
ب-يكون للعراق الخيار في انتخاب من يشاء من الأمم الراضية للمعونة في الشؤون الفنية والاقتصادية إذا اقتضت الحاجة على أن لا تمس تلك المساعدة بالاستقلال التام. ج-العمل على انهاض الشعب العراقي ليباري أرقى الأمم الغربية، د-والسعي لخير الأمة العربية عامة .
إلا أن الجمعية عدلت الفقرة ب من البرنامج أعلاه ليكون على الشكل التالي ترى جمعية العهد طلب المساعدة الفنية والاقتصادية من بريطانيا العظمى على أن تكون هذه المساعدة لا تمس باستقلال العراق .
قسمت جمعية العهد برنامجها على شكل فصول، فكان مجموع فصول البرنامج ما يقارب خمسة فصول .
في الواقع أن التغيير الذي طرأ على برنامج الجمعية قد أضعف هذه الجمعية والذي كان أحد أهم العوامل التي لم تجعل الجمعية مركز استقطاب للفعاليات والنشاطات السياسية في المستقبل، وذلك لأن الحركة الوطنية في العراق كانت أكثر عداء للبريطانيين، وقد أثرت في علاقته مع بعض الأحزاب السياسية المهتمة في تلك المرحلة ، أي سنجاول نبين هذا الخلاف فيما بعد.
اتخذت جمعية العهد من بيت نوري السعيد مقراً لها لعقد الاجتماعات وذلك لأنها كانت سرية على عكس الفرع الآخر من جمعية العهد السوري. وكذلك كان بيت جعفر العسكري المكان الآخر لعقد الاجتماعات للجمعية .
بعد ان تواردت أنباء إلى جمعية العهد أن لجنة كنك كرين( وهي اللجنة الأمريكية التي أرسلت إلى سوريا وفلسطين والعراق من أجل التعرف على رغبات الأهالي الذين يقطنون تلك المناطق لكن استطاعت بريطانيا أن تضع العراقيل أمام هذه اللجنة وتحيل دون وصولها إلى العراق وقد نجحت في ذلك وقد أوصت تلك اللجنة كثير من التوصيات ومنها تطلع الشعوب العربية في العراق وسوريا وفلسطين الى التحرر من السيطرة الاستعمارية وقد سميت هذه اللجنة نسبة لكل من الأمريكيين هنري كنك وشارلز كراين الذين كانا يرأساها. ) ستزور سوريا ومن بعدها العراق فنشطت الجمعية بشكل كبير من أجل تحفيز الشعب العراقي وذاك عن طريق توزيع المناشير المنددة بالحكم البريطاني في العراق .
جمعية العهد استبشرت خيراً بهذه اللجنة وعلقت عليها آمالها في تحقيق أهدافها وكان ذلك واضحاً في رسالة رئيس جمعية العهد في دمشق الى فرع الموصل التي تشير بقرب تحقيق الآمال الاستقلالية التي نجحت الجمعية في الحصول على قرار ارسال الوفد الدولي للعراق كما ان الرسالة ارسلت إلى جميل المدفعي احد اعضائها سيزور فروع الجمعية لتفقد الشؤون في الافرع .
كما وردت رسالة من معتمد جمعية العهد في دمشق (محمد جميل لطفي) الى معتمد جمعية العهد في الموصل محمد رؤوف الغلامي ، المؤرخة 23 نيسان 1919 تضمنت شكر الجمعية على الخدمات التي يقوم بها منتسبوه في الموصل .
وردت رسالة من أمير لواء الموصل مولود مخلص معتمد جمعية العهد في حلب الى (محمد رؤوف الغلامي) في تاريخ 19 نيسان تذكر قرب وصول اللجنة وتطلب اتخاذ الاستعدادات للتصويت والاسراع في ارسال المضابط الباقية .
في الواقع اتخذت جمعية العهد بأفرعها جميع الاستعدادات اللازمة لاستقبال لجنة الاستفتاء وذلك حسب المنهج الذي وضعته الجمعية للأفرع والشعب وارسال مندوبون عن الجمعية في المناطق النائية والبعيدة عن الامر فكان من مجمل الفعاليات التي كانت الجمعية تستعد للقيام بها حث العراقيين على القيام بالتظاهرات السلمية عند دخول اللجنة إلى الحدود العراقية وحمل الأعلام .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,360,888,789
- الجمال نصيحة
- صوتك ... ق . ق .
- هي لك . ق . ق .
- تساؤلات مشروعة .
- اعبدي ربك . ق . ق
- امرأ ة لاتجيد الحياة 2
- حبيبتي الاخيرة . ق . ق .
- الى الاخيرة زوجتي
- التطورات السياسية في حياة نوري السعيد
- اليك اخر ما اكتب . قصة قصيرة
- الاوضاع السياسية والحزبية في العراق خلال الحرب العالمية الاو ...
- دور نوري سعيد في حزب العهد
- نشاة نوري السعيد
- امنية ساذجة . قصة قصيرة جدا
- الدينار العراقي في العهد الملكي
- أمنيتي الاخيرة ق . ق .
- فرق ق. ق .
- الموت صبرا ... فكرة
- حنونه جدا
- فاشلة . ق . ق . جدا


المزيد.....




- الشوفان والشعير وسمك السلمون والخضار الورقية..أفضل 10 أطعمة ...
- إرشادات عالمية جديدة للحد من خطر الخرف
- القيادة المركزي الأمريكية تريد إرسال 5000 جندي إضافي إلى الش ...
- خامنئي يهاجم روحاني وظريف ويقول إن الشباب الإيراني سيشهد زوا ...
- أكبر ديمقراطية في العالم.. الهند تبدأ فرز 600 مليون صوت
- -شبح ــ كن حذرا-...الجيش الأمريكي يقلد المقاتلة الروسية -سو- ...
- روسيا ترفع غطاء السرية عن أحدث عربة مدرعة
- وهج الموت...ظهور فيديو ملون لتجارب نووية أمريكية في عام 1955 ...
- وزارة الصحة بصنعاء لـ-سبوتنيك-: قصف التحالف أدى لمقتل وجرح 5 ...
- أمريكا تصدر عملة تذكارية بمناسبة النصر في الحرب العالمية الث ...


المزيد.....

- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعد سوسه - جمعية العهد العراقية بعد الحرب العالمية الأولى ج 1