أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عضيد جواد الخميسي - قصص مصرية من برديّة وستكار ( الجزء 4/ ولادة الملوك)














المزيد.....

قصص مصرية من برديّة وستكار ( الجزء 4/ ولادة الملوك)


عضيد جواد الخميسي

الحوار المتمدن-العدد: 6206 - 2019 / 4 / 20 - 05:44
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ولادة الملوك / الحكاية الخامسة
لا تنسب هذه القصّة لأيّ راوٍ لها ، لأن صاحبها شخص غير معروف . والحكاية هي عن قصّة ولادة الملوك الثلاثة من السلالة أو الأسرة الخامسة :" أوسركاف ، ساحور ، و كاكاي " .
في يوم من الأيام ، ذهبت ريديدت زوجة كاهن الإله رَعْ ( إله الشمس) في مهمة شاقّة ، وهي حامل في شهرها الأخير، فجاءها المخاض بعد عودتها المنزل ، و خلال مخاضها أخذت تتوسل الإله رَعْ بأن يساعدها في ولادتها .
سمع رَعْ دعواتها وصلواتها إليه ، فاستجاب لها عندما بعث كل من ( إيزيس ، و نفتيس ، و مشخينيت ، و حكيت ، وخنوم ) لمساعدتها . تحول هؤلاء الرسُل إلى جوق موسيقي راقص ، ثمّ ذهبوا جميعاً إلى منزل ريديدت ، حيث كان زوجها الكاهن "ريوسر" مستاء من حال زوجته . عرضت الراقصات خدماتهنّ على الكاهن ، وعندما أخبرته إيزيس ( إلهة الولادة ) ، هي ورفيقاتها ، باستطاعتهنّ مساعدة زوجته في ولادتها لما يمتلكن من المعرفة والخبرة في هذا المجال ، قبل الكاهن بذلك وبدون تردد ، وأعلن ترحيبه لهم .
تستمر الحكاية بميلاد ولادة الملوك الثلاثة. ويُعتقد أن تلك الحكاية قد نقلت صورة حقيقية عن الإجراءات الشائعة عند ساعة الولادة في مصر القديمة و دور القابلات فيها ، كما جاء في الوصف التالي :
( دخلن الغرفة بوجود ريديدت فيها . ثم أغلقن الباب عليها وعلى أنفسهنّ . كانت "إيزيس " أمامها ، و" نفتيس " و " حكيت " خلفها ، فقمن بالولادة ، وتمّت الولادة . تهمس إيزيس إلى الطفل ، وتقطع الحبل السري ومن ثم تنظفه . بعد ذلك تضعه على الوسادة) .
توصف ولادة الصبيين الآخرَين بنفس الطريقة ، وفي كل مرة تمنح إيزيس اسماً لكل واحد من الأولاد الثلاثة .
القابلات الثلاث خرجن من الغرفة الواحدة تلو الأخرى بعد ولادة جميع الأطفال بيسر ، ثم أخبرت ايزيس الكاهن زوج ريديدت ، بأن زوجته وأولادهما بخير . ابتهج الأب كثيراً وامتلأ قلبه بالفرح والسعادة لهذه الاخبارالسارّة . فكرّ الكاهن "ريوسر" في أن يقدم مكافأة إلى أفراد الجوق عرفاناً بمساعدة زوجته في الولادة ، وذلك بأن يهديهم كيساً من الشعير لصنع الجعّة .
غادر المبعوثون الخمسة منزل الكاهن ريوسر ، وبعد ابتعادهم لمسافة قصيرة عن المنزل ، فاجأت إيزيس الآخرين قولها : " ما هذا ، أننا نعود أدراجنا دون صنع أعجوبة لأولئك الصغار ؟ " . بقدرات الآلهة السحرية ، خُبأت ثلاثة تيجان ملكيّة في كيس الشعير الذي أهداه الراهب لهم . ثم بعد ذلك وعن طريق السحر ايضا افتعلوا عاصفة مطرية كبيرة كذريعة في العودة إلى منزل الكاهن ، اذ طلبوا منه أن يحتفظ بكيس الشعير لديه في المنزل مؤقتاً ، كي لا يتعرض للبلل وهم في رحلتهم ، على أمل أن يستردونه في طريق عودتهم . استجاب الراهب لطلبهم ، فوضع الكيس في عنبر المنزل .
تعافت ريديدت بعد أسبوعين من الولادة ، وأمرت خادمتها بتنظيف وترتيب المنزل استعداداً للعيد القادم . أخبرتها الخادمة بأن كل شيء على ما يرام ، باستثناء الجعّة ، إذ لا يوجد حبة شعير واحدة في العنبر ، ما عدا الكيس الذي أهداه ريوسر الكاهن إلى الجوق الموسيقي الراقص الذي قام بالولادة .
سمحت ريديدت للخادمة باستخدام الشعير الذي في الكيس ، على أن تملأه بحبوب جديدة قبل عودتهم في المرة القادمة .
عندما ذهبت الخادمة إلى الغرفة ، سمعت أصوات موسيقى صاخبة ورقص وهرج ، ولم تكن تعرف مصدر تلك الأصوات . جرت الخادمة بسرعة وأخبرت سيدتها عمّا سمعته ، وعلى الفور، ذهبت السيدة إلى الغرفة ، عند ذلك ، اكتشفت بأن تلك الأصوات قادمة من كيس الحبوب ، و أن ثلاثة تيجان ملكيّة في داخلها تعود لصغارها المولودين .
شعرت ريديدت بسعادة غامرة وشكرت الإله رَعْ على الحظ السعيد . وبعد انقضاء النهار ، قصّت ريديدت على زوجها عن الذي حصل بالتمام ، ثم أقفلت على الكيس في مكان آمن من المنزل ، خشية أن يعرف الملك خوفو عن ابنائها الملوك ، عندئذ لن يكون مطمئنّاً .
بعد بضعة أيام ، حصلت مشادّة كلامية بين ريديدت و خادمتها ، وعندما نهرتها ، غضبت الفتاة وغادرت المنزل بعد أن رفعت صوتها على سيدتها وهددتها بأنها سوف تذهب إلى الملك وتخبره عن قصة الكيس . و في طريقها عرّجت على منزل حيث يعمل شقيقها خادماً في درس الكتّان . فسألها عن سبب تركها المنزل الذي تعمل به وهي بهذا الحال ، فأخبرته قصتها . غضب عليها بسبب طريقة تعاملها مع سيدتها وخيانة ثقتها ، فضربها بسوط من الكتّان . خرجت الفتاة من عنده مسرعة وهي تبكي وتولول ، وعندما شعرت بالعطش اتجهت إلى بركة الماء القريبة لتروي ظمأها ، ولكن التمساح الجائع كان بانتظارها فالتهمها .
ذهب شقيقها إلى ريديدت كي يعتذر لها عن سوء تصرف شقيقته معها ، وسألها عن الذي حصل بينهما ، فأخبرته القصّة بأكملها ، وهي الآن خائفة من أن تبوح شقيقته بالأمر إلى الملك خوفو ، وبالتالي ينفضح أمرها ، والعواقب قد تكون وخيمة على العائلة بأجمعها . لكنّ شقيق الخادمة أخبرها بأن لا تقلق ، و كل شيء سيكون على ما يرام لأن شقيقته قد أكلها التمساح .. وعند هذه العبارة تنتهي الحكاية .
كان يُعتقد في الأصل أن المخطوطة قد تعرضت للتلف بعد هذا المشهد ، حيث أن اللفيفة تنقسم إلى أقسام ، ومثلما كانت البداية مفقودة ، فان النهاية هي كذلك حتماً . و بالاستنتاج لعدد من علماء الآثار ( يختهايم ، فيرنر ، وليبر) ، فإن المخطوطة كاملة ، وقد انتهت عند هذا الحد باعتقادهم .
وتُختتم المخطوطة بترك القارئ كي يفهم ، بأن سرّ الأولاد الثلاثة الذين سوف يكبرون ويعيشون آمنين بحماية والديهم ، سيتولون العرش ملوكاً على مصر ، ومن خلالهم ، ستستمر الأسرة أو السلالة الخامسة في بناء مصر ومجدها الحضاري …
" النهاية "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ديفيد روزالي ـ دليل الحياة في مصر القديمة ـ مطبعة جامعة أكسفورد للنشر ـ 2007 .
ميريام يختهايم ـ الأدب المصري القديم ـ مطبعة جامعة كاليفورنيا للنشر ـ 2006 .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,360,802,449
- قصص مصرية من برديّة وستكار ( الجزء 3/ خوفو و الساحر)
- قصص مصرية من برديّة وستكار (الجزء الثاني / الجوهرة الخضراء)
- قصص مصرية من برديّة وستكار ( الجزء الأول )
- النحاس في العصور القديمة
- جيش الطين
- تربية الحيوان في العالم القديم
- قصة إيزابيل أميرة صيدا وملكة إسرائيل
- أسطورة جنائن بابل المعلّقة
- بيت الأربع غرف
- هذا ما حدث لمكتبة الاسكندرية الكبرى
- إنهدوانا .. أول امرأة سومرية أديبة في التاريخ
- النبيّ موسى ..حقيقة أم أسطورة ؟ ( الجزء الثالث )
- النبيّ موسى ..حقيقة أم أسطورة ؟ ( الجزء الثاني )
- النبيّ موسى ..حقيقة أم أسطورة ؟ ( 1 3 )
- الديمقراطية الأثينية
- الحب. الجنس . الزواج والزواج التجاري. الخيانة والطلاق..في بل ...
- (( نينكاسي )) إلهة البيرة في بلاد الرافدين
- الطب والرعاية الصحيّة في بلاد الرافدين قديماً
- الزيارة السرّية لوفد يهود إيران الى الإمام الخميني
- اسطورة - إيتانا - و نفاق الآلهة ج2


المزيد.....




- نتائج أولية تشير إلى فوز -حزب الشعب الهندي- القومي بالأغلبية ...
- ما الذي كشفه مدير مكتب ولي عهد السعودية عن الأمير وفلسفته؟
- شريط نادر.. القذافي كما لم يُر من قبل!
- حزب يترأسه أردوغان: لا عيب في عقد اجتماعات بين المخابرات الت ...
- شاهد: فيضانات في أوكلاهوما تترك المنازل معلقة في الهواء
- شاهد: فيضانات في أوكلاهوما تترك المنازل معلقة في الهواء
- القيادة المركزي الأمريكية تريد إرسال 5000 جندي إضافي إلى الش ...
- الاستخبارات الفرنسية تستدعي صحفيين حققوا في بيع أسلحة للسعود ...
- بيع القنابل للسعودية.. ترامب يعتزم استغلال -الخطر الإيراني- ...
- رئيسة الوزراء البريطانية قد تعلن استقالتها غدا


المزيد.....

- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عضيد جواد الخميسي - قصص مصرية من برديّة وستكار ( الجزء 4/ ولادة الملوك)