أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (76)















المزيد.....

افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (76)


عماد علي

الحوار المتمدن-العدد: 6185 - 2019 / 3 / 28 - 18:44
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


31- 31 –الزيديين هم جماعة اسلامية شيعية ظهروا في منتصف القرن الثاني الهجري، و هم يعرفون انفسه من تابعي زيد ابن علي بن حسين ابن امام علي، انهم اقرب مجموعة شيعية قريبة جدا من السنة و يحتسبون على المعتزلة من حيث النهج الديني.
32- 32 – اخوان الصفاء، فلسفتهم و غايتهم، فؤاد معصوم، ص 293
33- 33 – انظر الى العقل المستقيل في الاسلام، جورج طرابيشي، دار الساقي، الطبعة الاولى – 2004، بيروت لبنان، ص288 الى ص 387. الفهم الخاطيء للجابري من فحوى رسائل اخوان الصفاي و تعريف هذه المجموعة هو جزء من الخطاب العقلاني الاسلامي العاطل، السبب الاول لتشجيع الطرابيشي بان نقرا جميع المشاريع الفكرية و القراءات النقدية للجابري و برؤية انتقادية مرة اخرى لمدة خمس و عشرين سنة.
34- 34 – طريق اخوان الصفاء المدخل الى الغنوصية الاسلامية، فراس السواح، الكبعة الاولى – 2008، دار علاء الدين، دمشق / سورية، قسم( اسلام اخوان الصفاء) ص 227 /238.
35- 35 – المصدر نفسه، ص 235
36- 36 – المصدر نفسه، ص236
37- 3
38- 37 – العقل المستقيل في الاسلام، ص 258.
39- 38 – انه اقدم كتاب تاريخي كتب حول بغداد و من جمع ست اجزاء وصل جزء واحد منه الينا، كان هذا الكتاب في عصره احد المصدر المهمة للمؤرخين لما بعده، و منهم الطبري. انه في عصره يهتم كثيرا بعصر المامون من جميع الحوانب الثقافية و السياسية و الادارية.
40- 39- كتاب بغداد، ابو الفضل احمد بن ابي طاهر ابن طيفور ( المتوفي 280 ه) المحقق: السيد عزت العطار الحسيني، الناشر مكتبة الخانجي –القاهرة / مصر، الطبعة الثالثة – 2002، ص26. المسعودي في مروج الذهب، المجلد الثالث، ص432 / 433، ريو القصة ذاتها باختلاف ضئيل, ولكن في مقمدته يقول ان المامون في ايام الثلاثاء اخصه منذ الظهر الى الليل بالحوار مع الفقهاء، و الذي شارك المامون بنفسه مشاركة قوية في تلك الحوارات بشكل ماوس و مماثل لهم.
41- 40 –الاخبار الطوال، ابو حنيفة احمد بن داود الدينوري ( المتوفي 282 ه) تحقيق عبد المنعم عامر، مراجعة: الدكتور جمال الدين الشيال، الناشر: دار احياء الكتب العربي – عيسى البابي الحلبي و شركاه/ القاهرة، الطبعة الاولى- 19960، ص 401.
42- 41 – الانباء في تاريخ الخلفاء، محمد بن علي بن محمد المعروف بابن العمراني ( المتوفي 580 ه)، المحقق: قاسم السامرائي، الناشر: دار الآفاق العربية، القاهرة، الطبعة الاولى – 2001، ص97.
43- 42 – كتاب بغداد، ابي طاهر ابن طيفور، ص54.
44- 43 – تاريخ الفلسفة الاسلامية، منذ القرن الثامن حتى يومنا هذا، الدكتور ماجد فخري، ترجمة: الدكتور كمال اليازجي،دار المشرق، بيروت، الكبعة الثانية – 2000، ص 31.
45- 44- مروج الذهب و معادن الجوهر، ابو الحسن بن علي بنحسين بن علي المسعودي، تحقيق، اسعد داغر، قم، دار الهجرة، 1989، المجلد الثالث، ص 371. ابن خلدون ظهور الورقة عوضا عن جلد الحيوان للكتابة، يعتبره من اختراع الشخصية ذاتها، تاريخ ابن خلدون، ص532.
46- 45 – مروج الذهب و معادن الحوهر، ص 372.
47- 46 – مختصر الحجة على ترك المحجة، ابي الفتح نصر بن ابراهيم المقدسي، توفي 490 ه، تحقيق: الدكتور محمد ابراهيم محمد هارون، اضواء السلف، الطبعة الاولى – 2005، الجزء اثاني، ص 2006. في اطار تنمية هجوم رجال الدين على الفلسفة و العقل لافلسفي، ان السيوطي في كتابه الخاص بالهجوم على المنطق و الفلسفة و علم الكلام في الاسلام، في قسم (اسباب استقدام الكتب اليونانية و ترجمتها الى الغة العربية) يروي هذه القصة بشكل اخر, يقول من المحتمل ان السلطة الرومانية اخفت الكتب تحت بناء لانه اعتبر تلك المؤلفات الفلسفية خطورة على الدين المسيح و عقائد المسيحيين، عندما عرف خالد هذا بذلك لانه كان زنديقا، لذا طلب من السلطات الرومانية ان يرسلوا له تلك المؤلفات و عن طريقه يمكن ان يشوه عقائد المسلمين. صون المنطق و الكلام عن فني المنطق و الكلام، جلال الدين السيوطي، الجزء الاول، تحقيق،تحقيق: د. علي سامي النشار، سلسلة احياء التراث، الطبعة الثانية -1970، ص 39 / 40 .
48- 47 – مختصر الحجة على ترك المحجة، ابي الفتح نصر بن ابراهيم المقدسي، توفي 490، تحقيق الدكتور محمد ابراهيم محمد هارون، اضواء السلف، الطبعة الاولى – 2005، القسم الثاني، ص658 الى ص 660.
49- 48 – المذاهب اليونانية الفلسفية في العالم الاسلامي، دافيد سنتلانا، ترجمة الدكتورمحمد جلال شرف،دار النهضة العربية للطباعة و النشر، بيروت، 1981، ص 149.
50- 49 – ترجمة المواد اليونانية الىالغة العربية، جودمان، الجين و التعليم و العلم في العصر العباسي، تحرير، يونج، ولاثام، و سيرجنت، ترجمة و تقديم و تعليق: قاسم عبدة قاسم، القاهرة، المركز القومي للترجمة، الطبعة الاولى – 2016، ص 607.
51- 50 الاثار الباقية عن القرون الخالية، ابي ريحان محمد بن احمد البيروني الخوارزمي، بدون تاريخ، ص 205.
52- 51 رسالة الكندي مع تعليقات ويليان موير، ص 39. الكتاب نفسه له طبعة اخرى بعنوان ( رسالة عبدالله بن اسماعيل الهاشمي الىعبدالمسيح بن اسحاق الكندي يدعوه بها الى الاسلام و رسالة عبد المسيح يرد بها عليه و يدعوه الى النصرانية، طبعة السنة 1880, مجبعة جالبرت اور، لندن) و بالشكل ذاته نشرت في مجلة( كلية الادآب ، القاهرة، العدد 9 لسنة 1947.
53- 52 -المصدر نفسه، ص 38.
54- 53 – المصدر نفسه ، ص 49 الى 125.
55- 54 – غلق عقل المسلم، كيف ينتحر عقل الازمة الاسلامية الحديثة؟ روبرت . ر . رايلي: ترجمة فاروق رفيق، الطبعة الاولى، كهران، من مشنورات دار السهروردي، 2015، ص 12.
56- 55 – ابو رائطة التكريتي و رسالة في الثالوث المقدس،دراسة و نص، بقلم: الاب سليم دكاش اليسوعي،دار المشرق، بيروت الكبعة الاولى – 1996، ص 19.
57- 56 – عيون المناظرات، ابو علي عمر السكوني، تحقيق : سعد غراب، منشورات الجامعة التونسية، ص 197، مثلا، الحوار سفاح اول خليفة العباسي الاول مع مجوسي، ص 206, حوار هارون الرشيد معى طبيب مسيحي، ص 207.
58- حوال خلق القرآن عند الماموم، ص 208 /210. حوار المامون مع مجسي، ص 212. حوار المامون مع مسيحي، ص 213.



#عماد_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (75)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (74)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (73)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (72)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 71)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (70)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (69)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 68)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (67)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (66)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (65)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 64)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 63)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 62)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (61)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (60)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (59)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (58)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 57)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (56)


المزيد.....




- مادة غذائية -لذيذة- يمكن أن تساعد على درء خطر الموت المبكر
- شركة EHang تطلق مبيعات التاكسي الطائر (فيديو)
- تقارير: الأميرة كيت تظهر للعلن -سعيدة وبصحة جيدة-
- عالم روسي: الحضارة البشرية على وشك الاختفاء
- محلل يوضح أسباب فشل استخبارات الجيش الأوكراني في العمليات ال ...
- البروفيسور جدانوف يكشف اللعبة السرية الأميركية في الشرق الأو ...
- ملاذ آمن  لقادة حماس
- محور موسكو- طهران- بكين يصبح واقعيًا في البحر
- تونس تغلق معبر رأس جدير الحدودي مع ليبيا لأسباب أمنية
- ?? مباشر: تحذير أممي من وضع غذائي -كارثي- لنصف سكان غزة ومن ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (76)