أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الكامل نينة - ادغار موران: ضرورة الفكر المركب ( التركيب والتعقيد )














المزيد.....

ادغار موران: ضرورة الفكر المركب ( التركيب والتعقيد )


عبد الكامل نينة
(Abdelkamel Nina )


الحوار المتمدن-العدد: 6173 - 2019 / 3 / 15 - 22:44
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يتبادر للأذهان ما المقصود بالتركيب او التعقيد، التعقيد يشير الى الكيان الواحد المركب من شذرات، فمثلا الانسان هو كيان واحد، في نفس الوقت هو مركب، أي معقد، وتركيبه يتكون من وحدات جزئية، تتمثل في أعظاء الجسم، هذه الأخيرة في ذاتها تعتبر وحدات كلية ايضا كما انها مركبة. كمثال اخر جهاز التلفزيون هو وحدة، اي نقول هذا تلفزيون واحد، بينما نستطيع تفكيكه الى شاشة وعتاد الكتروني دقيق، هذا العتاد الدقيق الذي يمثل تريكب التلفزيون في ذاته يعتبر وحدات، فمثلا الشاشة هي وحدة لكن في ذات الأمر هي أجزاء، حيث فمثلا عندما نأخذ الشجرة كمثال من الطبيعة، فالشجرة تتركب من اغصان و ساق وجذور، اذا اخذنا احد هذه الاجزاء مثلا الساق سنجد انه يتركب أيضا من لحاء وخشب، فحسب موران مسألة التعقيد هي ما يشكل هذا الواقع كما نعرفه، من وقائع وأحداث. اي ان المجتمع الانساني كوحدة هو خاضع لمبدأ التركيب، اي انه يتكون من اجزاء، المجتمع الانساني كوحدة يتكون من اجزاء كبيرة مجتمع عربي ومجتمع غربي، هذه الاجزاء تتكون من تركيبات اصغر مثلا في المجتمع العربي يتكون من المجتمع الجزائري والتونسي والمغربي ... الخ، اما الغربي يتركب من فرنسا امريكا ألمانيا ... الخ. في موضوع العلوم كذلك نجد هذا التركيب، وفي كل مجالات الحياة الانسانية بل والكونية ان خرجنا في التفكير خارج مركزية الانسان، فالاشكالية هنا كيفية الاستفادة من هذا التركيب؟
ربما من خلال هذا يبدو انه يتعذر ادراك الوقائع من خلال التعقيد، أي ادراكه في كليته وتركيبه، بدل اختزالها كما هو الحال في المنظومة التبسيطية، هذه الاخيرة التي يتبناها الفكر الحداثي منذ ديكارت، بالفكر التجريبي والعقلاني والعلمي والفلسفي الى غير ذلك، فالانسان اصبحت تحكمه بديهات ومنطق بسيط، منطق الالغاء والاقصاء، منطق الانفصال، فأضحى الواضح والحق الحقيقي، هو ان اكون انا الصحيح وغيري الخاطئ، وبضرورة من يمتلك الحقيقة يقصي الآخر، فالفكر العلمي يقصي الديني والعكس ، فالتناقضات تقصي بعضها وهي في صراع دائم، كذلك المجتمعات البشرية ، هنا يقترح ادغار موران الفكر المركب للتعايش وقبول الاخر ، لكن للوهلة الاولى بالاعتماد على الفكر المركب، النتيجة تكون الغموض واللايقين.
هنا إدغار موران يذهب الى ان الخلل ليس في منظومة التركيب بحد ذاتها، بحيث عند الغموض واللايقين والذي يعتبر حسب موران، من حتميات الحياة في الوقت الراهن ان صح التعبير، يجب تنظيم المعرفة عبر انتقاء اليقيني من اللايقيني.
فمشكلة التركيب هي مشكلة معيار قيمي، فلو كان معيار الحق ميتافيزيقي سيكون كل ما هو مادي خاوي من المعنى، وكذلك اذا كان المعيار مادي فسيكون كل ماهو ميتافيزيقي، لهذا وجب ان يكون المعيار لا مادي ولا ميتافيزيقي او غير ذلك، اي يجب ان لا يحصر المعيار في زاوية معينة، بل يجب ان يكون المعيار وحدة لا متناهية تشمل كل مجال ولا تقصي اي مجال مهما بلغ تناقضه مع ما نعتقد، اي بلغة تركيبية، يجب ان يكون المعيار مركب من ( مادي + ميتافيزيقي + اخلاقي + لا اخلاقي + علمي + فلسفي + ديني ... الى اخره من الجزئيات ).
فإدغار موران يحسم مسألة عجز براديغم التبسيط في تحسين وضع المجتمع الانساني بل عجز في فهم العالم، متوجها في نقده هذا إلى براديغم التعقيد، فإذا كان إدغار موران قد حسم في شان فكر التبسيط، عندما كشف عجزه عن تتبع وفهم الوجه الجديد للعالم، فإنه لا يدعي تقديم وصفة كاملة خاصة بفكر التعقيد، ذلك أن فكر التعقيد كما لح موران لا يمكن أن يصوغه شخص واحد، لأنه نتاج تطور ثقافي وتاريخي وحضاري. (2)
فحسب الفكر المركب عند ادغار موران، ليس بالضرورة ان يكون نقيض الحقيقة خاطئ، بل يمكن ان يكون نقيض الحقيقة، حقيقة أخرى، فالانسان سطحي التفكير ولا يدرك اعماق المعارف، لذلك هو يعتقد ان ما لديه حقيقة وغير ذلك لا يعجبه فيقصيه، فيكون في العقل اللا واعي معيار الحقيقة هو ما لدينا ، هنا تكون مركزية العقل الفردي واحادية التفكير، هنا يجب نبذ ذلك والانتقال الى الفكر المركب الذي ينفي المركزية ويبحث عن التواصل والاتصال وقبول الاخر.
ولتحقيق ثقافة كونية يشترط موران على ثقافة التسامح والتي وضع لها مستويات
1- احترام حق الغير في التعبير والكلام.
2- احترام الغير وان كانت متناقضة مع آراءنا (الديمقراطية).
3- الاعتراف بأن ثمة حقيقة في الفكرة المناقضة لفكرتنا.
4- الوعي بالخضوع للأساطير والأيديولوجيات وللأفكار والآلهة.(3)
وربما الاهم ان احدى مسلمات التعقيد وربما اهمها هي استحالة وجود علم بكل شيء، متبعة في ذلك قول ادورنو "الكلية هي اللاحقيقة"(4).


_________
1- إدغار موران: الفكر والمستقبل مدخل إلى الفكر المركب، ترجمة أحمد القصوار ومنير الحجوجي، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2004، ص17.
2- داود خليفة، الإنسان المركب وتحقق الشرط الإنساني عند إدغار موران، مجلة مقارات فلسفية، مخبر الفلسفة والعلوم الانسانية، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم الجزائر، العدد السادس، نوفمبر 2016، ص 143.
3-إدغار موران، الفكر والمستقبل مدخل إلى الفكر المركب، المرجع السابق، ص 7.
4- نفسه، ص 10.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,396,502,273
- مسألة القيم في الفكر الحداثي وأزمة الحضارة الغربية
- العقل الأعمى وضبابية القيم في الفكر الحداثي عند إدغار موران
- نسبية القيم: بين المجتمعات وبين الأديان وفي العلوم
- من أسباب الكآبة، إدمانك وحبك للحزن والألم!
- شعب الإسلام مؤمن وفي العروبة مغتصب


المزيد.....




- السلطات الفرنسية تتخذ إجراءات وقائية لمواجهة موجة الحر الشدي ...
- عُمان ترد على أنباء حول نقلها رسالة أمريكية إلى إيران بشأن إ ...
- ملعقة صغيرة من البنزين تكفي لمسافة 75 كم
- كثير من الترهيب وقليل من الترغيب في سياسة ترامب تجاه الفلسطي ...
- أستراليا تقرر إعادة أبناء وأحفاد قتلى تنظيم داعش من سوريا
- انتخابات اسطنبول: من هو أكرم إمام أوغلو الذي هزم حزب الرئيس ...
- ما هي الرسالة التي نفت عمان نقلها من ترامب إلى إيران ؟
- السلطات البلجيكية تقبض على مشتبه به يخطط لمهاجمة السفارة الأ ...
- فشل هجمات إلكترونية أمريكية على الجيش الإيراني وطهران قد تتج ...
- كثير من الترهيب وقليل من الترغيب في سياسة ترامب تجاه الفلسطي ...


المزيد.....

- راهنية العقلانية في المقاولة الحديثة / عمر عمور
- التطور الفلسفي لمفهوم الأخلاق وراهنيته في مجتمعاتنا العربية / غازي الصوراني
- مفهوم المجتمع المدني : بين هيجل وماركس / الفرفار العياشي
- الصورة والخيال / سعود سالم
- في مفهوم التواصل .. او اشكال التفاعل بين مكونات المادة والطب ... / حميد باجو
- فلسفة مبسطة: تعريفات فلسفية / نبيل عودة
- القدرةُ على استنباط الحكم الشرعي لدى أصحاب الشهادات الجامعية ... / وعد عباس
- العدمية بإعتبارها تحررًا - جياني فاتيمو / وليام العوطة
- ابن رشد والسياسة: قراءة في كتاب الضروري في السياسة لصاحبه اب ... / وليد مسكور
- الفلسفة هي الحل / سامح عسكر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الكامل نينة - ادغار موران: ضرورة الفكر المركب ( التركيب والتعقيد )