أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الكامل نينة - العقل الأعمى وضبابية القيم في الفكر الحداثي عند إدغار موران














المزيد.....

العقل الأعمى وضبابية القيم في الفكر الحداثي عند إدغار موران


عبد الكامل نينة
(Abdelkamel Nina)


الحوار المتمدن-العدد: 6172 - 2019 / 3 / 14 - 14:12
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يرى إدغار موران ان الإنسان اكتسب معارف هائلة حول العالم الفيزيائي والبيولوجي والبسيكولوجي والسيسيولوجي، أعطى العلم الغلبة شيئا فشيئا حتى وقع تحت سيطرته،(1) فهذا الأخير أصبح في مقابل زيادة معرفته العلمية، زيادة في الجهل والعمى، كما ان الجهل أدى به إلى توهم قدرته في فهم العالم وإدراكه، وهو لا يعي انه في حالة عمى لا يرى ما يسببه من فساد في الأرض وللإنسانية بالتحديد، أين أصبحت الإنسانية مهددة بسبب الاستخدام الغير عقلاني للعقل، الذي يتجل في الجهل بمخاطر التطور العلمي الذي يهدد الإنسان وما حوله، فهذه تطورات بيولوجية تمس كرامة الإنسان، وتلك صناعات تكنولوجية تحط من قيمة الإنسان وفعاليته، وهنا وهناك تنافس أعمى على حمل السلاح وتطويره بدون ضوابط مهدد امر الإنسان وخراب البيئة.
فالإنسان يعيش في حضرة سلطان مبادئ الإختزال والفصل والتجريد، والتي تشكل منظومة التبسيط، التي صاغها ديكارت، الذي وضع الأفكار الواضحة المميزة مبدأ للحقيقة. (2) هذه المنظومة قادت الفكر الغربي منذ القرن السابع عشر، في مغامرة ضحيتها الإنسانية، تطور فيها فكر وعلوم الإنسان في مختلف جوانبه، على غرار الطب والتكنولوجيا وغيرها، على حساب سلامة الجنس البشري، وعلى حساب أمنه المستقبلي، ويعود هذا إلى جهل الإنسان، وتوهمه بلوغ المثالية الفكرية، التي جعلته يعيش حياة الترف والرفاهية الراهنة، وأنسته ما قد يحدث من تداعيات في المستقبل على المدى البعيد، حيث أن أخطار هذه المنظومة التبسيطية، لم تظهر إلا في القرن العشرين، حينما ظهرت للواقع المشاكل البيئية، والاجتماعية، أيضا المشاكل العلمية والفلسفية كذلك، كل تلك المشاكل بإختلافها تمس الإنسان بالتحديد، هذا الأمر الذي أدى بالمفكرين إلى دق ناقوس الخطر، والبحث في ما يجب أن يكون، بإثارة مسألة القيم، في محاولة لمعالجة هذا الوضع المتأزم في الحضارة الأوروبية بالتحديد، والعالم الإنساني ككل.
يقول ادغار موران "الخطأ لا يكمن في مجرد الوقوع في الخطأ فقط، أو نحو ذلك، إنما الخطأ في قصور كيفنا في صياغة وتنظيم المعرفة في شكل نسق فكري يفيد الإنسان ويخدمه لا أن يؤذيه بأي شكل من الأشكال، خاصة على المدى البعيد."(3) فالفيلسوف الفرنس ادغار موران يؤكد انه ليس الخطأ في التطور العلمي أو التكنولوجي، ليس الخطأ في التحضر أو التقنية، ليس الخطأ في الزيادة المعرفة المتواصلة التي يحصلها الإنسان كل يوم، إنما الخطأ في كيفية الأخذ بهذه المعرفة، وكيفية التعامل معها، فالعلوم والتكنولوجيا والتقنية وغيرها، ما هي إلا أدوات في يد الإنسانية، هذه الأخيرة يجب عليها ان تحسن التصرف في إستخدامها أحسن التصرف، يجب عليها ان تستخدم تحصيل المعرفة فيما يخدم الإنسانية، هنا يؤكد موران إلى الحكمة في إدراك ما يجب ان يخدم الأنسان على المدى الطويل، أي يجب على أن يكون التحصيل العلمي من أجل الإنسان كونه كائن حضاري، حيث عليه التفطن لأبعاد إستخدامه للمعرفة في الحاضر والمستقبل، عكس ما هو واقع اليوم من جهل وعمى في تحصيل المعرفة المبنية على فائدة إنسان اليوم، بل إنها مبنية على فائدة فئة معينة من الإنسانية على حساب البقية، بل وعلى حساب البيئة أيضا، هذا الأمر الذي نتج على المركزية الأوروبية التي تقصي الآخر، هذا الآخر الذي يتمثل فيما ليس أوروبي عامة، وبالتحديد العالم الشرقي والإسلامي على وجه الخصوص، كما ان المركزية الأوروبية لها من الأنانية والجهل ان تكون مركزية أوروبية – إنسانية، مركزية أوروبية تقصي ما هو غير أوروبي، ومركزية إنسانية تقصي ولا تحترم ما هو غير إنساني، هنا كانت مشكلة البيئة، التي أصبحت مهددة بفعل جهل الإنسان في أخذه المعرفة واستخدامها.
حيث تقوم هذه المعرفة على القياس والحساب(4) ، فبدأ التجريد ينفصل عن الكائنات تدريجيا، فلم تصبح هذه الأخيرة سوى صيغ ومعادلات، هنا الإشارة إلى مسألة التشيء، حيث أصبح الكائن الحي، الإنسان على وجه التحديد، مجرد شيء يتم دراسته كباقي الأشياء، أي انه مجرد أرقام ومعادلات على ورق. هنا يتضح ان منظومة التبسيط، لا تعطي كل نوع من المعرفة أو الوقائع والأحداث أحقيته بالدراسة الحقة، إنما اختزلت كل الأنواع، بمختلف مجالاتها، في مبدأ أو إثنين، مع ادعاء بلوغ ما يجب ان يكون، وهذا ما يسميه ادغار موران بعيوب العقلية أحادية التفكير.
وهذا هو جهل العقل الأعمى كما جاء وصفه على لسان ادغار موران، فالتحول المعرفي أصبح غايته التخزين فقط والتلاعب به من طرف الدول خاصة، بدل ان يكون الهدف هو التفكير فيها ومناقشتها من طرف العقول البشرية، وهذا الجهل للأسف لا ينتبه له العلماء في ميادين عملهم وتطوير المعرفة، حيث لا يتحكمون في اكتشافاتهم وما قد تنتج من أخطار على الإنسان والبيئة، فهم لا يراقبون طبيعة بحثهم من الأساس، فأصبحت غايتهم الأولى التطور من اجل التطور والتلاعب والسيادة. (5) فالتطور المعرفي أصبح فقيرا للقيم التي تضبطه وتوجهه إلى الطريق الصواب، فالعالم أصبحت غايته تحصيل العلم والبحث عن الحقائق، متبعا في ذلك مبدأ الغاية تبرر الوسيلة، فعمله في المختبر يشغله عما سواه، فكان مختبره معيارا للقيمة، فالقيمة عند العالم تكمن في تحصيل معرفة جديدة، بغض النظر ان كانت هذه المعرفة تفيد الإنسانية أو تضرها، ويكفي حجة في ذلك اختراع الأسلحة النووية واكتشاف الهيروين، وغيرها الكثير من الكوارث العلمية التي هي بمثابة المرض العضال للإنسانية.

_________
المصادر
1 - إدغار موران: الفكر والمستقبل مدخل إلى الفكر المركب، ترجمة أحمد القصوار ومنير الحجوجي، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2004، ص13.
2 - نفسه، ص15.
3 - نفسه، ص 13.
4 - نفسه، ص16.
5 - إنفسه، ص16.



#عبد_الكامل_نينة (هاشتاغ)       Abdelkamel_Nina#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نسبية القيم: بين المجتمعات وبين الأديان وفي العلوم
- من أسباب الكآبة، إدمانك وحبك للحزن والألم!
- شعب الإسلام مؤمن وفي العروبة مغتصب


المزيد.....




- ماذا قالت المصادر لـCNN عن كواليس الضربة الإسرائيلية داخل إي ...
- صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل
- CNN نقلا عن مسؤول أمريكي: إسرائيل لن تهاجم مفاعلات إيران
- إعلان إيراني بشأن المنشآت النووية بعد الهجوم الإسرائيلي
- -تسنيم- تنفي وقوع أي انفجار في أصفهان
- هجوم إسرائيلي على أهداف في العمق الإيراني - لحظة بلحظة
- دوي انفجارات بأصفهان .. إيران تفعل دفاعاتها الجوية وتؤكد -سل ...
- وسائل إعلام إيرانية: سماع دوي انفجار شمال غرب أصفهان
- صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل وأنباء عن هجوم بالمسيرات ...
- انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية ومسؤول أمر ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الكامل نينة - العقل الأعمى وضبابية القيم في الفكر الحداثي عند إدغار موران