أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعيد مضيه - اغتيال صحفي .. الملابسات والدلالات















المزيد.....

اغتيال صحفي .. الملابسات والدلالات


سعيد مضيه
الحوار المتمدن-العدد: 6031 - 2018 / 10 / 22 - 20:08
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


تصفية صحفي .. الملابسات والدلالات
السعودية ترصد أضخم موازنة لرشوة الصحف والصحفيين في أنحاء المعمورة كي تصمت عن نظامها المتخلف وتزين جرائمها البشعة اللاإنسانية. لذلك انبرى عدد من الصحفيين العرب استنفروا لترديد معزوفة المؤامرة المستهدفة بني سعود "الأتقياء" و "الأنقياء " من كل مكرهة سياسية أو اجتماعية. وهناك صحفيون يناصرون بني سعود احترموا مهنيتهم وامتنعوا عن المشاركة في إخفاء جريمة بحق صحفي متميز له شان في الولايات المتحدة الأميركية. غير أن جميع الكتابات المستنكرة لاغتيال الصحفي حصرت المسئولية في ابن سلمان وعتمت على ثقافة العنف والكراهية والشراسة التي توجه ولي عهد السعودية.
حقا فالسعودية نظام أوتوقراطي قمعي يملي الرأي الواحد ولا يقبل المشاركة؛ غير أن إسرائيل ، وكما صرح براك الرئيس الأسبق للمحكمة العليا في إسرائيل، بات موبوءة بأعراض النازية؛ اما الولايات المتحدة فتطورت في سياساتها "فاشية الليبرالية الجديدة" ، كما رصدها هنري غيروكس ، الأكاديمي الأميركي"، إذ يقول: "الفاشية،إذ تعلن إيمانها المطلق بالولاء للرجل القوي وبالعنف كأحد أشكال التطهر السياسي، وبالكراهية كممارسة للوطنية وبالتطهير العرقي وتفوق عرق مختار او مجموعة قومية، هذه الفاشية تطفو على سطح الحياة الأميركية". تبرز معالم الفاشية في سياسات اميركا الخارجية.
جريمة الاغتيال يلقي الأضواء على ها الصحفيُ الأميركيُ مارك بروجينسكي، يهودي الديانة مناهض للصهيونية، فيقول ان ابن سلمان من خلال تأهيله لدوره العتيد بالمنطقة "استنتج أن بمقدوره عمل كل ما يشاء لبث الهلع في قلوب معارضيه بحيث لا يجرؤ احدهم ان يتكلم او يهمس". طالب بروجنسكي بإسقاط كل من ولي العهد ابن سلمان و"ولي العهد" كوشنر؛ فهو الذي "سرب لابن سلمان أسماء أشخاص يشكلون خطرا عليه وسمح له باعتقالهم والتحقيق معهم وتعذيبهم وحتى قتلهم". وبالفعل اعتقل أقاربه كي يبتزهم وما زال بعض المعتقلين مفقودا. حدث ذلك ، كما أكد بروجنسكي، في إطار"توثيق صلات ابن سلمان بالمخابرات الأميركية والإسرائيلية وبكوشنر، وبات طوع البنان خصوصا في حرب اليمن والحرب الاقتصادية ضد ايران والترويج لصفقة العصر ومجمل الخطة الصهيونية لحمل الفلسطينيين على الاستسلام" . كوشنر يتوهم ويوهم ترمب أن الضجة تثور لزمن ثم تهدأ ، كما حصل من قبل مع قتل أربعين طالبا يمنيا في غارة، وكما حدث حين الإعلان عن منح القدس كاملة لإسرائيل. وبناء عليه يحث على تركيز المساعي للإبقاء على محمد بن سلمان قائدا للسياسات السعودية. يلاحظ أن نتنياهو لم ينافق والتزم الصمت حيال الجريمة؛ بينما يراوغ ترمب بين قبول بنتيجة "التحقيق " الرسمي للسعودية وبين الاستفسار الشكلي، مجاراة للأصوات المحيطة. ولي العهد السعودي حلقة هامة في تحالف الشرق الأوسط العتيد.
يردّ الصحفي الأميركي الشهير توماس فريدمان على زعم كوشنر. فريدمان محلل سياسي تجتذب مقالاته بصحيفة نيويورك تايمز ملايين القراء، كتب في احد مقالاته قبل أسبوع من صدور بيان المدعي العام السعودي يقول: هناك محاولات للحصول على غطاء لعملية القتل لإبعاد بن سلمان عن الجريمة؛ ولكن عندما تقوم بعمل شيطاني ، لا يمكن إصلاح الضرر ، انا لا اعرف كيف سيخرجون من هذه القضية. وقال إن الجريمة غبية وعمل شيطاني ولا يمكن للسلطات السعودية بأي طريقة تخليص ولي العهد بن سلمان من المسؤولية. وختم مقاله بعبارة قوية الدلالة: "لا أتصور أن يكون هناك ملكا للسعودية في المستقبل لا يستطيع الحضور للولايات المتحدة، ولا أستطيع أن أتصور أن لا يصبح ملكا ” . هناك معضلة للسعودية والولايات المتحدة في القضية.
واعتبر سفير واشنطن السابق بتل أبيب "اغتيال خاشقجي كارثة بالنسبة لإسرائيل، والجريمة تؤكّد أنّه لا يُمكِن الوثوق بالسعوديّة تحت حكم ابن سلمان كشريكٍ استراتيجيٍّ". ويحمل دلالة قوية عدول أقطاب بنوك وهيئات اقتصادية عن المشاركة في مؤتمر تنموي دعا إليه ابن سلمان. يلفت الأنظار أن مُعظَم الوزراء الذين ألغوا مُشارَكَتَهم في المؤتمر وأريد منه الترويج لمشروع تنموي وإصلاحي يكرس تصدر ابن سلمان للسياسات السعودية، إنما " يُمَثِّلون دُوَلًا أُوروبيّةً حَليفةً للمملكة، في رِسالةٍ تقول أبرز مُفرَداتِها أنّ قِيَم العَدالة وحُقوق الإنسان تتقدَّم على الصَّفَقات التِّجاريّة"، كما أوردت نشرة "رأي اليوم " الإليكترونية . الإجماع يكاد يكون تاما بان بيان مدعي عام السعودية لم يغلق الجدل المزوبع حول الجريمة؛ بل ان الرواية السعودية أعطت جرعة منشطة للنقاشات الدائرة بصدد الجريمة، والحجج سوف تتدافع والخفايا سوف تبرز وسوف تتكشف عن أسرار تتجاوز الجريمة لتعرية أهداف التحالف الاستراتيجي الذي يجري الإعداد له في المنطقة.
ترتبط جريمة تصفية خاشقجي بمجمل النهج الذي يقاد اليه ولي العهد السعودي؛ وبذا قدمت الجريمة ما يشبه الإنذار من المخاطر المضمرة على بلدان الشرق الوسط كافة، وليس إيران فقط. إنه نذير مرعب لما يدبر للمنطقة ومثال محنة اليمن بمنطوياتها من القتل العشوائي وهدم البيوت على رؤوس ساكنيها وتدمير الموارد الاقتصادية والمرافق التعليمية والطبية ونشر الفقر والأوبئة، جرائم تتواصل غير عابئة بالنداءات الدولية، ذات دلالة.
ومثال آخر في محنة أحاقت بشعب الروهينغا، مماثلة ليس فقط من حيث بشاعة الانتهاكات لحقوق الإنسان، بل ما تعلق بالقوى الملهمة للانتهاكات. أورد مرزوقى داروسمان، رئيس بعثة التحقيق الدولية في رواية أمام مجلس حقوق الإنسان إن مستوى الوحشية لا يُصدَّق حيث تجاهل الجيش تماما حياة المدنيين. وبلسان أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، وصف اوضاع الروهينجا بأنه كابوس إنساني وحقوقي وقال إنه سمع خلال زيارته لمخيماتهم فى بنجلاديش روايات عن أعمال وحشية من قتل واغتصاب لا يمكن تخيلها". وفتحت المدعي العام للمحكمة الجنائية، بن سودة، محضر تحقيق في الجرائم واعتبرتها كافية لتقديم الجناة الى المحكمة الجزائية. غير أن المتحدثين من موقع رفيع ومسئول سكتوا عن المحرض؛ فالجيش الذي اقترف الجرائم ضد الروهينغا يتزود بأسلحة إسرائيلية، كان ولم يزل؛ وطبيعي أنه قوم بالتدريب على استعمالها ضباط مدربون من جيش الاحتلال الإسرائيلي، وطبيعي ايضا ان يلهم الضباط المدربون المثال والخبرات في سحق شعب وتشريده. وسبق ان استعان غزاة العراق بخبرات الضباط الإسرائيليين.
والبرازيل أيضا تحمل مكابداتها بصمات الخبرات الإسرائيلية . منذ العام 1964، مورست شتى الوسائل والأساليب لمنع شعب من حق تقرير المصير، وإلحاقه بالليبرالية الجديدة . في ذلك التاريخ البعيد أطيح بحكومة غواو غولارد المنتخبة ديمقراطيا. آنذاك صرح السفير الأميركي بأن انقلاب العسكر انتصار للديمقراطية . استمر الانقلاب حتى العام 1985 تخللته أعمال التعذيب والقتل ضد المناضلين من أبناء شعب البرازيل. من جملة الأساليب المستعملة قذف المناضلين من الطائرة بعد بقر بطونهم كي يجتذب الدم سمك القرش ولا تظهر جثة المغدورعلى سطح الماء تفضح الجريمة. فرض العسكر، بموجب اتفاق مع اليمين البرازيلي، إعفاءهم من الجرائم وواصلوا تدخلهم في سياسات البلد. تساهل معهم رئيس الجمهورية لويس إيناسيو "لولا" دا سيلفا، الذي شهدت إدارته تحولات اجتماعية رفعت أربعين مليونا من البرازيليين من مستوى تحت خط الفقر. رفض الرئيس لولا التجديد لفترة ثالثة احتراما للدستور. غير أن العسكر ورئيس الأركان بالذات صعدوا مؤامراتهم . وقفوا خلف الإطاحة بالرئيسة المنتخبة داليما روسيف، بانقلاب "برلماني" ، وضغطوا تحت التهديد بانقلاب عسكري على المحكمة لإدانة الرئيس الأسبق لولا بتهمة ملفقة وشهود زور ، كي يحرموه من الترشح ثانية كيساري لرئاسة الجمهورية . يريد اليمين بذلك ربط البرازيل بالليبرالية الجديدة وبالامبريالية وإسرائيل عن طريق الالتفاف حول مرشح يميني جرى تعميده إنجيليا ، وكان كاثوليكيا، لهدف سياسي خالص، كسْب تأييد جمهور الإنجيليين في البرازيل. وأصدر برلمان البرازيل قرارا أعفى كبريات البنوك والصناعات الزراعية من ديون قيمتها 125 مليار دولار، وفي نفس الوقت خفض موازنات التربية والصحة. وقبل أشهر اغتالت عناصر فاشية المناضلة ماريال فرانكو. اليمين يوظف الدين والعسكر والمحاكم والاغتيالات لتوجيه دفة الأمور لصالحه.
الحرب ضد الشعب اليمني جماعية، وتدريب على توزيع المهام وتنسيق الأنشطة لإخضاع المنطقة للهيمنة الامبريالية – الإسرائيلية . مخطط يشمل المنطقة بأسرها ولا يقتصر على إيران. نجد الولايات المتحدة، التي لم تراع حيوات البشر وهي تدك بقنابلها الرقة والموصل، تواصل عمليات القتل بسوريا في دير الزور وتدرب الإرهابيين لتدفعهم في أعمال التخريب والقتل في سوريا ، وتسخر طائراتها الحربية لتوزيع العناصر الداعشية في أنحاء الشرق الأوسط الكبير .
تحارب الولايات المتحدة في جميع القارات من أجل استراتيجية القرن الأميركي. وللولايات المتحدة تاريخ حافل بالمؤامرات على الشعوب. يستعرض البروفيسور لي أب، أستاذ التاريخ بجامعة تافت الأميركية، حكاية التحضير لغزو العراق ، يتحدث عن تقارير قدمتها الاستخبارات الأميركية مجتمعة ورفضتها إدارة بوش الابن ، تنكر ارتباط صدام بتفجيرات نيويورك او بالقاعدة ؛ تواصلت الضغوط إلى أن تمت فبركة تقرير حسب الطلب تذرعت به إدارة بوش لتنفيذ الغزو. وبعد ان تبين كذب جميع مبررات غزو العراق، وإقرار بوش بالذات عدم وجود علاقة بين صدام حسين وهجمات نيويورك، لم تتطهر الدبلوماسية الأميركية من دنس الأكاذيب والتلفيقات؛ إنما امعنت في الدنس، ولفقت قضية الكيماوي في غوطة دمشق وخان شيحون لتبرير العدوان على سوريا. ينقل لي أب عن مذكرة صدرت عن رئيس الاستخبارات البريطانية إم 16، في تموز 2002 استخلص فيها " تتم فبركة حقائق المخابرات الأميركية وفقا للسياسات".
لم تجر محاسبة المحافظين الجدد على أكاذيبهم، ولم تعتذر الميديا عن نقل الأكاذيب أو تدبيجها، بل انخرطت تفبرك الأكاذيب من جديد تحرض على الحرب . وجاء اوباما يوم تنصيبه يحتضن بوش الابن ويثني على إدارته.هذا بينما تضاعف أربع مرات عدد الإصابات بسرطان الأطفال بمدينة الفلوجة بسبب قصفها بقنابل مشعة، ثم استسلمت الفلوجة لدولة داعش الإسلامية..
في تسعينات القرن الماضي صدر برنامج القرن الأميركي من قبل المحافظين الجدد يتوعد بالسحق لأي دولة تقف بوجه مشروع الهيمنة الأميركية او تملك إمكانات وموارد قد تؤهلها في المستقبل تحدي الهيمنة الأميركية. في هذه الأثناء ، كما يشير أستاذ التاريخ، وجه ثلاثة من صقور المحافظين الجدد، بيرل ، وورمسر، وفيث، رسالة إلى نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل، عام 1996 – أي قبل تفجير البرجين في نيويورك –يشيرون عليه ، بدل التفاوض مع الأعداء العرب، أن تحمل إسرائيل الولايات المتحدة على الإطاحة بأنظمة كل من ليبيا والعراق وسوريا ولبنان والسودان والصومال وتنصيب حكومات لا تعارض ممارسات إسرائيل. وهو نفس مشروع الشرق الوسط الكبير الذي نادت به كوندوايزا رايس وزيرة خارجية الولايات المتحدة مع بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 2006، وادعت أن عدوان إسرائيل آلام ولادة النظام الجديد في المنطقة. وتقوم الطائرات العسكرية في الوقت الحالي بنقل الدواعش من سوريا والعراق إلى تلك الأقطار.
في هذه الأثناء جرى تسعير دعايات الكراهية لروسيا وإلصاق التهم بسياساتها. وفي كتاب "صحفيون مباعون" فضح مؤلفه الدكتور أودو اولوكوته، الذي عمل مراسلا حربيا لإحدى الصحف الألمانية.. فضح أسرار التواطؤ بين الميديا في الغرب وبين دوائر المخابرات - الموساد الإسرائيلي والمخابرات المركزية الأميركية وإم 16 البريطانية والمخبرات الألمانية (بي إن دي)- على شيطنة روسيا. أورد الكتاب ان عديدا من المقالات المتجنية على روسيا أعدت من قبل مجهولين وطلب منه تذييلها بتوقيعه. وفرضت على صحفيين فبركة تقارير إخبارية تنشر الكراهية لروسيا. قال الكاتب ان التحريض على العنف و الكراهية والقسوة من صلب نشاط الميديا في الغرب.
ويقدر البروفيسور الأميركي هنري غيروكس، أستاذ التربية النقدية، أن الليبرالية الجديدة تروج للعنف والكراهية وتعمد لتنقية العملية التربوية من القيم الإنسانية ومن الاهتمام بقضايا المجتمع وتكافح التربية النقدية والصحافة النقدية.
تعيد الولايات المتحدة الكرّة لمباغتة العالم بحرب نووية. فقد بيتت الولايات المتحدة الأميركية، أثناء احتكارها للسلاح النووي قبل العام 1949، نوايا ضرب الاتحاد السوفييتي والصين بالقنابل النووية. ويحفل تاريخ الولايات المتحدة بحروب الإبادة . أثناء الحرب الكورية 1952-54 أبيد نصف سكان كوريا الشمالية وأبيدت جميع المنشئات الاقتصادية القائمة ؛ وفي فييتنام استخدم السلاح الكيماوي لإبادة الغابات، كي لا تؤوي الثوار، وما زال مفعول الكيماوي ساريا في فييتنام. ضربت القذائف المصانع والمزارع وأبيد حوالي المليوني مواطن من فييتنام، مثلما يجري حاليا باليمن، و كانت مذبحة ماي لاي إحدى مآثر" الحضارة " الأميركية التي تود تعميمها من خلال برنامج القرن الأميركي.
إن تصفية خاشقجي بالأسلوب الذي عرفه العالم يبين أي بشر هم المستعدون للانجراف مع مخططات التحالف الامبريالي – الإسرائيلي. الإدانات تقتصر على ابن سلمان، وتغفل عن المحرضين على العنف والكراهية والقسوة. هل يُخذل ابن سلمان ويعزل من ولاية العهد بضغط من حلفائه؟ أم ينجح التحايل، بضغط الحاجة الى أقامة التحالف المشئوم، لاحتواء الموجة وينقذ ملك السعودية القادم ليواصل حماقاته وتصرفاته غير المحسوبة؟

.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,044,884,672
- نعيق الإرهاب مقدمة لحروب تنجز اهدافا مضمرة
- الليبرالية الجديدة نظام وهياكل وإيديولوجيا
- الأقصى صدع رأس السيد سامي الديب
- بوب وودوارد :الشرق الأوسط في مكائد المخابرات المركزية
- كيف تكافح إسرائيل التضامن مع قلسطين
- مظلات حماية للقرصنة غير واقية
- النظام الأبوي إ شكالية التخلف في المجتمع العربي- الحلقة الأخ ...
- النظام الأبوي إشكالية التخلف في المجتمع العربي-4
- تهدئة تحت سيف قانون يهودية الدولة؟!
- إشكالية التخلف في المجتمع العربي-3
- إشكالية التخلف في المجتمع العربي(2من4)
- إشكالية التخلف في المجتمع العربي(1من4)
- الفصل قبل الأخير من مسرحية الصراع على فلسطين
- صفقة القرن ثمرة الانحطاط السوقي للسياسات الأميركية
- الراحل برنارد لويس مثقف الحرب الباردة والليبرالية الجديدة و ...
- أعظم خطر يهدد البشرية -2
- أعظم خطر يهدد البشرية
- هي الفاشية عنصرية دموية مندمجة عضويا بالامبريالية
- أول أيار في حقبة الليبرالية الجديدة
- مخططات تدميرسوريا نظاما ومجتمعا-2


المزيد.....




- مباني -جنيات- غريبة الأطوار تظهر في أنحاء جزيرة بريطانية
- ميركل تؤيد فكرة إنشاء جيش أوروبي موحد
- اجتماع لمجلس الأمن الدولي لمناقشة تطورات أعمال العنف في غزة ...
- ترامب يغرد ويتهكم على مقترح ماكرون ببناء جيش أوروبي
- اجتماع لمجلس الأمن الدولي لمناقشة تطورات أعمال العنف في غزة ...
- -محتجز في وظيفة لا أحبها-.. كيف تتعامل مع أزمة ربيع العمر؟
- ترحيب أممي بالتهدئة في الحديدة وبريطانيا تعلن نقل عشرات الجر ...
- بولتون: تسجيلات مقتل خاشقجي لا تشير لتورط محمد بن سلمان
- مصر: أحكام مخففة ترسخ إفلات الشرطة من العقاب
- الحريري يتهم حزب الله بعرقلة تشكيل الحكومة


المزيد.....

- الحوار المستحيل / سعود سالم
- النظرية الثورية عند كارل ماركس / عبد السلام أديب
- اللامركزية المالية / أحمد إبريهي علي
- سقوط الوهم / بير رستم
- المنظومة التعليمية فى مصر التحديات والبدائل / كريمة الحفناوى
- نظرة على الأوضاع الاقتصادية في الضفة والقطاع (1-2) / غازي الصوراني
- كيف ساهم -اليسار الجديد- بصعود -اليمين-؟ / فرانسيس فوكوياما
- مدخل في الاقتصاد السياسي للعراق الدولة الريعية من المركزية ا ... / مظهر محمد صالح
- الحكم الصالح وإدارة الدولة / جاسم محمد دايش
- صلوات سياسية ونصوص متنوعة الكتاب / أفنان القاسم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعيد مضيه - اغتيال صحفي .. الملابسات والدلالات