أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - الأصل التاريخى للضريبة على الدخل














المزيد.....

الأصل التاريخى للضريبة على الدخل


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 6015 - 2018 / 10 / 6 - 14:36
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الأصل التاريخى للضريبة على الدخل
طلعت رضوان
تــُـتعبرالضريبة على الدخل حديثة نسبيـًـا، بمعنى أنها وليدة العصرالحديث، الذى شهد (الثورة الصناعية) والتوسع فى النشاط التجارى..وما صحب ذلك بالتبعية من (وظائف) لمُـتابعة تلك الأنشطة..وكما تقرّرتحصيل ضريبة على النشاط التجارى..وضريبة على المهن المُـختلفة (محامين، مهندسين، محاسبين إلخ) تقرّر- أيضـًـا- تحصيل ضريبة من موظفى الحكومة ومن العمال إلخ.
ومن هنا بدأ التفكيرفى إنشاء هيئة أومصلحة حكومية، تكون مهمتها تحصيل مجموع تلك الضرائب..ومع التطورالذى حدث فى الهياكل التنظيمية للدولة الحديثة، الذى نتج عنه إنشاء (وزارة) تكون مهمتها حصرموارد الدولة..ومن خلال هذا الحصرتتكوّن رؤيتها حول (توزيع) تلك الموارد على مؤسسات الدولة وهيئاتها (سواء خدمية أواقتصادية) بهدف الانفاق على مجمل مرافق الدولة..وما حدث هوالذى أخذ مصطلح (الموازنة العامة للدولة) ومصطلح (الموارد والمصروفات) وكان من الطبيعى أنّ مبالغ الضريبة المُـحصلة من المواطنين، انْ تصب فى الوعاء العام للخزينة العامة أى (وزارة المالية)
وتأسّـستْ فلسفة (تحصيل ضرائب من المواطنين) على قاعدة: الضريبة مقابل خدمة تقوم بها الدولة..وهذه الخدمة تتنوّع وتتعدد ومنها على سبيل المثال: تأمين صحى، تأمين اجتماعى، التعليم المجانى (قدرالمستطاع وفى حدود الموارد كما فى تجربة معظم دول أوروبا) وكذلك صرف صحى على أرقى مستوى..والاهتمام بتشجيركافة المدن وأطرافها..إلخ.
ومن المهم ملاحظة أنّ تحصيل الضريبة تختلف من نظام سياسى إلى نظام آخر..وعلى سبيل المثال فإنّ (ظاهرة التهرب الضريبى) تكاد تكون منعدمة فى الأنظمة ذات تطورحضارى..كما فى دول أوروبا، بينما ينتشرالتهرب الضريبى فى الأنظمة التى يسود فيها الفساد السياسى (والأخلاقى)
فى الأنظمة الأولى فإنّ المواطن يؤدى الضريبة عن طيب خاطر..وبشكل عفوى وتلقائى لأنه يعلم أنه سيحصد ما دفعه فى (مجموع الخدمات) التى يحصل عليها هو وأسرته..والدليل على ذلك ما حكته لى الصديقة (د.مرفت عبدالناصر) التى عاشتْ فى لندن30سنة..وقالت: كان يـُـقتطع 67%من راتبها لصالح مصلحة الضرائب (مع مراعاة أنها أستاذة جامعية، أى أنها لاتعمل بالتجارة) وعندما قلتُ لها: ألم تشعرى بأى استياء أوبالظلم نتيجة هذا الخصم الكبير؟ قالت: ولماذا أستاء أوأشعربالظلم وأنا أتمتع بتأمين صحى واجتماعى..ومرافق حكومية على أرقى مستوى حضارى لعلّ أبسطها (وأجملها) كمية الأشجارفى كل الطرق..وضحكتْ وهى تــضيف: وبالرغم من امتلاكى سيارة فإننى قلــّـما أستعملها، لأنّ مواعيد الباص أوالمترو(بالثانية وليس بالدقيقة)
أما فى أنظمة الفساد السياسى فإنّ المواطن لايشعربالخدمة (حتى فى حدها الأدنى) مقابل الضريبة التى أداها للدولة..خاصة مع فشل وزارة التعليم فى القيام بواجبها..والاعتماد على (الدروس الخصوصية) كما تعجزميزانية المستشفيات وميزانية هيئة التأمين الصحى عن أداء الخدمة المطلوبة للمريض..وفقــًـا للمعايير العالمية (وأنا أكتب عن تجربة شخصية فى تعاملى مع التأمين الصحى) وعندما طلبتُ شطب اسمى من سجل المُـستفيدين..وبالتالى يتوقف الخصم من معاشى، تأشرعلى طلبى بالرفض..وقال لى موظف ابن نكته: إنت دخلتْ (معتقل التأمين الصحى) وعاوزهم يفرجوعنك وتضيع عليهم الفلوس اللى بياخدوها منك؟
جانب آخرمنتشرفى أنظمة الفساد السياسى وهوالعديد من الأنشطة التى تستحق أداء ضريبة عليها..ولكن مصلحة الضرائب تتجاهلها (عن عمد أوإهمال) وكنتُ- منذ عدة سنوات- أعرف مديرمكتب مصلحة الضرائب..وسألته عن الممثلين الذين يعملون فى السينما والمسلسلات والمسرح والاعلانات، هل تحصلون منهم على ضريبة على هذا التنوع؟ فقال لى أرجوك لاتتكلم فى هذا الموضوع..وعندما حاولتُ أنْ أعرف السبب قال لى: إنت لاتعرفنى وأنا لا أعرفك.
والأطباء والجراحون مثال آخر: تعرّضتْ أختى لمرض خبيث أسفل الضرس، ذهبنا لعيادة طبيب مشهور..حوّلها لمستشفى قصرالعينى الفرنساوى لإجراء الجراحة..طلب25 ألف جنيه لنفسه غيرتكاليف الاقامة وفتح حجرة العمليات إلخ. ولما طلبتُ منه فاتورة بالمبلغ الذى تقاضاه رفض..وبالرغم من كل المحاولات أصرّعلى الرفض..وأمثال هؤلاء- وهم بالآلاف- هل لدى مصلحة الضرائب الآلية التى بموجبها يتم تحصيل حق الدولة..ونفس الشىء ينطبق على (مافيا الدروس الخصوصية) وبينما يعيش هؤلاء عيشة مرفهة، فإنّ ملايين البسطاء الذين يؤدون الضريبة، يعيشون عيشة الفقروالعوز(سواء أصحاب محلات التجارة الصغيرة أوالورش أوالموظفين المنزوع منهم كل وسائل التهرب، لأنّ الخصم يتم (من المنبع)
والأنظمة المتحضرة ابتدعتْ منطومة لتحقيق العدالة اسمها (الضريبة التصاعدية) فليس من العدل أنْ يـُـخصم من موظف راتبه ألف دولارفى الشهرنفس النسبة من قيادى حكومى مجموع دخله مائة ألف..وليس من العدل تحصيل مبلغ من تاجرصغيريـُـحقق أرباحـًـا سنوية عشرة آلاف أوعشرين، بنفس النسبة من صاحب شركات يـُـحقق الملايين أوالمليارات.
فلماذا لايتم تطبيق الضريبة التصاعدية فى النظام الضريبى المصرى؟ وإذا كان البسطاء هم الذين يـُـمولون خزانة الدولة من خلال الضرائب، فإنّ أبناء شعبنا الذين تحملوا (مرارة الغربة) وعملوا فى الدول الأجنبية، فلهم الفضل فى سد العجزفى الموازنة العامة للدولة..وقد أعلن البنك المركزى المصرى أنّ إجمالى تحويلات المصريين العاملين خارج مصربلغ5ر26ملياردولارخلال العام المالى2017/ 2018 (أهرام 31/8/2018)
وذكرأ. خالد محمد خالد فى كتابه (من هنا نبدأ) الصادرعام1950عن دارالنيل للطباعة أنّ انجلترا (وهى دولة ليست شيوعية) فرضتْ نظام الضريبة التصاعدية التى تصل أحيانـًـا إلى 94% (ص90)
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ترحيل الفلسطينيين من وطنهم لصالح إسرائيل
- صعوبة نشركل ما يمس الثقافة السائدة (2)
- كيف قرأ الباحثون كتب التاريخ؟
- صعوبة نشركل ما يمس الثقافة السائدة (1)
- التاريخ والتأرجح بين الموضوعية والأيديولوجية
- الاصطدام بالشخصيات المقدسة (10)
- الاصطدام بالشخصيات المقدسة (9)
- الاصطدام بالشخصيات المقدسة (8)
- مواصلة الكتابة عن التاريخ والموضوعية
- الشكر للمرة الثانية
- قراءة التاريخ وحيادية الكتابة
- الاصطدام بالشخصيات المقدسة (7)
- كتابة التاريخ وإلى أية درجة الالتزام بالموضوعية (2)
- شكر وتقدير
- الاصطدام بالشخصيات المقدسة (6)
- الاصطدام بالشخصيات المقدسة (5)
- كتابة التاريخ وإلى أية درجة الالتزام بالموضوعية (1)
- الاصطدام بالشخصيات المقدسة (4)
- الاصطدام بالشخصيات المقدسة (3)
- تجاربى مع النشر(2) الاصطدام بالشخصيات المقدسة


المزيد.....




- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - الأصل التاريخى للضريبة على الدخل