أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - اسحق قومي - عشتار الفصول:11173 رسالة إلى الشعب الأرمني العظيم..















المزيد.....

عشتار الفصول:11173 رسالة إلى الشعب الأرمني العظيم..


اسحق قومي
شاعرٌ وأديبٌ وباحثٌ سوري يعيش في ألمانيا.

(Ishak Alkomi)


الحوار المتمدن-العدد: 5933 - 2018 / 7 / 14 - 18:52
المحور: المجتمع المدني
    


.إخوتي الأعزاء في الحركة الأرمنية العالمية.
Հայ ժողովրդին ուղղված ուղերձ:Իմ սիրելի եղբայրներ, Համաշխարհային շարժման մեջ:Ինչպես եք դուք իմ ուղերձը հանուն մեր ապագայի միջեւ, այն կառուցել այն վստահության, գնահատանքի, ճիշտի, բարու եւ արդարության:
إنّ الشعب السريان الأشوريون الكلداني الماروني (كل التسميات لشعب واحد)..يعتز بكم، ويُفاخر بأنكم من الشعوب العريقة، والموغلة في التاريخ،وأنكم تُشاركونه ،محبة فادينا والإيمان به، كما لكم الإيمان الأرثوذكسي نفسه ، وبيننا مصاهرة لغوية حين استعرتم أحرفاً من الأبجدية الآرامية السريانية الآشورية الفينيقية، التي كانت موجودة ،قبل قيام المعلم القديس ، العبقري ميسروب من تشكيل الأبجدية الأرمنية الحالية . أجل بيننا وبينكم من المصاهرة الدموية حيث امتزجت دماء أبناء شعبينا من خلال مذابح ظالمة عشناها ،وبيننا من التاريخ مايكفي لنعمل معاً لخير شعبينا .تاريخ طويل وحافل بكلّ أنواع الفصول.
نؤكد على حقكم في الوجود ،والمطالبة بحق دماء الشهداء الأبرياء من الشعب الأرمني الذي تجاوز عددهم المليون ونصف المليون نسمة، مع من ماتوا عبر الطرقات والدروب ،ونؤكد على الأرض الأرمنية المغتصبة التي تتجاوز 6 ولايات ،وما عليها ومافيها ، ونؤكد على كلّ ما يؤدي إلى رفع الظلم عن المظلوم أينما كان في العالم .
نؤيد حقوق جميع الشعوب المظلومة ،التي من حقها أن يتم تعويضها عن ماجرى لها من مآس ٍ . وكيف لانؤيد لإخوتنا الأرمن ومأساتهم العُظمى التي هي مأساتنا؟!!.
رسالتي يا إخوتي، تدور حول موضوع أساسي وجوهري، وحقوقي .لشعبنا فيما تعرض له من مذابح(سيفو) مع شعبكم عام 1915م في الدولة العثمانية.وراح ضحية تلك الوحشية والهمجية والداعشية من شعبنا أكثر من 780 ألف نسمة ،هذا غير الاستيلاء على ممتلكاته ،في ولايتي ماردين وديار بكر وهيكاري وتيارا وغيرها من مكان.وأيضا شعبنا الماروني في لبنان حيث تعرض لمجزرة من نوع آخر حيث تم تجويعه حتى الموت ،واستُشهد منهُ أكثر من ربع مليون إنسان .
ومن الشعب اليوناني (البنط) راح ضحية وحشية العثمانيين أكثر من 200 ألف نسمة .
مقدمتي ياسادتي هذه تهدف إلى إنشاء غرفة عمليات موحدة ،ومشتركة بين شعبينا لكون المأساة واحدة، والضحية واحدة، والحق واحد.فلا يمكن لأرمني أن يتنكر لدماء شعبنا ،وكذلك نحنُ . ومعنا كلّ الشرفاء في العالم.يقفون وسيقفون مع الحق .
كما نؤكد على أنه لايمكن أن تكون بين شعبينا ،نتائج إيجابية ،ونحن نتقاسم الهواء والماء والأرض في كثير من العالم.إن لم نعمل على توحيد خطابنا بشأن مسألة ضحايا العنصرية ، الشوفينية، البغيضة للعثمانيين في مجازر سفر برلك المشؤوم على شعبينا . .
أكتب هذا بعد أن تأكد لي في أكثر من مقالٍ ،ومجلس بأن الأرمن تخلو كتاباتهم من ذكر شعبنا السرياني الآشوري الكلداني الماروني، ومعنا البنط من الشعب اليوناني في مأساتنا الكبرى .
وهذا يخلق عدة أسئلة حقوقية ووجدانية وإشكالية ستتولد عنها المآسي..
وأرى أن يتم تُصوب الأمر في خطاباتكم، وكتاباتكم بشأن حق شعبنا واعترافكم بالمجازر الوحشية التي تعرضنا لها معكم ،وربما بسببكم ـ نقولها عارية ـ فإن ّ عدم اعترافكم بأننا تعرضنا معكم لنفس المأساة من شأنه أن يؤسس لجيل سيكون قادراً على شن هجمات عبر النيت ،وغيرها من وسائل تواصل بين شبيبتنا وشبيبتكم، وهي ليست في صالحنا وصالح مستقبلنا جميعا .
لهذا كتبتُ لكم أخاطب فيكم، ويحدوني الرجاء في أن نتعقل ونتفكر في الأمر ملياً لأنه الخطر ،وألتمس منكم إعادة النظر فيما أنتم عليه بشأن مسألة مأساتنا. .
إن العديد من أبناء شعبنا يُرسل ليّ بشكواهم المتضمنة أنّ كتاباتكم وأدبياتكم حول المأساة الكبرى( سيفو) تخلو من ذكر اسم شعبنا وضحايانا وحقنا الشرعي .وهناك آخر كتاب قُدم لي يدور حول التصفيات الوجودية للشعب الأرمني، ويؤكد الذين أرسلوه ، بأنَّ اسم شعبنا كان مذكوراً في الكتاب وفي الصفحة المائة والتي كان فيها ذكراً لمجازر شعبنا السرياني والكتاب هو تأليف المؤرخ البريطاني أرنولد توينبي الذي كان يومها معاونا لوزير الخارجية واسمه جيمس بريس(James Brzce)
.حيث قام الناشر مؤخراً بحذف اسم السريان كضحية من ضحايا سيفو (يقول بعضهم بأن الحذف تم من خلال إيحاء وطلب من بعض رجالاتكم).إنكم تعلمون أهمية هذا الكتاب الذي يشكل وثيقة هامة لمأساتنا، ومأساتكم . . .
الحقيقة لا أستطيع أن أفرض رأياً ما، سوى أن أنبه لضرورة تبني استراتيجية بين شعبينا في جميع خطاباتنا وأدبياتنا ،بأن نتناول ونذكر مأساتنا الكبرى، في الإمبراطورية العثمانية مع ضرورة ذكر أسماء شعبينا، ومعنا البنط من اليونانيين .
إنّ خلو أيّ كتاب ٍ يصدر عن الشعب الأرمني، أو شعبنا السرياني الآشوري الكلداني الماروني ولا يُذكر فيه عن المأساة العُظمى لباقي مكوّناتها التي أُبيدت ،من شأنه أن يخلق إشكالية وجدانية ومن ثم حقوقية بين شعبينا..
نحنُ نُبارك لإخوتنا الأرمن حصولهم على حق تقرير المصير، في تأسيس الدولة الأرمنية وعاصمتها يِريفان ،وكمْ نُفاخر بكم ،وبوجودكم؟!! كما يؤلمنا جُرحكم لأنه جرحنا ،ولكن نؤكد على أننا نحنُ الشعب (السرياني الآشوري الكلداني) .قد عشنا المأساة نفسها .وعانت قوافلنا البريئة التي ساقوها عبر الجبال والوديان والسهول والصحارى من آخر الولايات الأرمنية وديار بكر ، إلى رأس العين ونهر الزركان اللعين ، وإلى مركدة حيث هناك المجزرة الثانية وحتى ودير الزور..
لن أطيل يا إخوتي وأخواتي الأرمن .
لكن لكي نؤسس حركة موضوعية ،ومفيدة ،ومنتجة لحق دماء أجدادنا الذين قتلتهم آلة العثمانيين الأتراك، ومن شاركهم من الفرق الحميدية ذات الصبغة العنصرية الوحشية .
علينا أن نؤكد في جميع محافلنا، ومناسباتنا على أن الدماء الأرمنية جرت ، وكذلك دماء الشعبين السرياني الآشوري الكلداني والكل واحد. والشعب اليوناني.
إن تغييب الحقائق من قبل أيّ كاتب من أبناء الضحايا الأبرياء، ليس في مصلحة أحد غير مصلحة عدونا المشترك.
وإن خلت كتبنا من الحقيقة فهو فعل ينفي الواقعية ،والموضوعية والحق والعدل .
لهذا أرى أن نبدأ بالتوافق الطوعي ،والتعقل إلى أن المجزرة في سفر برلك، لم تكن أرمنية وحسب ، ولم تكن سريانية أشورية كلدانية مارونية ،وحسب بل يونانية أيضا..
علينا أن نصوب أخطاءً ،ربما وقعت بدون قصد ،لكن الإبقاء عليها يعني أننا نقصد أن نتجاهل حقوق بقية الضحايا الأبرياء .كما وتُشكل نوعاً من أنواع النأي بالنفس والمسؤولية التاريخية والوجدانية في أن نعترف بضحايا أبناء ديننا الذين قُتلوا معنا. .
إخوتي الأرمن :
آمل أولاً :أن لا ندع لأعداء شعبينا أن يوغل في تقسيمنا ،وتعميق الخلافات التي نتجت عبر الأزمنة بيننا ،علماً هناك قواسم مشتركة عديدة تجمعنا ،في القيم الوجدانية والدينية والمذهبية والتطلع إلى الحرية وحقنا في الحياة ، ونجتمع في مساحات جغرافية قريبة ..
علينا ثانيا:أن نوجه شبيبتنا التوجيه الحقيقي البعيد عن خلق فرص للتنافر ،والتنازع عبر وسائل التواصل وغيرها.
ثالثاً : أن نوحد خطابنا للعويض عن دماء شهداء شعوبنا قاطبة ً .
رابعاً: مطالبة الدول التي نعيش فيها ، أن تتبنى في مناهجها مأساتنا وأن تشمل تلك المناهج على تعداد أسماء مكوّنات المأساة الكبرى ( سيفو) عام 1915م.
خامساً:
أن نتبنى في مناهج تربيتنا وتعليمنا من المرحلة التأسيسية بأن المأساة أرمنية سريانية أشورية كلدانية مارونية بنطية.ولا نكتفي بذكر مكوّننا لوحده.
سادساً: أن نقوم بعملية احتواء، وإعادة تأهيل لمنتجنا الثقافي ،والأدبي ،والوجداني الذي يدور حول .المجازر الوحشية التي وقعت على أجدادنا في تركيا العثمانية.
وسابعاً: أرى أن يتوقف كلّ الشبيبة عن الكتابة بصيغة التجريح والقدح والذم ،لهذا الفريق أو ذاك.
ثامناً : الحكماء يُعالجون المسألة قبل أن تتأزم.
ولهذا أقترح إصدار بيان عام، وشامل، وواضح (جامع مانع) . موجه من الشعب الأرمني إلى شعبنا .يؤكد على أن الشعب الأرمني حريص على المستقبل بين شعبينا ويعترف بمجازر التي وقعت على الشعب السرياني الآشوري الكلداني الماروني في سفر برلك عام 1915م .
وأن الشعب الأرمني سينظر إلى تصويب الأخطاء المتعلقة بهذا الأمر الهام والحيوي لما يُشكله من حالة وجدانية وحقوقية يتلمسها الشعب الأرمني أكثر من غيره ..
.
إن هذا الفعل الذي تضمن ماسبق ، باعتقادي لو تم .مع الرجاء بأن لانستهين به وأن نُسرع في إنجازه ،سوف يؤسس لمرحلة جديدة.وتعاون بين شعوبنا ،ويمد جسور الإخوة، والصداقة الحقيقية ويزيدها رونقاً وفعالية عما عليه الآن ..
كما أطالب الشبيبة السريانية الآشورية الكلدانية .أن تكف عن تصعيد الأمور، وعليها أن تنتظر حكمة الإخوة الأرمن، ومدى استجابتهم لأمر الاعتراف، وتصحيح الأخطاء التي أرتُكبت هنا وهناك.
إنّ المسألة لاتحتمل التأجيل ، وأطالب رُعاة الكنيسة الأرثوذكسية (الآرمنية والسريانية الآشورية الكلدانية، والكنيسة اليونانية ) أن يُسارعوا إلى اجتماع خاص ،بهذا الشأن الهام والخطير حتى نُشارك جميعاً في صناعة قرارٍ يقضي بالاعتراف الكامل ،وغير المنقوص لشهداء شعوبنا كافة.
إنّ إهمال معالجة الأمر، فيه من الخطورة التي ستفوق نتائجها التخريبية والتدميرية بين شعوبنا الخطر القادم من الأعداء لا بل نحن من يتنكر لدماء ضحايانا قصداً وعمداً .
.فكيف نُطالب العالم والآخر. أن يعترف بحقنا ،وحق دماء شهدائنا الأبرار؟!!
علينا جميعاً تقع مسؤولية حل جميع الإشكالات والعقبات التي من شأنها أن تُدمر وجودنا في الشرق فكيف في الغرب؟
إن وجودنا في الشرق يستلزم توحيد كلّ الآراء حول طاولة واحدة ، وشعارها الوحدة بين أحفاد الشهداء الأبرياء الذين قتلهم العثماني بدم بارد وبمشاركة دول غربية نعرفها بعينها.
في الختام أوجه
تحية للشعب الأرمني العظيم . .
تحية للشعب السرياني الآشوري الكلداني الماروني العظيم.(وكله شعب واحد إنما هي تسميات جغرافية).
تحية للبنط من الشعب اليوناني.
تحية إكبار وإجلال لأرواح شهداء الأرمن والسريان والآشوريين والكلدان والموارنة والبنط الذين قتلتهم الوحشية الطورانية.
وتحية لمن يصنع السلام، والحرية ،والعدالة لكلّ الشعوب.
تحية إلى تُراب أجدادنا الذي يحترق وينزف دما وماء.



#اسحق_قومي (هاشتاغ)       Ishak_Alkomi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عشتار الفصول:11149 التركيبة البنيوية للمجتمعات المشرقية.
- عشتارالفصول:11138 سوريا ليست أرضاً نسكنها بل وطناً يسكننا ، ...
- عشتار الفصول:11134 كلّ عيد وأنتم جميعاً بخير.
- عشتار الفصول:11127. =هل الذي بقي في الوطن أكثر وطنية ممن هاج ...
- عشتار الفصول:11114 القلعة مراوية في كتابنا قبائل وعشائر الجز ...
- عشتار الفصول:11090 الاعتذار ،وصداقة الفيس بوك
- عشتار الفصول:11081 الحضارات الدينية هل ستموت؟!!
- عشتار الفصول:11050 ملاحظة هامة:في الشأن التاريخي.
- عشتار الفصول:11039 التاريخ ومضامينه الثقافية والعلمية والدين ...
- عشتار الفصول:11031 . رسالة إلى شعبنا في الذكرى الثالثة بعد ا ...
- عشتار الفصول:11021 المستقبل نقرأ معالمه وشكله ، وحالته،من خل ...
- عشتار الفصول:11009 الفرق مابين الوطنية الصادقة المتجددة، وتل ...
- عشتار الفصول:11002 من لايعرف التاريخ الأمريكي الدموي فهو بحا ...
- عشتار الفصول:10974الهوية الوطنية للأمة السورية.
- عشتار الفصول:10971 الثورة الرقمية كارثية والبشرية أمام استحق ...
- عشتار الفصول:10958 الطريق إلى الحق والحياة ،واحدة، لكننا مخت ...
- عشتار الفصول:10953 الربيع العربي، والمبدع الشرق أوسطي الغائب ...
- اليهود في مدينة القامشلي .كما جاء في كتابنا الموسوم قبائل وع ...
- عشتار الفصول:10938 نحنُ محكومون، بأمرين إثنين وذلك تبعاً للت ...
- عشتار الفصول:10927 . الحرب السورية، فرمان وإبادة تاريخية ممن ...


المزيد.....




- برنامج الأغذية العالمي ينتظر بناء الممر البحري للمباشرة بنقل ...
- شهداء بقصف إسرائيلي على رفح والأمراض تنهك النازحين بالقطاع
- الأمم المتحدة: الآلاف بمدينة الفاشر السودانية في -خطر شديد- ...
- بينهم نتنياهو.. هل تخشى إسرائيل مذكرات اعتقال دولية بحق قادت ...
- الأمم المتحدة تعلق على مقتل مراسل حربي روسي على يد الجيش الأ ...
- مسؤولون في الأمم المتحدة يحذرون من مخاطر ظهور جبهة جديدة في ...
- الأمم المتحدة: 800 ألف نسمة بمدينة الفاشر السودانية في خطر ش ...
- -خطر شديد ومباشر-.. الأمم المتحدة تحذر من خطر ظهور -جبهة جدي ...
- إيران تصف الفيتو الأمريكي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة ب ...
- إسرائيل: 276 شاحنة محملة بإمدادات الإغاثة وصلت إلى قطاع غزة ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - اسحق قومي - عشتار الفصول:11173 رسالة إلى الشعب الأرمني العظيم..