أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامح عسكر - الرد على نفي السببية














المزيد.....

الرد على نفي السببية


سامح عسكر

الحوار المتمدن-العدد: 5926 - 2018 / 7 / 7 - 22:07
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يقول أحد الأصدقاء الأعزاء : أن الله أوجد الكون من العدم، فلم يكن هناك سبب إيجاد أو علة نشوء، وبالتالي السببية هي عارض للوجود وليست قانون للوجود..

قلت أولا: السببية عارض للوجود وليست للعدم، مفيش أسباب في العدم أصلا..أي أنها قانون للوجود فعلا يخرقه الله بما يسمى (المعجزات) والاستثناء يؤكد القاعدة ، أن الله خلق الكون بأسباب وقوانين إذا أراد تعطيلها بمعجزة فعل..

وكلا المصطلحين (عارض وقانون) من أعمال العقل، فالسببية إذن عقلية

ثانيا: السببية من قوانين الفلسفة وليست من قوانين المنطق

والفلسفة معقول ثانٍ ما كان اتصافه في الذهن وعَرَضه في الخارج، والأسباب كلها في أذهاننا وفي الخارج أيضا، أما عالم الأسباب عموما هو عالم الجزئيات التي نعرفها بالحس المجرد.

أما المنطق فمعقول ما كان اتصافه وعَرَضه معاً في الذهن ، أي مفاهيم ذهنية كلية كالوجود والعدم..والاحتجاج بنفي السببية بالإيجاد هو عمل ذهني في عالم من الكليات لا يصلح لمناقشة السببية لشيوع الخلاف فيه وتعدد الصور الذهنية.

ثالثا: نفي السببية هو نفي الاختيار وحرية الإنسان، فلو لم يكن هناك سبب في الخير ما كان له نتيجة، فيتساوى السبب مع النتيجة في ذهن الإنسان حتى يصل للعدمية..ومنها للدروشة وتعظيم الخرافة..

رابعا: نفي السببية هو أيضا نفي للقدرة وماهيات الوجود ، يقول ابن رشد أن السببية هي التي تميز بين الموجودات عن بعضها، أما نفيها يعني عدم القدرة على التمييز، والإيمان بقدرة واحدة في الكون هي (الله) رغم أن هناك قدرات مختلفة للإنسان والحيوان والنبات والرياح..إلخ، ولا تعارض بين تلك القدرات وقدرة الله لأن الله قدرته (كلية واجبة الوجود) وما عداه جزئيات ممكنة الوجود..

خامسا: هناك أسباب ذاتية في الأِشياء تعني فعلها وطبيعتها، فالأسد مثل يفترس الغزال، هذا سبب فيه دفعه لنتيجة هي الافتراس..ومن أجل ذلك أصبح أسد مميز عن الغزال، نفي السببية هنا يجعل الأسد والغزال شئ واحد ، أما دعاة النفي يقولون ما دام الله قادر أن يحول الأسد إلى غزال فالنفي صحيح..وهذا جنون، لأن التحويل غير ممكن، الأسد لو تحول فهو غزال بالأصل وليس أسد..هذا ضرب قوانين الماهيات من جذورها ، وأصبح التفكر والتدبر عبث.

سادسا: نفي السببية يؤدي للشك الدائم وعدم اليقين، وأكثر دعاة النفي لا يلزمون النفي أصلا، واحد منهم ينفي الأسباب ويفسر الاستواء في القرآن (بالجلوس) هذا مفهوم فلسفي نراه بالحس البدهي، وكل جالس مَلَكَ سببا للجلوس سواء تعب أو راحة، فتراه ينفي الأسباب وفي نفس الوقت يثبت أن الجلوس له سبب طبيعي حسب قوانين الكون..!

سابعا: أشهر من نفى السببية حديثا هو "ديفيد هيوم" كان شايف إن السببية ليست قانون كون لكنها (آلية حدوث للأشياء) نراها بالحس المجرد، أي هي مفهوم عقلي في الأخير يمكن ملاحظتنا له تختلف، أصبح مفهوم السببية نفسه عند الإنسان (نسبي) لكن يظل في الأخير حقيقة كونية كالخير والشر ، وزي ما احنا بنختلف في تقدير الخير والشر نختلف أيضا في تقدير السببية.

كلام هيوم (البدهي جدا) يؤكد أن السببية عارض للوجود لا العدم زي ما طرحنا في النقطة الأولى، بالتالي القول أن الله خلق الكون من عدم لنفي السببية هو عدم فهم للسببية أصلا، أما نفي الغزالي للسببية كان يقصد بيه موضوع الكرامات الصوفية تحديدا ولم يحرر المسألة فلسفيا كما ينبغي، وكل من قلدوه وقعوا في شراكه بالدروشة..

باختصار: السببية هي قانون الكون، فالمتهم لن يبرئه القاضي إلا بأسباب وجهود دفاع ومحاماه، كذلك فالضوء لن يكون إلا بشمس أو نار أومصباح كهربائي، والمرض لن يكون إلا بفيروس أو بكتيريا أو خلل جيني وضعف مناعة





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,167,029,191
- وعلى الذين يطيقونه فدية..هل حدث تلاعب؟
- فلسفة التوحيد في الأديان الثلاثة
- من وحي الدولة المدنية
- الدور الإيراني في الشرق الأوسط (5)
- الدور الإيراني في الشرق الأوسط (4)
- الدور الإيراني في الشرق الأوسط (3)
- الدور الإيراني في الشرق الأوسط (2)
- الدور الإيراني في الشرق الأوسط (1)
- حقيقة الجن في الإسلام
- خواطر فلسفية لتربية الأطفال
- نظرات في زنا المحارم
- خلق الإنسان من تراب
- رسائل من انتخابات الرئاسة المصرية
- نشأة العباسيين..نظرية تاريخية جديدة
- بين الفيلسوف والكاهن شعرة
- د.مراد وهبة: المثقفون خانوا السيسي والرئيس يروض الرأسمالية
- مشاكل زينون مع طغاة العرب
- عن حبس الإعلامي خيري رمضان
- كيف تكون واقعيا؟
- الأرض مسطحة..اكتشاف جديد..!


المزيد.....




- حصري: هروب المدنيين من آخر جيب لتنظيم -الدولة الإسلامية- في ...
- بالفيديو.. مسلمون ينظفون حدائق واشنطن في تحدٍ لإغلاق ترامب
- الكونغو الديمقراطية: الكنيسة الكاثوليكية تترك باب التساؤلات ...
- ندوة بالبرلمان الأوروبي تطالب بالتحرك ضد قانون يهودية إسرائي ...
- ندوة بالبرلمان الأوروبي تطالب بالتحرك ضد قانون يهودية إسرائي ...
- يكره المهاجرين ويحارب المساجد.. هذه مواقف وزير داخلية إيطالي ...
- موند أفريك: حرب صامتة بالمغرب على ما تبقى من مجموعة بن لادن ...
- تحرك يهود البرازيل بسبب لوحة كاريكاتورية ساخرة (صورة)
- السعودية... -الشورى- يطلب من -الأمر بالمعروف- معلومات دقيقة ...
- استئناف المفاوضات بين حركة طالبان والولايات المتحدة في الدوح ...


المزيد.....

- الجزء الأول من كتاب: ( دعنا نتخيل : حوارا حدث بين النبى محمد ... / أحمد صبحى منصور
- كتاب الإسلام السياسي وتجربته في السودان / تاج السر عثمان
- تطوير الخطاب الدينى واشكاليه الناسخ والمنسوخ / هشام حتاته
- قراءات أفقيّة في السّيرة النبويّة (4) / ناصر بن رجب
- طواحِينُ الأوهام: حين تَضْرِبُ رأسَك بجدار العالم / سامي عبد العال
- كتاب انكي المفقود / زكريا سيشن
- أنبياء سومريون / خزعل الماجدي
- لماذا الدولة العلمانية؟ / شاهر أحمد نصر
- الإصلاح في الفكر الإسلامي وعوامل الفشل / الحجاري عادل
- سورة الفيل والتّفسير المستحيل! / ناصر بن رجب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامح عسكر - الرد على نفي السببية