|
الكتاب 4 سوريا 2020 رواية فلسفية _ مدخل جانبي
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 5886 - 2018 / 5 / 28 - 11:06
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الكتاب 4 مدخل جانبي ... " رواية فلسفية " ترددت في البداية بتجنيس هذا النص المتسلسل ، حول عنوانه وتسميته ... مع أني كنت أعرف اتجاهي قبل أن أبدأ _ على العكس من الثرثرة _ في الفكر والتفكير والتعبير بالتزامن ، ومحاولة الدخول إلى عصب الفكرة والشعور ، وكنت ربما تعلمت التقدير الذاتي المناسب واحترام النفس ، وحب الذات أيضا . ومن ناحية القراءة أو القارئ _ة المثالي (المجهول)...ة ؟! هذه المرة كان الأمر واضحا بذهني من البداية ، يصعب أن يتفهم أبناء جيلي ومن سبقهم أكثر ، هذا النوع من التفكير والكتابة _ ويشق عليهم جدا فهم نمط العيش الحديث ، "علاقات الحب " .... نحن الذين كانت حياتنا تدور في مستنقع " علاقات الخوف وإعادة انتاج التخلف " . المفاجأة كانت بالنسبة لي ، خلال الكتابة تكشفت فكرة الزمن ، بشكل متدرج وبطيء ومدهش ، وفجأة توهجت كما لم يحدث خلال حياتي سابقا : الغد مصدر اليوم وليس الأمس .... أذهلتني المفاجأة مثلك تماما _ وأتفهم الآن ما كان يحدث للفلاسفة والشعراء خصوصا . الالهام والوحي والرؤيا ، لا يقتصران على الشعراء والأنبياء ، يحدثان مع العلماء أكثر .... عدة أفكار جدلية ، ما تزال محور التفكير الفلسفي والثقافي بالعموم ، تجد حلولها المنطقية والتجريبية بسهولة ، بعد الانتقال من التفكير الجدلي إلى التفكير العلمي _ التجريبي والتعددي ، وعبر استخدام الأدوات والمفاهيم الحديثة خصوصا الخوارزمية أكثرها أهمية . ( الخوارزمية منهج العلم النموذجي إلى اليوم ، ...حل مسألة معقدة عن طريق خطة متعددة الدرجات _ التسلسل والاختيار والتكرار ، أو عن طريق حل مسألة جديدة ومعقدة بواسطة مسألة سابقة أوضح واكثر سهولة ) مثالها النموذجي : العلاقات بين النوع والكم !؟ عدة نصوص سابقة _ منشورة على الحوار أيضا عبر هذه السلسة _ لعل أبرزها معالجة السؤال الجدلي الموروث : ما الأهم كيف نكتب ونقول أم ماذا نكتب ونقول !؟ وهي تحليل ومناقشة تفصيلية لمقولة الجاحظ الشهيرة " المعاني ملقاة في الطريق " ... أعتقد _ أنني وجدت الحلول لعدة قضايا ، تعثر أريك فروم في حلها ... اللذة مثالها الأبرز ما العلاقة بين اللذة والسعادة ؟ كتاب الانسان لأجل ذاته ، محاولة متميزة لحل المسألة ( القضية ) ، ويبقى الحل الأشمل ، دينامي _ تطوري وتكاملي بطبيعته كما أتصور ... الفارق بين العلاقات النوعية والكمية ، دينامي _ اصطلاحي ورمزي ، يتحدد جزئيا خلال حركات التعاقب والتزامن ، بشكل عابر ومؤقت . ..... أمثلة على تعقيد الاختلاف الكمي والنوعي ( أو التشابه ) _ الخلية الحية والجسد ، هل علاقتهما كمية أم نوعية !؟ _ الجليد وبخار الماء ، هل علاقتهما كمية ام نوعية ؟! _ الحب والكراهية ، هل العلاقة بينهما كمية أم نوعية !؟ _ الولادة والموت ، هل العلاقة بينهما كمية أم نوعية ؟! أعتذر جدا ، لا يجوز أن أختم قبل السؤال الجدلي _ المحوري : الله والشيطان ، هل العلاقة بينهما جدلية أم نوعية ؟ بعدما ننقل السؤال إلى مستوى جديد ، يتضح بسهولة : هل وجد الشيطان بمعزل عن الإرادة الالهية أم بمشيئة الله ؟ _ الجواب الأول ، يشير إلى علاقة نوعية بينهما . _ الجواب الأخير ، بالعكس ، علاقة كمية بينهما . ( مناقشة كارل غوستاف يونغ ، لقضية الايمان مصدر هذه الفكرة ) . .... كما ذكرت سابقا ، تجربة الخلايا الجذعية الحديثة ، تشبه فيزياء الكم بأثرها وشمولها ، وثورتها المعرفية _ الأخلاقية بعبارة ثانية... لقد نجح العلماء بإعادة الخلايا المكتملة ، إلى مرحلة الخلايا الجذعية غير المتمايزة !؟ معنى ذلك _ يشبه مع بعض المبالغة _ إعادة عجوز إلى مرحلة الطفولة . _ محور الاختلاف النوعي هو الزمكان . _ محور الاختلاف الكمي أيضا الزمكان . ماذا يعني ذلك ، بالتفسير العلمي طبعا ... اللذة الإيجابية مثلا ، تتميز بالفترة الكافية ( مداها الزمني الضروري ، الذي يتناسب مع الحاجة والاشباع الطبيعيين أو النموذجيين ) . على العكس تماما من اللذة السلبية حيث التسرع أو النقص في الزمن والعمر الحقيقي . بعد كويلو ... صارت 11 دقيقة مصطلحا جنسيا عالميا . ربما كانت مقبولة في النصف الأول من القرن الماضي ، لكنها الآن شبه اغتصاب . رغبة المرأة ( طلبها ومطالبتها ) من شريكها العاطفي _ الجنسي ، إطالة زمن الوصال أكثر من 15 دقيقة .... ربما يمكن تصنيفها ضمن الاحتياجات العقلية الخاصة . بالمقابل طلب الرجل من شريكته ، الاكتفاء ب 11 دقيقة وأقل ، حاجة عقلية خاصة وسادية . .... الفكرة الأهم خلال هذه السلسلة ، ربما ، العلاقة بين القيم والأخلاق !؟ _ الأخلاق قاعدة القيم وقاعها المشترك . _ القيم سقف الأخلاق وذروتها . يوجد اختلاف زمني حاسم ، يقارب التناقض : الأخلاق القديمة ، ضعيفة القيمة والأهمية ...وتفقدهما مع الزمن بوضوح . القيم القديمة ، تتجدد قيمتها وضرورتها عبر الزمن .... وتتضاعف أيضا . مثالها البسيط : الشره والغرور ، محور الأخلاق البوذية ...منذ عدة آلاف من السنين ما يزال يتعذر على أم أن تحب غرور طفلها _ت ، والعكس صحيح أيضا . الشره وعدم الكفاية أكثر إثارة لمشاعر الغيظ والعداء ، لدى الفرد المعاصر من أسلافه . .... الحب ( أو نقيضه العجز عن الحب ) ، هو المعيار الحاسم للقيمة الإنسانية ، الفردية ( للمرأة أو الرجل ) ، التعامل مع النقيضين : الحبيب والعدو ... _ الأسوأ ، مزج الحبيب والعدو ، والأدب العربي الرديء والمعمم يغني عن الشرح . _ ذروة القيم التسامح ، التعامل مع العدو باحترام كامل . _ بينهما .... أنت وأنا . بعبارة ثانية ، العجز عن الحب ، يمكن كشفه بسهولة ، عداء الأم لطفلها _ت ... واي شكل من الإساءة الجسدية أو المعنوية . والعكس تماما ، موقف العجز عن الحب يمكن كشفه بسهولة من الطفل _ة تجاه الأبوين ... .... بعد فهم طبيعة اليوم ومصدره ، يسهل إعادة التجانس بين التنوير الروحي والفلسفة وعلم النفس الحديث . بدأت هذا المشروع بطموح نرجسي ...ربما وهو تكملة مباشرة لعمل ويلهام رايش واريك فروم ، بالدرجة الأولى ، وما ذكرته سابقا ، لقد اعتمدت بشكل مباشر أحيانا على منجز الاثنين ، وبشكل غير مباشر أكثر ... هذه الأيام يسهل فهم الشبه ، والمشترك بين ماركس وفرويد ...الموقف الإنساني خصوصا . ويتزايد الشبه والمشترك مع الزمن . تقاس الأمور بنقائضها ، بالضرورة . هذه الخلاصة من عمل فروم ورايش ، وبفضلهما . أعتقد أنني لو _ أتيح لي السفر في الزمن _ وتقديم العبارة لهما : الحب هو المشكلة وهو الحل أيضا ، لتصافحنا نحن الثلاثة ... وتكتمل الدائرة بالفعل والتفكير معا ، بوجود ماركس وفرويد ! فرويد وماركس ، الجدان الشجاعان والصادقان مثل بوذا والمسيح مثلك ومثلي _ يا قارئي ت ... في الغد . لتناديني واسمعك _ مع أنسي الحاج : أيها الأعزاء عودوا ... لقد وصل الغد . .... أهلا بكم في الغد .... ( العجز عن الحب ...العجز عن الحب علاقات الخوف وإعادة انتاج التخلف ) ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حلقة مشتركة بين الكتاب 3 و4 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
سوريا 2020 الكتاب الثالث ملحق 3
-
سوريا 2020 الكتاب الثالث ملحق 2
-
حسين عجيب
-
سوريا 2020 _ الكتاب الثالث مع فصوله الثلاثة
-
الكتاب الثالث فصل 2 _ سوريا 2020 رواية مضادة
-
حلقة مشتركة بين الكتاب الثاني والثالث _ سوريا 2020
-
الكتاب الثاني _ سوريا 2020 مع الملحقات
-
الكتاب الثاني سوريا 2020 مع الملحق 1
-
تكملة الكتاب 2 ج2
-
سوريا 2020 _ ك2 ج2
-
سوريا 2020 _ الكتاب الثاني ، القسم الأول مع الفصول والملحق
-
الفصل 2 ك 2 _ سوريا 2020
-
مقدمة الكتاب الثاني _ رواية مضادة سوريا 2020
-
خاتمة الكتاب الأول _ سوريا 2020
-
سوريا 2020 _ القسم الرابع
-
سوريا 2020 _ القسم الثالث مع فصوله وهوامشه
-
رواية مضادة _ سوريا 2020 القسم الثالث ، الفصل الثاني
-
مقدمة القسم الثالث _ سوريا 2020 رواية مضادة
-
سوريا 2020 _ القسم الثاني مع الهوامش والملاحظات
المزيد.....
-
سقط سرواله فجأة.. عمدة مدينة كولومبية يتعرض لموقف محرج أثناء
...
-
-الركوب على النيازك-.. فرضية لطريقة تنقّل الكائنات الفضائية
...
-
انتقادات واسعة لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بسبب تصريح
...
-
عقوبات أمريكية جديدة على إيران ضد منفذي هجمات سيبرانية
-
اتحاد الجزائر يطالب الـ-كاف- باعتباره فائزا أمام نهضة بركان
...
-
الاتحاد الأوروبي يوافق على إنشاء قوة رد سريع مشتركة
-
موقع عبري: إسرائيل لم تحقق الأهداف الأساسية بعد 200 يوم من ا
...
-
رئيسي يهدد إسرائيل بأن لن يبقى منها شيء إذا ارتكبت خطأ آخر ض
...
-
بريطانيا.. الاستماع لدعوى مؤسستين حقوقيتين بوقف تزويد إسرائي
...
-
البنتاغون: الحزمة الجديدة من المساعدات لأوكرانيا ستغطي احتيا
...
المزيد.....
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
-
فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
يوميات على هامش الحلم
/ عماد زولي
-
نقض هيجل
/ هيبت بافي حلبجة
-
العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال
...
/ بلال عوض سلامة
-
المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس
...
/ حبطيش وعلي
-
الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل
...
/ سعيد العليمى
-
أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم
...
/ سعيد زيوش
المزيد.....
|