أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - فهد المضحكي - كارل ماركس 200 عام














المزيد.....

كارل ماركس 200 عام


فهد المضحكي

الحوار المتمدن-العدد: 5865 - 2018 / 5 / 5 - 09:55
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


في هذا اليوم الخامس من مايو 2018 تحتفل القوى الديمقراطية والتقدمية بذكرى مرور مائتي عام على ميلاد ماركس.

وفي هذه المناسبة، نصب في مدينة «ترير» الألمانية مسقط رأسه تمثال مصنوع من البرونز يبلغ ارتفاعه مع قاعدته التحتية 5.50 أمتار، والتمثال هدية من الصين.

كما أصدرت ألمانيا أوراقًا نقدية تذكارية بقيمة صفر يورو تحمل صورته.

عن فكر ماركس الفيلسوف المشهور كُتب الكثير، وتحديدًا عن إسهاماته الاقتصادية والفلسفية التي جعلت العالم يعيش تحولات لم يعرفها من قبل، بمعنى أن علمه وفلسفته غيَّرت مجرى التاريخ.

منذ أكثر من ثلاثة عقود كتب الكاتب الامريكي ميشيل بارينت: «ان الماركسية ليست علمًا بالمعنى الوضعي، تصوغ فرضيات ضيقة، تجري اختبارات من أجل التنبوء، وتجترئ شرائح من الواقع للفحص الميكروسكوبي، إنها علم يبين لنا كيف نفكر أكثر مما تبين فيم نفكر، وكيف نصل إلى الفكرة بشكل منتظم، منتقلين من الخاص إلى القوى الأكبر التي تؤدي دورها، ومن المظاهر السطحية إلى الأشياء الأعمق، لكي ندرك بشكل أفضل كيف تتفاعل العلاقات الاجتماعية والبنية الطبقية، وكيف تشكل الخبرة الإنسانية، والماركسية كذلك علم من حيث انها تعترف ولا تنكر الصلات بين المكونات المختلفة للنظام الاجتماعي بكامله».

ويوضح ذلك بقوله: «عندما ندرس أي قسم من هذا النظام، وليكن وسائل الإعلام، او العدالة، او الإسكان او التدخل المسلح او الكونجرس، او العنصرية أو البطالة او الانتخابات أو أي شيء آخر. فسنرى كيف يعكس القسم في إطار خصائصه طبيعية الكل، وكيف أنه في ديناميكيته الخاصة يخدم النظام الأكبر، وبخاصة المصالح الطبقية السائدة للنظام».

وباختصار، فالماركسية علم يساعدنا على فهم أهم الحقائق وأكثرها إلحاحًا. وإنها كذلك التزام نحو التغيير التقدمي، التزام بأن تكون إلى جانب التاريخ لا ضده.

والرسالة التي يتركها ماركس لنا هي أنه لا ينبغي علينا أن نحب العدالة الاجتماعية أكثر من المكاسب الشخصية فقط، وإنما قد نجد أعظم مكسب شخصي في العمل والنضال من أجل العدالة الاجتماعية، وتعلمنا الماركسية أننا نكون أقرب إلى إنسانيتنا الشخصية الخاصة عندما نقف مع كل البشرية.

في تأملاته الشخصية كتب بارينت في ثمانينات القرن الماضي: «بإمكانك أن تشق طريقك إلى أعلى مستويات البحث في أمريكا وتحصل مثلاً على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة (بيل)، دون أن تتاح لك الفرصة أبدًا لكي تدرس أعمال كارس ماركس، أو أيًا من الآداب الغنية التي ظهرت من بعده»، وأنا أعرف أن ذلك حقيقة، فقد حدث لي ولأكاديميين وطلبة كليات ممن يُدرس لهم -دون ان يدرسوا الموضوع بالفعل- أن الماركسية هي «تبسيط للأمور» وأنها «غير علمية» وأنها «بعيدة عن الواقع» لأنها تتناول مجموعة محددة في ظروف القرن التاسع عشر ولا تنطبق على أمريكا الحديثة اليوم «فيما بعد الرأسمالية».

ومن بين ما قاله لينين عن الماركسية: «إن التمسك الحازم والثابت بنظرية ومنهج ماركس وإثرائها على أساس الخبرة التاريخية والمنطق الداخلي الذي يحكم هذا المذهب، يشكل الأسلوب الوحيد للاستيعاب الخلاق للماركسية لتطبيقها وتطويرها».

وهنا -كما يقول- يهمنا أن نؤكد هذا؛ لأنه حتى في صفوف هؤلاء الذين يعدون أنفسهم على صلة وثيقة بحركة الطبقة العاملة يتحدثون بين حين وآخر عن أن الوقت قد حان لتجاوز «الماركسية وتنحيتها جانبًا».

ماركس كغيره من الفلاسفة حركتهم المسائل الملحة لعصرهم، وما حرَّك ماركس من رأي بارينت وغيره من المنظرين هو منظر الأطفال الذين يعملون 14 ساعة في اليوم في المصانع، وظهور الرأسمالية أمام عينيه، الرأسمالية التي تحوِّل كل شيء إلى صورتها الغريبة، وإن كان ماركس بالتأكيد يعرف أنه قد بدأ في مهمة عظيمة سرعان ما حملته إلى بناء نظام عظيم من الأفكار.

لكن لقد كان يحركه في الأساس حب الإنسانية وكراهيته للزيف والظلم، ورغبته في أن يضع الحقيقة مرة أخرى على قدميها.

من هنا كان الإسهام الكبير للماركسية يكمن في صياغة نظرية ثورية علمية جدلية تسلح بها الطبقة العاملة خلالها نضالها الطبقي.

لم يصل ماركس، كما يبين د. خليل اندراوسي في مقال له عنوانه «الفلسفة الماركسية وتطور المجتمع»، إلى استخلاصاته مجرد باحث، وإن كان قد أجرى أبحاثًا عميقة، ففي أربعينات القرن التاسع عشر انغمس ماركس جمهوريا وديمقراطيا ثوريا في الحركة التي أدت إلى ثورة عام 1948، وقد توصل إلى طرح استخلاصاته وأفكاره وفلسفته سياسيا نشيطا يسعى إلى فهم الحركة الثورية التي أسهم فيها لكي يساعد في توجهها إلى هدف تحرير الشعوب من القهر والخرافة والاضطهاد والاستغلال.

في مقابلة أجرتها القناة الألمانية (dw) مع الفيلسوف الألماني المعاصر «اندرياس آرنت»، قال ردًا على سؤال:

لقد ساد الاعتقاد حتى فترة وجيزة أن الفكر الماركسي قد مات، لكن مؤلفاته المنتقدة للاستغلال الاقتصادي والظلم في ظل الأزمة المالية عادت إلى الواجهة أكثر من أي وقت مضى. ما الذي يمكننا اليوم أن نتعلمه من كارل ماركس؟

قال: مشروع ماركس الكبير هو محاولة للإجابة عن السؤال الآتي: كيف يمكن أن يستقر أي نسق؟ وهل يمكنه أن يستقر فعلاً؟ وقد توصل إلى نتيجة مفادها أن النسق او النظام كيفما كان لا يمكن أن يستقر على المدى البعيد. وما نلاحظه حاليًا في أسواق المال هو جزء من التغييرات التي لاحظها ماركس، وما لاحظه هو أن هناك حاجة متزايدة إلى رأس المال، ورأس المال هذا لا يُستثمر في الإنتاج، وإنما في المضاربات المالية!





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,422,534,908
- عندما تختلط المفاهيم
- خمسون عامًا على اغتيال مارتن لوثر كينغ
- الفساد السياسي
- حديث حول الرأسمالية!
- الناقد جابر عصفور.. تقويض نزعة العالمية
- ترامب وعسكرة الفضاء!
- عن الصحافة الثقافية!
- دولة الإمارات نموذجًا للإدارة المالية الرشيدة
- في ذكرى اغتيال المفكر حسين مروة!
- محمد مندور
- منتدى دافوس.. الحفاظ على مصالح الدول الكبرى!
- الثقافة حرية وتحرر وتنمية
- علوي شبر
- عن الأزمات والضرائب!
- حديث حول تآكل الطبقة الوسطى!
- لماذا انتفض الفقراء في إيران؟
- صلاح عيسى.. حياة مليئة بالنضال والإبداع
- الظاهرة الصوتية!
- بطالة الشباب في الدول العربية!
- كيفية مواجهة الفساد!


المزيد.....




- من هي الشخصيات المقترحة لقيادة الحوار بين السلطة والحراك الش ...
- داخل إيران: هل يدفع الفقراء ثمن العقوبات؟
- «النديم»: 111 حالة إهمال طبي و492 اختفاء قسري في النصف الأول ...
- مراسلنا: قوات المجلس العسكري تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق ...
- رغم التلوث.. شواطئ لبنان العامة تظل متنفس الفقراء
- متحف الزعيم جمال عبد الناصر مجانا للجماهير احتفالا بذكرى ثور ...
- فتح متحف جمال عبد الناصر مجانا للجمهور احتفالا بثورة يوليو
- السباق نحو القمر.. لهذه الأسباب فشل السوفييت
- وفد من الحراك الشعبي للإنقاذ يزور خيمة العسكريين المتقاعدين ...
- جلسة حوارية مع الأسيرة المحررة الرفيقة المناضلة سهى بشارة


المزيد.....

- ماركس والشرق الأوسط ٢/٢ / جلبير الأشقر
- عرض موجز لتاريخ الرابطة الأمميّة للعمال _ الأمميّة الرابعة / الرابطة الأممية للعمال
- مقدمة “النبي المسلح” لاسحق دويتشر:سوف ينصفنا التاريخ(*) / كميل داغر
- ( فهد - حزب شيوعي، لا اشتراكية ديمقراطية ( النسخة الأصل ... / يوسف سلمان فهد
- فهد - حل الكومنترن. / يوسف سلمان فهد
- فهد - مستلزمات كفاحنا الوطني. / يوسف سلمان فهد
- من تقرير الرفيق فهد للمؤتمر الأول للحزب الشيوعي العراقي / يوسف سلمان فهد
- اوسكار لانكة: الاقتصادي السياسي – الجزء الثاني – عملية الانت ... / محمد سلمان حسن
- حزب العمال الشيوعى المصري - ملاحظات أولية حول خطوط الحركة ال ... / سعيد العليمى
- الماركسية وأزمة اليسار العربي وسبل النهوض / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - فهد المضحكي - كارل ماركس 200 عام