أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد المطلب العلمي - السوفيتات 3















المزيد.....

السوفيتات 3


عبد المطلب العلمي
الحوار المتمدن-العدد: 5830 - 2018 / 3 / 29 - 22:24
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    



في اواخر عام 1922 ، تم تشكيل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. عكس الدستور الجديد لعام 1924 لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ودساتير جمهوريات الاتحاد تغييرات في نظام السوفيتات. أصبح مؤتمر السوفيتات في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية السلطة العليا ، ويعقد مرة واحدة في السنة ، و بناء على الطلب يمكن عقد مؤتمر استثنائي. المؤتمر يتكون من ممثلين من سوفيتات المدن بواقع نائب واحد لكل 25،000 من السكان وممثلين عن مؤتمرات المناطق بواقع نائب لكل 125،000 نسمة .
لقيادة البلاد في الفترة الواقعة بين المؤتمرات ، يتم انتخاب اللجنة التنفيذية المركزية للاتحاد السوفياتي ، التي بدورها تنتخب هيئه رئاسه اللجنه التنفيذيه من 21 عضوا. هيئة الرئاسة تنظم على الأقل ثلاث اجتماعات في السنة ل اللجنه التنفيذيه المركزيه. تتألف اللجنة التنفيذيه المركزية من مجلسين متساويين: مجلس الاتحاد ومجلس القوميات. ينتخب مؤتمر السوفياتات لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية مجلس الاتحاد من ممثلي جمهوريات الاتحاد ، بما يتناسب مع عدد سكان كل منها ، ويتألف من 414 شخصًا. و يتم تشكيل مجلس القوميات من ممثلي جمهوريات الحكم الذاتي (5 أعضاء لكل منها) ، ومناطق الحكم الذاتي (عضو واحد لكل منها).
تشكل اللجنة التنفيذية المركزية لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية الهيئة التنفيذية والإدارية ( مجلس المفوضين الشعبيين) لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، برئاسة رئيس مجلس مفوضي الشعب في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية.
في الجمهوريات المستقله وجمهوريات الحكم الذاتي ، السلطة العليا هي مؤتمر السوفيتات لتلك الجمهوريات و خلال الفترة بين المؤتمرات ، اللجان التنفيذية المركزية التي تشكل هيئاتها التنفيذية ( مجلس مفوضي الشعب للجمهوريات). كذلك في المدن و الارياف و المناطق و المحافظات كانت تنتخب السوفيتات التي بدورها تنتخب لجانها التنفيذيه و رئاسات اللجان التنفيذيه.
ينتخب الشغيله النواب عن طريق التصويت المباشر المفتوح في الاجتماعات الانتخابية من مرشحي الشيوعيين وغير الحزبيين. قائمة الأشخاص المحرومين من الحقوق الانتخابية بقت دون تغيير كما وردت في دستور عام 1918.
دستور عام 1936 أنشأ نظامًا موحدًا جديدًا لهيئات سلطة الدولة في المركز و في الجمهوريات. نتيجة لانتصارديكتاتورية البروليتاريا ، الانتصار على الطبقات المستغله للطبقتين الحليفتين العمال والفلاحون. ألغيت جميع القيود المفروضة على الحقوق الانتخابية ، وأقر الدستور الانتخابات العامة و على قدم المساواة وبشكل مباشر بالاقتراع السري في جميع السوفيتات. وقد منح حق الاقتراع لجميع المواطنين الذين بلغوا سن الثامنة عشرة ، باستثناء المرضى العقليين و المدانين من قبل المحاكم بحرمانهم من حق الاقتراع. يتم الترشيح من قبل المنظمات العامة والجمعيات العمالية. كذلك تم تغيير تسميه السوفيتات، من سوفيتات نواب العمال والفلاحين والقوزاق ونواب الجيش الأحمر إلى سوفيتات نواب الشغيله.
الهيئة العليا لسلطة الدولة في الاتحاد السوفييتي اصبح السوفييت الأعلى للاتحاد السوفياتي ، الذي ينتخب لمدة 4 سنوات و يتألف من مجلسين: مجلس الاتحاد ومجلس القوميات. يتم انتخاب مجلس الاتحاد من قبل مواطني اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في الدوائر الانتخابية بمعدل: نائب واحد لكل 300 ألف نسمة. و يتم انتخاب مجلس القوميات من قبل مواطني اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية بمعدل: 25 نائبا عن كل جمهورية ، 11 نائبا عن جمهورية الحكم الذاتي ، 5 نواب عن منطقة الحكم الذاتي و نائب واحد عن كل محافظه قوميه. ينتخب السوفيت الأعلى للاتحاد السوفياتي رئاسة مجلس السوفيات الأعلى لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية و هي السلطة العليا للاتحاد السوفياتي في الفترة بين دورات المجلس الأعلى. أيضا، مجلس السوفيات الأعلى لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية الحكومة ينتخب مجلس مفوضي الشعب في الاتحاد السوفياتي (منذ عام 1946 اصبح يسمى مجلس وزراء الاتحاد السوفياتي)، وهو أعلى سلطه اداريه و تنفيذية. وبالمثل ، تم تشكيل نظام الهيئات في الجمهوريات المستقلة.و جمهوريات الحكم الذاتي. السلطات المحلية في الأقاليم والمناطق وكذلك مناطق الحكم الذاتي والمقاطعات والمدن والقرى كانت بيد السوفيتات المحليه، انتخابات السوفيتات كانت تجرى مره كل سنتين و يشارك بها جميع مواطني الاتحاد السوفياتي وفقا لقواعد التمثيل المنصوص عليها في الدستور واللوائح المتعلقة بانتخابات السوفيتات. الهيئات التنفيذية والإدارية للسوفيتات المحلية هي اللجان التنفيذية.
بعد اتخاذ اللجنة المركزية للحزب الشيوعي عام 1957 قرارا حول " تحسين نشاط السوفيتات وتعزيز علاقاتها مع الجماهير"، على المستوى المحلي تم تعزيز دور السوفيتات المحلية في التنمية الاقتصادية والثقافية، و تعميق مشاركتهم في تخطيط الاقتصاد الوطني، منها الاشراف على إنتاج وتوزيع منتجات الصناعة المحلية، وتنظيم شوؤن البناء بما فيها فتح و تعبيد و اصلاح الطرق الداخليه، وتطوير إنتاج مواد البناء والوقود، وكذلك التحكم في الميزانية. ونتيجة لذلك، اصبح ضروريا تشكيل لجان مختصه تابعه للجان التنفيذيه و مرؤوسه من النواب من شأنها معالجة القضايا الاضافيه التي اصبحت من صلاحيات السوفيتات المحليه.
بعد اقرار دستور عام1977 و التخلي دستوريا عن ديكتاتوريه البروليتاريا و استبدالها بدوله الشعب تم تغيير تسميه السوفيتات لتصبح سوفيتات نواب الشعب و اصبحت تنتخب على أساس الاقتراع العام المتساوي والمباشر و السري.

الماده الاولى من دستور1977: إن اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية هو دولة كل الشعب الأشتراكية، تعبر عن إرادة ومصالح العمال والفلاحين والمثقفين ،الشغيله من جميع الاثنيات و القوميات في البلاد.
الماده الثانيه من الدستور: كل السلطة في اتحاد الجمهوريات الاشتراكيه السوفياتيه هي للشعب. يمارس الشعب سلطة الدولة من خلال سوفيتات نواب الشعب ، والتي تشكل الأساس السياسي لاتحاد الجمهوريات الاشتراكيه السوفياتيه.جميع الهيئات الحكومية الأخرى تخضع لسيطرة ومساءلة سوفيتات نواب الشعب.

كذلك تم زياده فتره سلطه السوفيت الأعلى للاتحاد السوفياتي والسوفييت الأعلى للجمهوريات وجمهوريات الحكم الذاتي الى 4 سنوات ،اما السوفيتات المحليه فبقيت لمدة عامين. لم يحصل اي تغيير اخر في صلاحيات و الترتيب التنظيمي و مهمات السوفيتات ، نتيجه لتغيير الدستور.

يتبع الحلقه الاخيره حول الفرق بين البرلمانات البرجوازيه و مؤسسات الحكم السوفيتيه





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,934,857,150
- السوفيتات 2
- السوفيتات 1
- الهيمنه البريطانيه في الهند - كارل ماركس
- وسام الرفيدي يشوه تاريخ الشيوعيين
- احمد الخميسي يجانب الحقائق
- هل كانت قد نضجت الظروف للثوره؟
- لينين و انتقاضه اكتوبر
- اهكذا يتم الاحتفال؟!
- علي الأسدي يخدره أسد
- البلاشفه الجدد يستنكرون
- السياسه الدينيه السوفياتيه في اسيا الوسطى
- تصفيه الحرس الستاليني
- الاتحاد السوفياتي و القضيه الفلسطينيه 16(الأخيره)
- الاتحاد السوفياتي و القضيه الفلسطينيه 15
- الاتحاد السوفياتي و القضيه الفلسطينيه 14
- الاتحاد السوفياتي و القضيه الفلسطينيه 13
- الاتحاد السوفياتي و القضيه الفلسطينيه 12
- الاتحاد السوفياتي و القضيه الفلسطينيه 11
- الاتحاد السوفياتي و القضيه الفلسطينيه 10
- الاتحاد السوفياتي و القضيه الفلسطينيه 9


المزيد.....




- مؤتمر حزب العمال البريطاني في ليفربول يصوت بالأغلبية على قرا ...
- وقفة لا بد منها.. أوسلو سلبياته
- موسم الهجرة إلى الشمال
- زعيم حزب العمال الإسكتلندي: سنعارض إجراء تصويت جديد على الاس ...
- تجدد الاحتجاجات في البصرة على سوء الخدمات
- العقوبات الأمريكية تطال زوجة الرئيس الفنزويلي ووزير دفاعه
- الرئيس الفنزويلي -يشكر- ترامب على العقوبات الجديدة ضد بلاده ...
- مستوطنون يقتلعون أشجاراً مثمرة جنوب الخليل
- مؤتمر حزب العمال البريطاني في ليفربول يصوت بالاغلبية على قرا ...
- الجمعية المغربية تطالب بإيقاف حملات التنقيل التي يتعرض لها ا ...


المزيد.....

- الفقر العالمي: جريمة الرأسمالية ضد الإنسانية / جوش هولرويد
- مدخل إلى الفلسفة الماركسية (2) / غازي الصوراني
- مدخل إلى الفلسفة الماركسية (1) / غازي الصوراني
- البُنى التحتيّة، المجتمعات، التاريخ / موريس غودلييه
- دفاتر -قوموا بالتحقيقات ولا تنطقوا بالحماقات- الجزء الأول ... / الشرارة
- الوضع الدولي في ظل العولمة الراهنة / غازي الصوراني
- كفى دجلا على الشعب / حمه الهمامي
- الديناميات المعاصرة للإمبريالية في الشرق الأوسط – تحليل أوَّ ... / آن أليكساندر
- حول أساليب الانتاج قبل الرأسمالية - والحتمية التاريخية للأزم ... / خليل اندراوس
- سحرُ الماركسيّة في القرن الواحد والعشرين / أسعد أبو خليل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد المطلب العلمي - السوفيتات 3