أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - زهير إسماعيل عبدالواحد - قراءة.....في كتاب[الدين والظمأ الأنطولوجي]














المزيد.....

قراءة.....في كتاب[الدين والظمأ الأنطولوجي]


زهير إسماعيل عبدالواحد

الحوار المتمدن-العدد: 5795 - 2018 / 2 / 22 - 01:10
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


مستعيراً لغة المتصوّفة، وإرث الحوزة المعرفي، يحفر أستاذ الفلسفة الإسلامية العراقي عبد الجبّار الرفاعي في كتابه "الدين والظمأ الأنطولوجي" الصادر حديثاً عن دار "التنوير" و"مركز دراسات فلسفة الدين"، لبيان الفهم الأيديولوجي والأنطولوجي للدين الإسلامي.

يفتتح الرفاعي بحثه بعدة شروحات في حاجة الكائن البشري للمقدّس الذي يقدّمه الدين، غير أن "الصياغة الأيديولوجية" التي وضعت الدين في مأزق تاريخيّ، واحتكرت أنظمة "إنتاج المعنى"، خفّضت طاقة هذا المقدّس، وعملت على خلق "الشخصيّة المستعارة"، حيث يكون التعامل مع الفرد بوصفه عنصراً يذوب في الجماعة، من خلال انصهار الذات بالمجموع.

تظهر أدوات الرفاعي في الفصل الثاني من الكتاب، والمعنون بـ "نسيان الذات"، مرتكزة على أدبيات الصوفي أبو يزيد البسطامي، حيث وعي العالم يبدأ بوعي الذات الفردية، وقبول العالم يبدأ بقبول الذات الفردية أيضاً، سيّان في الإيمان والإلحاد؛ مقابل، أن "الكلام الكثير عن الدين والتبشير به يفضي إلى نتائج منافية لروح الدين العميق"، وبتعبير كييرغارد "الانهيار الديني ناجم عن كثرة الكلام في الدين"، وبتعبير ابن عربي "قوالب الألفاظ والكلمات لا تتسع لمعاني الحالات"

يلجأ الرفاعي إلى تقديم شيءٍ من سيرته في أحد فصول الكتاب، تحديداً ما يتعلق منها بالعقود الأربعة التي أمضاها في حوزة قُم ثم النّجف كتهيئة للدخول في نقد أيديولوجيا "الحوزة"، متخذاً المفكّر الإيراني علي شريعتي في الفصل الثالث مثالاً لمن نقلوا الدين من الحال الأول إلى الثاني (من الأنطولوجي إلى الأيديولوجي)

بالتوازي مع ذلك، يتناول الباحث اتجاهات التفكير الديني المعاصرة في إيران بغية التمكّن من تحديد فكر شريعتي؛ اتجاهات تمثلت بواحدٍ تقليدي ما زال مهيمناً وهو امتداد للتقاليد في الحوزة، وآخر إحيائيّ يستلهم الميراث العقلي متوكئاً على آثار مولا صدرا الشيرازي ومرجعياته عند ابن عربي متمثّلة في "حلقة قُم الفلسفية" التي أسّسها محمد حسين الطبطبائي في محاولة لإنتاج نص فلسفي مكثّف يستعيد مقولات الفلاسفة المسلمين وينفتح على آفاق الفلسفة الغربية الحديثة، إضافة إلى هذا التيار كانت المدرسة التفكيكية التي تناهض التفكير العقلاني في الإسلام، وأقامها مهدي الأصفهاني ومُجتبى القزويني، تنشد غربلة وتفكيك ميراث الوحي والنبوة الذي عبّرت عنه مدرسة آل البيت.

من خارج الحوزة كان الاتجاه التجديدي ينشأ ويتطوّر على تقديم تفسير علمي ومحدد للدين والتراث، قاده أول رئيس وزراء للحكومة المؤقتة بعد الثورة الإيرانيّة مهدي بازركان، وجانبه قام تيّار الهوية الذاتية، الذي قاده الفيلسوف الشفاهي أحمد فرديد الذي أطلق عليه الرفاعي وصف "الفيلسوف ضد الفلسفة" اعتمد على ابن عربي وهايدغر واللسانيات وعلم اللغة المقارن في التنقيب عن الألفاظ والكلمات في "مزيج غير متجانس" حيث أفكار هذا التيار توجد عند شريعتي.

ثمة أيضاً، تيار معرفي عابر للأيديولوجيا يتوكأ على فلسفة العلم والألسنيات وعلوم التأويل يوظف علم الاجتماع والأنثربولوجيا مهتماً بالموروث الصوفي المتأخر في الإسلام، وكان هذا التيار ينشد الانتقال من الإيديولوجيا إلى الأنطولوجيا أو من الشريعة إلى الطريقة وصولاً إلى الحقيقة بتعبير المتصوّفة.

من كل هذه الآثار إضافة إلى سارتر وغيره في باريس أيام دراسته، تشكّل فكر علي شريعتي الذي سعى إلى تقديم تفسير ثوري للدين، وشيئاً فشيئاً صار يقدّم الدين كأيديولوجيا، التي يصفها الرفاعي بأنها "تعطّل التفكير التساؤلي" و"تقدّم الأفكار كحقائق جزمية نهائية".

" يعتبر الرفاعي أن الدين أُنهك وأُفقر ميتافيزيقياً"

في "التجربة الدينية والظمأ الأنطولوجي للمقدس" يقدّم بلغة المتصوفة في الوصف والشرح والإبانة نقده للتصوّف السلوكي الاجتماعي من مثل الدروشة التي يعتبرها من تشوّهات المسلمين العميقة، والتي عملت على الاستعباد والتفكير بعقلية القطيع. بعكس ذلك هناك التصوف المعرفيّ الذي قدّمه الشافعي والأشعري، وعملا على منحه أفقاً رحباً للتأويل.

ينتقل الرفاعي بعدها - مع خشيته أن تفسّر مقولاته تفسيراً طائفياً - إلى نقد ابن تيمية وامتداد التكفير الواقع على المتصوفة والفلاسفة من خلال الفقهاء، إلى تكفير ديوان البحوث والإفتاء في داعش، ليصل إلى خلاصة أن الدين "أُنهك وأُفقر ميتافيزيقياً، وخفضت طاقته الروحانيّة لصالح التشدّد والقراءة القشرية له" من خلال الأنساق والنماذج المعيارية التي تمارس نوعاً من الإكراه، وللخروج من كل ذلك، يقترح مسائلة الموروث في علم الكلام القديم وأصول الفقه وعلوم القرآن والتفسير.

لا يغفل الرفاعي عن الإشارة إلى ما يصفه بالخلط العشوائيّ في فهم الدين عن طريق العلمانية في ما يطلق عليه "العلمانية المؤمنة"، ويؤشر إلى عقلانية ابن رشد والمعتزلة، عقلانية زمان آخر، كما أن عقلانية ديكارت ليس نفسها عقلانية أرسطو، حيث لكلٍ عقلانيته الخاصة بزمانه.

●[ من الكتاب]
● أعني بالظمأ للمقدس• أو الحنين للوجود • إنه ظمأ الكينونة البشرية • بوصف وجود الإنسان وجودا محتاجا إلى ما يثريه • وهو كائن متعطش على الدوام إلى ما يرتوي به • كل نصوص الكتاب شروح ومعالجات للظمأ الأنطولوجي للمقدس • من مداخل متعددة • وكلها يشي بأنه حيثما كان في الأرض بشر لم يفارقه ذلك الظمأ • وحيثما كان الظمأ للمقدس لا بد أن يحضر الدين • ماوضع الدين اليوم في مأزق تاريخي • هو ترحيله من مجاله الأنطولوجي إلى المجال الأيديولوجي • هذا من جهة • ومن جهة أخرى • إزدراء بعض النخب للدين و احتقارهم للتدين • اثر الفهم الساذج المبتذل لحقيقة الدين في فهمهم • والصدور في أحكامهم عن نمط التدين الأيديولوجي الشائع•

بيانات الكتاب:-

اسم الكتاب:-الدين والظمأ الأنطولوجي

اسم المؤلف:- د. عبدالجبار الرفاعي

الناشر :- دار التنوير

سنة الطبع:- 2016

عدد الصفحات:- 272

الحجم :- القطع المتوسط

زهير إسماعيل عبدالواحد



#زهير_إسماعيل_عبدالواحد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة.....في كتاب ((فن الحرب ))
- قراءة....في كتاب وليد الكعبة
- قراءة.....في رواية استخدام الحياة
- قراءة....في كتاب[العرب والبراكين التراثبة ]
- قراءة...في كتاب اجتماعية التدين الشبعي
- قراءة...في كتاب (إغلاق عقل المسلم )
- قراءة...في كتاب التيه الفقهي


المزيد.....




- إنقاذ سلحفاة مائية ابتعدت عن البحر في السعودية (فيديو)
- القيادة الأمريكية الوسطى تعلن تدمير 7 صواريخ و3 طائرات مسيرة ...
- دراسة جدلية: لا وجود للمادة المظلمة في الكون
- المشاط مهنئا بوتين: فوزكم في الانتخابات الرئاسية يعتبر هزيمة ...
- ترامب: إن تم انتخابي -سأجمع الرئيسين الروسي الأوكراني وأخبر ...
- سيناتور أمريكي لنظام كييف: قريبا ستحصلون على سلاح فعال لتدمي ...
- 3 مشروبات شائعة تجعل بشرتك تبدو أكبر سنا
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /19.03.2024/ ...
- إفطارات الشوارع في الخرطوم عادة رمضانية تتحدى الحرب
- أكوام القمامة تهدد نازحي الخيام في رفح بالأوبئة


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - زهير إسماعيل عبدالواحد - قراءة.....في كتاب[الدين والظمأ الأنطولوجي]