أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - صباح كنجي - ببلوغرافيا الدم الشيوعي ..3















المزيد.....

ببلوغرافيا الدم الشيوعي ..3


صباح كنجي

الحوار المتمدن-العدد: 5780 - 2018 / 2 / 7 - 21:30
المحور: الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية
    


ببلوغرافيا الدم الشيوعي ..3
شهداء يوم الثامن شباط 1963

يشكل الثامن من شباط عام 1963.. مفصلا في الزمن والتاريخ العراقي.. لا يمكن تجاوزه أو طيه واغفاله.. ويصعب نسيانه وتخطيه .. ترافق مع سقوط عهد قاسم وما عرف بثورة تموز والمدافعين عنها من جهة .. وسيطرت البعثيين الهمج والقوميين العرب على السلطة الذين كانوا قد خططوا وباشروا لممارسة الجرائم المنفلتة من اللحظات الاولى للانقلاب.. وفق مخطط اجرامي مدروس شمل الضباط ورجال السلطة والشيوعيين.. الذين تم تحديد المطلوبين منهم للتصفية الفورية.. حيث تحركت فرق الموت التي كانت قد اعدت ودربت لهذه المهام.. وكانت حصيلة الانقلاب والاعمال الاجرامية العديد من الضحايا والشهداء ..
لا توجد للأسف احصائيات ودراسات علمية موثقة لحد اليوم عنهم.. وما ترشح من ادبيات الحزب الشيوعي العراقي.. وملفات الدولة لليوم.. بالإضافة الى ما تسرب من خلال مذكرات واعترافات قادة البعث وكوادره.. لا يتناسب مع حجم الجرائم المرتكبة في هذا اليوم.. الذي تجاوز حدود تأثيره في قياساته الزمنية ليمتد الى اربعة عقود من تاريخ العراق الدامي .. حيث شهدنا سقوط وزوال نظام البعث في التاسع من نيسان عام 2003 ..
واذا كان الانقلابيون قد حددوا ساعة الصفر بتصفية المناضل .. العميد جلال جعفر الأوقاتي ـ خالد ـ قائد القوة الجوية ليصبح أول شهيد في ذلك اليوم فإن ما تلاها يشكل في تفاصيله المزيد من البشاعات التي أصبحت جزء من التاريخ المشين للمجرمين القتلة المنفلتين الذي وصلت فيه حالة الفلتان لتسجيل اول جريمة قتل سياسي ليس في العراق فقط بل في مجمل التاريخ الانساني وتجارب الشعوب التي تعرضت للصراعات والعنف حيث سجل البعثيون في الساعات الاولى بعد نجاح الانقلاب أول جريمة في هذا العصر تمثلت بإقدام المجرم البعثي المنفلت مصطفى غني خضير عباس على قتل ابيه المناضل الشيوعي غني خضير عباس عطرة في بغداد الكاظمية وقد اكتسب هذا اللقب من مهنته حيث كان عطاراً في العقد السابع من العمر حيث استشهد برصاصات ابنه الذي اطلق عليه النار بعد يومين من الانقلاب ليشبع غرائزه الاجرامية امام الناس..
وفي الاسطر التالية ثبت لبعض الاسماء من شهداء ذلك اليوم ..
8/2/1963 .. اغتيال جلال جعفر الأوقاتي " ابو خالد" .. مواليد الشواكة ـ بغداد 1914.. في عملية معد ومخطط لها ليصبح اول شهيد ذلك اليوم ..حينما اطلق عليه النار اثناء الخروج من الدار .. مناضل سياسي من النشطاء الاوائل في الخلايا الماركسية الاولى وخريج الدورة العسكرية بتفوق عام 1934..
ارسل للدراسة في انكلترا وتخرج من كلياتها بتفوق ولم ينقطع عن الحركة الماركسية ومن المؤسسين لحركة السلم في العراق وعضو مجلس السلم العالمي .. كانت له صلة وثيقة بالرفيق كولان سكرتير الحزب الشيوعي البريطاني .. طالب بإحالته للتقاعد من الجيش عام 1949 رافضا العمل في المؤسسة العسكرية لحكومة تعادي الاتحاد السوفيتي وتخضع لنفوذ الانكليز ..
واصبح عام 1950 عضوا قيادياً في مجلس السلم العالمي.. اعتقل بعد انتفاضة 1952 واودع في سجن ابو غريب.. وساهم في الاعداد لثورة تموز 1958.. واصبح قائدا للقوة الجوية بعد الثورة.. رصده المجرمون وخططوا لاغتياله وكان هدفاً لإعلان ساعة الصفر بالنسبة لهم في ذلك اليوم الدامي.
اعدت حلقة متكاملة من برنامج (هذا ابي) عنه من قبل قناة الاتجاه.. تحدث فيها ابنه خالد ومن كان بالقرب منه في الجيش عن لحظات طرق باب داره واطلاق الرصاص عليه امام انظار ابنه الصغير علي.. ونقله من قبل شقيقه الدكتور انور للمستشفى ..حيث غيبت جثته ولا يعرف مكان دفنه لحد اليوم.. رغم مناشدة ابنه خالد للبعثيين.. ومنهم اياد علاوي بعد سقوط النظام.. للكشف عن مصيره ومعرفة مكان دفنه..
ومن الجدير الذكر ان البعثيين ..المتخصصون منهم بتزوير التاريخ تحديداً.. قد لاحقوه بعد مماته وأدرجوا في الموسوعة التاريخية.. معلومات مشوهة عنه ابتداء من وصفه بالمقاوم للانقلاب لتبرير جريمتهم.. واتهامه بكونه قياديا بالحزب الشيوعي.. في حين لم يثبت انتماؤه للحزب بالرغم من يساريته وقربه من الشيوعيين.. ولم يكتفوا بهذه المغالطات ووصفوه بالمسؤول الكبير في المقاومة الشعبية.. وحددوا مكاناً آخر لقتله.. جعلوه مكتباً يصدر البيانات لأفراد القوة الجوية بصيغة بيانات شيوعية.. وهو العسكري المحترف الذي شغل مهمة قيادة القوة الجوية بلا منازع.. من اليوم الاول للثورة بالمرسوم الرابع.. الذي اورد اسمه ليعين قائداً للقوة الجوية .. حتى اللحظة التي تم اغتياله فيها امام داره .. ويعرف كل العسكريين الذين عملوا معه.. انه كان من انزه الضباط واكثرهم قدرة على قيادة انواع الطائرات ..التي تدرب عليها وتفوق في دوراتها التدريبية على اقرانه.. وتبعه كوكبة من الشهداء منهم:
8/2/1963 الشهيد البطل فرج شجر منصور الزهيري.. اول شهيد مندائي صبيحة الانقلاب بنيران الدبابات المتجهة لمحاصرة وزارة الدفاع بمنطقة الشواكة وقاومها بجسده وصدره العاري ..
8/2/1963 استشهاد مريم رؤوف الكاظمي اثناء مشاركتها في تظاهرة ضد الانقلابيين يوم 8 شباط ربة بيت من الكاظمية من عائلة شيوعية مناضلة انطلقت مع شقيقتها الصغرى ضمن تظاهرة جابهها القتلة بالرصاص فسقط احد الشهداء .. وعند محاولتها انقاذه.. استقرت احدى الرصاصات في راسها فاستشهدت هي الاخرى في الحال
8/شباط/1963 استشهاد شاكر نعمة هليـــّــل .. الذي سقط برصاص الانقلابين صبيحة الثامن من شباط يقول عنه ابناء عمومته.. ( ما زلنا نتذكر المكان بعينه.. تلك الدماء التي لطخت رصيف جسر الرباط في العشار.. بالجهة المقابلة لمحلة الحسينية الشعبية.. ذات الأكواخ الطينية .. التي يقطنها مزيج متآلف من أبناء الوطن الواحد.. حيث يشكل فيها الصابئة المندائيون الغالبية الكبيرة من المتواجدين فيها. نتذكر جيداً ذلك الشاب المربوع.. ابن الجنوب البار.. الذي أبى إلا أن يتحدى إرهابيي الثامن من شباط .. وينتفض لزعيم الكادحين والمحرومون الشهيد عبد الكريم قاسم!..
كانت حكاية وحدثاً عشناه ألماً، ما لبث أن أصبح في أذهاننا، نحن الجيل المغرم بثورة سبارتاكوس وبقية الثوار.. الذين سطروا ملاحم البطولة .. نتذكره ليومنا هذا!.. لم ننسى شاكر نعمة هليـــّل، سنبقى نتذكره بعد أن دخل في سجل الثوار الذين خلدهم التاريخ في صفحاته للأبد! ..
8/2/1963 استشهاد نافع عبدالرحمن شخيتم في وزارة الدفاع اثر اصابته بصاروخ جوي.. مواليد 1934 الموصل.. تعرض للاعتقال في العهد الملكي.. عرف بالصلابة ونكران الذات.. وحبه العميق للحزب و الكادحين .. مناضل شجاع ووفي.. ترأس المدافعون عن وزارة الدفاع يوم الانقلاب.. وكان حينها طالب في السنة الرابعة من كلية الحقوق..
8/2/1963 استشهاد فاضل عباس المهداوي.. في بغدادـ مقر الاذاعة ـ الصالحية .. كان ضابطا برتبة عقيد .. من المشتركين في حركة مايس 1941 وحرب فلسطين عام 1948 .. ترأس المحكمة العسكرية الخاصة التي سميت بمحكمة الشعب.. مارس العمل الصحفي .
8/2/1963 استشهاد ماجد محمد امين في الكوت / النعمانية.. بعد نفاذ عتاده .. تم التمثيل بجثته عقيد ركن خريج الكلية العسكرية عام1941.. وكلية الحقوق عام 1953 .. من المساهمين في الاعداد لثورة تموز 1958.. شغل منصب المدعي العام العسكري في محكمة الشعب..
8/2/1963 استشهاد عبد الكريم الجدة ..آمر الانضباط العسكري في العهد الجمهوري الاول.. استبسل في القتال اثناء معركة وزارة الدفاع يوم انقلاب الدامي.. استشهد بعد نفاذ ذخيرته.. حيث لم يتمكن احد من الانقلابيين التلة الاقتراب من موضعهالا بعد نفاذ عتاده..

8/2/1963 استشهاد كنعان الحداد في مبنى الاذاعة في بغداد
8/2/1963 استشهاد ابراهيم محمد ثامر .. نائب ضابط في الجيش اعدمه الانقلابيون
8/2/1963 استشهاد اسماعيل عبدالكريم .. جندي اول في الجيش.. على يد الانقلابين
8/2/1963 استشهاد جلال احمد فهمي.. ضابط برتبة رائد في بغداد قصر النهاية .. وهو من اربيل
8/2/1963 استشهاد جاسم نصيف في قصر النهاية على يد الانقلابين حيث تم ذبحه من قبل مجرمي الحرس القومي
8/2/1963 استشهاد حسون الزهيري في قصر النهاية .. ضابط برتبة نقيب .. من المساهمين في الاعداد لثورة تموز 1958..
8/2/1963 استشهاد حميد عبد الرضا .. جندي أول اعدم .
8/2/1963 استشهاد سامي داود.. نائب ضابط .
8/2/1963 استشهاد شهاب يعقوب .. جندي مكلف.
8/2/1963 استشهاد عباس الدجيلي ..رائد في الجيش.. من المشاركين في الاعداد لثورة تموز 1958 اعتقل في فترة قاسم.. تعرض للتعذيب.. نقل للمستشفى.. ورغم مرضه تواصل تعذيبه لحين مفارقته الحياة . وهو عم الشهيدين رؤوف الدجيلي .. وحميد الدجيلي
8/2/1963 استشهاد عمر فاروق .. في بغداد قصر النهاية .. ضابط برتبة نقيب .. من المساهمين في الاعداد لثورة تموز1958..
8/2/1963 استشهاد عبد الزهرة حسين.. جندي اول..
8/2/1963 استشهاد كاظم عبدالكريم في قصر النهاية بغداد على يد الانقلابين .. ضابط برتبة رائد متقاعد كان قد تعرف على سلام عادل من خلال شقيقه مهدي عبدالكريم.. كان في الديوانية يوم ثورة تموز وساهم بفاعلية في الوقوف بوجه المتمرد على الثورة عمر علي قائد الفرقة الاولى .
8/2/1963 استشهاد منعم حسن شنون في بغداد قصر النهاية على يد الانقلابين.. نقيب طيار من الحلة انتسب للحزب الشيوعي على يد أحد الجنود في القوة الجوية ..
8/2/1963 استشهاد محمد مصطفى .. نائب ضابط تم اعدامه على يد الانقلابين
8/2/1963 استشهاد عبد الامير مجيد.. جندي مكلف
8/2/1963 استشهاد مكي جواد شويله على يد الانقلابين وكان جندي مكلف
8/2/1963 استشهاد ماجد عبدالله وكان جندي مكلف
8/2/1963 استشهاد مهدي الشيخ فلاح .. جندي مكلف
8/2/1963 استشهاد محمد حكيم مامولا .. جندي مكلف من اهالي العمادية
8/2/1963 استشهاد هشام اسماعيل صفوت في قصر النهاية بغداد.. وكان نقيباً ومهندساً وهو ابن الشخصية الوطنية المعروفة اسماعيل صفوت
8/2/1963 استشهاد هاشم قاسم .. ضابط برتبة ملازم اول
8/2/1963 استشهاد ثامر عثمان على يد الحرس القومي في الموصل .. ضابط في كتيبة الهندسة ساهم بفاعلية في التصدي لمؤامرة الشواف عام 1959
8/2/1963 استشهاد رؤوف عزيز على يد الانقلابين وهو من اهالي حلبجه/ هورمان ولم يعثر على جثته في حينها علما انه كان جندياً في الجيش
8/2/1963 استشهاد شيخو حنا في كركوك على يد الانقلابين وكان عريفاً في الجيش وهو من اهالي قضاء قره قوش
8/2/1963 استشهاد صبري علي على يد الانقلابيين وكان نائب عريف في الفرقة الاولى من الجيش
8/2/1963 استشهاد كريم عباس في بغداد خلف السدة على يد زمرة من الانقلابيين والحرس القومي وكان قد اعتقل واطلق سراحه من معتقل الرستمية واغتيل اثناء عودته للدار ..
8/2/1963 استشهاد مجيد محمد ولي على يد الانقلابين وهو من الحي .. كان عريفاً في الجيش حكم عليه بالإعدام في فترة قاسم ..
8/2/1963 استشهاد العقيد حسين الدوري / ابو علي/ التحق بالحزب الشيوعي في ريعان شبابه وتعرض للاضطهاد في العهد الملكي.. بعد ثورة تموز عهد اليه العمل في القوات التي كانت تحرس الاذاعة وكرس كل وقته من أجل الحفاظ على الجمهورية، اعتقل في الساعات الاولى للانقلاب ونفذ فيه حكم الاعدام دون محاكمة وكان مبتسما وهتف بصوت عال عاشت الشيوعية عاش الحزب الشيوعي العراقي ..
8/2/1963 استشهاد جبار بهية.. من شقاوات بغداد الذين تمكن خليل ابو الهوب من كسبهم وتهذيبهم وزجهم في صفوف الحزب الشيوعي.. كانت نهايته بحق بطولية. ففي صبيحة انقلاب الثامن من شباط حوصر بيت جبار في الجانب الأخير من محلة العزة، من قبل الحرس القومي وطالبوه بالتسليم ، الا انه رد عليهم بالرصاص المتناثر من اعلى سطح البيت . ودارت رحى معركة وتبادل رصاص ارعب سكان العزة وشارع الشيخ عمر.
كانت شقيقته أمونة أم فاضل.. تمده بالرصاص وهو يرد على افراد الحرس القومي بجرأة واقدام . الا ان القوة المحاصرة عززت بدبابة وقفت امام بيت جبار وانذر بأنها ستقتحم البيت . هنا رفعت امونة الراية البيضاء وطلبت من شقيقها الاستسلام أملا بإنقاذ الموقف . اقتادت القوة المهاجمة جبار بهية الى مركز شرطة الفضل . وفي باحة المركز مدد على الارض . وبدأ ناظم كزار الذي كان آمر المفرزة مع مساعده جلعوط وباقي افراد المفرزة بأمطار جبار بوابل من الرصاص دون اية محاكمة او تريث ولو للحظة.
8-2-1963 استشهاد فريد صفر م .طيار اعتقله الانقلابيون.. وأستشهد مع طارق محمد صالح في النادي الاولمبي صباح 8 شباط في الاعظمية
8-2-1963 استشهاد طارق محمد صالح في النادي الاولمبي بالأعظمية..
ـــــــــــــــ

صباح كنجي

ـ مقتطف من كتاب يعده الكاتب بعنوان (ببلوغرافيا الدم الشيوعي) .. مدعوم بالصور والوثائق سيطبع حال استكماله
ـ لينكس حلقة البرنامج الخاصة بـ جلال الأوقاتي
https://www.youtube.com/watch?v=PmYmMouJTJw




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,818,243,367
- حملة فهد الشاعر ..
- توما توماس في اوراقه... مآثر رجل وتاريخ بطولة.. 4
- توما توماس في اوراقه... مآثر رجل وتاريخ بطولة.. 3
- توما توماس في اوراقه... مآثر رجل وتاريخ بطولة.. 2
- برزخ أم مزبلة للتاريخ ؟!
- توما توماس في اوراقه... مآثر رجل وتاريخ بطولة..
- نحو حل انساني لمشكلة الأطفال الابرياء..
- منهل التاريخ والميثولوجيا في رواية حب في ظلال طاووس ملك
- كاظم حبيب يدشنُ طوراً جديداً من الكتابة عن الإيزيدية
- فريق الحرية وطريق الشعب السرية..
- كردستان .. حق الدولة ومخاطر الاستفتاء!
- ليالي الجوع..
- منظومة الإجرام الإسلامية..!! 3 الإجرام بحق الأطفال..
- منظومة الإجرام الإسلامية..!! 2
- منظومة الإجرام الإسلامية.. !!
- عن الرحلة الى الوطن ..4 كردستان الى اين ؟..
- عن الرحلة الى الوطن ..3
- قضية شرف في اجواء شباط 1963
- عن الرحلة الى الوطن ..2
- عن الرحلة الى الوطن


المزيد.....




- نساء الانتفاضة العدد 34
- صوت الانتفاضة العدد 204
- البيان الخامس لمجلس الإنقاذ اليمني
- ليلى سويف و«أمهات ساحة مايو»: نضالٌ واحد من الأرجنتين إلى سج ...
- سجال بين المتظاهرين والموظفين على خلفية تحضيرات تخفيض الروا ...
- -محاولة انقلاب-... فيديو نادر لمعركة جوية بين أنصار -شافيز- ...
- تجريم الختان في السودان.. بين التشريع القانوني والمنع الفعلي ...
- حقوق الإنسان : 75 بلاغاً وصلنا بشأن متظاهرين مفقودين منذ بدا ...
- الحزب الاشتراكي اليمني ينعي الرفيق المناضل قائد محمد قائد
- مقتل 5 من عناصر حزب العمال الكردستاني في السليمانية


المزيد.....

- قناديل شيوعية عراقية / الجزءالثاني / خالد حسين سلطان
- الحرب الأهلية الإسبانية والمصير الغامض للمتطوعين الفلسطينيين ... / نعيم ناصر
- حياة شرارة الثائرة الصامتة / خالد حسين سلطان
- ملف صور الشهداء الجزء الاول 250 صورة لشهداء الحركة اليساري ... / خالد حسين سلطان
- قناديل شيوعية عراقية / الجزء الاول / خالد حسين سلطان
- نظرات حول مفهوم مابعد الامبريالية - هارى ماكدوف / سعيد العليمى
- منطق الشهادة و الاستشهاد أو منطق التميز عن الإرهاب و الاستره ... / محمد الحنفي
- تشي غيفارا: الشرارة التي لا تنطفأ / ميكائيل لووي
- وداعاً...ايتها الشيوعية العزيزة ... في وداع فاطمة أحمد إبراه ... / صديق عبد الهادي
- الوفاء للشهداء مصل مضاد للانتهازية..... / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - صباح كنجي - ببلوغرافيا الدم الشيوعي ..3