أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نبيل الحسن - تي72














المزيد.....

تي72


نبيل الحسن

الحوار المتمدن-العدد: 1474 - 2006 / 2 / 27 - 07:11
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


منذ ستينات القرن الماضي وهي في قمة الحدث مع باقي اخواتها العوانس تي34 وتي 55 والدرع السوفياتي الذي نجح وتفوق في الدفاع عن العقيدة والوطن ضد النازية الهتلرية وفشل بيد الدكتاتوريات والفاشية العربية .
دبابة روسية ذاع صيتها وانتشر واصبحت العمود الفقري المدرع لجيوش الاتظمة العربية المتصدية للاستعمار والصهيونية تتصدر صور كل انقلاب وتراها في الشارع قبل تلاوة البيان الاول زاحفة في الساحات والازقة فيفهم المواطن ان ساعة الجلوس في الدار قد حلت وسيمنع التجول الا لها وسيخرجونه بعد تلاوة البيان رقم واحد ليسير ويهتف في مضاهرات التأييد والابتهاج .
هذا نجاحها فأين فشلها ؟
كان في التصدي الارعن للقوات الاسرائيلية التي تتفوق دباباتها بالميزات والتكنولوجيا ونوعية التدريب , ولا نشاهدها بعد كل حرب تحرير قومي الا محطمة مهشمة او اسيرة باعداد كبيرة يستخدمها الجنود الاسرائيليون لالتقاط الصور التذكارية , نفس الجنود الذين هربوا من جنوب لبنان وغزة حاملين اوهام اسرائيل الكبرى تطاردهم الاسلحة الخفيفة وايمان الرجال لا نياشين الجنرالات وابواق الدعاية من احمد سعيد الى محمد سعيد الصحاف .
صفحة اخرى نتذكرها فقد استخدمها القذافي وهو يحاول تأديب حفاة تشاد في فترة الثمانينات لفرض رئيس بمواصفات قومية عليهم وتصل دبابات التي 72 الى فايالارجو فتسبب توحيد عراة تشاد الرافضين للمواصفات القذافية ويهزمون الدروع الليبية ويؤسرون جنرالاته قبل جنوده ودروعه قبل الياته الخفيفة ويفرضون شروطهم ويهرب القائد والمفكر تاركا لهم حتى شريط الارض العربية المتنازع عليه .
ماعدا مما بدا من افضال التي 72 واخواتها علينا نحن العراقيين وكم مليار سلبت منا وكم روح وجسد احترقت داخلها ماقبل واثناء وبعد حرب ايران ؟ ولولا رجمة الرئيس بوتين بنا والغائه 90 بالمائة من مليارات الديون الروسية التي هي في غالبها اسلحة تتصدرها الدروع حتى كاد صدام ان يدخلها صفقات النفط مقابل الغذاء لو استطاع شراء المزيد من الذمم .
والان يتجدد الصوت وبعد ان بددت المليارات من دولارات العراق والنفط في صفقات شراء اسلحة جديدة وبعد ان اختفى الموجود من الدروع العراقية لفترة ماقبل الاحتلال بحيث لم نسمع ان دبابة واحدة من الاف دروع الاستعراضات البعثية لجيش القائد المنصور قد تصدت للدروع الغازية او انتحرت حزنا على احتلال العراق.
تعود التي 72 وبقدرة قادر وكأنها القدر المكتوب لاسواه وتتصدر درع الجيش العراقي الجديد ولاتسل عن كلفتها او التحسينات التي طرأت عليها وعن قدرتها الفعلية بعد ان تخلى الجيش الروسي عنها منذ عشرات السنين فمن اي متحف تم الشراء ؟ ومن خردة اي دولة من دول شرق اوربا بعد ان تم الاتفاق على تدمير الزائد عن الحاجة من الدروع ؟ وما قيمة وجود الجيش الامريكي بالياته المختلفة والحديث عن تطوير قدرات القوات العراقية اذا عدنا للتي تي ومثل مارحتي اجيتي!! اذا حسنت النيات فالتكنولوجيا الامريكية هي الاحدث ودرعها هو الاقوى هذا اذاكان الوطن اصلا بحاجة الى مزيد من دعوات التسليح . فهل سنعود الى حكاية التي 72 واخواتها ؟ في القرن الواحد والعشرين ويرجع جنود الدرع السابقين لتلاوة نفس (الرادوديات) واوامر التلقبم والرمي بعد ان نسوا معضمها وتجاوزهم الزمن والتحديث ثم نتحفهم بالمكلفين والخدمة الاجبارية ؟
لازال ينقص الموقف ضابط نابليوني النزعة يحظر للاطاحة بشلة المنطقة الخضراء الرجعية التعبانة العميلة ويتوجه بأسم الله والشعب لاعلان بيانه الانقلابي رقم واحد.
وهنا يبدأ التيه والالتباس عليه وهو يقود التي 72 فألى اي اذاعة او فضائية يتجه وبأسم اي قومية او طائفة او فئة سيتحدث البيان ؟





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,560,213,608
- محاكمة صدام والنمور في يومها العاشر
- عاشوراء اللبناني استشهاد الحسين ام تتويج الملك نصر الله
- زناجيل عاشوراء


المزيد.....




- حمل لوحة بقيمة 20 ألف دولار وخرج من المحل.. ما لغز اللوحة ال ...
- تصريح -سعود القحطاني مسجون بمنزله-.. سفير السعودية في بريطان ...
- السعودية: مقتل 35 معتمرا على الأقل إثر اصطدام حافلة تقلهم بآ ...
- هل نفذت واشنطن هجمات إلكترونية ضد طهران بعد استهداف أرامكو ا ...
- إسبانيا: اشتباكات بين الشرطة ومؤيدي استقلال إقليم كتالونيا ل ...
- التايمز: بوتين يشرف على تفتيت سوريا بعد تراجع الولايات المتح ...
- هيرو مصطفى ذات الأصول الكردية سفيرة للولايات المتحدة في بلغا ...
- قضية راجح: لماذا لا يُحاكم الأطفال جنائيا؟
- هل نفذت واشنطن هجمات إلكترونية ضد طهران بعد استهداف أرامكو ا ...
- إسبانيا: اشتباكات بين الشرطة ومؤيدي استقلال إقليم كتالونيا ل ...


المزيد.....

- معاهدة باريس / أفنان القاسم
- كانطية الجماهير / فتحي المسكيني
- مقتطفات من كتاب الثورات والنضال بوسائل اللاعنف / يقظان التقي
- يا أمريكا أريد أن أكون ملكًا للأردن وفلسطين! النص الكامل / أفنان القاسم
- ماينبغي تعلمه! / كورش مدرسي
- مصطفى الهود/ مشاء / مصطفى الهود
- قصة الصراع بين الحرية والاستبداد بجمهورية البندقية / المصطفى حميمو
- هل من حلول عملية لمحنة قوى التيار الديمقراطي في العراق؟ / كاظم حبيب
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الثامنة: القطاع ... / غازي الصوراني
- الدولة المدنية والدولة العلمانية والفرق بينهما / شابا أيوب شابا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نبيل الحسن - تي72