أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الله عنتار - من أكادير إلى امنتانوت : حين تجتمع الحرارة المفرطة بالطريق المارتونية .















المزيد.....

من أكادير إلى امنتانوت : حين تجتمع الحرارة المفرطة بالطريق المارتونية .


عبد الله عنتار
الحوار المتمدن-العدد: 5614 - 2017 / 8 / 19 - 15:44
المحور: الادب والفن
    



خرجنا من أكادير في 12 زوالا، في طريقنا صادفنا قرية الدراركة وهي عبارة عن مدشر يوجد عند قدم سلسلة الأطلس الكبير، تعرف الدراركة بضريح مولاي سعيد الذي يحج إليه زوار من مختلف المناطق المجاورة، بلغ عدد سكان الدراركة حوالي 37 ألف نسمة، بعد أن قطعنا لما ينيف عن 5 كيلومترات وجدنا دوار تكاديرت .وهو دوار صغير يتموقع على الضفة اليمنى لواد سوس، بلغ عدد سكانه حوالي 8 آلاف نسمة ويتكون 1414 أسرة في إحصائيات 2004 .نخط الطريق أكثر، فنجد على يميننا دوار تماعيت ازدر، يعبرها واد يحمل هذا الاسم، توجد بهذا الدوار عدة مبان أثرية قديمة كانت سببا في احتجاجات الساكنة عام 2014 في الوقت الذي حاول فيه بعض الأشخاص يدعون أنهم شرفاء مرابطون يمتلكون الأرض، غير أن الساكنة احتجت بقوة رافضة كل محاولة من شأنها أن تنزع الأرض من ساكنتها، الملفت في هذه المنطقة هو الحضور الكثيف لنبات الأركان حيث يتراءى في اعالي الجبال ثلة من الرعاة يسيرون خلف قطعان ماعزهم وإلى جانبهم كلبان أسودان يلهثان من شدة العطش.نغادر تماعيت ازدر، ونجد على يسارنا قرية تيورار، يبلغ سكانها حوالي 4 آلاف نسمة، اما على يميننا فنجد سيدي بوسحاب، تسكن هذه القرية وسط الجبال المترامية، سكنها متجمع ويصل عدد السكان إلى 6 آلاف نسمة، ننحرف شمالا وعلى مصعد طويل، نجد على يسار الطريق السيار، فنعثر على قرية امسكرود.منازلها متجمعة، مبنية بالطين والحجر، ينتشر الأركان والرمان واللوز بشكل كثيف .يبلغ عدد سكان امسكرود حوالي 10 آلاف نسمة، نتغلغل عميقا في وسط الأطلس الكبير الغربي، نعثر على قرية تينزرت التابعة لإقليم تارودانت، في هذه القرية يوجد ضريح الهاخام اليهودي دفيد بن باروخ، الواقع بمقبرة اغزو نباهمو، ويحج اليهود من المغرب وتونس وإسرائيل وفرنسا وأمريكا، ويحتفي هؤلاء بالهيلولة أو ما يسمى الموسم الديني المقدس عند اليهود والذي ينظم على مدار قرنين .تعني الهيلولة : " سبحوا الله " ويتم الاحتفاء بها ليلة 25 من شهر دجنبر خلال كل عام الذي يعادل في التقويم اليهودي يوم 3 طيبط، إذ تتوزع فيه طقوس الاحتفالات بين الصلاة والتبرك بروح ولي اليهود دفيد بن باروخ الذي توفي سنة 1760م، فيما يسبقها بأسبوع إشعال الشموع داخل الضريح، هذه الهيلولة لا تهم هذا الضريح وحسب، بل تهم عدة أضرحة من بينها ضريح أبي حصيرة بأرفود وحييم بنتو في الصويرة و أولياء بنزميرو السبعة بآسفي وغيرها من الأضرحة .نمضي أكثر في طريقنا، وعلى مشارف سد عبد المومن نجد دوار تسدامت التابع لجماعة بكودين باقليم تارودانت، يعاني بعض السكان بهذا الدوار من مرور أسلاك كهربائية ذات ضغط عالي فوق أسطح منازلهم، هذه الساكنة استفادت من الماء الصالح للشرب، ولتمويل هذا المشروع ساهمت منظمة ألمانية بنسبة 80 في 100 والجماعة المحلية ساهمت بنسبة 15 في 100، بينما جمعية السكان ساهمت بنسبة 5 في 100 .وبعد مرور سبع سنوات على هذا المشروع، تم تحديد 2500 درهم لكل من أراد الاستفادة من الماء، مع 8 دراهم لكل طن استهلك، و10 دراهم كقيمة مضافة مستخلصة من كل فاتورة، الشيء الذي أثار استياء الساكنة، ف 70 منها فقراء، يتموقع دوار تسدمت بالقرب من سد عبد المومن بن علي الكومي أحد مؤسسي الدولة الموحدية، لقد انطلق من تينمل وتوقف في المكان الذي شيد عليه السد مستريحا، قبل التوجه إلى مراكش للإطاحة بالدولة المرابطية.لقد جلس القائد الموحدي لكي يستريح قرب عين التي تعتبر إلى الآن هي المزود الرئيسي للسد، إذ يعد هذا الأخير هو المزود الأساسي لمدينة أكادير بالمياه، سواء مياه الشرب او مياه السقي . غادرنا السد، لاحت التجمعات السكنية في أعالي الجبال وسط انتشار واسع لشجر اللوز والأركان والعرعار، والملفت لكل من يتأمل الطبيعة تتبدى له الندوب والاخاديد التي فعله فيها الزمن . نصل إلى سينيت، بعدها نتوغل عميقا ونحن ندب وسط الجبال إلى اركانة .كان الصمت رهيبا، لا نسمع شيئا غير أزيز المحرك، المنظر مغر وجميل، الحرارة مرتفعة جدا، كنا نتصبب عرقا، لكن ذلك لم يمنعنا أن ننظر إلى الاقاصي البعيدة حيث الجبال المنيعة التي تبنى فيها منازل طينية، إنهم مجموعة من السكان يمر عليهم وادي اركانة، يصل سكانهم حوالي 5 آلاف نسمة، يعانون من تردي البنية التحتية ومن الهدر المدرسي .نخرج من اقليم تارودانت، نجد على يسارنا اقليم الصويرة وعلى يميننا اقليم شيشاوة، نصادف قرية تازدرا التي تتموقع جنوب مدينة ايمنتانوت بحوالي 30 كلم، تعني تازدرا بالامازيغية الصاعقة، ويلاحظ في هذه القرية بنايات قديمة ومن المفترض أن تكون قد تعرضت لصاعقة أو زلزال أو بركان أودى بحياة ساكنتها في التاريخ الغابر، وهناك من يرى أن تازدرا مركبة من كلمتين هما: تيزي : الفج وادران : المنحدر . أي : المسلك الشديد الانحدار .ويمكن إرجاع التسمية إلى الفج المشهور بأقصى جنوب القرية كممر طبيعي بين الجبل الأحمر وجبل اكي اوكادير وهي المنطقة المعروفة بامنتغوني (فم الجرانة ) كمدخل رئيسي لسهل تيزدرا للقادم من أكادير.نصل إلى دوار اضرضور الذي ينتمي إلى الاتحاد القبلي امزناس، بلغ عدد سكانه 100 نسمة، نترك على يميننا مدينة ايمنتانوت .تعد امنتانوت مقدمة الأطلس الكبير الغربي في اتجاه اكادير، تتقوقع وسط الجبال، منازلها مطلية باللون البني، يعبرها نهر موسمي يفصلها إلى جزأين، تتموقع غرب مراكش بحوالي 117 كلم، تضم حوالي 17 ألف نسمة، يغلب عليها الفقر والبؤس بكثرة المتسولين، في محطتها المهترئة يبيع أهلها اللوز والماء والحلويات، الملفت أن شوارعها ضيقة جدا . يرى العديد من الباحثين وعلى رأسهم جاك بيرك أن المدينة كانت مكانا لاستراحة القوافل التجارية العابرة للجبال سواء المتجهة نحو اكادير او تارودانت، امنتانوت كلمة امازيغية مركبة من امي : الفم وتانوت : البئر. تقول الرواية الشفهية المحلية أن هذا البئر يقع على الساقية المارة من أسفل حي أدار بالقرب من الجهة الجنوبية لسوق الخضر الحالي ويعتبر ابو فارس المريني هو مؤسس مدينة امنتانوت على اعتبار انها كانت محطة القوافل التجارية وكانت تسكنها قبيلة انفيفة، وبعد برهة غادرنا الجبال ودخلنا منبسطا قاحلا ولاحت وراء الأفق مدينة شيشاوة.

ع ع / 18 غشت .بنسليمان/ المغرب





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- من كلميم إلى تيزنيت : شدة المناخ
- كلميم : باب الصحراء
- من افني إلى كلميم : بين اكجكال واجكال : لبس في المعنى
- إفني : عروس تجلس على هضبة ساحرة
- من مير اللفت إلى ايفني : الطبيعة الجميلة / المهمشة
- من أكادير إلى مير اللفت: المغامرة الأولى
- الصويرة في سطور
- من الصويرة إلى أكادير : الخشوع أمام جلال الطبيعة .
- من الدار البيضاء الى الصويرة : سؤال الآخر يؤرقني
- من عين اللوح إلى الرباط: بحث في العوالم المنسية
- من عيون أم الربيع إلى عين اللوح : الطبيعة العذراء والتهميش ا ...
- من الدار البيضاء الى عيون أم الربيع : حين يختلط جمال الطبيعة ...
- المواطن أولا وأخيرا
- تقريظ الجهل
- ذكريات مدينة كان الخروج كان الخروج منها صعبا (6 )
- مازال هناك حنين
- ذكريات مدينة كان من الصعب الخروج منها (5 )
- ظلك
- صراعنا صراع مشاريع
- حوار المغرب والمشرق (1)


المزيد.....




- منع ومصادرة رواية -سقوط الإمام - لنوال السعداوي في الخرطوم ل ...
- الاحتفال بـ«يوم الوثيقة العربية» وتوقيع اتفاقية لحفظ وترميم ...
- الدكتور محمد صابر عرب، شخصية العام الثقافية في معرض الشارقة ...
- الفيلم الوثائقي ( انها بابل )
- صدور كتاب «الشيعة.. غدر وخيانات» للكاتب حامد أحمد الطاهر
- رواية -الأصل- لدان براون لازالت تتصدر قائمة نيويورك تايمز وه ...
- القاهرة: إصدار 50 رواية عالمية بترجمات نادرة
- المفكر اليساري ريجيس دوبري يطرق باب الرب في كتاب بعنوان -الس ...
- فنان جزائري يلقى حتفه بماس كهربائي خلال إحيائه حفل زفاف
- صدور ديوان -حيّ السماوات السبع- للشاعر العراقيّ حسام السراي ...


المزيد.....

- تسيالزم / طارق سعيد أحمد
- وجبة العيش الأخيرة / ماهر رزوق
- abdelaziz_alhaider_2010_ / عبد العزيز الحيدر
- أنثى... ضوء وزاد / عصام سحمراني
- اسئلة طويلة مقلقة مجموعة شعرية / عبد العزيز الحيدر
- قراءة في ديوان جواد الحطاب: قبرها ام ربيئة وادي السلام / ياسين النصير
- زوجان واثنتا عشرة قصيدة / ماجد الحيدر
- بتوقيت الكذب / ميساء البشيتي
- المارد لا يتجبر..بقلم:محمد الحنفي / محمد الحنفي
- من ثقب العبارة: تأملات أولية في بعض سياقات أعمال إريكا فيشر / عبد الناصر حنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الله عنتار - من أكادير إلى امنتانوت : حين تجتمع الحرارة المفرطة بالطريق المارتونية .