أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - محمود ابوحديد - اخوان المغرب يذبحوا الثورة















المزيد.....

اخوان المغرب يذبحوا الثورة


محمود ابوحديد

الحوار المتمدن-العدد: 5605 - 2017 / 8 / 10 - 01:06
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


الملك محمد السادس مع قادة حزب العدالة والتنمية - اخوان مسلمون المغرب


يرى الدستور المغربي في المادة 41، أن الملك، أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين ! ويرى حزب العدالة والتنمية (اخوان مسلمون المغرب) في رؤيته البرنامجية " أنه حزب سياسي ينطلق من خلال المرجعية الإسلامية في إطار الملكية الدستورية القائمة على إمارة المؤمنين" !!

مواطني الطبقات الشعبية للمغرب يصبون لعناتهم على امير المؤمنين (محمد السادس) ولهذا لا يهدف هذا المقال لفضح الملك المغربي. هذا المقال يهدف لفضح الاخوان المسلمون المغاربة. اما مهام وخطط تطوير الانتفاضة المغربية لتتحول نحو الهيمنة والانتصار ، فتلك مهمة انجزت وتنجز بشكل متميز من قبل عديد من المنظمات الماركسية المغربية - في المستوى النظري الدعائي على الاقل ارشح لك هذه الورقة "الحراك يصل نقطة حرجة وانتصاره رهين ببناء أجهزة السلطة الشعبية والبرنامج والقيادة الثورية" https://marxy.com/africa/morocco/movement-Rif-reaches-critical-point-victory-thebuilding-organ-power-people-program-revolutionary-leadership.htm

في اوقات الثورة ، لا يكون هناك سوى نوعين من المتاريس (الثورة - الثورة المضادة) والاخوان المسلمين فقدوا "كمنظمة" كل رصيدهم وفرصهم لاعادة تجديد البوصلة نحو متاريس الثورة وجلي لكل مراقب ان راياتهم رفرفت منذ 2011 خلف متاريس الثورة المضادة والحالة المغربية دليل واضح على هذا الاستنتاج(*) .

المشكلة انه ولو استمر شباب الاخوان في دعم فضائح قاداتهم وبرنامجهم ستظل الامكانية لانتصار الثورة مؤجلة ولهذا بالضبط اكتب هذه الورقة.. لفضح اخوان المغرب.

لقد كان المشترك بين جميع الاخوان المسلمين الذين قابلتهم وجالستهم في سجني بمصر - الجميع دون اي استثناء - انهم لم يقرأوا برنامج حزبهم الذي لا يختلف في شئ عن اكثر برامج الاحزاب الراسمالية يمينية في مصر. ماذا اذا عن القراءة بشكل عام ! هل ارتقي بالمطالب قليلا واسأل عن الابحاث الاجتماعية والسياسية ؟ هل سعى احدهم في ايامه الطويلة للبحث عن مواقف الاخوان المسلمين في الربيع العربي الذي اشتعل من المحيط للمحيط ؟ لهؤلاء الذين كانوا اكسل من ان يفعلوها .. اليكم هذه الورقة عن الثورة المضادة الاخوانية في المغرب.

تتشكل المغرب من 52 مدينة يحتج اغلبها بشكل عنيف ضد الملكية الحقيرة الحاكمة، يحاصرهم تعتيم اعلامي حقير لان الجميع يفهم ان اندلاع الثورة في المغرب ستصل روحه لدول الخليج رغم آلاف الكيلومترات الفاصلة.

باندلاع ثورات الربيع العربي ، لم يسلم من روح الثورة ذلك البغيض الذي يسمي نفسه ملكا. اتخذ مجموعة من الاجراءات الاحتوائية لينجو من هبة الشعب الثوري (تخفيف الاستفزاز البوليسي - السماح باعلان بعض الاحزاب المحظورة - اعلان دستور جديد يعطي صلاحيات واسعة لرئيس الوزراء ..الخ)

الحق ان تلك الاجراءات لم يكن لها اي دور في وأد الثورة المغربية بينما كان السبب الاساسي في تراجع الثورة المغربية في العام 2011 هو المجزرة التي تحولت اليها الثورة السورية التي ضربت باكثر الصواريخ فتكا لتصبح انذارا للشعوب المتأهبة للانتفاضة - كان مجلس التعاون الحليجي من اوائل الدول التي رعت تحقيق هذا المثال - هكذا خمدت ثورة المغاربة كما العديد من الثورات الاخرى التي كانت على وشك التشكل (احتجاجات الاردن والسعودية والجزائر ..الخ) كما ان عاملا حاسما آخر شكل الاجهاز الاقوى للثورة المغربية التي كانت على وشك الانفجار : الخيانة الحزبية.

الاخوان بين مصر والمغرب

يعتبر العديد من الثوريين المصريين ان النقطة الابرز في خيانية الاخوان المسلمين للثورة المصرية كانت في نوفمبر 2011 عندما رفضوا الانخراط في انتفاضة محمدمحمود ودعموا الانتخابات النيابية التي تجريها الحكومة العسكرية المضادة للثورة المصرية. (**)

في نفس هذا الوقت - نوفمبر 2011 - كان اخوان مسلمين المغرب يرفضوا الاشتراك في الانتفاضة المغربية ويدعموا الانتخابات النيابية التي يجريها امير المؤمنين محمد السادس محاولا اجهاض الثورة المغاربية. بعد فوز حزبهم "العدالة والتنمية" باغلبية مقاعد البرلمان، اعلن امين عام الحزب "ان نتائج الانتخابات ثورة هادئة وصلاحيات الملك يجب الحفاظ عليها" في اشارة الى رفض الاحتجاجات المغربية في ذلك الوقت والتي تستلهم شعار الربيع العربي (الشعب يريد اسقاظ النظام) ولهذا ، كافئهم امير المؤمنين وقام بتعيين القيادي في الحزب "عبدالاله بنكيران" رئيسا للحكومة المغربية. هكذا اصبح الاخوان المسلمون المغاربة خنازير السياسة الملكية المغربية.

منذ ترأس حزب الاخوان المسلمين الحكومة المغربية في 2011 اشتركوا في المسؤولية مع الملك عن كل الجرائم بحق الشعب المغربي. والخونة لم يدخروا اي مجهود في تبرير خيانات امير المؤمنين المغربي، حتى ان وزراء الاخوان لم ينتقدوا يوما بشكل علني عمالة وعلاقات اميرهم وملكهم - العلنية والسرية - مع الصهاينة !! بوضوح : مثل الاخوان المغاربة منذ 2011 الجزء السياسي للعصا الملكية التي تجلد عمال وبسطاء الطبقات الشعبية في المغرب

واليوم ، ومنذ بدايات 2017 تعلن محافظات شمال المغرب روح الثورة وتستكمل الانتفاضة الموؤدة في 2011 .. وهكذا ارتسمت دماء عشرات الشهداء ومعاناة آلاف المعتقلين على رايات الاخوان المغاربة بصفتهم الحكومة والبرلمان. اليكم مثالا واضحا يشرحه كل بسطاء المغرب، اشتعلت ثورة مدن الشمال (او الريف المغربي) ضد الملكية البغيضة وضد حكومة الاخوان بعد مقتل بائع السمك "محسن فكري" طحنا في السيارة الحكومية لتجميع القمامة. ولما كان معروفا ان الحكومة ووزراءها مسؤولين - سياسيا على الاقل - عن كل ما يجري في البلاد ، فان المسؤول المباشر عن جريمة القتل هذه تلطخ ايدي الاخواني رئيس الحكومة ووزراءه.

باختصار ووضوح : اخوان المغرب في الحكومة من 2011 وترأسوا الحكومة في 2016 لتندلع عليهم انتفاضة 2017 ويقمعوها عسكريا بالتعاون مع الملك . وهكذا يمكن القول دون اي مبالغة : ان اخوان المغرب يذبحون - مع الملك - الثورة والمنتفضين المغاربة. لقد اصبح الوجه الرجعي لجماعة الاخوان المسلمين مقرف ولا يحتمل

هذا غير اشراف الاخوان المسلمون على تطبيق قمع بشع للحركة الطلابية والعمالية بدولة ملكية عفنة كالمغرب، غير هذا، ساقوم بتسجيل مقارنتين هامتين عن جرائم الاخوان المغاربة بشأن الثورة والمجتمع المغربي :

الخضوع للبنك الدولي وخطط الامريكان:

خضوع الاخوان المسلمين - كمنظمة - لبرامج البرجوازية العالمية (السياسات النيوليبرالية على وجه الخصوص) هي حقيقة لا تقبل الجدل.

يدعي اخوان مصر ردا على التضخم والغلاء الذي اصاب المجتمع المصري منذ 2011 وحتى الان ، يدعوا ان زعيمهم "محمد مرسي" ولو كان استمر في رئاسة البلاد لكان امتنع عن تنفيذ توصيات البنك الدولي - التي هي السبب الرئيس في التضخم والغلاء المصري. هذا ادعاء كاذب بالمرة يتناسى ان القرارات التي نفذها سيسي مصر هي بالضبط التي وردت على اجندة محمد مرسي، يتناسى هذا الادعاء وقائع ومراسلات مرسي للبنك الدولي ، وتعهدات مرسي عن تغييرات اقتصادية وقروض مشروطة مع البنك الدولي . الدليل ان مرسي كان ليطبق نفس القرارات الاقتصادية للسيسي ، هي الاجراءات الاقتصادية التي استخدمها الاخوان المغاربة.

اشرف اخوان المغرب على تطبيق كامل مطالب البنك الدولي لتدمير وإخضاع مجتمع المغرب. ما اوصل المغرب العربي لواقع اقتصادي مأساوي في 2017 الحالية (غالبية الناتج القومي تذهب لسد الديون الخارجية - تطبيع اقتصادي مع الصهاينة انظر النقطة التالية - بطالة هائلة مع انعدام اي افق للتشغيل - وتهميش مدن باكملها مع انعدام اي حطط تدخل حكومي للتطوير - مركزة هائلة لرأس المال واستيلاء واسع من الاحتكاريين على كامل الحياة الصناعية المغربية ..الخ) في هذا الرابط عديد من الفضائح عن معدلات الافقار والاستغلال والنهب التي وصل اليها المغربhttp://www.siironline.org/alabwab/edare-%20eqtesad(27)/1264.htm

ثروة الملك محمد السادس وحده تقدر ب 2.5 مليار دولار وهو سابع أغنى ملوك العالم بكلفة مصاريف يومية لقصوره الإثنى عشر تصل إلى مليون دولار !http://www.maghress.com/hibapress/8379 كل هذا بينما الاخوان المسلمون هم من يحكموا المغرب طوال السنوات الستة الماضية . ان حقارة بمثل هذا الشكل لا يمكن تبريرها باي حال ! لكن من يعرف الى اين يمكن تصل صفاقة وبجاحة حزب سياسي عفن كالاخوان المسلمين ، سيستخدم جهلاء الاخوان من يتنطعوا علينا متخيلين ذكاءهم ! حجة ان اخوان المغرب ليسوا "ممكنين" من السلطة لكي يحاسبوا نهابا مثل محمد السادس .

الرد الوحيد المنطقي على هؤلاء ، من يتناسوا انهم لاكثر من 6 سنوات مجرد خدم لرغبات الملك الحقير ،الرد الوحيد على هؤلاء على صفعة على وجوههم علهم يفيقوا . جدلية انتظار التمكين لبدأ التغيير والثورة ، لن تصل في افضل الاحوال الا لخدمة فاسدي الراسمال والطبيعي ان تصل بمن يتبنوها لمثل ما وصل اليه اليوم اخوان المغرب : ان يقف خونة "العدالة والتنمية" من الثورة موقف المتفرج - هذا اذا تناسينا انهم يشكلوا الحكومة وبالتالي مسؤولين عن القمع العسكري المباشر الموجه ضد الشعب. لكن البيانات الحالية لقادة "العدالة والتنمية " تلغي اي احتمال للشرف.

الخونة يتحدثوا عن الملك بصيغ من قبيل "لابد من احترام سلطات المخزن وصلاحياته" في اوقات الثورة هناك معسكران فقط (الثورة او الثورة المضادة) وجلي وواضح ان الاخوان المغاربة يشكلوا اهم رايات معسكر الثورة المضادة المغربية. يسقط الملك والاخوان.

اسوأ اشكال العمالة : التطبيع مع الصهاينة :

كان لمحمد مرسي في مصر دورا حاسما في تحقيق مبتغى الصهاينة من تكبيل المقاومة الفلسطينية في حرب 2012 كما ابقى مرسى على كامل المعاهدات والاتفاقات التجارية مع الصهاينة طوال السنة التي حكمها غير انه تعهد بعدم المساس بها ، وتماما كما مرسي ، فان الاخوان المغاربة يشرفوا من مواقع الحكومة المغربية على تطبيع واسع الشكل مع الصهاينة طوال الست سنوات الاخيرة.

في 2012 اعلنت الحكومة ان حجم استيراد المغرب من الصهاينة وصل الى 12 مليون دولار وهذه محض كذبة اذ اعلن البرلماني التابع للحزب الاشتراكي (مهدي مزاوري) ان الرقم يزيد عن 50 مليون دولار وان التعتيم الحكومي يهدف لخدمة التطبيع الذي ترفضه الاغلبية الشعبية المغاربية.

ازداد عدد السياح الصهاينة للمغرب الى اكثر من 12 الف سائح في عام 2013 بعد توقف السياحة الصهيونية في مصر السيسي.

صوت مندوب الحكومة المغربية في الامم متحدة لصالح رئاسة الصهاينة للجنة القانونية بالمنظمة - التي تعد من اهم اللجان بالامم المتحدة - وطالبت جهات فلسطينية عديدة تفسيرا من حكومة المغرب لكن الحكومة الاخوانية رفضت التعليق

بينما كانت الانتخابات المغربية 2016 تجري بمشاركة واسعة من الاخوان المغاربة ، رفع العلم الصهيوني في مراكش حيث يعقد مؤتمر للامم المتحدة ، انشغل الاخوان في الدعايا الانتخاببية عن المشاركة في مظاهرات الرباط لرفض الوفد الصهيوني

اما الفضيحة التطبيعية الاهم ، ان برلمان المغرب ذو الاغلبية الاخوانية رفض في 2013 تمرير قانون تجريم التطبيع مع الصهاينة ولم يحتج الاخوان المغاربة بكلمة واحدة في صالح القانون واكتفوا بالتأييد الديمقراطي (مجرد رفع الايدي تأييدا للقانون) ان اغلبية برلمانية في دولة عربية لا تستطيع تمرير قانون معادي للصهيونية في دولة عربية لا تشير الى شئ بقدر ما تبرز عدمية النيابية البرجوازية الجمهورية. هذا هو اهم استنتاجات التجربة الاخوانية للحكم في المغرب العربي.

مقتبس من ورقة رابطة العمل الشيوعي بالمغرب. https://marxy.com/africa/morocco/AlHoceima-dictatorship-moves-repression-to-maximum-speed.htm في الختام ، وبينما لازال امام الثورة المغربية عديد من المراحل والاشواط لتقطعها ، فان تصورنا، نحن الماركسيون مبني على:
"أن تحقيق مطالب التشغيل ورفع التهميش وتوفير الخدمات العمومية وغيرها من المطالب المشروعة، رهين بإسقاط الطبقة الرأسمالية الحاكمة ونظامها ودولتها. لا وجود لأي حل في ظل نظام الاستغلال والقهر الذي هو النظام الرأسمالي؛ وندعو رفاقنا الشباب الثوري في منطقة الريف وغيرها من مناطق المغرب إلى التطلع حولهم في أي مكان، في المغرب والعالم، لكي يتضح لهم الواقع الوحيد الممكن الذي تقدمه الرأسمالية: الاستغلال والبطالة الجماهيرية والحروب والإرهاب والموت جوعا ومرضا .. لكن لإسقاط النظام الرأسمالي لا بد من برنامج اشتراكي ثوري، وحزب عمالي ماركسي ثوري، يقود النضالات العمالية والشبابية نحو حسم السلطة ووضع مفاتيح الاقتصاد والدولة في يد مجالس العمال والفلاحين الفقراء. إن الحل الوحيد لكي تنتصر نضالاتنا وتصل إلى تحقيق أهدافها هو النضال الثوري من أجل الاشتراكية، فالاشتراكية هي البديل الوحيد الممكن للرأسمالية وشرورها، في المغرب وأمميا "
--------------------
(*)اخوان تركيا يطبعوا مع الصهاينة - اكبر دول اوروبا في التطبيع العسكري بالذات !
اخوان البحرين رفضوا الانتفاضة على حمد ال خليفة في 2011 واتهموها بالحركة الطائفية
اخوان حماس اعترفوا في الوثيقة السياسية مارس 2017 بدولة للصهاينة على حدود 67 ورفض نتنياهو الوثيقة المكتوبة ولم يرض الا ان يُصور هنية في خطاب وهو يعلن "ترى حماس في الدولة الفلسطينية على حدود 67 صيغة التوافق الوطني الفلسطيني"

(**) نشر الاخوان المسلمون - مصر في ذلك الوقت نوفمبر 2011 بيانا يصف المنتفضين بانهم مخربين للعرس الديمقراطي الذي يجري وفي خلفيته اصوات قنابل ومدافع الغاز والرصاص الحي التي تفض اعتصام المصريين بوسط العاصمة





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,567,047,903
- ردا على دعاة مفيش فايدة
- انتفاضة السكاكين تتقدم. النصر للمقاومة
- الهري ليه انتشر ؟ عوني حجازي
- الف سنة سجن - اذكروهم في كل خطوة
- أربع مشاكل تواجه المسجون المصري(3)
- أربع مشاكل تواجه المسجون المصري(2)
- أربع مشاكل تواجه المسجون المصري(1)
- آفاق الدعوة ل11/11، والمهام الحالية للاشتراكيين الثوريين
- منظمة ثورية للإستيلاء على السلطة
- تلفيقات الضباط ستحرقهم
- هل يحاسب بشار عن قطع مياه حلب
- ضد سجنهم: النصر للرفاق شلتوت وآية
- الاختلاس المالي بسجن الاسكندرية
- جلسة جديدة لمعتقلي مجزرة هندسة اسكندرية 2014
- الانتفاضة والجمهورية التركية
- يسري فودة لو اختشى لانتحر
- لا يوجد قضاة شرفاء في مصر
- عادل امام مسجون في مصر !
- نكبة فلسطين وسجون مصر
- رسالة لمعتصمي الصحافة


المزيد.....




- رسالة مفتوحة إلى أستاذ-ة متردد-ة بشأن تنفيذ إضراب 23-24 أكتو ...
- ما هي أبرز مطالب المتظاهرين اللبنانيين؟
- محتجون في لبنان يحرقون العلم الإسرائيلي (فيديو)
- لبنان... الحكومة تجتمع لبحث ورقة الحريري الإصلاحية وساحات ال ...
- ما هي أبرز مطالب المتظاهرين اللبنانيين؟
- لبنان.. الحزب الاشتراكي يحسم مصيره في الحكومة بعد جلسة مجلس ...
- لبنان... مهلة الـ 72 ساعة التي حددها الحريري تنتهي اليوم وسا ...
- -الطريق مقفل، بسبب صيانة الوطن-
- إضراب عام يوم الاثنين 21 تشرين
- تظاهرة للجالية اللبنانية في بروكسل


المزيد.....

- كتاب ثورة ديسمبر 2018 : طبيعتها وتطورها / تاج السر عثمان
- من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي / محمد الداهي
- الجزائر الأزمة ورهان الحرية / نورالدين خنيش
- الحراك الشعبي في اليمن / عدلي عبد القوي العبسي
- أخي تشي / خوان مارتين جيفارا
- الرد على تحديات المستقبل من خلال قراءة غرامشي لماركس / زهير الخويلدي
- الشيعة العراقية السكانية وعرقنةُ الصراع السياسي: مقاربة لدين ... / فارس كمال نظمي
- أزمة اليسار المصرى و البحث عن إستراتيجية / عمرو إمام عمر
- في الجدل الاجتماعي والقانوني بين عقل الدولة وضمير الشعب / زهير الخويلدي
- توطيد دولة الحق، سنوات الرصاص، عمل الذاكرة وحقوق الإنسان - م ... / امال الحسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - محمود ابوحديد - اخوان المغرب يذبحوا الثورة