أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر - هادي ناصر سعيد الباقر - من مقايس الصحه المدرسيه و صحة البيئه المدرسيه















المزيد.....


من مقايس الصحه المدرسيه و صحة البيئه المدرسيه


هادي ناصر سعيد الباقر
الحوار المتمدن-العدد: 5578 - 2017 / 7 / 11 - 23:03
المحور: الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر
    


الصحه المدرسيه و صحة البيئه المدرسيه
School Health & School sanitation
تختلف المقاييس الصحيه للبيئة المدرسيه بشكل كبير من بيئة اجتماعية الى اخرى . ولكن هناك مقايس وشروط اساسيه تبقى هي الاسس التي يتم بموجبها اقامة وتشيد المدارس في اي مكان . ويمكن تقسيم هذه الاسس الى ثلاثة مجاميع ؟ وهي التي بموجبها يتم تشييد المدارس , وادامتها ,او تقتيشها ؟ وكما مبينه في الجدول ادناه :
مجموعه رقم (1) مجموعه رقم (2) مجموعه رقم (3)
الموقع Site تزويد الماء Water Supply
تصريف القاذورات السائله Sewage disposal
التشييد Structure نافورات الشرب Drinking fountains
تصريفالازبال ٌ Refus disposal
الغرف ( الصفوف ) Rooms اوعية الاكلFood Equipments مصادر الغذاء Sources of food
الجلوس ( الرحلات ) Seating s الحمامات والدواليب Showers& Lockers اماكن تحضير وتقديم الطعام Food Preparation & Service
التهويه والتدفئه Heating & ventilation احواض السباحهSwimming pools ادارة وادامة النظافه والتنظيم Housekeeping
الاضاءهLighting تسهيلات غسل الايديHand washing Facilities اماكن رمي الاوساخ Refuse collection
السلامه Safety المرافق الصحيه Toilet Facilities الحانوت المدرسي Scool shop
الساحات وساحة اللعب Yards & play yards المكتبه والمرسم والمسرح Library & arts stage الحديقه المدرسيه School Garden


ان هذه الاسس والمقايس والفقرات المذكوره ضمن هذه المجاميع المدرسينه , و يمكن ان تستخدم كاساس لتشييد وتصنيف الابنية المدرسيه , ولكن هناك مقاييس ونقاط اخرى يمكن ان تعتمد لمساحات اخري في بناء وتشيد الابنية , وهي :-
1- الشبابيك والتهوية الميكاميكيه والتكيف .
2- كمية الماء المستهلك من قبل التلميذ او الطالب .-
3- كمية وقدرة او طاقة السبتك تانك الللازمه لكل تلميذ او طالب , في حالة عدم وجود شبكة مجاري عامه .
4- مقدار المساحة الارضيه اللازم توفرها / لكل تلميذ او طالب , في غرفة الصف , او في ساحة اللعب , او المساحة الخضراء والحديقه .
5- الوسائل اللازمه لغسل الصحون ونداول الطعام وكذلك في المدارس القرويه
6- الوسائل الملائمة لمعالجة ورصف الارضيات وتغطيتها .
من الواضح , طبعا" , بان مشاكل صحة البيئة المدرسيه ليست هي نفسها في البيئه المدنية .. والبيئة الريفية .. وفي المدارس الصغيرة عنها في المعاهد الكبيرة .. وكذلك عنها في رياض الاطفال .
لذلك فان مشاكل صحة البيئة المدرسية تقسم نفسها الى اربعة مجاميع هي :-
اولا" :- مدر سة الغرفه او الغرفتين الريفيه التي تنتج تزويد مائها بنفسها ’ وتقوم بتجهيز وسائل تصريف القاذورات السائلة لمدرستها .
ثانيا": المدرسة المدعومه الرسميه والواقعة في المنطقه الريفيه او ما شابه والتي لها نظام رسمي لتزويده بماء الشرب , واسلوب لتصريف القادورات السائله .
ثالثا" :- المدارس المدنية ذات المستوى المؤهل بالتصنيف .
رابعا" :- المدارس المدنية الكبيره او الكليات الجامعيه التي لها مجاميع من البنايات والساحات .
ان الشرح او التفصيل المدرج ادناه يمكننا ان نستخدمه لتقرير حكمنا Judgment لغرض التمييز او تصنيف للمجاميع الاربعة السابقه .
دعنا لا ننسى : بأن المدرسة هي المكان الذي يتعلم فيه التلامسذ او الطلاب الشيء الكثير عن البيئة والصحة الشخصيه, ولهذا فأن المدرسة يجب ان يتم تشييدها وتجهيزها بكل الوسائل , والادامة , بشكل يدفع التلاميذ والطلاب للمساهمة في المعرفة البيئية والصحة الشخصيه .
وسنتكلم بالتفصيل عن الفقرات الواردة في الجدول الوارد سابقا" .
الموقع:Site
المعاير المقترحه لاختيار موقع المدرسه:
1- ان لا تكون على منجدر . وفي موقع تستقبل اقصى كميه من نور الشمس .
2- حجم مساحة الارض يجب ان تكون كبيره تكفي وتلائم الابنيه , والتوسع المستقبلي , وساحات اللعب والر اضة والترويح .
3- يجب ان لا تكون متاخمة الى سكة القطار يقطع طريقها , او مباشرة" على الطريق الخارجي الرئيسي , ولا قرب المعامل او غيرها : حيث الضوضاء , والروائح , والغبار , والدخان ( السناج – السكمان ) , والغازات , وغيرها من المزعجات : التي تؤثر على برنامج المدرسة .
4- ان تكو ن في متناول المعنيه , اي قريبه من خطوط النقل الباصات . وان تكون الطرق مبلطه لا موانع فيها تؤخرها . وللمدارس الاوليه يجب ان لا تبعد عن بيوت التلاميذ باكثر من 2كم.
5- ان لا تكون قرب اماكن نجمع الكلاب والحيوانات السائبه .
6- ان لا تكون هناك تجمع للازبال وغيرها .
7- ان لا تتجمع فيها مياه الامطار او غيرها , وان تكون سهلة التصريف مسامية تمتص المياه . وملائمة لتسهيلات اللعب والترويح .
الشروط والمعايير الواجب توفرها في ساحة اللعب في المدرسه Yards & Play Yards :
1- على الاقل ذات مستوى معقول , وذات تصريف جيد لضمان جفافها غي اغلب ايام السنه وان لا تكو ن مضلله كليا" ؟
2- خاليه من : بقايا جذوع الاشجار , والصخور , الحفر والاخاديد , الاوساخ وبقايا الاشياء , فضلات الحيوانات , والادغال , واية موانع اخرى والتي تجعل ساحة اللعب غير صالحه للعب ؟..
3- مزوده بوسائل ملائمه بشكل يجعل هدم امكانية وقوع حوادث لي سبب كان ؟؟
4- مزوده بوسائل تمنع ان تتحول الساحه الى موحله عند هطول الامطار : مثل السمنت والحصو والرمال , والمماشي غيها يجب ان تكون عريضه كفايه للسماح بالمشي والمرور عليها بسهوله .
البناء والتشييد ومتطلباته Structure Requirements
1- تحديد الاتجاه للتشييد : لضمان استلام الكميه القصوى من الاضاءة الطبيعيه في الصفوف الدراسية , والكمية المرضية للحركة في الممرات وعلى طول الطرق والسلالم . والتزود الكافي من الاضاءة الاصطناعية .
2- التكييف الصحي للهواء : يتم ضمانه بواسطة التهوية والتدفئة الطبيعية والاصطناعية .
3- الاتخطيط لمواجهة احتياجات التغيير في المنهاج والدراسة , لغرض تحقيق الاحتياجات الاجتماعيه .
4- الحماية الكافيه ضد مخاطر الحريق , والمخاطر الصحيه , وكل ما يهدد الحياة .
5- نجنب او تقليل البناء والانتقال العمودي .
6- توفر اجهزة وامكانيات مشييده مهيئة لمواجهة الاحتياجات الصحيه الفرديه لسكان المدرسة .
7- قاعة الالعاب الرياضيه : ذات حجم ملائم ومجهزة بشكل ملائم .
8- تسهيلات صحيه منصوبة بشكل صحيح , وذات تصميم هندسي ملائم .
9- تشييد البناء قوي , ولكنه ملائم وقابل للتحوير والتوسيع المستقبلي .
10- توفر الذوق والفن الهندسي والجمال في التشييد .
11- توفر الحجوم القياسية في البناء لمنع الزحام والازدحام الحاضر
و المستقبلي .
12- توفر الاجهزة الصوتية الملائمه .
الغــــــــــــرف : Rooms
ان مساحة الغرف الدراسية يعتمد تصميمها بشكل رئيسي على :
1- المحددات على عدد التلاميذ والتي يمكن تداولها بفاغلية بواسطة المعلم .
2- مساحة الارض والهواء المطلوبة لمنع الزحام ولضمان تهوية جيده .
3- المتطلبات لادامة وصيانة الاضاءة الطبيعية الكافية .
4- المتطلبات لادامة وضمان مستوى سمعي جيد .
5- متطلبات الحيز والمكان لادوات واجهزة غرفة الصف .
وبشكل عام فان المتفق عليه : بان مساحة ارضية الصف الدراسي يجب , وبقدر الامكان , ان لا تقل عن 20قدم2/ لكل تلميذ, وهو اكثر في الابنية الحديثه , وان لا يتم وضع اكثر من 30 تلميذ / لكل صف دراسي لغرض ضمان تعليم جيد ونظام جيد . والصف الدراسي يجب ان لا يكون طويل وضيق لتجنب ومنع الصدى ورجوع الصوت . ويجب ان يكون الصف مربع تقريبا" مربع والشبابيك على جهة واحده فقط . وان العناصر الاخرى التي تؤثر على تصميم الصف الدراسي سيتم بحثها تحت عنوان (( الاضاءة )) و (( التدفئة والتوية )) و (( السلامة )) و(( غرفة المخزن والدواليب Luck room )) يجب عملها - وعندما لا تتوفر الدواليب - يجب اقامتها بقواطع فردية معزوله , وخزانة بالاعلى , وعلاقات للمعاطف : فيها اسم صاحبها الطالب ورقم كل قاطع لوحه عرضها 8 " انج مثبته مباشرة" فوق قاعدة اللوحه وتحت ومحل لخزن الاحذيه والرفوف يجب ان تكون نظيفه .
ويجب تفتيش بناية المدرسة يوميا" , بما فيها الاسس , والرفوف ؟ ان حالة الارضيات يجب ان تكون نظيفه , ملساء , ثابته , غير قابلة لامتصاص الماء , وكحالتها جيده غير متصدعه . واستعمال مواد مانعه لاثارة الغبار عند التنوظيف . ويجب عدم الكنس الجاف , بل باستعمال قماش او ماسحات خاصه ترطب بالماء للمسح بدل الكنس . مع توفر عدد كافي من سلاّت المهملات للازبال وان تكون من معدن صلب او ما يشابها .
صندوق الاسعافات الاوليه First Aid Kit
يجب ان يكون في المدرسة صندوق للاسعافات الاوليه ويجب وضعه في غرفة المعلمين او في الغرفة الصحيه . والمعلم هو الذي يقوم بالضماد الاولي فقط . اما الاسعافات الاخرى فتتم بواسطة الطبيب , او في البيت , او يجب تاهيل المعلم على الاسعافات الاوليه . وصندوق الاسعافات الاوليه يجب ان توضع فيه مواد الاسعافات الاوليه وحسب ما تقرره دوائر الصحه المختصه , وبشكل عام غهي تحتوي على القطن الطبي المعقم , وانواع مختلفه من الضمادات , والمطهرات والمواد المعقمه للجروح . .. الخ ..
السبورات Blackboards
ان يكون لونها اسود او اخضر غامق . السبورة وحافظة الطباشير يجب ان يتم المحافظة عليهما مظيفه باستعمال قطعة قماش او ( جبنه) مبلله او مرطبه بالماء لمنع الغبار . وهذه القطعه يمكن وضعها في علبة فيها ماء للمحافظة على رطوبتها .
والسبورة يجب وضعها بين شباكين .. ويجب ان يكون ارتفاع السبورة عن الارض مناسب وكما يلي:
1- في المدارس الابتدائيه على ارتفاع 24" انج عن الارض
2- في المدارس المتوسطه على ارتفاع 28" انج عن الارش
3- في المدارس الثانويه والجامعه على ارتفاع 32" انج عن الارض
ويجب تجديد اسطح السبورات القديمه بصقله بالرق ( الجام) لازالة كل الاسطح الخشنه وصبغها مرتين في كل سنة دراسيه .
الكراسي See tings
ان الكراسي الدراسيه يجب ان تكون متحركة قابلة للتكييف والتعديل لغرض تغيير تهيئتها حسب موقعها في غرفة الصف بالنسبة لعوامل as Handedness , وبالنسبة لرؤية وسماع حلول المحاضره , واي تفيير في اسلوب عروض التعليم ان موقع التلميذ او الطالب او الطفل في غرفة الصف يجب ان يراعي ويعتمد على سمعه وبصره . ان تغيير وضعية الجلوس ينصح بها لغرض ضمان اضاءه احسن . .. والكراسي يجب وضعها بشكل يسمح بالتنظيف اليومي للارضيه , وان لا توضع قريبه من المدافىء او تيار الهواء . .. ويجب ضمان مساحه او حيز كافي في الكرسي في الكرسي لمضع الكتب .. او غي المناضد او في الخزانات .
الحجوم الصحيحه Correct Sizes
الكرسي المنفرديجب ان يكون ارتفاعه ع الاؤض وعمقه , ان يوفر للطفل عند جلوسه , جلوس مريح واستقرار مريح , ثابت لقدميه على الارض مع زاوية قائمه لركبتيه . الرحله اي المنضده في المدارس الابتدائيه بحيث توفر لكل طفل مساحة متفق عليها كقياس هو (24") انج , بحيث لا يجلس كل طفل على نهاية او حافة الرحله ؟ وتكون كل الرحل مهيئه لتوفر الضوء ويكون الضوء يسقط على الرحله دائما" من جهة واحده . ويجب ان توفر للنلميذ جلوس وراسه منتصب بشكل مريح , وخلفية الرحله اي المتكىء يجب ان تتلائم مع ظهر التلميذ . ويجب ان نعرف ان طفل المدرسه هو طفل ينمو باستمرار لذلك يجب ان يتم ملاحظة وضبط حجم الكراسي دائما" وباستمرارا .
التدفئة والتهوية Heating & Ventilation
التدفئة , التهوية , وتكييف الهواء : هي مواضيع ذات صله متقاربه في مظاهر خاصه ذات قوى متداخله بحيث نعتبرها موضوع او حالة واحده . ان النواحي الهندسيه لهذه المواضيع يمكن تركها لاعتبارات المهندس المختص , وهنا سننظر بالمبادىء العامه للحالات الفنيه .
التعاريف Definitions
اعطي للتهويه تعاريف باشكال مختلفة , اتفق عليها من قبل الجمعية الامريكيه لمهنس التدفئة والتعوية , بان :
التدفئـــــــــــة : هي عملية تزويد الهواء او اخراجه بوسائل طبيعيه او ميكانيكيه الى او من اي حيز او فضاء Space , والذي له علاقة بالكمية وليس بالضروره له علاقة بنوعية الهواء . بهذاالمفهوم فالتهويه Ventilation هي اصطلاح محدد , بينما تكييف الهواء : هو المفهوم العام . ان تعريف التهوية يحمل النفهوم العام لكمية ونوعية الهواء والتي يلتزم بها بعض مهندسي الصحة العامه , ولهذا فانها تعني : فن تزويد حيز مغلق لجو مريح وخالي من العناصر المؤذيه .. وحقيقة ليس هناك فرق باي تعريف نتبع او نتبنى , ما دام اي منها يتضمن الاصطلاح الملائم .
فاذا اعاتبرنا :
التهويه : كمفهوم محدد , فان : تكييف الهواء Air – Conditioning يعتبر كمفهوم عام : ويمكن ان يتضمن تعريفه ليس فقط التهويه , بل يعتبر كذلك وبنفس الوقت : السيطرة على درجة الحراره , الرطوبه , حركة الهواء ونقاءه اي نوعية الهواء .
مكونات الهواء Composition of the Air
1- Nitrogen 78% By Volume
2- Oxygen 20.01%By Volume
3- Carbone Dioxide 0.04% By Volume
4- Argone 0.9% By Volume
5- Other Gases 0.06% By Volume
النتائج المترتبة على السكن في حيز او فضاء او مكان مغلق :
1- ينخفض الاوكسجين قليلا" نتيجة التنفس .
2- ثاني اوكيد الكاربون يرتفع قليلا" بسبب التنفس .
3- المواد العضويه ترتفع في الانف , الفم , الجلد والملابس , وعادة" يتم ملاحظتها كرائحه .
4- ترتفع درجة الحرارة نتيجة الاشعاع من حرارة الجسم .
5- ترتفع درجة الرطوبة نتيجة الرطوبة من الرئتين والتبخر من الجلد .
تأثير الحرارة على الجسم Effect of Heat on the Body
عندا ترتفع درجة الحرارة الخارجية , فان الشراين الدقيقة والشعيرات الدمويه في الجسم تتمدد ناقلة دم اكثر الى سطح الجسم لغرض تبريد حرارة الجسم . وهذه كوسيلة دفاع ميكانيكية للجسم تمنع زيادة حرارة الجسم . وارتفاع كمية الدم في السطح الخارجي للجسم يسبب هبوط غي ضغط الدم .وهذه النقطه تعتبقر وسيلة دفاع ميكانيكيه اخرى للجسم تتم لغرض ادامة ضغط دم كافي . وهنا فان معدل ضربات القلب يرتفع ويدفع الدم بشكل اسرع خلال الجلد . لهذا فان حرارة ااكثر تعطى من الجسم , والجسم يستطيع ان يعوّض بهذا الاسلوب لدرجة الحراره , اكثر مما يستطيع الدفاع الميكانيكي ان يطلقه . وعندما يحدث ذلك فان معدل ضربات القلب سيرتفع 14- الى 20 ضربه بالدقيقه لكل درجة حراره ترتفع , بينما الجسم في حالة راحه . و20- 25 ضربه بالدقيقه / لكل درجة حراره ترتفع في حالة كون الشخص واقف . والتنفس كذلك يرتفع , والعمليات الحياتيه Metabolism كذلك ترتفع . وعندما ترتفع معدل ضربات القلب حوالي 130ضربه/بالدقيقه فان الشخص يبدأ بالشعور بعدم الراحه , واذا ارتفع فان القلب والاوعيه الدمويه تفشل بتنظيم نفسها بما يتوافق مع درجة الحراره , والضغط الدموي ينخفض , ناقلا" الشخضص الى حالة تسمى بالارهاق الحراري Heat Exhaustion .
الضربة الحراريه او ضربة الشمس : هي حالة اخرى تسببها الحرارة الزائده و فشل عمل المنظم العصبي المركزي للحرارة مسببا" ارتفاع اكبر في حرارة الجسم . والتشنج الحراري يسبب الم العضلات بسبب فقدان الجسم للاملاح بسبب التعرق .
وكمية التبخر من الجلد تعتمد على :
1- الرطو بة في الجو . فكلما ارتفعت الرطوبة في الجو .. كلما قل التبخر بواسطة التعرق .
2- حرارة الهواء او الجو – الاكثر حرارة , الاكثر رطوبه ممكن حملها بالهواء ويستوعبها .
3- حركة الهواء Air movement - الهواء الاكثر حركه , الاكثر تبخر .
تأثير البرد على الجسم Effect of cold on the body
1- يرتفع او يزيد فقدان الجسم للحرارة , ضمن حدود معينه وهذا يتم تعويضه بزيادة انتاج حرارة الجسم وخفض الدورة الدمويه في الجلد .
2- خفض معدل ضربات القلب .
3- خفض درجة حرارة الجلد .
4- رفع الضغط الدموي .
5- في الحالات الشديده , فقدان الوعي والنتيجة الموت .

ان التغير المعتدل في درجة الحرارة يكون نافع . والحرارة او البرد الشديد , والتغيير الشديد والفجائي بدرجات الحرارة يكون ضار . ان التدريب او الترتيب الصحي يجب ان يتضمن الحماية ضد او التعويض من هكذا تطرف بالزياده .
غاز ثاني اوكسيد الكاربون CO2 والاوكسجين Carbon dioxide & Oxygen :
يمكن زيادة CO2 الى 2% ( الطبيعي هو 0.04 %) بدون الشعور بالضرر ويمكن رفعها الى 3% ثبل الشعور بالضيق وعدم الراحه الحقيقيه . ويسبب الموت اذا تم رفع نسبته في الجو الى 40- 50% . و CO2 نفسه هو غير سام ولا يسبب الموت ابدا" في حالات الزحام . وفي افلب الغرف المزدحمه هناك عادة" ليس اكثر من 1-3% من CO2 .
ان الشعور بعدم الراحة والضرر في الزحام ليس بسبب انخفاض نسبة O2 او ارتفاع نسبة CO2 , ولكنه ناتج عن الحالة الفيزياويه Physical العوامل هي ::
درجة الحراره .. الرطوبه .. الاشعاع الحراري .. وحركة الهواء .. وهذه كلها تتأثر بما يلي :
1- الملابس Clothing : وهذه تمنع حركة الهواء على سطح الجلد , واشعاع الحرارة من الجسم , والتبريدة بواسطة التبخر .
2- الجنس والعمر SEX ( Gender ) and Age الاولاد الصغار والرجال يفضلون الجو البارد , النساء والاشخاص المسنين يفضلون الجو الدافىء .
3- النشاط Activity : الااجهاد العضلي يتطلب انحفاض الحراره المؤه ثره..( ودرجة الحرارة المؤثر Effective temperature هي دليل قوي على شعور الجسم البشري بالدفىء او البرد كرد فعل او اتجاه للتأثيرات الموحدة لدرجة الحراره , الرطوبه وحركة الهواء ) .
4- فصول السنه Seasons : الجسم البشري يكون اكثر راحه عندما تكون درجة الحرارة المؤثره هي :
63 – 71 فهرنهايت بالشتاء
65 - 75 فهرنهايت بالصيف
5- درجة الحرارة النسبية للجدران المحيطة Relative Tempreture of the surrounding :- الجدران البارده تزيد من اشعاع الحرارة من الجسم , وترفع الحرارة المؤثره للراحة .
6- الناحية النفسيه Psychological feeling : الهواء النقي يكون غير مريح عندما تكون الشبابيك مغلقه حتى عندما تكون الاحوال مثاليه .
المقاييس الحديثة للتهويه تعتمد على الشعور بالر احه Modern Standards of ventilation are based on comfort : ويمكن تحديد الراحة Comfort بالعوامل التاليه :
1- درجة حرارة الجلد Skin temperature : وهذا اهم عامل : ان نهايات الاعصاب بالجلد يتم تحفيزها لانتاج الشعور بالراحة . ودرجة حرارة الراحه Comfort temperature للجلد تتراوح بين 30 – 35 درجه مئويه او بين 92 – 95 درجه فهرنهايت .
2- التركيب النسيجي للانف Stuffiness : وهذا نت المحتمل ان يكون بسبب حالات الاغشيه المخاطية للانف . والشعور بعدم الراحه يكوت بسبب جفاف الاغشية المخاطية للانف او تمدد وتوسع الاوعية الدويه في الاغشية المخاطية الانف بسبب اللحراره .
3-اتقلب درجة الحراره وحركة الهواء Fluctuation of temperature & Air movement :
درجة حرارة الجسم الجاف Dry bulb هي درجة حرارة الجسم المسجله بواسطة المحرار الاعتيادي بحالة الجسم الاهتياديه .
درجة حرارة الجسم المبلل Wet bulb : هي درجة الحرارة الادنى التي يبلغها الجسم المبلل بالماء عند- تعرضه لتيار من الهواء . ان درجة حرارة بصيلة المحرار المبلله Wet bulb temperature هي عادة" اقل من درجة حرارة بصيلة المحرار الجاقهiDry bulb temperature . ما دام تبخر الماء يسبب عملية التبريد .
درجة الحراره المؤثرThe effective temperature
وكما تم شرحه سابقا" , هي كمؤشر بليغ غلى درجة شعور الجسم البشري بالدفىء او البرد كنتيجه للتأثير الموحد لدرجة الحراره , الرطوبه ,وحركة الهواء
ان القيم الداله على درطوبه جة الحراره المؤثره Effective temperature لاي تكييف هواء يكون مثبت بواسطة درجة حرارة الهواء المشبع بالرطوبه Moist – Saturated الذي يؤشر على سرعة Vielocity 15- 25 قدم / بالدقيقه فانها تسبب الشعور بالدفىء او البرد للحالة المقرره .
لهذا فان اي نكييف هواء له درجة حراره مؤثره هي 65 درجه فهرنهايت





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- وزارة التربيه ؟ وارهاقها لميزانية الدوله؟؟
- السيد رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي المحترم (( لجوء مواط ...
- دكتور دخل الله ودخلك متداوينا – تره العلّه اللي بينا منّا وب ...
- الى/ السيد رئيس الووزراء الدكتور حيدر العبادي المحترم هذا ما ...
- قصه من تاريخنا ؟ ما اشبه اليوم بالبارحه ؟
- محاضرة(( التطوع اداة اساسيه في بناء المجتمع الحديث ))
- مشاكل واستثمار الجهود والطاقات في البيئه العراقية هوالتقشف
- تفعيل منتديات حديقة الامه
- الكوميديا الكهربائيه في العراق ؟ من كهرباء سوسه في الحله الى ...
- توثيق موقعي بدار الكتب والوثائق
- الكوميديا الكهربائيه في العراق ؟ والتفنن في اضطهاد الشعب
- حقوق الشعب يسرقها (( ترامب )) من سارقيها
- آية الله الشيخ بشير النجفي ينصح ويقول ؟
- معاناة مهجر ؟ العراق يتدهور بخطوات مدروسه ؟ من التهجير الى ا ...
- كانت صرخة تنوير وتحذير للمالكي في ولايته الاولى
- رفقا- بالقوارير ؟ منبع الحياة واساس المجتمع
- اشكالية خلق الصراع بين الماديه والروحيه ؟ هي من اسس مشاكل ال ...
- النظام الداخلي للاتحاد العام للقبائل والعشائر العربيه في الع ...
- تشييد مستوطنات بشريه للاجئين – باسلوب البناء الجاهز السريع ( ...
- شارع الرشيد ؟ بين الامس واليوم ؟


المزيد.....




- شاهد.. نصف مليون متظاهر في برشلونة بعد قرارات الحكومة الإسبا ...
- تيلرسون يصل السعودية.. وقرقاش: الكرة في ملعب قطر مع اقتراب ا ...
- بحضور السيسي.. مصر تحيي الذكرى الـ75 لانتصار الحلفاء على وقع ...
- صورة .. ضابط مصري وحيد ينجو من -كمين- الواحات
- مشروع فني جميل للترويج لوجه لبنان السلمي
- قرية نائية تخفي أفضل مطعم في العالم!
- إحالة تعليق حكم كتالونيا لمجلس الشيوخ
- جدل حول تفعيل المادة 155 بدستور إسبانيا
- كاميرا -RT- تتجول في شوارع الرقة وتوثق الدمار
- هادي يستقبل ولد الشيخ أحمد وواشنطن تؤكد دعمها للحكومة اليمني ...


المزيد.....

- ظاهرةالاحتباس الحراري و-الحق في الماء / حسن العمراوي
- التغيرات المناخية العالمية وتأثيراتها على السكان في مصر / خالد السيد حسن
- انذار بالكارثة ما العمل في مواجهة التدمير الارادي لوحدة الان ... / عبد السلام أديب
- الجغرافية العامة لمصر / محمد عادل زكى
- تقييم عقود التراخيص ومدى تأثيرها على المجتمعات المحلية / حمزة الجواهري
- الملامح المميزة لمشاكل البيئة في عالمنا المعاصر مع نظرة على ... / هاشم نعمة
- الملامح المميزة لمشاكل البيئة في عالمنا المعاصر مع نظرة على ... / هاشم نعمة
- المسألة الزراعية في المغرب / عبد السلام أديب
- الفساد في الأرض والسماء: الأوضاع الطبقية لتدميرالبيئة / المنصور جعفر
- الايكولوجيا البشريه في النظريه والتطبيق والقياس ( محاضره ال ... / هادي ناصر سعيد الباقر


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر - هادي ناصر سعيد الباقر - من مقايس الصحه المدرسيه و صحة البيئه المدرسيه