أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - اسعد عزيز - اعداد ضحايا صدام ومن بعده















المزيد.....


اعداد ضحايا صدام ومن بعده


اسعد عزيز
الحوار المتمدن-العدد: 5466 - 2017 / 3 / 20 - 00:03
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


هذا المقال يتضمن دراسة عن أعداد الذين قتلوا في فترة حكم صدام حسين وفي الفترة التي تلت الغزو الأمريكي وسقوط صدام.وقبل الدخول في التفاصيل انوه انني افترض ان ما حصل في فترة حكم صدام يتحملها صدام حسين لأنه كان صاحب الحل والربط في كل شيء في العراق . اما ما حصل في الفترة التي تلته فيتقاسم المسؤولية فيها عدد كبير من الجهات فالأمريكان وأحزاب الحكم وأحزاب المعارضة السنية وأحزاب المعارضة الشيعية ( التيار الصدري مثلا كان في فترة ما ضمن قوى المعارضة ) يتقاسمون المسؤولية ولا يتحملها كلها شخص واحد او جهة واحدة .
ولقد استخدمت عدد القتلى للإجابة (بحيادية الأرقام) عمن يصف فترة صدام حسين بأنها فترة حكم جيدة. وحتما فان عدد القتلى هو خير تعبير عن كون الحكم جيد ام لا.ولست أسعى في هذا البحث للقول ان فترة الحكم الحالي جيدة بل اريد ان اثبت موقفا منطقيا بسيطا وهي ان كلا الفترتين سيئتان . ولعل من الصحيح القول ان فترة صدام على دمويته هي أفضل من الفوضى العارمة وكما قيل ( سلطان غشوم خير من فتنة تدوم ) .

في هذه البحث المختصر نجد ان ان العدد الاجمالي للقتلى في اقل تقدير لفترة حكم صدام حسين هو ستمائة وثلاث وسبعين الف شخصا . وان العدد الاجمالي للقتلى في اعلى تقدير هو مليون وسبعمائة وسبع وثمانون الف قتيل .في حين ان العدد الاجمالي للقتلى في فترة مابعد صدام حسين هو في اقل تقدير مئتين وثمان وستون الف قتيل وفي اعلى تقدير مليون واربعمئة وخمس وخمسون الف ضحية .

فترة حكم اقل تقدير لعدد القتلى اعلى تقدير لعدد القتلى
صدام حسين ستمائة وثلاث وسبعين الف قتيل مليون وسبعمائة وسبع وثمانون الف قتيل
مابعد صدام والى اوائل العام ٢٠١٧ مائتين وثمان وستون الف قتيل مليون وأربعمائة وخمس وخمسون الف وخمسمائة وتسع وخمسون قتيل






والتفصيل كالاتي


اولا اعداد القتلى إبان حكم صدام حسين . سأورد الاعداد تبعا للاحداث السياسية الاتية : ١- فترة الحرب الايرانية العراقية .٢-عمليات الأنفال .٣-حرب الكويت .٤- الانتفاضة التي تلت حرب الكويت .٥-فترة الحصار الاقتصادي وحتى سقوط نظام صدام حسين . ٦- الضحايا الذين تمت تصفيتهم او اختفوا في السجون طيلة فترة حكم صدام حسين .

1-اعداد القتلى العراقيون ابان الحرب العراقية الإيرانية
يذكر موقع الموسوعة البريطانية ان تقديرات عدد الإصابات في الحرب العراقية الإيرانية تتراوح بين مليون شخص الى ضعفي هذا العدد وان عدد القتلى على الجانبين ربما وصل الى خمسمئة الف و وان حصة ايران في هذه الخسائر هي الأكبر . الرابط
https://www.britannica.com/event/Iran-Iraq-War

تذكر مجلة النيويورك تايمز الامريكية الاتي:
يقول العراق ان عدد قتلاه من الحرب بلغ خمسمئة الف بينما تقول التقديرات الإيرانية ان عدد قتلاها بلغ حوالي ثلاثمائة الف .
http://www.nytimes.com/2003/01/26/weekinreview/the-world-how-many-people-has-hussein-killed.html


تذكر جريدة الكارديان ان عدد القتلى في الجانب العراقي يتراوح ما بين . مائتان وخمسون الى خمسمئة ألف شخص .
https://www.theguardian.com/world/2010/sep/23/iran-iraq-war-anniversary






تقول الموسوعة اليهودية
ان لا احد يعلم على وجه الدقة عن عدد الإصابات جراء الحرب العراقية الإيرانية ولكن التقديرات تشير الى ما بين خمسمئة الف الى مليون قتيل ومليون الى مليوني جريح واكثر من ثمانين الف من الاسرى.
http://www.jewishvirtuallibrary.org/jsource/arabs/iraniraq.html


يذكر موقع الامن العالمي ان عدد إصابات الحرب العراقية الإيرانية يقدر بأكثر من مليون ونصف مليون . ويقول ان ايران تقر بسقوط ثلاثمئة الف قتيل من جانبها , بينما يقدر عدد القتلى العراقيين بما بين مئة وستون الف الى مئتين واربعون الف قتيل . كما وقع ستون الف مقاتل عراقي بالأسر.
http://www.globalsecurity.org/military/world/war/iran-iraq.htm
.
الويكيبيديا تنسب الى بحوث متعددة طيف الأرقام التالية
عدد القتلى العسكريين على الجانب العراقي يتراوح ما بين مئة وخمسة الف الى خمسمائة الف وذلك تبعا لدراسات متعددة .وتضيف ان عدد المدنيين الذين سقطوا قتلى من كلا الجانبين أثناء الحرب يصل الى مئة الف شخص .





.

2-معارك الانفال .وهي الهجمات التي شنتها القوات الحكومية العراقية على مناطق الاكراد بعد انتهاء الحرب الإيرانية .


الوكيبديا تنسب الى مصادر ( اذكرها ادناه ) ان عدد قتلى عمليات الانفال من المدنيين الاكراد بلغ المئة الف شخص .

موقع المنظمة العالمية لحقوق الانسان يذكر ان عدد قتلى عمليات الانفال يتراوح ما بين 50 الف الى مئة الف ضحية .
https://www.hrw.org/reports/1993/iraqanfal/ANFALINT.htm


موقع الأمم المتحدة يقدر عدد قتلى عمليات الانفال ب خمسين الى مئة الف ضحية .في حين ينسب الى مصادر كردية تقديراتها بأن عدد القتلى بلغ مئة واثنين وثمانون الف شخص .
http://www.refworld.org/docid/47fdfb1d0.html

وهذا رابط موقع حكومي كردي عن عدد الإصابات والذي يقدرها ب مئة واثنين وثمانون الفا .
http://uk.gov.krd/genocide/pages/page.aspx?lngnr=12&pnr=37

تذكر الموسوعة البريطانية ان ما بين خمسين الف الى مئة الف من الاكراد قد قتلتهم القوات العراقية اثناء عمليات الانفال التي حصلت بعام 1988 وبعد نهاية الحرب مع ايرا ن.
https://www.britannica.com/event/Iran-Iraq-War



3-حرب الكويت

يذكر موقع ويكيبيديا ( نسبه الى عدد من الدراسات ) ان عدد قتلى الجانب العراقي من العسكريين يتراوح ما بين عشرون الف الى خمسة وثلاثون الف وان عدد الجرحى يفوق الخمسة وسبعون الف .

معهد الكومونولث للدراسات وهو معهد بحثي أمريكي مستقل ان قتلى القوات العراقية في حرب الكويت يتراوح ما بين عشرون الف الى ستة وعشرين الف .اضافة الى حوالي ثلاث الاف مدني قتلوا جراء العمليات العسكرية.

4- ضحايا التمرد الشعبي بعد انتهاء حرب الكويت ( الانتفاضة الشعبانية في الجنوب - والانتفاضة في الشمال )
يذكر موقع ويكيبيديا ان التقديرات الحكومية العراقية الرسمية تذكر ان عدد القتلى بلغ خمسة الاف شخصا , في حين تذكر قوى المعارضة ( للحكم في حينها ) ان عدد القتلى يتراوح ما بين خمسة وعشون الف الى مئة وثمانون الف قتيل .

5-عدد الأشخاص الذين قتلوا أو اختفوا في فترة حكم صدام حسين في السجون والمعتقلات وفيما ليس له صلة بالأحداث المذكورة أعلاه .

يذكر موقع المنظمة الدولية لمراقبة حقوق الانسان ان حوالي مئتين وتسعين الف شخص قد اختفوا بواسطة الحكومة العراقية على مدى عقدين من الزمن ( ويقصد الكاتب في الثمانينات والتسعينات .
https://www.hrw.org/reports/2003/iraq0503/2.htm

6-ضحايا فترة الحصار والممتدة من عام ١٩٩١ والى العام ٢٠٠٣

تختلف نتائج الإحصاءات عن اعداد ضحايا الحصار كثيرا باستخدام الطرق الإحصائية المختلفة والفترات الزمنية التي شملتها الاحصائيات
والأرقام تتراوح ما بين مئة وسبعين طفل الى خمسمئة وسبعة وستين الف طفل ( أطفال تحديدا في الدراسات التي اشير اليها ادناه )

تذكر اليونيسف ان خمسمئة الف طفل توفوا نتيجة الحصار الى حد عام ١٩٩٩ وتنوه ان الإحصاء تم بالتنسيق مع الحكومة العراقية ( بمعنى انه قد لا يكون دقيقا وان الحكومة العراقية قد تعمد الى زيادة العدد للتأثير على المجتمع الدولي –الكاتب)
يقول منسق الدعم الإنساني في الأمم المتحدة دنيس هاليدي ان حولي مئتين وثلا وتسعون الف طفل من عمر خمس سنوات فما دون قد توفوا نتيجة للحصار .

يقول رتشارد كارفيلد بروفيسور التمريض في جامعة كولومبيا الامريكية ان عدد٣٤٥,٠٠٠ والى ٥٣٠,٠٠٠ هو عدد الموتى للفترة ما بين١٩٩١ والى ٢٠٠٢ جراء الحصار .

دراسة اعدها اس. زيدي وفوزي ام سي اس عام ١٩٩٥ لدراسات مجلة لانست الطبية البريطانية تقدر العدد ب خمسمئة وسبع وستون الف طفل . في حين ان إحصائية اجراها باحث اخر ضمن نفس الدراسة ولكن في عام ١٩٩٩ استخلصت ان ( معدلات الوفاة قد تكون اقل بكثير من تلك ولأسباب غير مفهومة) .
دراسة اجراها اماتازيا بارام مدير مركز الدراسات العراقية في جامعة حيفا الإسرائيلية ذكرت انه لم يسجل فرق في معدلات النمو السكاني بمقارنة الفترة الممتدة بين عامي ١٩٧٧ والى ١٩٨٧ ( وهي٣٥,٨%) والفترة مابين ١٩٨٧ و١٩٩٧ ( 35.1%) مما يشير الى انه معدلات الوافة ين الأطفال خلال فترة الحصار اقل مما يشاع ذكره .
Estimates of deaths due to sanctions[edit]
Estimates of excess deaths during the sanctions vary widely, use different methodologies and cover different time-frames.[32][33][34] Some estimates include (some of them include effects of the Gulf War in the estimate):
a Mohamed M. Ali, John Blacker, and Gareth Jones estimate between 400,000 and 500,000 excess under-5 deaths.[35]
b UNICEF: 500,000 children (including sanctions, collateral effects of war). "[As of 1999] [c]hildren under 5 years of age are dying at more than twice the rate they were ten years ago." (As is customary, this report was based on a survey conducted in cooperation with the Iraqi government and by local authorities in the provinces not controlled by the Iraqi government)[36]
c Former U.N. Humanitarian Coordinator in Iraq Denis Halliday: "Two hundred thirty-nine thousand children 5 years old and under" as of 1998.[37]
d "Probably ... 170,000 children", Project on Defense Alternatives, "The Wages of War", 20 October 2003[38]
e 350,000 excess deaths among children "even using conservative estimates", Slate Explainer, "Are 1 Million Children Dying in Iraq?", 9. October 2001.[39]
f "Richard Garfield, a Columbia University nursing professor ... cited the figures 345,000-530,000 for the entire 1990-2002 period"[40] for sanctions-related excess deaths.[41]
g Zaidi, S. and Fawzi, M. C. S., (1995) The Lancet British medical journal: 567,000 children.[42] A co-author (Zaidi) did a follow-up study in 1996, finding "much lower ... mortality rates ... for unknown reasons."[43]
h Amatzia Baram, --dir--ector of the Center for Iraq Studies at the University of Haifa, reported almost no difference in the rate of Iraq’s population growth between 1977 and 1987 (35.8 percent) and between 1987 and 1997 (35.1 percent), suggesting that the sanctions-related death rate is lower than reported, while also stating "Every child who suffers from malnutrition as a result of the embargo is a tragedy".[44]







---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


ثانيا : أعداد قتلى العنف في الفترة التي تلت سقوط نظام صدام حسين في مارس ٢٠٠٣ .

هنا ايضا تختلف الإحصائيات وتتفاوت الى حد كبير , سأورد بعضا من اهم تلك الاحصائيات وكالاتي



اعداد القتلى حسب موقع (ضحايا حرب العراق)-

يذكر موقع ( ضحايا حرب العراق- وهو موقع مستقل يقوم عليه عدد من الباحثين المتطوعين من الولايات المتحدة وبريطانيا ويكتسب مصداقية قيمة وتستقي الكثير من الدراسات ذات الصلة احصائياتها منه )
) ان الاعداد المسجلة للقتلى من المدنيين من تاريخ الغزو الأمريكي للعراق والى أوائل عام ٢٠١٧ الحالي يبلغ ما بين ١٧١,٦٦٤ الى ١٩١,٥٢٧ وذلك في اقل تقدير .كما يذكر الموقع انه يمكن إضافة حوالي عشرة الاف قتيل للعدد الإجمالي بناءا على تسريبات موقع ويكي ليكس .

ولا يتضمن هذا الرقم عدد القتلى من الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية الحكومية الأخرى او عدد القتلى من المسلحين المعارضين.
ويذكر بان العدد الإجمالي شاملا المقاتلين من قوات حكومية ومعارضين يبلغ٢٨٦,٠٠٠ مئتين وستة وثمانون الف ..

يقول القائمون على هذا الموقع بأن الموقع يحتفظ بأكبر قاعدة بيانات عامة عن القتلى المدنيين بسبب العنف منذ غزو العراق عام ٢٠٠٣، بالإضافة إلى قاعدة بيانات منصفة تشمل المقاتلين ( بيانات المقاتلين مأخوذة من مصدر اخر كما سنبين ادناه –الكاتب)


تستخلص بيانات المشروع عن طريق المقاطعة بين تقارير صحفية والأرقام التي تصدر عن المستشفيات والمشارح والمنظمات غير الحكومية والأرقام الرسمية.
هذ الموقع يحصي الضحايا من المدنييين فقط وهو يعتمد على موقع اخر لاحصاء الضحايا العسكرين وهو موقع icasualties.org

وهو كذلك لا يأخذ في الحسبان المدنيين ممن توفوا ضمن هذه الفترة لأسباب غير العنف كحالات الوفاة نتيجة فرض حظر التجوال او نقص الادوية او انقطاع الكهرباء وتلوث المياه وهكذا , في حين ان دراسة مؤسسة لانست والمشار لها في ادناه تأخذ في الاعتبار أيضا أعداد المتوفيين لأسباب غير مباشرة كما سنوضح ادناه .

رابط الموقع https://www.iraqbodycount.org/



عدد الضحايا حسب موقع (سياسة خارجية عادلة الأمريكي )
يذكر موقع( سياسة خارجية عادلة ) وهو موقع أمريكي مستقل معارض للغزو ان عدد ضحايا العنف في العراق بلغ مليون وأربعمائة وخمس وخمسون الف وخمسمائة وتسع وخمسون شخص ١,٤٥٥,٥٥٩ حسب اخر إحصائية للموقع صدرت حديثا
وهذ الموقع يعتمد على موقع ( ضحايا حرب العراق - الذي اشرت اليه اعلاه ) و على دراسة أجرتها مجلة لانست الطبية المرموقة والتي سأورد تفاصيلها في ادناه .
انظر رابط الموقع ادناه
http://www.justforeignpolicy.org/iraq

http://www.justforeignpolicy.org/deathcount/explanation




عدد الضحايا حسب إحصاء مجلة لانست الطبية البريطانية
دراسة مجلة لا نست الطبية المرموقة : أجرت مجلة لانست دراستين لتقدير أعداد ضحايا الفترة ما بعد الغزو الامريكي , الدراسة الأولى في عام ٢٠٠٤ والتي توصلت الى استنتاج ان حوالي مئة الف شخص توفوا في الفترة مابين الشهر الثالث من عام٢٠٠٣ والى الشهر التاسع من العام٢٠٠٤.
ثم أجرت نفس المجلة دراسة ثانية في العام ٢٠٠٦ وتوصلت الى استنتاج مفاده ان ستمائة وواحد الف وسبع وعشرين شخصا ٦٧١,٠٠٠ قد توفوا نتيجة العنف منذ الغزو الأمريكي وحتى تموز من العام ٢٠٠٦ .
الدراسة استندت الى توجيه اسئلة١٨٤٩ عائلة موزعة على ستة عشر محافظة عراقية عن عدد المتوفين في كل عائلة في فترة مابعد الغزو واسباب الوفاة .الدراسة هذه تضمن احصاء حالات الوفاة نتيجة للعنف وكذلك حالات الوفاة المرتبطة الناجمة عن تردي الخدمات الحكومية او لما له علاقة غير مباشرة بالفوضى الامنية ( مثلا الوفاة نتيجة عدم التمكن من الوصول الى المستشفى اثناء حظر التجوال والخ - الكاتب)
الرابط http://thelancet.com/journals/lancet/article/PIIS0140-6736(06)69491-9/abstract


عدد الضحايا حسب إحصاء مجلة نيوانكلاند الطبية البريطانية
دراسة اخرى( لاحقة ) نشرتها مجلة نيو انكلاند الطبية المرموقة عن الفترة ذاتها ( مارس٢٠٠٣ الى تموز ٢٠٠٦) وتضمنت اجراء
استبيان بذات الطريقة شمل٩٣٤٥ عائلة من مختلف مناطق العراق ,قدرت عدد ضحايا العنف ب مئة وواحد وخمسون الف شخص . الرابط
http://www.nejm.org/doi/full/10.1056/NEJMsa0707782#t=article



عدد الضحايا حسب الأمم المتحدة
الامم المتحدة تعتمد على احصائياتها الخاصة والتي تستقيها من مكتبها في العراق . تشير احصائيات الامم المتحدة ومن خلال برنامج (مهمة الامم المتحدة لمساعدة العراق والمعروفة اختصارا ب يونامي ) الى ان عدد ضحايا العنف في العراق في الفترة مابين نوفمبر من العام ٢٠١٢ (تاريخ بدء هذا البرنامج) والى الشهر الثاني من عام ٢٠١٧ الجاري بلغ ٣٦,٤٩٩ قتيل و ٧١,٨٤٨ جريح ( الدراسات الاخرى لاتشير الى عدد الجرحى- ومن غير الممكن معرفة كم من هولاء الجرحى قد توفى لاحقا من دون وجود دراسات تفصيلية محددة عن ذلك )

الرابط http://www.uniraq.com/index.php?option=com_k2&view=itemlist&layout=category&task=category&id=159&Itemid=633&lang=en



عدد الضحايا حسب منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية اجرت دراسة لتقدير أعداد الضحايا للفترة مابين مارس ٢٠٠٣ و تموز ٢٠٠٦ وتوصلت الى رقم تقديري بلغ مئة وواحد وخمسين الف شخص .
الرابطhttp://www.who.int/mediacentre/news/releases/2008/pr02/en/
http://www.who.int/mediacentre/news/releases/2008/pr02/2008_iraq_mortality_study_qa.pdf?ua=1

اشير هنا الى ان وزارة الصحة العراقية تنشر أيضا إحصائيات عن أعداد الضحايا لكن ومع الأسف فإحصاءاتها ليست موثوقة على المستوى الدولي لأنها اقل من المتوقع بفارق كبير احياننا .

نلاحظ ان هنالك احصائيتان اثنتان فقط شملتا الفترة منذ الاحتلال الامريكي وحتى اوائل العام الحالي ٢٠١٧
الأولى سجلت رقم اجمالي للضحايا ب٢٦٨,٠٠٠ مئتين وثمان وستون الف قتيل والاخرى سجلت رقم١,٤٥٥,٥٥٩ مليون واربعمئة وخمس وخمسون الف ضحية .

وسأدع للارقام اجراء المقارنة بين العهدين والاجابة عمن يصف فترة صدام بالجيدة .

اسعد عزيز





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- عن الدعوة الى تغيير حيدر العبادي ( دامبي ) . كرندايزر بديلا
- رسالة الى عزرائيل
- المحبة.. اسلاميا
- وطن يحملني .. الا احمله
- التقسيم هو الحل - العراق
- شيوعيون شيعة او علمانيون سنة ...صلصة وبقلاوة
- هل هذا المقال ساخر ؟
- انت عميل
- الربيع العربي ..والاحتباس الحراري الديني
- نيزك يضرب الارض


المزيد.....




- جدل واسع في السعودية حول -أكاديمية التعدد-: تزوج ثلاث نساء ف ...
- السودان يتعاون مع تشاد وفرنسا بشأن فرنسي مخطوف
- اجتماع مغلق لوزراء الخارجية العرب بعد تسلم الأردن رئاسة القم ...
- بوتين وأردوغان على عتبة الصراع: تركيا -خدعت- روسيا من جديد
- أنباء عن إسقاط مروحية سورية في ريف اللاذقية
- السراويل الضيقة تثير عاصفة انتقادات لشركة طيران أمريكية بسبب ...
- لوبان تؤكد عدم تلقيها أموالا من موسكو أو من بنوكها
- نائب ترامب يشعل فتيل الجدل مجددا حول نقل السفارة إلى القدس
- هدية قيمة من خليفة للأردن (صور)
- مؤتمر صحفي للوزير لافروف ونظيره الإيطالي


المزيد.....

- سقوط الغرب !.. ومكانة الطبقة العاملة / سامان كريم
- آخر ما دوّنه كيانوري السكرتير الأول لحزب توده ايران قبل رحيل ... / عادل حبه
- في ذكرى رحيل كارل ماركس / عبد السلام أديب
- السياسة الاقتصادية الجديدة (النيب): استراحة محارب - الذكرى ا ... / ماهر الشريف
- مطر و حب وقمر / نافذ سمان
- بحث قانوني - حماية النساء في النزاعات المسلحة / اكرم زاده الكوردي
- المسار - العدد 1 / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي
- هل لازالت للأممية الرابعة راهنية؟ / التيتي الحبيب
- الحداثة والتحديث الناقص / فتحى سيد فرج
- عقيدة الصدمة: صعود رأسمالية الكوارث / إدريس ولد القابلة


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - اسعد عزيز - اعداد ضحايا صدام ومن بعده