أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - وليد يوسف عطو - علم النفس الاجتماعي وسيكولوجية الجماهير - ج 3















المزيد.....

علم النفس الاجتماعي وسيكولوجية الجماهير - ج 3


وليد يوسف عطو
الحوار المتمدن-العدد: 5465 - 2017 / 3 / 19 - 15:41
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



الحاقا بالجزء الثاني من مقالنا والمنشور على الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=551625

ان السبب الرئيسي لاهمال لوبون من قبل الوسط الاكاديمي الفرنسي هو تبني تحليلاته من قبل الفاشية والنازية في اوربا .لقد دخلت افكار لوبون الى ايطاليا عن طريق الاشتراكيين الثوريين .الا ان جماعة موسوليني من الفاشيين استولوا عليها , وتم استخدامها في شعاراتهم ودعاياتهم .

كما تم نفس الامر في الدعاية النازية . يرى بعض الباحثين ان تاثير كتاب لوبون على كتاب ( كفاحي ) لهتلر واضح جدا .لقد عبر ماكس فيبر وفرويد عن افكار مشابهة الى افكار غوستاف لوبون , لكن لم يتهمهما احد بالفاشية . والسبب ان سوء حظ لوبون ان هتلر وموسوليني كانا من قرائه .لذا كان من السهل ادانة لوبون رغم انه قام بالفصل بين النظام الديمقراطي بكل عيوبه عن الدكتاتورية .

وهذا يعني انهم الصقوا به تهمة لايستحقها . فالاشاعة اقوى من الحقيقة , كما يقول لوبون نفسه .ويمكن القول انه قد راح ضحية الافكار التي اكتشفها .يعترف الباحث سيرج موسكوفتشي بانه ماكان سيجرؤ على اعادة الاعتبار الى غوستاف لوبون لولا قد سبقه الى ذلك كبار المفكرين امثال بروخ ,شومبيتر , ادورنو .فقد لجاوا الى لوبون من اجل فهم الظاهرة الشمولية.

العنصرية ومفهوم (العرق التاريخي ) :

لقد شهد القرن التاسع عشر انتشار افكار التمييز العنصري بامتياز ,لم يسلم منها حتى الشخصيات التقدمية والانسانية امثال جول فيري صاحب فكرة العلمنة في فرنسا .فقد صرح مايلي :
(ايها السادة ,ينبغي ان نتكلم بصوت اعلى واقوى ! .ينبغي ان نقول بكل صراحة بان للاعراق العليا حقا على الاعراف الدنيا , قلت ان عليها حقا , بمعنى ان عليها واجبا .ان عليها واجب ادخال الاعراف الدنيا في الحضارة ).

ان استخدام مفهوم العرق في خطاب جول فيري ليس سلبيا وعنصريا كما سيفعل غوبينو .مثلا , فهو يريد لفت الانظار الى وجود شعوب اكثر تحضرا من شعوب اخرى . بمعنى ان الشعوب المتخلفة لايعود تخلفها الى نقص بيولوجي .وهو مايفعله منظروا العنصرية مثل غوبينو , وكل المنظرين للنازية والفاشية .

ولايمكن القول ان غوستاف لوبون عنصري بالمعنى الذي قصده غوبينو .فهو يؤكد مثلا على انه ( لاتوجد اعراق صافية في البلدان التحضرة ). وهذا عكس اطروحات غوبينو . لكن لديه مفهوم للعرق هو (العرق التاريخي )الذي يتشكل تاريخيا من خلال انصهار جماعات سكانية مختلفة بتاثير العوامل الثقافية .ان استخدام مفهوم العرق التاريخي لدى غوستاف لوبون اقرب الى مفهوم ( الامة ) او (الشعب )منه الى مفهوم العرق , بالمعنى العنصري للكلمة . والدليل على عدم عنصرية لوبون هو انه لايعتقد بدوام الحضارة في شعب ما او عنصر ما .

ظاهرة الجماهير

حاول الباحثون الكشف عن ظاهرة الجماهير . اختلف لوبون عن الباحثين الاخرين بتقديمه لنظرية متكاملة عن الجماهير .لقد خالف لوبون النظريات السائدة لشرح ظاهرة الجماهير .وقال في نظريته عن الجماهير او الكتلة البشرية النفسية , هي انصهار الجمهور في روح واحدة وعاطفة نفسية واحدة مشتركة , تقضي على التمايزات الشخصية وتخفض من مستوى الادراك العقلي الفردي .

لوبان يشبه هذه الظاهرة بالمركب الكيمياوي الناتج عن صهر عدة عناصر مختلفة .يقف لوبون ضد آراء الباحثين الايطاليين والفرنسيين من امثال ( تارد ) والقائلين بان الجماهير مجرمة بطبيعتها . يقول لوبون بان الجماهير ليست مجرمة وليست فاضلة بطبيعتها .وانما هي قد تكون مجرمة ومدمرة احيانا .وقد تكون كريمة وبطلة تضحي بدون مصلحة احيانا اخرى . وبالتالي فان الفكرة السائدة عن الجماهير بانها مدمرة وتحب السلب والنهب والشغب من اجل الشغب هي فكرة خاطئة .اختلف انا مع العالم لوبون في فهمي لطبيعة المجتمع العراقي والفرد العراقي والقائم على مجموعة صراعات قبلية وصراعات بين الريف والمدينة وصراعات طائفية ومناطقية , بالاضافة الى الصراعات السياسية .واتفق معه تماما في ابحاثه النفسية حول عقلية القطيع الجمعي والغرائز الحيوانية عند الانسان والنفسية الجمعية لدى الجماهير والقائمة على ذوبان الفرد في نفسية القطيع في العقل اللاواعي .

الكتلة البشرية والتنويم المغناطيسي

اعتبر لوبون ان التغييرات التي تطرا على الفرد المنخرط في الجماهير تشبه تماما الانسان المنوم مغناطيسيا . وكان التنويم المغناطيسي قد استخدم للعلاج من قبل الطبيب شاركو واخرين امثال العالم الالماني مسمر .يطرح الباحث سيرج موسكوفتشي عن السبب في ولادة علم النفس الاجتماعي في فرنسا وليس في غيرها من البلدان الاوربية , بان ذلك سببه التقاطع الحاصل بين الثورات الشعبية ومدارس التنويم المغناطيسي ,مابين انعكاسات ثورة كومونة باريس والنتائج الطبية للمشافي في المدن الفرنسية .

فقد كانت هذه الثورات تطرح مشكلة , وكانت المشافي تقترح لها الحلول .وهكذا يقول هاشم صالح ان لوبون كان يفكر بشكل علمي . وكان يحاول ان ينقل الى ساحة العلوم الاجتماعية ومنها علم نفسية الجماهير وسائل العلوم التجريبية الدقيقة وادواتها .

يمكن تلخيص نظرية لوبون حول نفسية الجماهير بالتالي :
1 – ان الجمهور النفسي يختلف عن المجتمع العفوي للبشر . فالجمهور النفسي يمتلك وحدة نفسية وذهنية بعكس التجمعات الاخرى .
2- الفرد يتحرك بشكل واع ومقصود .اما الجمهور النفسي فيتحرك بشكل لاواع .ذلك ان الوعي فردي , اما اللاوعي في الكتلة البشرية فهو جماعي .
3- الجماهير محافظة بطبيعتها رغم شعاراتها الثورية . وهي تقوم في نهاية المطاف باعادة انتاج ماكانت قد دمرته .
4 – ان الجماهير ايا كانت عقيدتها تحتاج ان تخضع لقيادة زعيم .هذا الزعيم لايقنعها عن طريق المنطق ,بل عن طريق العاطفة , وعن طريق القوة. وبواسطة شخصيته الجذابة الساحرة , والموحية ,وبواسطة القوة.
5 – ان الدعاية ذات اساس لاعقلاني يتمثل بالعقائد الايمانية الجماعية . وهي تعمل عن طريق التحريض والتكرار والايحاء . ومعظم اعمالنا ناتجة عن العقائد الايمانية . لذا تستخدم الدعاية لفكرة الصور والدعاية المحرضة والموحية .

يرى لوبون ان الانقلابات العظمى في التاريخ تم انجازها عن طريق المخيلة حيث ظهرت الديانات الابراهيمية الثلاثة, والبوذية والاصلاح البروتستانتي اللوثري . لقد كان اشد الطغاة في العالم استبدادا حريص على اثارة مخيلة الجماهير عن طريق خطابهم الحماسي والقوي واساطيرهم ,عبد الناصر نموذجا ونظريته عن الحرية والاشتراكية والوحدة وعن الامة العربية .

يتبع ..





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- علم النفس الاجتماعي وسيكولوجية الجماهير - ج 2
- علم النفس الاجتماعي وسيكولوجية الجماهير - ج 1
- المثقف الايديولوجي : فصام فكري ونفسي
- فيصل الثاني سيرة ملك لم تكتمل - ج 1
- محمد الرديني طائر النورس المهاجر
- صفحات مهملة من تاريخ العراق الحديث
- الانصاب والاصنام الحجرية
- الفكرة الدينية وعلاقتها بقوانين الكون
- على هامش مجزرة قصر الرحاب
- مفهوم الحضارة والثقافة والمدنية والدين
- من رموز العبادات القضيبية
- الدعاية الناصرية الهدامة
- العلاقة بين عبد الناصر والمخابرات الامريكية -ج4
- العلاقة بين عبد الناصر والمخابرات الامريكية - ج3
- العلاقة بين عبد الناصر والمخابرات الامريكية - ج 2
- العلاقة بين عبد الناصر والمخابرات الامريكية -ج1
- حديث عن الحاجة الى ثورة جنسية
- عبادة الرموز الجنسية
- البحث في نفسية صدام حسيين
- ماليس من متغير : اعياد الميلاد


المزيد.....




- من شد يد من يصافحه إلى -وجهه الحزين-.. هكذا ترجم الخبراء لغة ...
-  CNN داخل أكبر مساجد مانشستر.. -الجأوا للحب-
- في الهند.. فيل غاضب يطارد سياحا!
- ماتيس: نبذل ما بوسعنا لتفادي سقوط مدنيين بسورية والعراق
- الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون: المصافحة الغريبة لترامب تشكل ...
- وزير الدفاع الامريكي: لا مفر من سقوط ضحايا مدنيين بسوريا وال ...
- كفاية كذب وخداع
- متهم بـ-عرقلة حرية العبادات-.. الزفزافي يتحدث عن أسباب إيقاف ...
- قرقاش: دول مجلس التعاون الخليجي تمر بأزمة حادة وفتنة.. وللصب ...
- ميركل -تنفض يديها- من ترامب


المزيد.....

- مسألة المثقف عند بيير بورديو / محمد بقوح
- أسرار قوَّة وحيوية الفكر المادي! / جواد البشيتي
- فضائح العقل الملحد - دراسة في تهافت الحجج العلمية و الفلسسفي ... / عادل عبدالله
- الهوية و إشكالية الإختلاف . / مهدي جعفر
- الاحتياجات التنموية للشباب واستثمار الفرصة السكانية فى مصر ( ... / محمود محمد رياض عبدالعال
- الفن والإنسان / رمضان الصباغ
- جدلية الفلسفة والبلاغة والحُجَج العامَّة / انوار طاهر
- المشكلة الانطولوجية للقيمة / رمضان الصباغ
- هل تعكس الرياضيّات الواقع؟ - الجزء الأول: الأصل الماديّ للري ... / علي عامر
- الانسان و المقدس .....قراءة في كتاب - روجيه كايوا / نورالدين النصيري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - وليد يوسف عطو - علم النفس الاجتماعي وسيكولوجية الجماهير - ج 3