أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - من يستلم الاجرة؟














المزيد.....

من يستلم الاجرة؟


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 5262 - 2016 / 8 / 22 - 18:46
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


من يستلم الاجرة؟
من يستلم الاجرة الله ام الخادم؟ الاجور و الاستئجار و الاجرة هي مفردات حضارية عصرية و هي اضافة الى ذلك مفردات اقتصادية تطورت لاحقا بجميع انواعها لا يمكن ان تكون من ضمن الثقافة العربية البدوية الصحراوية لانها كانت ثقافة الغزو لا تعرف الاجر اليومي و العملة او استئجار الشقة و السلطات الماجورة او اجور السفر و الدراسة و نفقاتها فالنفقة من الحفرة.

لم تكن اماكن المبيت كالفندق (يونانية) و الاوتيل (لاتينية) معروفة و العرب لم تكن تعرف البيوت (البيت من الارامية) بل كانت تعرف النزلة - منزل (مكان تنزل فيه من الجمل) و ايات تنزل من السماء او مساكن (مكان لا تتحرك فيه) لان الحياة البدوية كانت مبنية و بحكم المناخ الصحراوي على الحركة و التنقل لذا فان العرب كانت تسمى بيتها سابقا بالاهل (خيمة) ليتطور المعنى الى المعنى الحالي في الاهل و الاقارب.

الذي يعمل مقابل استلام مكافأة له اجر و هذا هو المعنى القرآني اجر الله. من اين اتى اجر الله اذن؟ هذه المفردات تدل بوضوح على معنى المكافأة و بانها استعارات عربية دينية بالاساس و منها تطورت الاستعمالات الاقتصادية. ترجع الكلمة الى السامية الشمالية او بالاحرى الى الاكدية agru و agarru التي كانت تشير الى خادم يعمل لقاء اجرة و هي دخلت العربية عبر المسيحية السريانية اي ان الافعال تطورت من الاسم الاكدي اجر.

لربما ترجع العراقية العربية (كروة) اجر النقل بالسيارة الى نفس الاصل الاكدي اما الكردية (krey) تكاليف الاجر و الاستئجار فهي لربما كلمة هندو-اوربية مختلفة قارن اللاتينية currere والانجليزية courier او current لا علاقة لها بالاكدية رغم التشابه في المعنى و اللفظ.
www.jamshid-ibrahim.net





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,356,467,766
- و الى النعال كيف خلقت
- العربية و مفهوم الجمال
- الجميلة في العربية
- الاحوال الجوية العربية لغويا
- شيطنة لغوية
- لك الخيار بين الابليس و الشيطان
- اهمية Forensics في المجتمعات الشرقية
- كردستان = عربستان
- افساد الصبيّ
- ليست التفسيرات عربية
- الطالح قبل الصالح
- كيف تتعلم التمرد؟
- المشكلة مع القانون و الناموس
- اللهم كثّر من الاسرائيليات
- دموع الرجال اصدق
- دخان (سجائر) غازي
- شهر الرمضان الصعروبي
- عالم المرحاض
- المشكلة مع السذاجة الشرقية..
- علاقات الاعتماد..


المزيد.....




- صور تُنشر لأول مرة من وراء الكواليس لحفل زفاف الأمير هاري وم ...
- ضحايا ثورة السودان وجروح الأمهات التي لن تندمل
- الناشط الفلسطيني إياد البغدادي يرد على الجبير
- كومباني يعلن إنهاء مسيرته مع مانشستر سيتي بعد 11 عاماً بالنا ...
- جاستن أماش.. أول نائب جمهوري يطالب بعزل ترامب
- قطاع الطاقة: انطلاقة قوية يعيقها سوء التخطيط
- تعرف على العادات الصحية لتهدئة القولون العصبي
- حميدتي يعلن إلقاء القبض على مطلقي النار على المعتصمين في الخ ...
- -الوفاق- تنفي وصول مدرعات تركية إلى ليبيا
- بعد سقوط قتلى وجرحى... واشنطن تعتذر على حادث الرياض


المزيد.....

- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - من يستلم الاجرة؟