أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هشام حتاته - الى د. عمر شريف : الالحاد حرية اختيار وليس مرض نفسى 1/2















المزيد.....

الى د. عمر شريف : الالحاد حرية اختيار وليس مرض نفسى 1/2


هشام حتاته

الحوار المتمدن-العدد: 5170 - 2016 / 5 / 22 - 12:18
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الدكتور عمر شريف أستاذ الجراحة العامة فى جامعه عين شمس سابقا ، بالاضافة الى مايضيفه على صفحته فى الفيس بوك - مفكر ومحاضر في موضوعات التفكير العلمي ونشاة الحضارات و العلاقة بين العلم و الفلسفة و بين الأديان.
الرجل فى ازمة مع الالحاد والمحلدين ، واصدر العديد من الكتب تناقش هذا الموضوع وهى ( خُرافة الإلحاد ) ، (وهم الإلحاد ) وهذا حقه ، ولكن كتابه الاخير بعنوان ( الالحاد مشكلة نفسية ) يستحق وقفة ويستحق مراجعه لان اتهام الملحدين بالمرضى النفسيين لايجب ان يمر مرور الكرام
طالعت بعض كتاباته فوجدته من نفس مدرسة مصطفى محمود : يعرض فيلما وثائقيا عن عصفور ملون داحل غابه ويصور لنا الفيلم كيف يبنى عشه وكيف يطعم اولادة وكيف يدافع عنهم .... الخ ويعلق بين الحين والاخر : شوفت بيعمل إيه ... شوفت ... شوف ... ، وفى النهاية يقول لك : سبحان الله الذى خلق هذا
ولكن الدكتور عمر شريف بلصفته استاذ جراحه عامه يترك لمصطفى محمود عالم الطيور والحيوانات ، ويلج الى عالم الانسان ، من خلال تشريح جسم الانسان ... وفى النهاية ايضا : سبحان الله
عموما لن ارد عليه بنفس المنطق ، ولكنى سارد عليه بلغة الارقام ، فقد تعلمت من ممارسة مهنة المحاسبة لثلاثين عاما ان للرقم دلاله قاطعه ... الرقم يستلزم قرار ، والقرار يتحول الى رقم
فانا شهادتى غير مجروجه لانى بصفتى كاتب وباحث علمانى اقف فى المنطقة الوسطى بين الدين والالحاد ورسالتى هى تخليص الناس من وهم الدروشه والاغراق فى الحالة الدينية وانقاذهم ومن فيروس التطرف واضع الدين فى مقامه السامى كعلاقة روحية بين الله والانسان
ولكن علينا اولا او نوضح ان كلمة الالحاد بمعناها اللغوى هو الحياد عن الطريق الصحيح ، وهى التهمة التى يواجه بها اصحاب الاديان منتقديهم من اللادينيين
فليس هناك مؤمن وملحد ، وليس هناك مؤمن وكافر
فالمؤمن بالشئ كافر بضده ، والمؤمن بمنظومة دينية يعتقد ان المخالف له ملحد
اما الحياد عن الطريق الصحيح فكلمة ليس لها معنى لان كل انسان يعتقد بصوابية دينه او معتقدة او لادينيته
ولهذا فان التعريف الصحيح : مؤمن بالاديان يقابلة لادينى
والسؤال الاول للدكتور : هل اخترت دينك او انك ولدت لابوين مسلمين ؟ فماذا لو ولدت لابوين مسيحيين او يهوديين او بوذيين ... الخ ؟
بالطبع الدكتور لم يختار دينه ولكن اللادينى اختار منهجه اختيارا حرا رغم كل الاكراهات التى تحيط به ، واولها كتابات الدكتور التى تتهمه بالمريض النفسى
وننتقل الى حديث الارقام :
*عدد سكان العالم حوالى 7 مليار
*مليار مسلم ( وهنا لابد وان اوضح ان مايقال عن مليار ونصف المليار مسلم هى اكذوبة تحتاح الى تصحيح ، فالعالم العربى الذى تتركز فيه غالبية المسلمين لايزيد عن ( 350 مليون ) ، وباكستان ( 180 مليون ) وافغانستان ( 30 مليون ) واندونيسيا ( 230 ) وايران ( 75 مليون ) فيكون الاجمالى تقريبا 850 مليون بما فيهم المسيحيين ، وممكن ان نزيد عليهم 150 مليون اخرى متمثلين باقليات صغيرة فى دول افريقيا وجمهوريات الاتحاد السوفيتى السابق – فيكون العدد لايزيد ابدا عن مليار
* 2 مليار مسيحى فيما فيهم اليهود الذى لايزيد عددهم عن 15 مليون
اذن عدد اصحاب الديانات السماوية لايزيد عن 45 % من عدد سكان العالم
فهل خلق الله اكثر من نصف العالم مرضى نفسيين ؟
واذا دخل الله انتخابات بين البشر فكم النسبة التى سيحصل عليها
واذا عرفنا حسب اقل الاحصائيات ان عدد اللادينيين فى اوروبا وامريكا حوالى 40 % فيكون الباقى مليار و200 الف
، وحوالى 5% من اللادينيين بيني المسلمين ( ليست هناك احصائيات دقيقة عن عددهم خوفا من الاكراهات الاجتماعيه والسلطوية ولكن عددهم فى تزايد مستمر مما دعى الدكتور عمر شريف باصدار العديد من الكتب ضدهم ، وهو ماذكرة الدكتور احمد عكاشه فى تقديمة لكتاب " الالحاد مشكلة نفسية " قائلا : إن سبب هذا الكتاب هو ما أثبتته الإحصاءات والدراسات من انتشار الإلحاد بشدة، و ظهور مواقع اليكترونية للملحدين، أكبر بكثير عما هو معلن )
فيكون الباقى 950 مليون
اذن 1200 مسيحى + 950 مليون مسلم = 2 مليون ومائه وخمسون الف ، وهو مايساوى 30 % من عدد سكان العالم
فهل خلق الله ثلثى العالم مرضى نفسيين
واذا دخل الله انتخابات بين البشر فكم النسبة التى سيحصل عليها

وننتقل الى ارقام اخرى
نسمع ونقرأ كثيرا عن الحضارة الاسلامية التى سبقت الغرب فى القرون الخمسة الاولى للاسلام ، والتى اخذ منها الغرب وبنى عليها حضارته
تعالوا ايها السيدات والسادة نستعرض اسماء الملحدين منهم وهم الاغلبية فيهم ، يقول لنا المفكر عبدالرحمن بدوى فى كتابه ( تاريخ الالحاد فى الاسلام ) الصادر عام 1945 (4 من أشهر اعلام التاريخ الاسلامى كانوا ملاحدة هم بن المقفع وبن الراوندى وبن حيان والرازى )
بن المقفع : أبو مُحمّد عبد الله بن المقفع (106 - 142 هـ) من اشهر الادباء العرب ، صاحب كليلة ودمنه الشهيرة ، الادب الكبير (فيه كلام عن السلطان وعلاقته بالرعية وعلاقة الرعية به ) ، الادب الصغير (حول تهذيب النفس وترويضها على الأعمال الصالحة )
بن الراوندى : أبو الحسن أحمد بن يحيى بن إسحاق الراوندي ( 210 هـ - 250 هـ ) وله مايزيد على المائة و أربعة عشر مؤلفا ، ضاعت كلها , و بقي ذكر لأربعة عشر كتابا،فقط، ومن اشهر كتبه ( كتاب التاج - كتاب الإمام - كتاب التعديل و التجويـر - كتاب نعت الحكمة- كتاب الفريد )
بن حيان : جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي ( 101 – 162 هـ ) برع في علوم الكيمياء والفلك والهندسة وعلم المعادن والفلسفة والطب والصيدلة ، وأول من استخدم الكيمياء عمليًا في التاريخ
الرازى : (محمد بن زكريا الرازى) (864-925م) أعظم الأطباء وأكثرهم ابتكارا فى الطب وايضا فى الفسلفة

ثم نستكمل من عندياتنا باقى الاعلام التى يفخر بها المسلمون والذين كانوا ملحدين
ابن سينا : الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا (981-1037م): ، هو ألمع اسم بعد الرازي في تاريخ الطب العربي . فقد كان الرازي يتفوق على ابن سينا في الطب ، وكان ابن سينا يتفوق عليه في الفلسفة . وفي الواقع فقد تجلت في ابن سينا صفات الفيلسوف والطبيب والفقيه والشاعر
الفارابى : أبو نصر محمد ( 260 هـ/339 هـ ) اشتهربالفلسفة، والمنطق، والطب كما درس العلوم اللسانية العربية والموسيقي
الجاحظ : أبو عثمان عمرو بن بحر الكنانى (159 هـ-255 هـ) كبير آئمة الادب ، كتب في علم الكلام والأدب والسياسية والتاريخ والأخلاق والنبات والحيوان والصناعة والنساء وغيرها ، ومن اشهر كتبه (البيان والتبيين وكتاب الحيوان والبخلاء أشهر هذه الكتب )
ابو العلاء المعرى :( (363 هـ - 449 هـ (شاعر وفيلسوف ولغوي وأديب ، ولد اعمى ولُقب بـرهين المحبسين أي محبس العمى ومحبس البيت وذلك لأنه قد اعتزل الناس بعد عودته من بغداد حتى وفاته. . من أشهر مؤلفاته "اللزوميات" ، وقد خرج أبو العلاء في اللزوميات على قيود العقيدة التي كانت تقيد سلفه وسما بنفسه إلى مستوى أعلى . ولأبي العلاء مؤلف آخر مشهور هو "رسالة الغفران" وهو صاحب بيت الشعر المعروف (ﺣ-;-ﻴ-;-ﺎ-;-ﺓ-;- ﺛ-;-ﻢ-;- ﻣ-;-ﻮ-;-ﺕ-;- ﺛ-;-ﻢ-;- ﺑ-;-ﻌ-;-ﺚ-;- …ﺣ-;-ﺪ-;-ﻳ-;-ﺚ-;- ﺧ-;-ﺮ-;-ﺍ-;-ﻓ-;-ﺔ-;- ﻳ-;-ﺎ-;- ﺃ-;-ﻡ-;- ﻋ-;-ﻤ-;-ﺮ-;-ﻭ-;-)

ابو الطيب المتبنى ( (303هـ - 354هـ ) يعد من أعظم شعراء العرب، وأكثرهم تمكناً من اللغة العربية وأعلمهم بقواعدها ومفرداتها، وله مكانة سامية لم تتح مثلها لغيره من شعراء العربية. فيوصف بأنه نادرة زمانه، وأعجوبة عصره، وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء. وهو شاعر حكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي.
قيل انه ادعى النبوة ، ولكنه يقول عن نفسه إذا سُئل عن حقيقة هذا اللقب قال (هو من النبوَة أى المرتفع من الأرض )
بشار بن برد (بشار بن برد (710-784م). إمام الشعراء المولدين. ولد أعمى، وكان من فحولة الشعراء وسابقيهم المجودين. كان غزير الشعر، سمح القريحة، كثير الإفتنان، قليل التكلف، ولم يكن في الشعراء المولدين أطبع منه ولا أصوب بديعا)
عمر الخيام : عمر بن إبراهيم الخيام (1048 -1131م):,شاعر فيلسوف, وعالم مشهور من علماء الرياضيات والفلك واللغة والفقه والتاريخ. صنف الكتب ونظم الشعر بالفارسية والعربية وترجع شهرته في الشرق والغرب إلى رباعياته. وتدور معظم رباعيات الخيام على الحب والخمرة, وبها يستدل في بلوغ مراميه بأسلوب رمزي. وفي رباعياته استخفاف ظاهر بالدنيا والآخرة وبالعقل والشريعة.
والقائمة تطول ، الا اننا ذكرنا اشهرهم فى التاريخ الاسلامى ولم نرد ان تذكر انصاف المشهورين
فهل كان كل هؤلاء مرضى نفسيين ، واذا كانوا هاكذا مرضى نفسيين فلماذا يخلدهم التاريخ الاسلامى ويزهو بهم على الحضارة الاوروبية

وبمناسبة الحضارة الاوروبية دعونا نذكر لكم اشهر العلماء المفكرين والباحثين من الغربيين الملحدين فى علم النفس وعلم الاجتماع والفلسفة والممنطق والذين قامت على اكتفهم الحضارة الغربية وغيروا فى فكر العالم الى الان:
سام هاريس : مؤلف وفيلسوف ومفكر وعالم اعصاب امريكى ـ أحد المنتقدين المعاصرين للأديان, كما يُعتبر أحد أهم مؤيدي الشكوكية العلمية وحركة الإلحاد الجديد. يتميز بدفاعه القوي عن العلمانية، وحرية الاعتقاد وحرية إنتقاد الأديان.
كريستوفر هيتشنز : هو كاتب وصحفي إنجليزي-أمريكي، وكان له عمود في عدد من المجلات بالإضافة إلى كتابات في النقد الأدبي، وهو معروف بإلحاده ونقده للأديان، ومن كتبه كتاب الله ليس عظيما الذي انتقد فيه الديانات الإبراهيمية بالإضافة إلى الديانات التي لم تكن تُنتقد في الأوساط الغربية مثل الهندوسية .
• ريتشارد دوكينز : عالم بيولوجيا تطورية وإيثولوجيا وكاتب أدبيات علمية بريطاني. من أبرز أعماله التأكيد على الدور الرئيسي للجينات كقوة دافعة للتطور.
• إلى جانب أعماله في البيولوجيا التطورية، دوكينز يقدم نفسه على أنه ملحد، إنساني-علماني، شكوكي، وعقلاني علمي، وهو معروف بآرائه في الإلحاد ونظرية التطور كما أنه من أبرز منتقدي نظرية الخلق ونظرية التصميم الذكي.
دانيل دينيت : فيلسوف أمريكي اهتم بالبحث في فلسفة العقل، وفلسفة العلوم، وفلسفة علم الأحياء، ومن كتبه الكوع ، والغرفة ، العقل وأنا، أنواع العقول ، تطوير العقول (الطريق إلى فهم الوعي )
نعوم تشومسكي : أستاذ لسانيات وفيلسوف أمريكي إضافة إلى أنه عالم إدراكي وعالم بالمنطق ومؤرخ له اكثر من 100 كتاب ، ووفقاً لقائمة الإحالات في الفن والعلوم الإنسانية عام 1992 فإنه قد تم الاستشهاد بتشومسكي كمرجع أكثر من أي عالم حي خلال الفترة من 1980 حتى 1992، كما صُنف بالمرتبة الثامنة لأكثر المراجع التي يتم الاستشهاد بها على الإطلاق في قائمة تضم الإنجيل وكارل ماركس وغيرهم . وقد وُصف تشومسكي بالشخصية الثقافية البارزة، حيث صُوت له كـ "أبرز مثقفي العالم" في استطلاع للرأي عام 2005
برتراند راسل : فيلسوف وعالم منطق ورياضي ومؤرخ وناقد اجتماعي بريطاني. يعتبر من أهم علماء المنطق في القرن العشرين. ألف مبادئ الرياضيات في محاولة لشرح الرياضيات بالمنطق ولا زال لعمله أثراً ظاهراً على المنطق والرياضيات ونظرية المجموعات واللغويات والفلسفة وتحديدًا فلسفة اللغة ونظرية المعرفة والميتافيزيقيا.
فريدريش نيتشه : فيلسوف ألماني، ناقد ثقافي، شاعر وباحث في اللاتينية واليونانية، كان لعمله تأثير عميق على الفلسفة الغربية وتاريخ الفكر الحديث من أبرز الممهّدين بعلم النفس وكان عالم لغويات متميزاً. كتب نصوصاً وكتباً نقدية حول الدين والأخلاقية والنفعية والفلسفة المعاصرة المادية منها والمثالية الألمانية
لودفيغ فيورباخ : فيلسوف المانى ، في البداية كان تلميذاً لهيغل ثم أصبح من أبرز معارضيه. فى كتابه ( أفكار حول الموت والخلود ) ، كتاباته عن المادية كانت بداية لتشكل الفكر الماركسى
كارل ماركس : فيلسوف ألماني، واقتصادي، وعالم اجتماع، ومؤرخ، وصحفي واشتراكي ثوري ، لعبت أفكاره دورًا هامًّا في تأسيس علم الاجتماع وفي تطوير الحركات الاشتراكية. واعتبر ماركس أحد أعظم الاقتصاديين في التاريخ ، نشر العديد من الكتب خلال حياته، أهمُها بيان الحزب الشيوعي ، و رأس المال
أرتور شوبنهاور : فيلسوف ألماني يرى ان هناك علاقة بين الإرادة والعقل فيرى أن العقل أداة بيد الإرادة وتابع لها. يعلي من شأن الدافع الجنسي لدى الإنسان والحيوان, ويجعل منه الركيزة الأساسية التي تدور عليها حياة الفرد والجماعة، بل يجعل منه الأساس الأوحد الذي تدور عليه الحياة عند كل الكائنات، وبخاصة الإنسان، ومن ثم فإن الجنس هو مفتاح السلوك الإنساني، وعلى أساس منه يمكن تفسير كل سلوك إنساني من الألف إلى الياء. وكانت كتاباته الاساس الذى قامت عليه نظرية فرويد فى علم النفس
فهل كانوا كلهم مرضى نفسيين او يعانون من مشاكل نفسية ؟
اما عن الفلاسفة الملحدين فمنهم :
(البير كامو ، برونو باور ، جان بول سارتر ، جوليان باجينى ، دانيال دينيت ، دنيس ديدرو ، سيمون دى بوفوار ، فريدريك انجلز ، فريدريك نيتشه ، كارل ماركس ، ماركيز دى ساد ، هلفتيوس ، ويلارد فان اورمان كواين )
فهل كانوا مرضى نفسيين او يعانون من مشاكل نفسية ؟
اما اصحاب الاختراعات التى افادت البشرية وصنعت الحضارة فى كافة العلوم التطبيقية فهم اكثر من الاحصاء
وفى المقالة القادمة سنتحدث عن ازمة عمر شريف مع نظرية الانتخاب الطبيعى لداروين ومحاولته اليائسة مع عبدالصبور شاهين فى ربطها بالدين ، وعن الاسباب الحقيقية للالحاد ـ وسيكون حديثنا بالمنطق وبالاستدلال القرآنى بعد الارقام التى وضحناها فى هذه المقالة
فالى للقاء



#هشام_حتاته (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التصوف فى الاسلام
- اسماء الله الحسنى والاسم الخفى
- الحرية والفوضى وتداعيات الثورتين
- اللوجوس الاسلامى
- هبلة ومسكوها طبلة
- مبارك ... ثالثة الأثافى
- السادات .. آخر الفراعنه العظام
- رسالة الى الرئيس السيسى
- عبد الناصر : الحقيقة والاسطورة ( 2- اخير )
- عبدالناصر : الحقيقة والاسطورة (1)
- اللاوعى محرك التاريخ 2/2
- ثلاثية : الحاكم - الكاهن - الشاعر
- اللاوعى محرك التاريخ
- اكذوبة الاصل الآرامى للقرآن
- اشكاليات فى الفكر الدينى
- هل كان ابراهيم التوراتى ديوثا ؟
- من هشام حتاته الى القمص زكريا بطرس
- رؤية تحليلية لسقوط طائرة شرم الشيخ
- العلاقة العكسية بين القهر والابداع
- السيسى وشباب البنطلون الساقط ... !!


المزيد.....




- رئيسي: تقاعس قادة بعض الدول الإسلامية تجاه فلسطين مؤسف
- ماذا نعرف عن قوات الفجر الإسلامية في لبنان؟
- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...
- لولو فاطرة في  رمضان.. نزل تردد قناة وناسة Wanasah TV واتفرج ...
- مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر
- أغلق باب بعد تحويل القبلة.. هكذا تطورت أبواب المسجد النبوي م ...
- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هشام حتاته - الى د. عمر شريف : الالحاد حرية اختيار وليس مرض نفسى 1/2