أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعد محمد رحيم - الويل لمن لا يترك قصة في العالم














المزيد.....

الويل لمن لا يترك قصة في العالم


سعد محمد رحيم
الحوار المتمدن-العدد: 5042 - 2016 / 1 / 12 - 23:12
المحور: الادب والفن
    


في يوم ما، قبل أكثر من ثلاثين سنة، آمنت بمعجزات القصة القصيرة.. قلت: لن أخلص إلا لها.. لن أكتب في أي حقلٍ أدبي، أو معرفي آخر.. سيكون الارتباط بيننا كاثوليكياً خالصاً. لكنني خنت، في النهاية، هذا الوعد. ربما لأنه لم يكن معقولاً، وأطلقته تحت تأثير عاطفة قوية تليق بسن المراهقة. أو لأن ما أردت التعبير عنه، فيما بعد، لم يكن بمستطاع هذا الجنس السردي، وحده، الإيفاء بمتطلباته. غير أنني لم أقطع معها ذلك الحبل السري قط.. بقيت سنة بعد أخرى أقرأ القصص القصيرة وأكتبها.. أقترب منها كثيراً أحياناً، وأحياناً أبتعد.. ولكن من غير أن أفقد احترامي العميق لها، واهتمامي بها.. ومن غير أن أنساها. والآن أحسني وكأن في كل قصة كتبتها شظية من روحي، أو كما لو أنها طفلة من صلبي.
نشرت أول نص قصصي وأنا ابن السادسة عشرة في مجلة للأولاد.. ومنذ ذلك الحين باتت الكتابة في هذا المحفل شغفي الدائم.. تأخذني الرواية حينا إلى عوالمها، وكذلك تفعل الكتابة في مجالات الفكر والنقد، لكن الحنين للقصة القصيرة لا يكاد يبارحني.. إنها بيت الطفولة القديم.. المنزل/ الرحم الذي يشعرني بالغبطة والدفء والأمان. والآن أعترف أن شعرية القصة القصيرة هي الأكثر توافقاً وانسجاماً مع إيقاعاتي الذهنية والنفسية والروحية.
كان حلمي أن أعكس هويتي الوجودية وتجربتي في الحياة، وصورة العالم الذي خبرته وعرفته في قصة قصيرة واحدة، مبهرة، محكمة البناء، متعددة المستويات والأبعاد، مجللة ببعض الغموض الذي هو من طبيعة الأشياء، ومن قيم الجمال في الكتابة السردية. ويقيناً أن مثل هذه القصة تقع على تخوم المستحيل.
لكل جنس أدبي وعوده، ووعود القصة القصيرة، باعتقادي، هي الأكثر رقياً وارستقراطية.. هنا أتكلم عن الجمال، عن صناعة الدهشة. فكاتب القصة القصيرة هو الصانع.. إنه المعني أكثر من أي مشتغل في الفنون الأدبية الأخرى بالدقة، والخفة، والانسجام، والتماسك، أي بتلك الفسيفساء من القيم الجمالية العالية كلها. لا لأن هذا الكاتب/ الصانع عليه أن يقتنص العالم في لحظة خاطفة ويعيد تشكيله وحسب، بل عليه أيضاً أن يكون حاذقاً في صياغة نصه، دقيقاً، صبوراً، يفصح عن مهارة لا تُكتسب بيسر.
القصة القصيرة الجيدة نقية، ناصعة، وأية شائبة فيها لابد من أن تلفت النظر، لأنها تكسر ما هو متسق، وتربك ما هو متناغم، فهنا لا يُغفر لاختلال الإيقاع؛ لتعثرات اللغة وتناشزات البناء.
جمال الرواية هو جمال النهر العريض المتدفق، أما جمال القصة القصيرة فهو جمال الساقية الصافية، وأكاد أقول جمال الشراب الملوّن في كأس شفافة.
ليست للقصة القصيرة قواعد نهائية صارمة. وما يميزها عن بقية ألأجناس الأدبية هو وجوب وجود الخيط السردي بصوت راوٍ واحد في الأقل، وقصر الشريط اللغوي بالقياس إلى الرواية، فضلاً عن الشروط/ القيم الجمالية التي ذكرناها آنفاً.. وهذا ما يمنح كاتبها فسحة كافية للحركة الحرّة في التصوير، وتطويع اللغة السردية، واختيار الأسلوب والتقنيات الملائمة في بناء الحدث القصصي ونحت الجملة القصصية.. هنا نحتاج إلى الخيال المهذّب، لا المحدود.. التأنق، لا الافتعال والتزويق.. التشذيب لا الاختزال الفج.. فيما الفطنة واجبة في استثمار ممكنات الخيال وآفاقه.
مع القصة القصيرة نكون في حضرة الجمال والثقافة.. نكون مع اللوحة والشعر والموسيقى أكثر من أي شيء آخر.
حين نرحل تبقى القصص.. الويل لمن لا يترك قصة في العالم.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- وعود التنوير
- صراع الهويات والعنف
- الدولة والهوية والعنف
- خضير ميري الذي يَتّهم
- الهوية والثقافة والعنف
- التنوير؛ الأنا والآخر
- مفهوم الهوية ومعضلتها: الذات والآخر
- في كتاب -الأجنبية-: البحث عن الذات
- سياسات الهوية ومفهوم الهجنة
- عالمنا الذي يتهرأ: السلطة، الثقافة، الهوية، والعنف
- حول مفهومي النهضة والتنوير
- تأملات في الحضارة والديمقراطية والغيرية
- ذلك الجندي الذي يقرأ: شهادة قارئ روايات
- عصرنا، والوظيفة العضوية للمثقف
- الاحتجاجات المدنية والوظيفة العضوية للمثقفين
- أن نتعلم ألفباء السياسة بالممارسة: ساحات الاحتجاج مثالاً
- جيل جديد.. مثقف جديد
- تأملات عبر اللحظة العراقية الآنية
- المثقف محتجّاً مدنيّاً
- هذا الحراك المدني


المزيد.....




- العبادي والشرعي .. جبهة موحدة ضد التطرف
- الشخصية الأكثر شرا في تاريخ السينما!
- إقامة أول مهرجان لموسيقى الجاز في العاصمة السعودية الرياض
- الذات الشاعرة حين تمارس غنائيتها الشفيفة: قصائد أليسار الحكي ...
- البوعمري تعليقا على مصادرة الفوسفاط المغربي: البوليساريو تهد ...
- الموسيقى العربية في ساحة الكرملين في موسكو
- كوكوس:ندمت على دخولي عالم السياسة
- سهيل: اللي ضربو الله كيدير السياسة
- وزراء السياحة والثقافة والآثار في ختام أكبر سيمبوزيوم نحت فى ...
- شباب -البام- : إقصاء الفلسفة تربص بقيم الحداثة


المزيد.....

- إنسان الجمال وقصائد أخرى / نبيل محمود
- شهوة الدم المجازي في -شهرزاد- توفيق الحكيم / أحمد القنديلي
- جغرافية اليباب / أحمد القنديلي
- النص الكامل لكتاب ((غادة السمان والرقص مع البوم، نص شعري في ... / فواد الكنجي
- هوا مصر الجديدة / مجاهد الطيب
- السياسة الجنسية فى الأرض الخراب : معاملة النساء واجسادهن فى ... / رمضان الصباغ
- نزيف القبلات - مجموعة قصصية / مسافير محمد
- أفلام الرعب: انحطاط الرأسمالية من خلال العدسة / مارك رحمان
- أعترافات أهل القمة / ملهم الملائكة
- النقد فن أدبي!* / شاهر أحمد نصر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعد محمد رحيم - الويل لمن لا يترك قصة في العالم