أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ممدوح مكرم - منمنمات فلسفية: جدلية العلاقة بين الإيمان والإلحاد














المزيد.....

منمنمات فلسفية: جدلية العلاقة بين الإيمان والإلحاد


ممدوح مكرم
الحوار المتمدن-العدد: 4998 - 2015 / 11 / 27 - 18:28
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هناك نظرتان للعالم لا ثالث لهما:-
الأولى: نظرة ساكنة ظاهرية، تعرف بالنظرة الميتا-فيزيقية، وهي ترى الأشياء منفصلة عن بعضها، وفي شكل سكوني منمّط، وحتى تحدث الحركة لابد من من محرك يقبع خارجها.
الثانية: نظرة جدلية: وهي نظرة ديناميكية ترى الأشياء في جواهرها و باطنها، وهي تنفذ لداخل الأشياء للإمساك بباطنها ومعرفة تناقضاتها؛ ومن ثم ترى الحركة هي الأساس وهي المطلق، وهى نابعة من ذاتية الشيء و ليس من خارجه، ومن هنا ترى الأشياء فب حالة تغير دائم.
من هذه الزواية ننظر إلى الإيمان و الإلحاد
إذا وجد الإيمان: فمن البديهي أن يوجد نقيضه؛أي الإلحاد، و إذا وجدالإلحاد: فمن البديهي أن يوجد الإيمان.
بصيغة أخرى: الإيمان والإلحاد وحدة واحدة متجادلة و متناقضة وموحدة في ذات الوقت، أي كل منهما يشتق من الآخر، وتحدث عملية إنتقال بين هذا وذاك.
نتيجة
لا يوجد إيمان بلا إلحاد
لا يوجد إلحاد بلا إيمان
إذن لا معنى للنفي العدمي الذي يقوم العقل الميتا-فيزيقي السكوني سواء ( المؤمن، أو الملحد) لأن المؤمنين يرون الإلحاد معطًا شريرًا ينسب للشيطان؛ الذي هو أس الضلال، كأنه شيء معلق في الفراغ ، و أن الإيمان هو الأصل، و الملحدون الميتافيزقيون: ينطلقون من نفس النظرة السكونية، حيث يرون الإيمان معطى مفارق شرير( يرتبط بالتخلف و معاداة العقل و العلم و المغرفة ) و لا يدرك أيًا من الطرفين أن الإيمان كان في الأصل إلحادًا ، والإلحاد كان في الأصل إيمانًا.
مثال
كل دين بالنسبة للدين للأخر هو إلحاد
كل عقيدة بالنسبة للعقيدة الأخرى هي هرطقة
نظر اليهود للسيد المسيح و لدينه الجديد نظرة عداء، واعتبر أن ذلك نوع من الهرطقة التي تتناقض مع الإيمان بالمفهوم اليهودي-الإسرائيلي، وكانت نظرة أتباع المسيح لليهود : أنهم ملحدون/ كافرون بالمسيح، وهم من قتلوه و صلبوه!!
ولا تختلف نظرة الإسلام للأثنين باعتبارهما ديانتين محرفتين؛ لكن الإسلام يعترف بأنهما كانتا ديانتين حقيقتين.
وحتى ما قبل الديانات الإبراهمية في عصر تعدد الآلهة، كان أتباع كل إله ينظرون إلى أتباع الإله الآخر نظرة سلبية، مصر مثلا: صراع عنيف بين أتباع أوزير: الإله الشعبي ( الفقراء و المعوزين) و الآلهة التي تمثل السلطة الفرعونية في عصر بناة الأهرام، ونجم عن ذلك ثورة عارمة في آواخر عصر الدولة القديمة ( تقريبًا الأسرة السادسة)
والصراع بين أتباع آتون وآمون في عصر الدولة الحديثة.
- كل إيمان بإله غير الإله السائد: هو إلحاد
- وكل إلحاد أو نفي للإله السائد هو إيمان بإله آخر، أو إله جديد
هذا يحدث على مستوى بنية الفكر و الإعتقاد، لكن لا يمكن فصل ذلك عن أساسه المادي في المجتمع، فحركات الإيمان و الإلحاد هي أصلا حركات اجتماعية سياسية، تتكون بفعل التناقضات الصراعات التي تشتعل في المجتمع بفعل حركة باطنية؛ حيث ينتقل المجتمع من نمط إنتاج إلى آخر.
المسيحية: جاءت كرد فعل على تناقضات المجتمع العبودي على سبيل المثال.
في الإسلام مثلا: كل الحركات الاحتجاجية أو أغلبها؛ كانت ذات طابع يصفه أعدائها بالزندقة و الإلحاد و الكفر. لأن لها قاعدتها الاجتماعية، التي تتناقض مصالحها مع القاعدة الاجتماعية التي تعبر عنها السلطة.
هناك مجال فلسفي وفكري: له أساس مادي( اجتماعي-اقتصادي)
ملاحظة أخيرة
الماديون ينطلقون من المادة، هي مطلق بالنسبة لهم
المؤمنون( وهم ضمن تيارات مثالية واسعة وعديدة) يسمون مطلقهم بـ الله
ماذا يحدث لو تخلينا عن المسميات مؤقتًا؟ و ركزنا في صفات الله ؟ و صفات المادة ؟ جوهر الله ؟ وجوهر المادة؟
ألن نصل إلى حقيقة واحدة مع اختلاف المسميات و التفاصيل؟
هل يمكن أن يقود الإيمان بالله إلى الإيمان بالمادة؟
والعكس ؟
اعتقد أن هذه الفكرة قد تكون مقدمة لحل الإشكالية الكبرى التي تواجهنا في المجتمع:إشكالية الإيمان والإلحاد، والتي تقف عائقًا أمام تطوير ونقد أفكارنا و تصوراتنا و عقائدنا.
بقي أن نقول: عندما ننجح في تغيير تصورنا عن الله - المستمد أصلا من السياسة و السلطة- سننجح في تغيير جذور عقائدنا و تصوراتنا وسنكون أكثر تسامحًا حتى لو احتفظنا بإيماننا التقليدي!!
أبنوب: 27 تشرينثان 2015م





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,914,985,656
- منمنمات تاريخية: منشآت أحمد بن طولون في مصر
- - بين مزدوجين- أزمة الإسلام ،و إسلام الأزمة
- العقل الإيماني وصراع الأزمنة : قراءة في مقال حسن إبراهيم أحم ...
- ماذا يريد العدو الصهيوني من سوريا ؟
- مشوار قراءة في قصيدة مصطفى محمد
- كيف نفهم ظاهرة التخلف فى مجتمعاتنا ؟
- الدولة الريعية
- محاولة لفهم الوضع الطبقى الراهن فى مصر
- د. نصر حامد أبو زيد و تاريخانية النص ( جدل النص و الواقع )
- العراق من التقسيم ؛ إلى تقسيم التقسيم
- عمال أسمنت أسيوط ( سيمكس ) : العودة للمربع صفر( متابعات )
- التطرف اليمينى هو سمة أساسية للعقود المقبلة
- تثوير الفن ، و تنوير التثوير
- خطاب الهزيمة ، وهزيمة الخطاب ( سبعة و أربعون عاما على هزيمة ...
- بنية التخلف فى مصر
- مع هادى العلوى الذى جمع بين الماركسية و التراث الاسلامى و ال ...
- حول إعادة الإعتبار للجيو-بو لتيكس


المزيد.....




- مفتي روسيا يبحث مع نظيره السوري التعاون بين داري الإفتاء
- العراق: الحكم بالإعدام على -نائب- زعيم تنظيم -الدولة الإسلام ...
- سفير العراق لدى الفاتيكان يطلب ترشيحه لرئاسة الجمهورية
- إصابة 3 أشخاص صدمتهم سيارة بالقرب من مركز للجالية الإسلامية ...
- انفجار في مبنى الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في سوديرتاليه
- عمران خان يزور المسجد النبوي في بداية زيارته إلى السعودية (ص ...
- مطالب بتفعيل هيئة الأمر بالمعروف في السعودية
- يوم الغفران.. عيد لليهود وسجن للقدس والمقدسيين
- اقتحامات واعتداءات على المصلين بالمسجد الأقصى
- منذ 40 عاما.. المسجد النبوي يحتضن مسابقة دولية


المزيد.....

- عودة الديني أم توظيف الدين؟ المستفيدون والمتضررون / خميس بن محمد عرفاوي
- لكل نفس بشرية جسدان : الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- الطهطاوي وانجازه المسكوت عنه / السيد نصر الدين السيد
- المسألة الدينية / أمينة بن عمر ورفيق حاتم رفيق
- للتحميل: أسلافنا في جينومنا - العلم الجديد لتطور البشر- ترج ... / Eugene E. Harris-ترجمة لؤي عشري
- الإعجاز العلمي تحت المجهر / حمزة رستناوي
- العلاقة العضوية بين الرأسمالية والأصولية الدينية / طلعت رضوان
- أضاحي منطق الجوهر / حمزة رستناوي
- تهافت الاعجاز العددي في القرآن الكريم / حمزة رستناوي
- إشكالية التخلف في المجتمع العربي(2من4) / سعيد مضيه


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ممدوح مكرم - منمنمات فلسفية: جدلية العلاقة بين الإيمان والإلحاد