أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - رؤى وأحلام توراتية غايتها الإقناع بيهوة .















المزيد.....


رؤى وأحلام توراتية غايتها الإقناع بيهوة .


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4905 - 2015 / 8 / 23 - 13:40
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سفر دانيال 32/2/ فصل 174/ مقالات ومقولات /1075
رؤى وأحلام توراتية غايتها الإقناع بيهوة .
دانيال يقتل التنين و يعيش ثانية بين الأسود دون أن تأكله !
استطيب دانيال الأحلام . فبالأحلام تتحقق الأحلام البشرية كلها كأن تقيم تاريخا لقطيع من النعاج تحول بقدرة إلهية إلى أمة . والثفاسير جاهزة فهي تستكمل الأحلام . لن أطيل .. سأترك القارئ مع الأحلام الدانيالية :
الإصحاح الثامن
1 في السنة الثالثة من ملك بيلشاصر الملك، ظهرت لي أنا دانيال رؤيا بعد التي ظهرت لي في الابتداء
2 فرأيت في الرؤيا، وكان في رؤياي وأنا في شوشان القصر الذي في ولاية عيلام، ورأيت في الرؤيا وأنا عند نهر أولاي
3 فرفعت عيني ورأيت وإذا بكبش واقف عند النهر وله قرنان والقرنان عاليان، والواحد أعلى من الآخر، والأعلى طالع أخيرا
- كيف يعني الأعلى طالع أخيرا ؟ثم لماذا لا يقول دانيال (قرنان طويلا ن) بدلا من ( عاليان)؟
4 رأيت الكبش ينطح غربا وشمالا وجنوبا فلم يقف حيوان قدامه ولا منقذ من يده، وفعل كمرضاته وعظم
- الكبش ينطح أمما كما يبدو !
5 وبينما كنت متأملا إذا بتيس من المعز جاء من المغرب على وجه كل الأرض ولم يمس الأرض، وللتيس قرن معتبر بين عينيه
- عجيب هذا التيس بحجمه وطيرانه !
6 وجاء إلى الكبش صاحب القرنين الذي رأيته واقفا عند النهر وركض إليه بشدة قوته
7 ورأيته قد وصل إلى جانب الكبش، فاستشاط عليه وضرب الكبش وكسر قرنيه، فلم تكن للكبش قوة على الوقوف أمامه، وطرحه على الأرض وداسه، ولم يكن للكبش منقذ من يده.
- لا نعرف كيف كسر التيس قرني الكبش . فدانيال لا يجيد الوصف !
8 فتعظم تيس المعز جدا . ولما اعتز انكسر القرن العظيم، وطلع عوضا عنه أربعة قرون معتبرة نحو رياح السماء الأربع
- وبعدين ؟!
9 ومن واحد منها خرج قرن صغير، وعظم جدا نحو الجنوب ونحو الشرق ونحو فخر الأراضي
- هذا القرن طلع رهيب ، راح يمشي في كل الإتجاهات !!
10 وتعظم حتى إلى جند السماوات، وطرح بعضا من الجند والنجوم إلى الأرض وداسهم
- يا لطيف ! القرن صار الله كما يبدو ! لكن ماذنب النجوم حتى يطرحها مع جند السماوات ( الملائكة ) ويدوسها ؟!
11 وحتى إلى رئيس الجند تعظم، وبه أبطلت المحرقة الدائمة، وهدم مسكن مقدسه
- الله يحارب الله !!! بدأ دانيال يخلط شعبان في رمضان ! لإبهار من يصدقون الخيلات !
- يبدو أنه يقصد المسيح الذي أبطل تقديم القرابين إلى المحرقة في بيت الرب ( الهيكل )
12 وجعل جند على المحرقة الدائمة بالمعصية، فطرح الحق على الأرض وفعل ونجح
13 فسمعت قدوسا واحدا يتكلم. فقال قدوس واحد لفلان المتكلم: إلى متى الرؤيا من جهة المحرقة الدائمة ومعصية الخراب، لبذل القدس والجند مدوسين
14 فقال لي: إلى ألفين وثلاث مئة صباح ومساء، فيتبرأ القدس
15 وكان لما رأيت أنا دانيال الرؤيا وطلبت المعنى، إذا بشبه إنسان واقف قبالتي
16 وسمعت صوت إنسان بين أولاي، فنادى وقال: يا جبرائيل، فهم هذا الرجل الرؤيا
- لأول مرة يظهر اسم جبرائيل في التوراة .وجبر بالعبرية تعني رجل وإيل هو الإله الكنعاني ايل أي أن جبرائيل أو جبريل تعني رجل الله !
17 فجاء إلى حيث وقفت، ولما جاء خفت وخررت على وجهي. فقال لي: افهم يا ابن آدم. إن الرؤيا لوقت المنتهى
18 وإذ كان يتكلم معي كنت مسبخا على وجهي إلى الأرض، فلمسني وأوقفني على مقامي
19 وقال: هأنذا أعرفك ما يكون في آخر السخط. لأن لميعاد الانتهاء
20 أما الكبش الذي رأيته ذا القرنين فهو ملوك مادي وفارس
21 والتيس العافي ملك اليونان، والقرن العظيم الذي بين عينيه هو الملك الأول
22 وإذ انكسر وقام أربعة عوضا عنه، فستقوم أربع ممالك من الأمة، ولكن ليس في قوته
23 وفي آخر مملكتهم عند تمام المعاصي يقوم ملك جافي الوجه وفاهم الحيل
24 وتعظم قوته، ولكن ليس بقوته. يهلك عجبا وينجح ويفعل ويبيد العظماء وشعب القديسين
25 وبحذاقته ينجح أيضا المكر في يده، ويتعظم بقلبه. وفي الاطمئنان يهلك كثيرين، ويقوم على رئيس الرؤساء، وبلا يد ينكسر
- هذا الفصل أكيد من الفصول الدخيلة فيما بعد . إن لم يكن السفر كله .
الإصحاح التاسع
1 في السنة الأولى لداريوس بن أحشويروش من نسل الماديين الذي ملك على مملكة الكلدانيين
2 في السنة الأولى من ملكه، أنا دانيال فهمت من الكتب عدد السنين التي كانت عنها كلمة الرب إلى إرميا النبي، لكمالة سبعين سنة على خراب أورشليم
3 فوجهت وجهي إلى الله السيد طالبا بالصلاة والتضرعات، بالصوم والمسح والرماد
4 وصليت إلى الرب إلهي واعترفت وقلت: أيها الرب الإله العظيم المهوب، حافظ العهد والرحمة لمحبيه وحافظي وصاياه
5 أخطأنا وأثمنا وعملنا الشر، وتمردنا وحدنا عن وصاياك وعن أحكامك
15 والآن أيها السيد إلهنا، الذي أخرجت شعبك من أرض مصر بيد قوية، وجعلت لنفسك
20 وبينما أنا أتكلم وأصلي وأعترف بخطيتي وخطية شعبي إسرائيل، وأطرح تضرعي أمام الرب إلهي عن جبل قدس إلهي
21 وأنا متكلم بعد بالصلاة، إذا بالرجل جبرائيل الذي رأيته في الرؤيا في الابتداء مطارا واغفا لمسني عند وقت تقدمة المساء
22 وفهمني وتكلم معي وقال: يا دانيال، إني خرجت الآن لأعلمك الفهم
23 في ابتداء تضرعاتك خرج الأمر، وأنا جئت لأخبرك لأنك أنت محبوب. فتأمل الكلام وافهم الرؤيا
24 سبعون أسبوعا قضيت على شعبك وعلى مدينتك المقدسة لتكميل المعصية وتتميم الخطايا، ولكفارة الإثم، وليؤتى بالبر الأبدي، ولختم الرؤيا والنبوة، ولمسح قدوس القدوسين
25 فاعلم وافهم أنه من خروج الأمر لتجديد أورشليم وبنائها إلى المسيح الرئيس سبعة أسابيع واثنان وستون أسبوعا، يعود ويبنى سوق وخليج في ضيق الأزمنة
- عجيب تحديد الزمن بالأسابيع لظهور المسيح ، مع أن الحلم في الزمن الفارسي أي قبل المسيح بقرابة 500 سنة !
26 وبعد اثنين وستين أسبوعا يقطع المسيح وليس له، وشعب رئيس آت يخرب المدينة والقدس، وانتهاؤه بغمارة، وإلى النهاية حرب وخرب قضي بها
27 ويثبت عهدا مع كثيرين في أسبوع واحد، وفي وسط الأسبوع يبطل الذبيحة والتقدمة، وعلى جناح الأرجاس مخرب حتى يتم ويصب المقضي على المخرب
الإصحاح العاشر

1 في السنة الثالثة لكورش ملك فارس كشف أمر لدانيال الذي سمي باسم بلطشاصر. والأمر حق والجهاد عظيم، وفهم الأمر وله معرفة الرؤيا
2 في تلك الأيام أنا دانيال كنت نائحا ثلاثة أسابيع أيام
3 لم آكل طعاما شهيا ولم يدخل في فمي لحم ولا خمر، ولم أدهن حتى تمت ثلاثة أسابيع أيام
4 وفي اليوم الرابع والعشرين من الشهر الأول، إذ كنت على جانب النهر العظيم هو دجلة
5 رفعت ونظرت فإذا برجل لابس كتانا، وحقواه متنطقان بذهب أوفاز
- علقنا بأحلام دانيال وما عدنا نخلص !
6 وجسمه كالزبرجد، ووجهه كمنظر البرق، وعيناه كمصباحي نار، وذراعاه ورجلاه كعين النحاس المصقول، وصوت كلامه كصوت جمهور
7 فرأيت أنا دانيال الرؤيا وحدي، والرجال الذين كانوا معي لم يروا الرؤيا، لكن وقع عليهم ارتعاد عظيم، فهربوا ليختبئوا
- ارتعدواوهربوا وهم لم يروا الرؤيا كيف صارت هاي ؟
8 فبقيت أنا وحدي، ورأيت هذه الرؤيا العظيمة. ولم تبق في قوة، ونضارتي تحولت في إلى فساد، ولم أضبط قوة
9 وسمعت صوت كلامه. ولما سمعت صوت كلامه كنت مسبخا على وجهي، ووجهي إلى الأرض
- كلام مين ؟
10 وإذا بيد لمستني وأقامتني مرتجفا على ركبتي وعلى كفي يدي
11 وقال لي: يا دانيال ، أيها الرجل المحبوب افهم الكلام الذي أكلمك به، وقم على مقامك لأني الآن أرسلت إليك. ولما تكلم معي بهذا الكلام قمت مرتعدا
12 فقال لي: لا تخف يا دانيال، لأنه من اليوم الأول الذي فيه جعلت قلبك للفهم ولإذلال نفسك قدام إلهك، سمع كلامك، وأنا أتيت لأجل كلامك
13 ورئيس مملكة فارس وقف مقابلي واحدا وعشرين يوما، وهوذا ميخائيل واحد من الرؤساء الأولين جاء لإعانتي، وأنا أبقيت هناك عند ملوك فارس
- ميخائيل يظهر للمرة الأولى أيضا !! ميخا : قوة وإيل الإله الكنعاني . وبذلك يكون ميخائيل قوة الله ! ويلاحظ التركيز في هذا الفصل على الإله الكنعاني إيل وليس على يهوة .
وقد سبق أن تطرقنا إلى لفظ المسيح على الصليب (إيلي إيلي لما شبقتني)( أي إلهي إلهي لماذا تخليت عني ) وهذا يعني أن المسيح كان يعبد إيل أو أنه ابن الإله الكنعاني إيل وليس ابن يهوة . وهو إله اصطنعه اليهود ولم يكن له أي وجود في مجمع الآلهة الكنعانية . وإيل كان كبير الآلهة المتزوج من الإلهة عشيرة. وهو الخالق ولم يكن الشر يتمثل في شخصه بل في شخص أحد أبنائه الأرباب وهو موت . أما إله الخصب فهو بعل . وقد أثبتت الحفريات الأثرية الأخيرة أن زوجة الإله كان اسمها عشيرة . ويهوة لم يكن متزوجا وهذا يعني أن الإله كان إيل وليس يهوة !
وأن كل ما قرأناه في التوراة هو تلفيق وخيال لا أكثر ,
14 وجئت لأفهمك ما يصيب شعبك في الأيام الأخيرة، لأن الرؤيا إلى أيام بعد
20 فقال: هل عرفت لماذا جئت إليك ؟ فالآن أرجع وأحارب رئيس فارس. فإذا خرجت هوذا رئيس اليونان يأتي
21 ولكني أخبرك بالمرسوم في كتاب الحق. ولا أحد يتمسك معي على هؤلاء إلا ميخائيل رئيسكم
الإصحاح الحادي عشر
1 وأنا في السنة الأولى لداريوس المادي وقفت لأشدده وأقويه
2 والآن أخبرك بالحق. هوذا ثلاثة ملوك أيضا يقومون في فارس، والرابع يستغني بغنى أوفر من جميعهم، وحسب قوته بغناه يهيج الجميع على مملكة اليونان
3 ويقوم ملك جبار ويتسلط تسلطا عظيما ويفعل حسب إرادته
4 وكقيامه تنكسر مملكته وتنقسم إلى رياح السماء الأربع، ولا لعقبه ولا حسب سلطانه الذي تسلط به، لأن مملكته تنقرض وتكون لآخرين غير أولئك
- حروب وصراعات بين اقوام من يونان وفرس وغيرهم . حذفت للهرطقة .
الإصحاح الثاني عشر
1 وفي ذلك الوقت يقوم ميخائيل الرئيس العظيم القائم لبني شعبك، ويكون زمان ضيق لم يكن منذ كانت أمة إلى ذلك الوقت. وفي ذلك الوقت ينجى شعبك، كل من يوجد مكتوبا في السفر
2 وكثيرون من الراقدين في تراب الأرض يستيقظون، هؤلاء إلى الحياة الأبدية، وهؤلاء إلى العار للازدراء الأبدي
- وصلنا إلى يوم القيامة حسب رؤيا دانيال !
3 والفاهمون يضيئون كضياء الجلد، والذين ردوا كثيرين إلى البر كالكواكب إلى أبد الدهور
4 أما أنت يا دانيال فأخف الكلام واختم السفر إلى وقت النهاية. كثيرون يتصفحونه والمعرفة تزداد
5 فنظرت أنا دانيال وإذا باثنين آخرين قد وقفا واحد من هنا على شاطئ النهر، وآخر من هناك على شاطئ النهر
13 أما أنت فاذهب إلى النهاية فتستريح، وتقوم لقرعتك في نهاية الأيام
الإصحاح الثالث عشر
1 وكان في بابل رجل اسمه يوياقيم،
2 وكان متزوجا امرأة اسمها سوسنة ابنة حلقيا، جميلة جدا ومتقية للرب.
3 وكان أبواها صديقين فأدبا ابنتهما على حسب شريعة موسى.
4 وكان يوياقيم غنيا جدا، وكانت له حديقة تلي داره، وكان اليهود يجتمعون إليه لأنه كان أوجههم جميعا.
5 وكان قد أقيم شيخان من الشعب للقضاء في تلك السنة، وهما من الذين قال الرب فيهم إن الإثم قد صدر من بابل من شيوخ قضاة يحسبون مدبري الشعب.
6 وكانا يترددان إلى دار يوياقيم فيأتيهما كل ذي دعوى.
7 وكانت سوسنة متى انصرف الشعب عند الظهر تدخل وتتمشى في حديقة رجلها.
8 فكان الشيخان يريانها كل يوم تدخل وتتمشى، فكلفا بهواها.
9 وأسلما عقولهما إلى الفساد، وصرفا أعينهما لئلا ينظرا إلى السماء فيذكرا الأحكام العادلة.
10 وكانا كلاهما مشغوفين بها، ولم يكاشف أحدهما الآخر بوجده
11 حياء من كشف هواهما ورغبة في مضاجعتها.
12 وكانا كل يوم يجدان في الترقب لكي ينظراها.
13 وإن أحدهما قال للآخر لننصرف إلى بيوتنا فإنها ساعة الغداء. فخرجا وتفارقا.
14 ثم انقلبا ورجعا إلى الموضع. فسأل بعضهما بعضا عن سبب رجوعه، فاعترفا بهواهما، وحينئذ اتفقا معا على وقت يمكنهما فيه أن يخلوا بها.
15 وكان في بعض الأيام بينما هما مترقبان اليوم الموافق، أنها دخلت مثل أمس فما قبل ومعها جاريتان فقط، وأرادت أن تغتسل في الحديقة لأنه كان حر.
16 ولم يكن هناك أحد إلا الشيخان وهما مختبئان يترقبانها.
17 فقالت للجاريتين ائتياني بدهن وغسول وأغلقا أبواب الحديقة لأغتسل.
18 ففعلتا كما أمرتهما: أغلقتا أبواب الحديقة وخرجتا من أبواب السر لتأتيا بما أمرتا به، ولم تعلما أن الشيخين مختبئان هناك.
19 فلما خرجت الجاريتان قام الشيخان وهجما عليها وقالا:
20 ها إن أبواب الحديقة مغلقة ولا يرانا أحد، ونحن كلفان بهواك فوافقينا وكوني معنا.
21 وإلا فنشهد عليك أنه كان معك شاب ولذلك صرفت الجاريتين عنك.
22 فتنهدت سوسنة وقالت لقد ضاق بي الأمر من كل جهة، فإني إن فعلت هذا فهولي موت. وإن لم أفعل فلا أنجو من أيديكما.
23 ولكن خير لي أن لا أفعل ثم أقع في أيديكما من أن أخطأ أمام الرب.
24 وصرخت سوسنة بصوت عظيم فصرخ الشيخان عليها.
25 وأسرع أحدهما وفتح أبواب الحديقة.
26 فلما سمع أهل البيت الصراخ في الحديقة، وثبوا إليها من باب السر ليروا ما وقع لها.
27 ولما تكلم الشيخان بكلامهما خجل العبيد جدا لأنه لم يقل قط هذا القول على سوسنة.
28 وفي الغد لما اجتمع الشعب إلى رجلها يوياقيم، أتى الشيخان مضمرين نية أثيمة على سوسنة ليهلكاها.
- يستطيع دانيال تبرئة سوسنة باستجواب الشيخين , والحكم عليهما بالإعدام !
الإصحاح الرابع عشر
1 وكان دانيال نديما للملك ومكرما فوق جميع أصدقائه.
2 وكان لأهل بابل صنم اسمه بال، وكانوا ينفقون له كل يوم اثني عشر إردبا من السميذ وأربعين شاة وستة أمتار من الخمر.
- الخمر يوزن بالمتر ؟ ولأول مرة اسمع باسم هذا الإله البابلي ! يبدو أن المقصود بعل وقد وصلت عبادته إلى بعض أنحاء العراق .
3 وكان الملك يعبده وينطلق كل يوم فيسجد له. أما دانيال فكان يسجد لإلهه. فقال الملك: «لماذا لا تسجد لبال؟».
4 فقال: «لأني لا أعبد أصناما صنعة الأيدي، بل الإله الحي خالق السموات والأرض الذي له السلطان على كل ذي جسد».
5 فقال له الملك: «أتحسب أن بالا ليس بإله حي، أولا ترى كم يأكل ويشرب كل يوم؟».
6 فضحك دانيال وقال: «لا تضل أيها الملك فإن هذا باطنه طين وظاهره نحاس فلم يأكل قط».
7 فغضب الملك ودعا كهنته وقال لهم: «إن لم تقولوا لي من الذي يأكل هذه النفقة تموتون.
8 وإن بينتم أن بالا يأكل هذه يموت دانيال لأنه جدف على بال». فقال دانيال للملك: «ليفعل كما تقول».
واضح أن دانيال لم يسمع بكم القرابين الهائل الذي كان يقدم ليهوة !وهذا مؤشر على أن الفصل ملحق بالتوراة فيما بعد .
9 وكان كهنة بال سبعين كاهنا ما خلا النساء والأولاد، فأتى الملك ودانيال إلى بيت بال.
10 فقال كهنة بال: «ها إنا ننصرف إلى الخارج، وأنت أيها الملك ضع الأطعمة وامزج الخمر وضعها ثم أغلق الباب، واختم عليه بخاتمك.
11 وفي غد ارجع فإن لم تجد بالا قد أكل الجميع فإنا نموت، وإلا فيموت دانيال الذي افترى علينا».
12 وكانوا يستخفون بالأمر، لأنهم كانوا قد صنعوا تحت المائدة مدخلا خفيا يدخلون منه كل يوم ويلتهمون الجميع.
13 فلما خرجوا وضع الملك الأطعمة لبال، فأمر دانيال غلمانه فأتوا برماد وذروه في الهيكل كله بحضرة الملك وحده، ثم خرجوا وأغلقوا الباب وختموا عليه بخاتم الملك وانصرفوا.
14 فلما كان الليل دخل الكهنة كعادتهم هم ونساؤهم وأولادهم وأكلوا الجميع وشربوا.
15 وبكر الملك في الغد ودانيال معه.
16 فقال: «أسالمة الخواتيم يا دانيال؟» قال: «سالمة أيها الملك».
17 ولما فتحت الأبواب نظر الملك إلى المائدة فهتف بصوت عال: «عظيم أنت يا بال ولا مكر عندك».
18 فضحك دانيال وأمسك الملك لئلا يدخل إلى داخل وقال: «انظر البلاط واعرف ما هذه الآثار».
19 فقال الملك: «إني أرى آثار رجال ونساء وأولاد». وغضب الملك.
20 حينئذ قبض على الكهنة ونسائهم وأولادهم، فأروه الأبواب الخفية التي يدخلون منها ويأكلون ما على المائدة.
21 فقتلهم الملك وأسلم بالا إلى يد دانيال فحطمه هو وهيكله.
22 وكان في بابل تنين عظيم، وكان أهلها يعبدونه.
23 فقال الملك لدانيال: «أتقول عن هذا أيضا إنه نحاس؟ ها إنه حي يأكل ويشرب ولا تستطيع أن تقول إنه ليس إلها حيا. فاسجد له».
24 فقال دانيال: «إني إنما أسجد للرب إلهي لأنه هو الإله الحي.
25 وأنت أيها الملك اجعل لي سلطانا فأقتل التنين بلا سيف ولا عصا». فقال الملك: «قد جعلت لك».
26 فأخذ دانيال زفتا وشحما وشعرا و طبخها معا وصنع أقراصا وجعلها في فم التنين، فأكلها التنين فانشق. فقال: «انظروا معبوداتكم».
27 فلما سمع بذلك أهل بابل غضبوا جدا واجتمعوا على الملك وقالوا: «إن الملك قد صار يهوديا فحطم بالا وقتل التنين وذبح الكهنة».
28 وأتوا إلى الملك وقالوا له: «أسلم إلينا دانيال وإلا قتلناك أنت وآلك».
29 فلما رآهم الملك ثائرين به اضطر فأسلم دانيال إليهم.
30 فألقوه في جب الأسود فكان هناك ستة أيام.
31 وكان في الجب سبعة أسود يلقى لها كل يوم جثتان ونعجتان، فلم يلق لها حينئذ شيء لكي تفترس دانيال.
32 وكان حبقوق النبي في أرض يهوذا وكان قد طبخ طبيخا وثرد خبزا في جفنة وانطلق إلى الصحراء ليحمله للحصادين.
33 فقال ملاك الرب لحبقوق: «احمل الغداء الذي معك إلى بابل إلى دانيال في جب الأسود».
34 فقال حبقوق: «أيها السيد إني لم أر بابل قط ولا أعرف الجب».
35 فأخذ ملاك الرب بجمته وحمله بشعر رأسه ووضعه في بابل عند الجب باندفاع روحه.
36 فنادى حبقوق قائلا: «يا دانيال يا دانيال خذ الغداء الذي أرسله لك الله».
37 فقال دانيال: «اللهم لقد ذكرتني ولم تخذل الذين يحبونك».
38 وقام دانيال وأكل. ورد ملاك الرب حبقوق من ساعته إلى موضعه.
39 وفي اليوم السابع أتى الملك ليبكي على دانيال. فدنا من الجب ونظر فإذا بدانيال جالس.
40 فهتف بصوت عال وقال: «عظيم أنت أيها الرب إله دانيال ولا إله غيرك». ثم أخرجه من جب الأسود.
41 أما الذين سعوا به للهلاك فألقاهم في الجب فافترسوا من ساعتهم أمامه.
42 فقال الملك: «ليتق جميع سكان الأرض إله دانيال، فإنه المخلص الصانع الآيات والعجائب في الأرض، وهو الذي أنقذ دانيال من جب الأسود».
- قصص متخيلة لا تتفق مع العبادة والطقوس البابلية .
****
مراجع : سفر دانيال .من 8 إلى 12



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- البابليون والفرس يتبعون عبادة يهوة !
- أسفارالتوراة (7) قراءة نقد وتعليق . إشعياء . إرميا.مراثي إرم ...
- يهوة يقسم الأرض الموعودة على أسباط بني اسرائيل وعليه شخصيا ! ...
- بنو اسرائيل يأكلون لحم الجبابرة ويسكرون على الدم !
- فرعون مصر تمساح كبير سيجعل يهوة خزائم في فكيه !
- شاهينيات : في الموت وما بعد الموت !
- يهوة : لحم المصريين كلحم الحمير ومنيهم كمني الخيل !
- علم الطاقة وسر الخلق !
- اورشليم صبية جميلة تزني بالآلهة وتفتح رجليها لكل عابر إليها ...
- بنو اسرائيل يعبدون الشمس وتموز أيضا إضافة إلى الآلهة الكنعان ...
- بعض اليهود أكلوا لحم بناتهم وأبنائهم خلال السبي !
- إرميا يرثي اورشليم بقلب مفجوع .
- ما بعشق إلا شاهيني (*) (تحشيشة الصباح ) !!
- هجرة جديدة لبني اسرائيل إلى مصر بعد السبي البابلي !
- * عودة إلى السبي البابلي ونبوءات عن تحرير اليهود منه .
- حكم اليوم الصادمة ورأي الحمار فينا !
- عناق الشكل والمضمون في - مديح لنساء العائلة -!
- يهوة يدعي أنه لم يرسل أنبياء تارة ويدعي العكس تارة أخرى .
- اكتشاف النسخة الأقدم لقصة آدم وحواء: آدم كان إلها.. وحواء بر ...
- * أرامل بني اسرائيل سيكن أكثر من رمل البحار !


المزيد.....




- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...
- هل أصبحت أميركا أكثر علمانية؟
- اتفرج الآن على حزورة مع الأمورة…استقبل تردد قناة طيور الجنة ...
- خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض ...
- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - رؤى وأحلام توراتية غايتها الإقناع بيهوة .