أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز الخاطر - من نقد المجتمع الى شتمة














المزيد.....

من نقد المجتمع الى شتمة


عبد العزيز الخاطر

الحوار المتمدن-العدد: 1345 - 2005 / 10 / 12 - 10:33
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تجليات اليأس العربي : من نقد المجتمع الى شتمه
تتفتق الذهنية العربية باستمرار بمظاهر تدل على مدى وعمق ألازمه التي يعاني منها مجتمعنا العربي . وهي ازمه في جوهرها هيكلية حيث لا توافق بين الفكر والواقع أو بين الاقوال والأفعال ، ففي حين يجرى إطلاق العنان للفكر والتعبير عنه يجرى تثبيت الواقع وإرادة الفعل بحيث يبدو الانفصام ماثلاً لكل ذي بصيره . فمثلاً طُرح شعار النقد البناء كتوجه وطولب به كممارسة ولكنه لم يتحول الى وسيله فاعله وانما أتخذ شكلاً فوقياً لاسباب عديدة فكانت النتيجة لذلك انتقاله الى مرحلة أخرى متقدمة بعض الشيء وهي مرحلة جلد الذات فتكوٌر المجتمع حول نفسه داعياً أنه الجلاد وأنه الضحية في نفس الوقت وانتقل الوضع بعد ذلك الى مرحلة أكثر خطورة ونشهد أطرافها اليوم وهي مرحلة " شتم " المجتمع والتشكيك في قيمة ومبادئه وتراثه والمقصود بالمجتمع هنا ليس أولئك الأفراد وانما ما يشتركون فيه من ثقافة وتراث . ففي حين يبدو النقد الذاتي مطلباً تظهر المبالغة في جلد الذات وكأنها نكوصاً أما شتم المجتمع فأنه يبدو مرحله متقدمة من انسداد الرؤية وعدم التمييز أو " حالة منخولية " Melancholy وهي دليل الثبات المذموم الذى يجافي الفطره .
لقد مرت الأمة عبر تاريخها بمحاولات عديدة أنبرى لها العديد من أبناءها ومثقفيها اتخذت من هذه الأنماط البكائية الثلاثة ما بين النقد والجلد والشتم مرتكزاً أو محوراً ثابتاً خاصة فيما يتعلق بإشكالية التراث والحداثة . فمنهم من رأى بالمزاوجة ومنهم من رأى بتجزئة التراث وتبين غثه من سمينه وأخرون رأوا بالقطع بين الماضي وأعادته الى المتاحف فقط ومثل هذا الوضع لم يكن قصراً على أمتنا العربية والإسلامية ولكن غيرنا من الأمم كانوا أكثر حسماً للموضوع ولم تصل بهم الأمور إلى ما وصلنا إليه من مراوحه حول الذات . المشكلة كما أراها تبدو في تماهي الماضي مع الحاضر والنظام بالمجتمع بحيث لا تبدو هناك فواصل واضحة بين هذه الأطراف فالماضي نعايشه حاضراً والنظام هو المجتمع أو هو الراعي بينما المجتمع هو القطيع المسير طوعاً أو كرهاً . في مثل هذه الحالات تبدو ردود الأفعال انتحارية وفي كل الجهات والاتجاهات .
في المجتمعات الصحية يتحول النقد عبر آليات معينة الى أبعاد مادية أو الى مشاريع إصلاحية عبر القنوات المتعددة القانونية أو البرلمانية . فالأصل في النقد أن يكون فاعلاً أي يمكن ترجمته الى شئ ملموس ولا يصل الى مراحل أخرى أكثر خطورة فهو في هذه الحالة ذو نبره تصاعدية خاصة إذا اصبح هدفاً في حد ذاته . فالمجتمع الذى لا توجد لديه آليات استيعاب مظاهر التغيير عن الرأي بحيث لا تشكل أية إعاقة أو أزمة تفتك به لا يستطيع أن يدعى الحرية أو الديمقراطيـــة بل هو أقرب الفوضى أو عدم الانتظام .
لقد استعاضت أنظمتنا العربية عن أيجاد آليات لاستيعاب هذه ، باستغلال توافر التكنولوجيا القنوات الفضائية لتلعب على وتر المكبوت العربي بأشكاله المتعددة تكريساً لاستمرارها لذلك شهدنا ونشهد يومياً قواميس متجددة من عبارات النقد وجلد الذات نهاية بالشتيمة . حتى خيل للبعض بأننا أمة من " الشتامين " خاصة إذا كان هناك ما يدعم هذا التوجه تراثياً حيث باب لهجاء يعد من أهم أبواب " الشعر " وهو ديوان العرب فإن ذلك يتفق كذلك وما جرى تسميته ظاهره صوتية وهو أبلغ وصف هذه الأمة في حاضرها على الأقل .
في المجتمعات التي شكلت الصدفة التاريخية أنظمتها وتراتبها الاجتماعية لابد وأن تكون مرتعاً خصباً لأشكال الانحرافات النفسية لشعورها بالحرمان والتهميش.
أن تزايد ضغوط العولمة هو ما حدا بالأنظمة العربية لإطلاق حرية الفضاء وتشجيعها ولكن مقاييس التنمية الحقيقية تبدو أنها لا تزال بعيده نظراً لان الضغط خارجي المصدر وعولمي التأثير . فأن كان ما نمارسه اليوم عبر وسائل الميديا بأشكالها ما هو سوى مظهر جديد لشعر الهجاء في السابق فالمصيبة عظيمة أما إذا كان ذلك دليلاً على عجزنا ويأسنا من إصلاح الحال عربياً وداخلياً أولاً فالمصيبة أعظم .



#عبد_العزيز_الخاطر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العمل الاهلى الوسيط الامن للتحول الديمقراطى
- الدولة العربية والتطور المنقوص تزاوج الرأسمالية الناقصة مع ا ...
- العرب ديمقراطية ام ازمة اقامة دولة
- انزعوا رداء الدين عن الاستبداد
- البكاء أمام جثه التراث بين العلمانية وبعبع الديمقراطية
- اسلمة العلوم
- التراث بين ضرورة النقد ورهبة التقديس
- التفسير الانتقائي وفقهاء - الاستيكه -
- أنجاز العقلية العربية الوحيد الاصطفاف خلف صنمية المصطلح
- أنظمة ديموقراطية أم مصالح استراتيجية؟


المزيد.....




- سموتريتش يهاجم نتنياهو ويصف المقترح المصري لهدنة في غزة بـ-ا ...
- اكتشاف آثار جانبية خطيرة لعلاجات يعتمدها مرضى الخرف
- الصين تدعو للتعاون النشط مع روسيا في قضية الهجوم الإرهابي عل ...
- البنتاغون يرفض التعليق على سحب دبابات -أبرامز- من ميدان القت ...
- الإفراج عن أشهر -قاتلة- في بريطانيا
- -وعدته بممارسة الجنس-.. معلمة تعترف بقتل عشيقها -الخائن- ودف ...
- مسؤول: الولايات المتحدة خسرت 3 طائرات مسيرة بالقرب من اليمن ...
- السعودية.. مقطع فيديو يوثق لحظة انفجار -قدر ضغط- في منزل وتس ...
- الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيرة أمير ...
- 4 شهداء و30 مصابا في غارة إسرائيلية على منزل بمخيم النصيرات ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز الخاطر - من نقد المجتمع الى شتمة