أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - سيتى شنوده - الإضطهاد المنهجى و خطف وقتل المسيحيين فى مصر – الجزء الرابع - دراسة بقلم دكتور سيتى شنوده















المزيد.....



الإضطهاد المنهجى و خطف وقتل المسيحيين فى مصر – الجزء الرابع - دراسة بقلم دكتور سيتى شنوده


سيتى شنوده

الحوار المتمدن-العدد: 4508 - 2014 / 7 / 10 - 02:25
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


ذكرنا فى الأجزاء السابقة من هذه الدراسة أن الإضطهاد المنهجى ضد الأقباط المسيحيين فى مصر , الذى بدأ فى عهد الرئيس الأسبق محمد أنور السادات والمستمر حتى الآن , هو التنفيذ الحرفى لخطة " تفتيت الأقباط " التى وضعتها جماعة الإخوان المسلمين ضمن خطة التمكين , التى تم ضبطها عام 1992 فى شركة سلسبيل للكمبيوتر فى مكتب خيرت الشاطر نائب مرشد الجماعة , فى القضية رقم 87 لسنة 1992 والمعروفة إعلامياً ب " قضية سلسبيل " ... وهو ما أعترف به المستشار مأمون الهضيبى مرشد جماعة الإخوان المسلمين الأسبق , ووضحه عن خطة وأسلوب الجماعة لتفتيت الأقباط بقوله : { " ممارسة الضغط النفسى والعصبى واستخدام العنف بدرجاته المتفاوته مع الأقباط " } ..!!؟؟؟؟؟؟

كما أوضحنا فى الأجزاء السابقة انه لم يتم عقاب متهم واحد فى المئات من الجرائم الإرهابية ضد الأقباط التى حدثت طوال أكثر من 40 عاماً وحتى الآن , و التى تُصنف على انها جرائم منظمة وجرائم ضد الإنسانية , والتى تم فيها قتل الأقباط وذبحهم وقطع رؤسهم وسحلهم والتمثيل بجثثهم , وخطف أطفالهم وتعذيبهم حتى الموت , وحرق كنائسهم ومنازلهم ومتاجرهم , تحت سمع وبصر وحماية قوات الشرطة والجيش المصرى وكل الأجهزة الأمنية والسيادية المصرية .. !!؟؟؟؟؟؟

وبالرغم من ان الشرطة والأجهزة الأمنية تعرف بالأسم معظم الجناة وعصابات خطف وقتل الأقباط المسيحيين فى مصر , وبالرغم من ان بعض هذه العصابات تنشر صورها فى " زهو " على مواقع الفيس بوك وهى تحمل المدافع الرشاشة و " مدافع الجرينوف " والأسلحة الألية والثقيلة , وبالرغم من ان جرائم هذه العصابات مسجلة بالصوت والصورة ومنشورة على العديد من المواقع فى الكثير من حوادث قتل الأقباط وخطفهم وحرق كنائسهم ومنازلهم , ومع كل ذلك لم يتم القبض او عقاب أى من هذه العصابات او أى من هؤلاء القتلة والإرهابيين فى المئات من جرائم خطف وقتل الأقباط وتعذيبهم حتى الموت ..!!؟؟؟؟؟

وكما أوضحنا فى الأجزاء السابقة من هذه الدراسة , فقد تم توثيق 192 حالة إختطاف للأقباط المسيحيين فى مصر خلال عام2013 فقط ، وتم قتل 9 من هؤلاء الضحايا المخطوفين . ( جريدة فيتو فى 4/3/2014 - جريدة اليوم السابع فى 5/3/2014 )

كما تم توثيق خطف 100 مسيحى فى محافظة المنيا وحدها منذ منذ ثورة 25 يناير 2011 وحتى شهر مارس 2014 ( جريدة وطنى فى 1/4/2014 )

وتم توثيق إختطاف أكثر من 500 فتاة مسيحية ( معظمهن قاصرات ) فى عامى 2011 و 2012 فقط (وكالة أنباء أونا فى 6/4/2014 , و موقع إيلاف فى 7/11/2012 , و موقع صدى البلد فى 28/5/2013 )

ولنا العديد من الملاحظات على جرائم خطف المسيحيين والمسلمين فى مصر :
**********************************************
أولاً - ما يحدث فى جرائم خطف وقتل الأقباط المسيحيين فى مصر تعدى الإدعاء والتبرير بقلة إمكانيات الشرطة او حتى إهمالها .. بل ان ما يتم هو " سياسة دولة " .. دولة تقوم بالمشاركة الفعلية - المخطط لها من كبار المسئولين و كل الأجهزة الأمنية والسيادية فى مصر - فى تنفيذ هذه الجرائم الممنهجة لتنفيذ خطة جماعة الإخوان المسلمين ل "تفتيت الأقباط " , وذلك بالمساعدة والتواطؤ وحماية الإرهابيين و القتلة واللصوص , ومنع القبض عليهم او محاكمتهم او عقابهم أو صدور أى حكم ضدهم .. و هو ما أدى الى تشجيع هؤلاء الإرهابيين والقتلة لخطف المزيد من الأقباط وقتلهم وتعذيبهم حتى الموت وحرق كنائسهم ومنازلهم و إجبارهم – بالقتل والإرهاب – على دفع الجزية او التحول الى الإسلام .. !!؟؟؟ كما أدت " سياسة الدولة " هذه الى إفلات الجناة و عدم عقاب متهم او قاتل واحد فى المئات من هذه الجرائم الإرهابية ضد المسيحيين طوال أكثر من 40 عاماً وحتى الآن ..!!؟؟؟؟

ثانياً - بعث الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى و الشيخ عبد الغفار سليم رئيس " بيت العائلة " فى نجع حمادى , برسالة إستغاثة الى الرئيس عبد الفتاح السيسى يناشدونه سرعة التدخل لوقف ظاهرة إختطاف الأقباط فى نجع حمادى , الذين وصل عددهم الى 72 مسيحى تم إختطافهم فى نجع حمادى فقط منذ ثورة 25 يناير 2011 وحتى شهر يونيو 2014 ( جريدة الوطن وموقع الموجز فى 2/7/2014 ) .. ولكن لم يتخذ الرئيس السيسى أى اجراء لوقف هذه الجرائم الإرهابية او حتى الحد منها ..!!؟؟؟
كما قال الأنبا كيرلس ان أجهزة الأمن مخترقة والمتهمون يهربون قبل مداهمتهم , وأن اعضاء مجلس الشعب السابقين يعلمون من يخطف الأقباط ويتسترون عليهم , وانه تم إزالة كمائن التفتيش من مدخل مدينة نجع حمادى مما سهل مهمة الخاطفين .. ونتيجة تواطؤ الأجهزة الأمنية فى خطف وقتل الأقباط , قام الأنبا كيرلس بمناشدة أهالى نجع حمادى من المسلمين للدفاع عن أشقائهم الأقباط .. !!؟؟؟؟ كما عرض الإعلامى جابر القرموطى مقدم برنامج " مانشيت " على قناة " أون تى فى " يوم 2/7/2014 فيديو مسجل لهجوم مسلح لإختطاف أحد المسيحيين من داخل محله فى أحد أهم شوارع نجع حمادى وفى وضح النهار وسط إطلاق النيران فى الشوارع ( موقع جريدة فيتو فى 3/7/2014 , وجريدة اليوم السابع فى 2/7/ 2014 , وجريدة البديل فى 7/1/2013 )

ثالثاً - يشرح أحد كهنة مركز نجع حمادى بمحافظة قنا فى فيديو مُسجل ومنشور من عدة أيام , الحالة الخطيرة التى وصل اليها الآن وضع الأقباط المسيحيين فى صعيد مصر - وخاصة فى مدينة نجع حمادى – و خطف 72 مسيحى فى مركز نجع حمادى فقط فى الثلاث سنوات الماضية , كما يتحدث عن " إستباحة الأقباط " فى مصر , بالرغم من أنهم كانوا يتوقعون تحسن الأوضاع فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى , ولكن وضع الأقباط إزداد سوءاً عما كان من قبل , وقال ان عصابات خطف الأقباط وصلت حالياً الى حالة من الجرأة و " الفجور " التى تجعلهم لا يخافون من أى عقاب او مساءلة من أى نوع , حيث يقومون بخطف وقتل الأقباط فى وضح النهار وفى أكثر الشوارع ازدحاماً , بدون ان تقوم الشرطة والأجهزة الأمنية بالتدخل او القبض على الجناة اوعقابهم ..!!؟؟؟؟؟ كما يقول الكاهن ان الأقباط وصلوا حالياً الى مرحلة يخشون فيها من المشى فى الشارع ومن خروج أولادهم الى المدارس , بل يخشون وهم فى داخل منازلهم من هجوم هذه العصابات عليهم وخطفهم وخطف وقتل اولادهم وبناتهم , كما يقول ان من يقاوم من الأقباط يتم قتله على الفور كما حدث فى حالات سابقة ..!!؟؟؟؟؟؟
https://www.youtube.com/watch?v=Gl6yAt-NjQg

رابعاً - اوضحنا ووثقنا فى الأجزاء السابقة من هذه الدراسة ان الشرطة و كل اجهزة الدولة لا تتخذ أى إجراء فى حالات إختطاف المسيحيين فى مصر سوى تحرير محضر إدارى بالجريمة , بل تطالب أهالى الضحايا المسيحيين بالإسراع فى دفع الفدية – الجزية – للجناة والإرهابيين الذين خطفوا ابناءهم .. كما ترفض الشرطة فى احوال كثيرة تحرير محضر بجريمة الإختطاف ..!!؟؟؟؟؟
وذكرنا أنه فى حالات إختطاف المصريين المسلمين يتم تجنيد كل أجهزة الدولة الأمنية والسيادية لإطلاق سراح المختطف وإعتقال الجناة , لأن الدولة تعتبر ان جريمة خطف المسلمين تشكل تهديداً مباشراً للأمن العام فى مصر وخطورة إجرامية وترويعاً للأمنين , و تصيب الأهالى بالرعب والفزع , ولذلك تقوم على الفور بتتبع تليفونات الخاطفين , مما يُسهل تحديد اماكنهم والوصول اليهم و الإفراج عن الضحية والقبض على الخاطفين خلال ساعات , كما يتم تجنيد كل أجهزة الدولة الأمنية والسيادية لإطلاق سراح المختطف وإعتقال الجناة , وهو ما سنوضحه - ونوثقه - فى هذا الجزء من الدراسة والأجزاء التالية ان شاء الله ..!!؟؟؟؟؟؟؟

والى جانب تتبع تليفونات الجناة فى حالات خطف المسلمين , تقوم وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية بتشكيل فريق بحث على أعلى مستوى برئاسة مدير أمن المحافظة التى وقع فيها الحادث , وعضوية رئيس قسم المباحث الجنائية و كبار ضباط أمن الدولة و المباحث فى مديرية الأمن , كما يتم التنسيق بين مصلحة الأمن العام بوزارة الداخلية بالقاهرة وضباط إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن القاهرة مع مديرية الأمن فى المحافظة التى وقع بها حادث الإختطاف , وكذلك مديريات الأمن فى المحافظات التى لها علاقة بحادث الإختطاف , ويقوم فريق البحث بوضع خطة للوصول الى الخاطفين والقبض عليهم وتحرير المخطوف , بمساعدة قوات الأمن المركزى التى تحاصر المكان وتشتبك مع الخاطفين وتطلق النار عليهم فى حالة الضرورة , وتقوم بالقبض على الخاطفين و الإفراج عن الضحية خلال ساعات , الى جانب إعادة قيمة " الفدية " التى حصل عليها الجناة من اهالى الضحية .. كما تقوم النيابة والقضاء بتقديم الجناة لمحاكمات عاجلة والحكم عليهم بعقوبات رادعة تصل الى السجن 15 سنة - ووصل الحكم على المتهم فى بعض الحالات الى السجن المشدد لمدة 82 عاماً - او الإعدام فى حالة وفاة الضحية ..

خامساً - كل هذه الإجراءات السابقة التى تتم فى حالة خطف المصريين المسلمين , والتى تؤدى الى القبض على الجناة والإفراج عن الضحايا خلال ساعات , لا يحدث أى منها على الإطلاق فى حالات خطف المصريين المسيحيين , حيث لا تقوم الشرطة بأى إجراء للإفراج عن الضحايا سوى تحرير محضر " إدارى " فقط بالجريمة , ولا تقوم بتتبع تليفونات الخاطفين لتسهيل القبض عليهم وإنقاذ الضحايا المسيحيين - كما يحدث مع الضحايا المسلمين - بل تقوم كل الأجهزة الأمنية والسيادية والنيابة والقضاء بتسهيل مهمة الإرهابيين وعصابات خطف وقتل الأقباط والتواطؤ معهم وعدم القبض عليهم او عقابهم , كما تقوم بدفع أهالى الضحايا لدفع " الجزية " حتى لا يتم قتلهم ..!!؟؟؟؟
و تقوم الشرطة والأجهزة الأمنية فى حالات كثيرة بالضغط على أهالى المخطوفين الأقباط وإجبارهم على التنازل عن المحاضر التى حرروها ضد العصابات الإرهابية المسلحة التى قامت بخطف وتعذيب ابنائهم ..!!؟؟؟

سادساً – ما قامت به الشرطة والأجهزة الأمنية والنيابة والقضاء من تواطؤ وتستر وحماية للإرهابيين فى حالات خطف المسيحيين , الى جانب عدم القبض او عقاب قاتل أو متهم واحد فى المئات من هذه الحوادث الإرهابية الخطيرة طوال الاربعين عاماً الماضية , جعل جريمة خطف المسيحيين فى مصر تتحول الى ظاهرة خطيرة تتزايد و تتفاقم من سنوات فى العديد من المحافظات المصرية , و شجع عصابات خطف الأقباط - بل شجع الأفراد العاديين - على خطف المئات منهم وتعذيب وقتل العديد منهم , بدون الخوف من أى عقاب أو إتهام أو محاكمة او مساءلة من أى نوع ..!!؟؟؟

ونورد بعض الأمثلة من حالات خطف المسلمين – سواء مصريين او عرب أو اجانب - التى يتم فيها تجنيد كل أجهزة الدولة , من الشرطة وأمن الدولة والأمن المركزى والنيابة والقضاء , لإعادة الشخص المخطوف خلال ساعات , والقبض على الخاطفين
***************************************
وعقابهم بأشد العقوبات , بل يتم البحث عن الخاطفين والقبض عليهم حتى بعد الإفراج عن الضحية , الى جانب إعادة الفدية الى أهل الضحية :

1 - خطف الطفل محمد أحمد عبد الفتاح – 4 سنوات – من قرية جزيرة شندويل بمركز سوهاج , بسبب خلافات مالية مع والد الطفل .. وبعد الإبلاغ عن الحادث قام على الفور اللواء إبراهيم صابر مساعد الوزير مدير أمن سوهاج بتشكيل فريق بحث أشرف عليه العميد حسين حامد مدير إدارة المباحث الجنائية، وقاده الرائد راشد سالم رئيس مباحث مركز شرطة سوهاج، والرائد حامد القرضاوى معاون أول مباحث المركز , كما تم التنسيق مع ضباط وحدة مباحث مركز شرطة دار السلام , وتوصلت تحريات فريق البحث الى خاطف الطفل , كما توصلت الى مكان الطفل المخطوف , وقامت قوة كبيرة من رجال المباحث بمداهمة منزل المختطف وتحرير الطفل و تسليمه لأهله , وتم تكليف إدارة البحث الجنائى بسرعة ضبط المتهم الذى هرب قبل وصول الشرطة ، و تحرر عن ذلك المحضر رقم 4305 إدارى المركز لسنة 2013. ( جريدة اليوم السابع فى 9/10/2013 و جريدة الدستور فى 10/10/2013 ) .

2 - إختطاف الطفل راغب محمد راغب عبد الباقى – 6 سنوات – من مركز طوخ بمحافظة القليوبية , وعلى الفور أمر اللواء محمود يسرى مدير أمن القليوبية بتشكيل فريق بحث قادة اللواء عرفة حمزة مدير المباحث الجنائية ضم العقيد اسامة عايش رئيس مباحث المديرية والعميد مدحت مصيلحى وكيل إدارة البحث والرائد احمد سامى رئيس مباحث مركز طوخ , وطلب ضباط المباحث من والد الطفل مجاراة المتهمين , وتم تتبع و تسجيل المكالمات التليفونية للخاطفين مع والد الطفل المختطف , و بالفعل تم تحديد مكان إختطاف الطفل , وقامت قوات الشرطة المسلحة بمحاصرة المكان من كل إتجاه , وتمت عملية تحرير الطفل في غفلة من المتهمين الذين فوجئوا بالقوات تحاصر المكان من كل إتجاه , و تم القبض على اثنين من الخاطفين , بينما تمكن اثنين آخرين من الهرب , وإحيل المتهمين للنيابة فتولت التحقيق برئاسة محمد أبوالعز مدير النيابة بإشراف المستشار حاتم الزيات المحامي العام لنيابات جنوب بنها وأمرت النيابة بحبسهما وسرعة ضبط المتهمين الهاربين ( جريدة الدستور الأصلى فى 13/8/2013 ) .

3- خطف الطفل يوسف السمان محمد السمان 4 سنوات فى ناحية الساحل بحري، دائرة مركز البلينا بمحافظة سوهاج , وطلب الخاطفون فديه نصف مليون جنيه مقابل إعادته سالمًا. وعلى الفور قام مدير امن سوهاج بتشكيل فريق بحث لكشف غموض الحادث وضبط مرتكبيه , ضم ضباط إدارة البحث الجنائي ووحدة مباحث المركز وفرع بحث الجنوب برئاسة رئيس قسم المباحث الجنائية و رئيس فرع بحث الجنوب بإشراف ميداني لمدير إدارة البحث الجنائي بالتنسيق مع فرع الأمن العام بسوهاج , وقام فريق البحث بوضع خطة أمنية مُحكمة كان من أهم بنودها القيام بتتبع الهاتف المحمول الذى تم الإتصال منه , بالإضافة لفحص علاقات والد الطفل المختطف ووالدته وأخر مشاهدة للطفل , وحصر المتهمين المعروف عنهم إرتكاب مثل تلك الجرائم , وتم الإتفاق مع خال الطفل المختطف على مجاراة القائم بالإتصال وتم التفاوض على تخفيض المبلغ إلى 100 ألف جنيها وتحديد مكان التسليم .. وأثناء عملية تسليم المبلغ المالى تم نشر الشرطة السرية وعمل عدد من الأكمنة الثابتة والمتحركة و المستترة ,وتم تبادل كثيف لإطلاق النار مع الخاطفين , وأسفرت الجهود عن ضبط أحد المتهمين , كما تم ضبط مبلغ الفدية , وبمواجه المتهم اعترف بارتكاب الواقعة بمشاركة 4 متهمين آخرين , فتم الدفع بقوة مسلحة استهدفت منازل أفراد التشكيل وتم تحرير الطفل المختطف الذى وجد بمنزل المتهم الأول , وتم إعادته لأهليته ومبلغ الفدية سالما , وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 2 أحوال مركز البلينا لسنة 2013( البوابة نيوز فى 7/12/2013 و جريدة الدستور و موقع المصريون فى 8/12/2014 , وجريدة المصرى اليوم فى 9/12/2013 ) .

4 - خطف الطفل محمد نشأت على حسن من قرية بني منصور بدائرة مركز البلينا بمحافظة سوهاج ,. وعلى الفور أمر اللواء ابراهيم صابر مدير أمن سوهاج بتشكيل فريق بحث من إدارة البحث الجنائي بالمديرية ووحدة البحث بالمركز، وتم عمل مسح شامل لمنطقة الواقعة وصولاً لشهود رؤية للمساهمة في التوصل للجناة، وفحص المسجلين خطر والمشهور عنهم ارتكاب حوادث مماثلة مع تتبع الهواتف المحمولة التي تم الاتصال من خلالها بين الجناة وأهل الطفل المختطف، وكذلك تجنيد المصادر السرية للمعاونة في كشف غموض الواقعة. وبالفعل توصلت جهود فريق البحث إلي أن وراء ارتكاب الواقعة تشكيل عصابي قام بخطف الطفل ,
. وعقب تقنين الإجراءات، قامت مأمورية من ضباط فريق البحث مدعومة بمجموعات قتالية من إدارة قوات الأمن استهدفت المتهمين ، أسفرت عن ضبطهم وتحرير الطفل المختطف . ( جريدة الدستور فى 16/12/2013 )

5- خطف الطفل محمود أحمد محمد غريب من ناحية جهينة الغربية بمحافظة سوهاج وطلب فدية مالية مقابل إطلاق سراحه , وعلى الفور قام اللواء ابراهيم صابر مدير أمن سوهاج بتشكيل فريق بحث لكشف غموض الحادث وضبط الجناة , ضم ضباط إدارة البحث الجنائي ووحدة مباحث المركز برئاسة العميد عصمت أبورحمة رئيس قسم المباحث الجنائية وبإشراف العميد حسين حامد مدير إدارة البحث الجنائي ، و من خلال خطة بحث هادفة تضمنت إعادة مناقشة المُبلغ تفصيليًا عن ظروف وملابسات الواقعة والأسباب التي يمكن أن تكون دافعًا لارتكاب الواقعة، وفحص سلوكيات وعلاقات ومعاملات وخلافات والد المجني عليه، الى جانب تتبع الهواتف المحمولة التي تم الاتصال منها على الهاتف الخاص بالمختطف , وأسفرت جهود فريق البحث عن ضبط الخاطفين وتحرير الطفل المختطف , وتحرر المحضر رقم 2361 إداري لسنة 203 مركز شرطة جهينة ( موقع جريدة فيتو و جريدة الفجر فى 16/10/2013) .

6 - تحرير الطفلة السورية أمنة أحمد القاسم – 9 سنوات - بعد خطفها بثلاث ساعات من الحى السادس بمدينة أكتوبر , فقد تلقى اللواء كمال الدالي مساعد أول وزير الداخلية لأمن الجيزة، إخطارًا من اللواء محمود فاروق مدير الإدارة العامة للمباحث، يفيد تلقيه بلاغًا من خالد أحمد القاسم 46 سنة سوري الجنسية، يمتلك مصنع بالمنطقة الصناعية بمدينة اكتوبر وقاطن بالحي السادس، باختطاف نجلته أمنة 9 سنوات، طالبة بالصف الثالث الإبتدائي، من أمام مقر سكنه أثناء توجهها للمدرسة، و شاهد 4 أشخاص ملثمون يستقلون سيارة فضية اللون، وفشل في اتباعهم بسيارته، وبعد مرور ساعتين على اختطاف نجلتة تلقى اتصالا هاتفيًا من مجهول يطلب منه فدية 150 ألف دولار مقابل عودة نجلتة. . فتم على الفورتشكيل فريق بحث برئاسة اللواء مجدي عبدالعال نائب مدير الإدارة العامة للمباحث، والعميد حسام فوزي رئيس القطاع، والعقيد عبدالوهاب شعراوي مفتش المباحث ,
وأسفرت التحريات عن الوصول الى مرتكبي الحادث، و ضبط المتهمين وعودة الطفلة إلى والدها بعد ثلاث ساعات فقط من إختطافها ، و تحرر محضر بالواقعة وأحاله الرائد محمد ربيع معاون المباحث إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيقات. ( جريدة الوطن وجريدة اليوم السابع فى 16/12/2013 ) .

7 - خطف الطفل محمد أحمد علاء الدين – 8 سنوات – من مدينة طما بمحافظة سوهاج , و بالرغم من عودة الطفل بعد أن قام والده بدفع الفدية التى طلبها الخاطفون , قام ضباط وحدة مباحث المركز بإصطحاب الطفل المذكور للإرشاد عن مكان إحتجازه ، و تمكنت القوات من ضبط المتهمين والدراجة النارية المستخدمة فى الحادث وإستعادة مبلغ الفدية التى حصلوا عليها , وبمواجهتهما إعترفا بإرتكاب الواقعة بالإشتراك مع آخرين , و كلفت إدارة البحث الجنائي بتحديد وضبط باقي المتهمين , و تحرر عن ذلك المحضر رقم 859 إداري المركز لسنة 2014 , وبالعرض علي النيابة العامة قررت حبس المتهمين أربعة أيام إحتياطياً علي ذمة التحقيق (وكالة أونا للأنباء فى 3/3/2014 ) .

8 – ضبط تشكيل عصابى قام بخطف الطفل احمد عبد الناصر عثمان من محافظة سوهاج , وبالرغم من عودة الطفل بعد ان قام والده بدفع الفدية المطلوبة قبل إبلاغ الشرطة , قام اللواء محسن الجندى مساعد الوزير مدير أمن سوهاج فور تلقيه البلاغ من قسم شرطة ثان سوهاج , ونظراً لما شكله الحادث من مردود سلبى وخطورة على الأمن العام , بتشكيل فريق بحث لكشف غموض الحادث وضبط الجناة، ضم العقيد حسام عبد اللطيف مفتش مباحث المنطقة المركزية والعقيد أحمد نبيه الراوى مفتش مباحث المديرية ووحدة مباحث القسم المقدم عمرو الفاروق رئيس مباحث قسم تانى ومعاونيه النقيب هيثم خلف والنقيب باسم خلف الله وملازم أول محمد رشوان وملازم أول محمد زكى الرفاعى، برئاسة العميد محمود العبودى، رئيس قسم المباحث الجنائية. وأسفرت جهود فريق البحث من خلال التحريات وجمع المعلومات وتجنيد المصادر السرية الموثوق بها عن الوصول الى المتهمين والقبض عليهم وإستعادة مبلغ الفدية التى حصلوا عليها , و تحرر عن ذلك المحضر رقم 10 أحوال قسم شرطة ثان سوهاج لسنة 2013 ( جريدة اليوم السابع فى 4/3/2013 )

9 – خطف وليد محمود الجنيدى ومقيم بدائرة قسم الزهور بمحافظة بور سعيد و قيام مجهولين بالإتصال بوالده و طلب فدية مقابل اطلاق سراحة , وعقب حدوث الواقعة وجه اللواء محمد الشرقاوي مساعد وزير الداخلية و مدير امن بورسعيد بتوفير كافة السبل والإمكانيات للعمل علي كشف غموض تلك الحوادث وضبط مرتكبيها والاسلحة المستخدمة , نظرا لما تمثلة تلك الجريمة من خطورة إجرامية وتهديدا للأمن العام وترويعا للأمنين , حيث تم وضع خطه بحث بإشراف العميد/مدير إدارة البحث الجنائي والعقيد/ رئيس فرع الأمن العام أوكل تنفيذها للعميد/ رئيس قسم المباحث الجنائية ضمت ضباط من إدارة البحث الجنائي وقسمي الزهور والمناخ و الجنوب. حيث اسفرت جهود فريق البحث إلي التوصل أن وراء ارتكاب تلك الحوادث تشكيلاً عصابياً تخصص في إرتكاب جرائم الخطف , و توجهت مأمورية مكبرة من ضباط فريق البحث مدعومة بمجموعات قتالية من قوات الأمن ... تمكنت من ضبط المتهمين .
وبمواجهه المتهمين إعترفا بإرتكابهما الوقائع التالية بالاشتراك مع الأخرين: -
اولا: - واقعة إختطاف عادل محمد احمد السيد
ثانيا: - واقعة اختطاف شيعون حزارات علي بنجلاديشي الجنسية
ثالثا: - واقعة اختطاف أحمد محمد الدعدع
رابعا: - واقعة اختطاف / محمد عبد العزيز أبو عبد الله
خامسا: - واقعة اختطاف عادل الدريني سليمان
( جريدة الدستور الأصلى و جريدة الاسبوع فى 5/12/2013 )

10 – خطف الطفل محمد نبيل شاكر احمد عرفة – 5 سنوات – من قرية عبد المنعم رياض بمدينة حوش عيسى بمحافظة البحيرة وطلب فدية من والده , و فور أن تلقى اللواء محمد طاحون "مدير أمن البحيرة" إخطاراً من اللواء أشرف عبد القادر مدير المباحث الجنائية بالواقعة , أمر على الفور بتشكيل فريق بحث برئاسة اللواء أشرف عبد القادر مدير المباحث الجنائية، والعميد محمد خريصة رئيس المباحث لسرعة كشف غموض الحادث وضبط الجناه مرتكبى هذه الواقعة .
وتوصلت تحريات فريق البحث بالتعاون مع مديرية أمن القاهرة من تحديد المتهمين مرتكبي الواقعة، وعقب تقنين الإجراءات والتحريات، تم القبض على المتهمين بمنطقتى العبور ودار السلام بالقاهرة، وتم تحرير الطفل المخطوف بعد 4 أيام من إختطافه , بعد أن تم العثور عليه بمنطقة ترب الغفير بالجمالية , وقام اللواء محمد طاحون مدير أمن البحيرة واللواء أشرف عبد القادر مدير المباحث بتسليم الطفل المخطوف لوالده وأهله الذين حضروا بمكتب مدير الأمن . وقدم أهالى المخطوف الشكر بالنيابة عن أهالى مركز حوش عيسى لرجال مباحث البحيرة، ولمدير أمن البحيرة، معربين عن سعادتهم البالغة بنجاح رجال المباحث فى ضبط الجناة بتلك السرعة .( جريدة الدستور وجريدة الوطن فى 1/3/2014 وموقع أخبار مصرية فى 28/2/2014 )

11 – خطف الطفل فارس أشرف مرعى حسان – 9 سنوات – من محافظة أسوان , وقيام الأجهزة الأمنية بتحريره بعد 12 ساعة من إختطافه ,
و كان اللواء حسن السوهاجي، مدير أمن أسوان قد تلقى إخطارًا من العميد طارق أبو الوفا، مأمور قسم شرطة ثانٍ أسوان يفيد بمحضر حرره موظف بسنترال أسوان العمومي، يدعى أشرف مرعي حسان، (45 سنة)، مقيم بمنطقة الناصرية شرق المدينة، بشأن اختطاف نجله فارس، (9 سنوات)، أثناء خروجه من مدرسته، وأن خاطف الطفل اتصل بوالده وطب فدية مالية قدرها 50 ألف جنيه مقابل إطلاق سراح الطفل , فكثفت المباحث الجنائية جهودها، تحت إشراف العقيد خالد الشاذلي، مدير مباحث المديرية لإعادة الطفل، ونجحت في تحديد مكان الطفل قبل أقل من 12 ساعة فقط من واقعة اختطافه. وداهمت قوة أمنية المكان الذي تم إيداع الطفل فيه وتم تحريره وتسليمه لأهله , كما تم ضبط المتهم , وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق. ( جريدة المصرى اليوم فى 14/11/2013 )

12 – خطف الطفل وليد رزق محمود عبد الغني - 5 سنوات – من مدينة الحمام بمحافظة مطروح وطلب 120 الف جنيه أتاوه من والده , و فور تلقى اللواء العناني حمودة، إخطارًا من العميد أحمد أبو عقيل رئيس فرع البحث الجنائي بمعلومات وردت لمباحث مطروح، بشأن قيام مجهولين بخطف الطفل , وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث برئاسة مدير إدارة البحث الجنائي، وبإحكام قبضة الشرطة وتضييق الخناق على المتهمين ، قام المتهمون باصطحاب الطفل المختطف إلى مكان قريب من منزله والاتصال بأهليته لإبلاغهم بمكان تواجده، وبالفعل تم العثور عليه بصحة جيدة دون أية إصابات. تحرر عن ذلك المحضر اللازم أحوال الحمام وجار العرض على النيابة وتكثيف الجهود للقبض على المتهمين( جريدة الدستور فى 2/3/2014 )

13 – إعادة الطفلة روناء هانى – 3 سنوات – من قرية بهجات دائرة مركز الزقازيق بمحافظة الشرقية , بعد ان تم خطفها أثناء لهوها فى الشارع بعد توجه والدها لصلاة الجمعة , والقبض على المتهمين و الحكم عليهم بالسجن 15 عاماً .. وترجع تفاصيل القضية عندما تلقى العميد رفعت خضر، مدير إدارة البحث الجنائى بالشرقية إخطاراً من العميد أحمد نوفل، رئيس مباحث المديرية يفيد بتلقيه بلاغا من "هانى س ع "، وفور تلقى البلاغ تم تشكيل فريق بحث جنائى ضم كلاً من العقيد عبد الله لاشين، مفتش بإدارة البحث والرائد محمد طنطاوى، رئيس مباحث مركز الزقازيق، ومعاونه النقيب عمرو داود، وتبين من التحريات أن 4 أشخاص من قرية ميت بشار التابعة لمركز منيا القمح قاموا بخطف الطفلة , وذلك مقابل فدية مالية من أسرتها , وبعد تكثيف التحريات والجهود تبين قيام الجناة بالتنقل بالطفلة من مكان لآخر حتى استقروا على إخفائها بالقاهرة، فتم مداهمة الشقة وضبط الجناة ,وتم تحرير الطفلة سالمة دون قطرة دماء وبدون دفع الفدية ..و قضت محكمة جنايات الزقازيق برئاسة المستشار محمد كامل عبد الستار يوم 8/10/2013 بالسجن 15 عاما على المتهمين , وهم زوجين وعاطلين لقيامهم بخطف الطفلة مقابل فدية من أسرتها ( جريدة اليوم السابع فى 8/10/2013 )

14 - إعادة طفل رضيع عمره 25 يوم بعد ساعات من إختطافه من قرية الربعمائة التابعة لمركز شرطة المحمودية بمحافظة البحيرة , وكان اللواء محمد طاحون، مدير أمن البحيرة قد تلقى إخطارًا من اللواء أشرف عبدالقادر مدير المباحث بمركز شرطة المحمودية، بتحرير المواطن أحمد خالد عبد الجواد، 46 سنة، فلاح ومقيم قرية الربعمائة مركز المحمودية، محضر يفيد بخطف نجله - عمره 25 يوماً - من منزله بذات القرية سالفة الذكر .. ووجه اللواء محمد طاحون مدير أمن البحيرة بتشكيل فريق بحث برئاسة العميد محمد خريصة رئيس قسم المباحث الجنائية، والعقيد خالد فتح الباب وكيل المباحث، والمقدم حازم الشيخ مفتش المباحث، والرائد محمد حمودة رئيس مباحث المحمودية، وبإشراف اللواء دكتور أشرف عبدالقادر مدير إدارة البحث الجنائى، بالتنسيق مع فرع الأمن العام لكشف غموض الحادث وضبط مرتكبيه . ووضعت خطة بحث تضمنت فحص منطقة الحادث والمناطق المجاورة من حيث المترددين عليها، وعائلة المجنى عليه وحصر علاقاتهم وخلافاتهم، فى محاولة للتوصل لشهود رؤيا للجناة مرتكبى الحادث، والمستشفيات ومراكز الخدمة، وتجنيد المصادر السرية للمعاونة فى إجراءات البحث والتحرى. وأسفرت جهود فريق البحث عن ضبط المتهمة بخطف الطفل , وتحرر المحضر رقم 5888/86 جنايات مركز شرطة المحمودية لسنة 2014 ( جريدة اليوم السابع فى 15/4/2014 ) .

15– خطف الطفل محمود حربى محمود من قرية خارفة جرجا التابعة لمركز جرجا بمحافظة سوهاج , وقيام العصابة التى خطفت الطفل بالإفراج عنه بعد تضييق الشرطة الخناق عليهم , ونظرا لما شكله الحادث من خطورة على الأمن العام وإصابة الأهالي بالرعب والفزع , تم تشكيل فريق بحث على أعلى مستوى , وتوصلت التحريات الى أن وراء الاختطاف تشكيلا عصابيا من 6 متهمين من نجع حمادى . وقامت الشرطة بالهجوم على الخاطفين وإعتقال أثنين منهم اعترفا بارتكاب الحادث بالاشتراك مع المتهمين الهاربين , وجار ضبط المتهمين الهاربين بالتعاون مع مباحث قنا.( جريدة الوفد فى 21/2/2013 )

16– خطف الطفل عمرو وحيد فتحى – 12 سنة – من الهرم بمحافظة الجيزة , و تمكن الشرطة من الإفراج عنه من محافظة أسيوط بعد 10 أيام من إختطافه , وكان اللواء كمال الدالي مدير أمن الجيزة قد تلقى إخطارا من اللواء محمود فاروق مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، يفيد باختفاء الطفل عمرو وحيد فتحي، وعلى الفور قام بتشيكل فريق بحث برئاسة مدحت فارس رئيس مباحث الهرم، ومحمد عبدالواحد نائب رئيس المباحث، تحت إشراف اللواء جرير مصطفى مدير المباحث الجنائية ومجدي عبدالعال نائب مدير المباحث الجنائية، حيث توصلوا إلى القبض على الجناة والإفراج عن الطفل المختطف الذى تم نقله الى محافظة أسيوط وتسليمه لأهله . ( جريدة الوطن فى 14/12/2013 )

17- خطف الطفل ضياء– 6 سنوات - نجل حمدى أبو صالح أكبر تاجر مخدرات فى محافظة الأقصر , و تمكنت مباحث الأقصر بالتنسيق مع مباحث قنا من تحديد شخصية الخاطفين , وبعد السيطرة عليهم فى قرية السمطا بمركز دشنا بمحافظة قنا تم إجبارهم على إطلاق سراح الطفل , كما تم القبض على المتهمين .
بدأت الواقعة عندما تلقى اللواء مصطفى بكر مساعد وزير الداخلية مدير أمن الأقصر، إخطارا من اللواء عصام الحملى مدير إدارة البحث الجنائى بالمديرية، يفيد بحدوث جريمة الخطف , وعلى الفور تم تشكيل فريق من البحث الجنائى قاده العميد أحمد شتا رئيس المباحث الجنائية ، وتمكن فريق البحث من تحديد شخصيات المتهمين وإطلاق سراح الطفل المختطف وإعادته الى أسرته ( جريدة اليوم السابع فى 16/5/2014 )

18 – إختطاف الطفل محمود أشرف أحمد عبد الرحيم – 8 سنوات – من مدينة أخميم بمحافظة سوهاج , و نجاح رجال امن سوهاج من استعادة الطفل بعد اختطافه بساعات قليلة , و كان اللواء عبدالعزيز النحاس مدير أمن سوهاج قد تلقى بلاغا من أشرف أحمد عبد الرحيم - يقيم بمدينة أخميم - باختطاف ابنه "محمود" 8 أعوام تلميذ وأن خاطفيه طلبوا من خلال التليفون المحمول منه فدية قدرها نصف مليون جنيه لإعادة ابنه، و أسفرت جهود إدارة البحث الجنائي عن الوصول الى الخاطفين والقبض عليهم وتحرير الطفل المختطف بعد ساعات من إختطافه ( جريدة الوفد فى 31/7/2012 )

19- خطف السيدة أميمة جمال مجاهد مدربة نادى الصيد بالقاهرة واقتيادها بالقوة من على طريق القاهرة بنى سويف الصحراوى اثناء عودتها من النادى داخل سياراتها الى منطقة جبلية مجاورة لمصنع اسمنت بنى سويف بمركز ناصر وطلب فدية من زوجها250 الف جنيه لاعادتها , ونجحت اجهزة امن بنى سويف على الفور من الوصول الى الجناة , و تخليصها من ايديهم وضبط الجناة الثلاثة واحالتهم الى محكمة جنايات بنى سويف , التى عاقبت أحد المتهمين ويدعى وائل سالم احمد وشهرته احمد سالم بالسجن المشدد لمدة 82 عاماً , كما عاقبت زميليه شعبان عبدالنبى عبدالعال محمود ووليد محمود توفيق بالسجن الموبد 50 عاما ( وكالة أونا للأنباء فى 28/3/2014 )

20- خطف الطفل محمد هاشم التونى - 8 سنوات – من منطقة الزاوية الحمراء بالقاهرة ، و بالرغم من إفراج الخاطفين عن الطفل بعد أن دفع الأب الفدية , فقد قام الضباط بمراقبة وتتبع الاتصالات التى أجراها الجناة , فتبين أن أحد أفراد التشكيل العصابى أجرى مكالمة بوالد الطفل المختطف , واكتشفت المباحث بعد مراقبة احد المتهمين أنه قام بسداد جميع ديونه فى اليوم التالى لعودة الطفل محمد لوالده , فتم استجوابه واعترف بارتكاب الواقعة بالاتفاق مع باقى المتهمين .. وأعدت المباحث عدة أكمنة لضبط باقى المتهمين، ، وأمرت النيابة بحبسهم بعد أن اعترفوا بالجريمة , وقضت محكمة الجنايات برئاسة المستشار جمال القيسونى بمعاقبة المتهمين الأربعة بالسجن لمدة 15 سنة .( جريدة الوطن فى 9/5/2014 )

*******
و كل ماسبق يوضح مدى التفرقة الواضحة والمتعمدة و الفرق بين الإجراءات التى يتم اتخاذها فى حالات خطف المصريين المسلمين , و الإجراءات التى يتم اتخاذها فى حالات خطف وقتل المصريين المسيحيين .. وكأن ما يحدث يتم فى بلدين مختلفتين تماماً ..!!؟؟؟؟؟؟؟

*************
و لكننا نتسائل : ما هو سبب استمرار " خطة تفتيت الأقباط " - التى وضعتها جماعة الإخوان المسلمين ضمن " خطة التمكين " - وبنفس الأهداف و الأساليب فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى .. وسط صمت تام منه ومن كل الأجهزة الأمنية والسيادية فى مصر !!؟؟؟؟؟

وما هو سبب استمرار " المخطط المنهجى " لإضطهاد الأقباط المسيحيين فى مصر فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى , بعد ان رفض الأقباط التدخل الأجنبى لحمايتهم , و بعد ان رفضوا - بعد المذابح المتكررة التى تعرضوا لها - الإستجابة لمحاولات جماعة الإخوان المسلمين لإشعال الحرب الأهلية بين المسلمين والمسيحيين .. بهدف تقسيم مصر طبقاً لخطة الشرق الأوسط الجديد , التى يجرى تنفيذها بنجاح حالياً بواسطة التنظيم الدولى لجماعة الإخوان المسلمين فى سوريا والعراق وليبيا وغيرها من الدول العربية ..!!؟؟؟؟

ولماذا يرفض الرئيس عبد الفتاح السيسى الإستماع الى صرخات وإستغاثات الملايين من المسيحيين فى مصر الذين تم " إستباحتهم " وتركهم فريسة للقتلة واللصوص والإرهابيين , ليقتلوهم ويخطفون ابناءهم ويعذبونهم حتى الموت .. من أجل التمهيد لتكريس و " تقنين " دفع الأقباط " الجزية " - فى وطنهم - رسمياً… !!؟؟؟؟؟؟

وهل ما يحدث حالياً للمسيحيين فى مصر من قتل وخطف وذبح وترويع وإرهاب , وكأننا نعيش فى غابة لا رابط ولا حاكم لها , هو " المكافأة " التى يقدمها الرئيس عبد الفتاح السيسى – الرجل القوى فى مصر - للأقباط المسيحيين , بعد أن قدموا دمائهم وأرواحهم و " كنائسهم المحروقة " فى ثورة 30 يونيو 2013 فداءاً لمصر .. وفداءاً للرئيس عبد الفتاح السيسى ..!!؟؟؟؟؟؟؟؟

*****
{ .. لكن كان لنا في انفسنا حكم الموت .. لكي لا نكون متكلين على انفسنا .. بل على الله الذي يقيم الاموات }

دكتور سيتى شنوده
9/7/2014
( يُتبع .. إن شاء الله )




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,885,428,753
- الإضطهاد المنهجى و خطف وقتل المسيحيين فى مصر – الجزء الثالث ...
- الإضطهاد المنهجى و خطف وقتل المسيحيين فى مصر – الجزء الثانى ...
- الإضطهاد المنهجى و خطف وقتل المسيحيين فى مصر – الجزء الأول - ...
- السلفيون والأجهزة الأمنية .. و مذبحة الأسرة المسيحية بالأسكن ...
- السلفيون والأمن .. و مذبحة الأسرة المسيحية بالأسكندرية ..!!؟ ...
- هل تحالف الفريق السيسى مع جماعة الإخوان المسلمين ..!!؟؟ الجز ...
- هل تحالف الفريق السيسى مع جماعة الإخوان المسلمين ..!!؟؟؟ الج ...
- الأمن .. و - نصارى الأمن - .. والتمثيل الإيجابى للأقباط ..!!
- الكوته .. وتمثيل الأقباط فى البرلمان ..
- خطاب الشاطر .. و - كتيبة الموالين - فى الصحافة المصرية ..!!؟ ...
- سيادة الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع المصرى .. عار ...
- خطاب من مصرى ..الى الرئيس الأمريكى بركة حسين أوباما ..!!؟؟؟
- الى أبطال حركة تمرد المصرية ..
- خطة تفتيت الأقباط .. ومحاكمة دميانة عبد النور معلمة الأقصر . ...
- الى أقباط المهجرالشرفاء .. عار عليكم ..!!؟؟؟ الجزء الأول
- فتاة الواسطى .. وخطة الحكم الإخوانى لإشعال الحرب الأهلية فى ...
- فتاة الواسطى .. وخطة الحكم الإخوانى لإشعال الحرب الأهلية فى ...
- فتاة الواسطى .. وتخطيط الحكم الإخوانى لتنفيذ مذابح ضد المسيح ...
- الى الرئيس الإخوانى محمد مرسى , ومحمد بديع مرشد جماعة الإخوا ...
- الإخوان المسلمون قتلوا مرشدهم الشيخ حسن البنا - الجزء الثالث


المزيد.....




- إعلامي بالجزيرة يحذف عبارة من منشوره عن صوامع غلال مرفأ بيرو ...
- برلماني لبناني ينسحب من التكتل الموالي للرئيس عون
- مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق: يجب أن نعود لمجلس الأمن ل ...
- تحذيرات من أزمة إنسانية في لبنان بعد انفجار المرفأ
- قاضية أمريكية ترفض الإفراج بكفالة عن رجلين متهمين بمساعدة غص ...
- ترامب يعلن مشاركته في مؤتمر عبر الهاتف لدعم لبنان 
- قاضية أمريكية ترفض الإفراج بكفالة عن رجلين متهمين بمساعدة غص ...
- البرازيل.. حصيلة ضحايا كورونا تقترب من 100 ألف شخص
- وكالة -فارس- الإيرانية: اغتيال مواطن لبناني مع ابنته شمال شر ...
- مصرع سيدة وإصابة 5 أشخاص في مشاجرة بالأعيرة النارية بأسيوط ا ...


المزيد.....

- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب
- هـل انتهى حق الشعوب في تقرير مصيرها بمجرد خروج الاستعمار ؟ / محمد الحنفي
- حق تقرير المصير الاطار السياسي و النظري والقانون الدولي / كاوه محمود
- الصهيونية ٬ الاضطهاد القومي والعنصرية / موشه ماحوفر
- مفهوم المركز والهامش : نظرة نقدية.. / تاج السر عثمان


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - سيتى شنوده - الإضطهاد المنهجى و خطف وقتل المسيحيين فى مصر – الجزء الرابع - دراسة بقلم دكتور سيتى شنوده