أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أمين شمس الدين داسي - روسيا- الشيشان/ تطوير العلاقات ما بين الثقافات - أساس استقرار البلاد *














المزيد.....

روسيا- الشيشان/ تطوير العلاقات ما بين الثقافات - أساس استقرار البلاد *


أمين شمس الدين داسي

الحوار المتمدن-العدد: 4482 - 2014 / 6 / 14 - 08:14
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تعتبر العلاقات ما بين الثقافات القاعدة المتينة التي يرتكز عليها الاستقرار وازدهار البلاد- هكذا يرى العديد من الخبراء المشهورين. وللأسف الشديد، يلاحظ في بلادنا اليوم، وجود عوامل كثيرة، تؤثر على ظهور نزاعات عرقية ومذهبية. ولا ريب، بأن أحد الأدوار الرئيسة في ذلك تلعبه وسائل الإعلام العامة، وسياسة بعض الحركات ذات النزعة الدعائية- النازية.
وفي هذه الحالة، فإن الحوار ما بين الثقافات ينال أهمية خاصة، مُشكِّلا عنصرا مهما للتقارب بين الشعوب، بمثابة ذراع يمنع النزاعات ويعالجها. والمنظمات الشبابية والطفولية والمجتمعية الأخرى تلعب دورا مهما في هذه العملية، حيث أن الأنشطة التي تقوم بها موجهة نحو تنظيم التواصل ما بين الثقافات.
وتحديدا، يتوقف مدى ملاءمة الأجواء لتطوير وتعزيز العلاقات بين مناطق بلادنا، على العمل المثمر لتلك الأنشطة الثقافية. وأن الحدث الأهم على هذا الصعيد بالنسبة إلى المناطق الجنوبية لبلادنا، وبالخصوص، بالنسبة إلى الشبيبة القوقازية، هو في تفعيل المنظمات الاجتماعية لممثلي جمهورية الشيشان كـ "اتحاد الشبيبة الشيشان" (إ.ش.ش)، منظمة شبيبة قوقاز روسيا "أبناء الجبال". وهي ستشكل متحدة تحت هدف واحد- تضافر شعوب البلاد- وساطة نوعية بين السلطة وما بين المجتمع، وفي بعض الأحيان حتى في إبداء الإرادة كمجموعات منفصلة، كما في مجموعات جماهيرية.
إن اتحاد الشبيبة الشيشان، الذي تأسس بتاريخ 10/3/2011، يضم طلابا شيشانا، وطلابا في الدراسات العليا، وحديثي التخرج، والذين يقطنون خارج حدود الجمهورية. وهدف المنظمة- مساندة الشباب ذوي المواهب والملَكات، لكي يَظهَروا، ويُحققوا طموحاتهم، ويزيدوا معارفهم في مختلف الميادين، ومساعدتهم في إيجاد العمل والتكيف والتأقلم. وتقوم المنظمة بإقامة الأنشطة الثقافية العامة والتعليمية- التربوية، ومتابعة دراسة الطلاب الشيشان في المؤسسات التعليمية في روسيا الاتحادية. وتُولى تربية النخبة المستقبلية في العِلم والعمَل الحُر أهمية كبيرة، ومن أجل ذلك يتعاون (إ. ش. ش) بصورة وثيقة مع الشركات الأجنبية والروسية المتقدّمة. وقد تَشَكَّل (إ. ش. ش) بمبادرة من رئيس جمهورية الشيشان رمزان قديروف، والنائب في برلمان روسيا الاتحادية آدم دِليمخانوف.
ومن الاتجاهات المهمة الأخرى في عمل (إ. ش. ش)- تكوين سمعة إيجابية عن الشبيبة الشيشان. ويشارك ممثلو المنظمة بنشاط في الحياة الاجتماعية لروسيا الاتحادية، وفي أنشطة علمية وسياسية مختلفة. كما لم تبق خارج اهتمام الاتحاد مشاكل إيجاد فرص العمل لأكثر الطلبة موهبة وإبداعا. وأول خطوة اتخذت في هذا المجال، هو الاتفاق الذي تم التوصل إليه على قبول المتخصصين الجدد من الشباب للتطبيق العملي في واحدة من كبريات الشركات الألمانية «Zeppelin Russland».
إن مبادرة اتحاد الشبيبة الشيشان هذه مسنودة من قبل ممثلية جمهورية الشيشان لدى رئيس روسيا الفيدرالية، ورابطة التجمع الاجتماعي والثقافي الشيشاني في روسيا، والسلك النيابي للجمهورية الشيشانية.
إن أول منظمة شبيبة قوقازية في روسيا الاتحادية "أبناء الجبال" ظهرت في مدينة تومسك في شهر أيار من عام 2010م، والتي وَحّدت ممثلي شبيبة 11 جمهورية قوقازية. وفي شهر شباط من عام 2011م، تمت الموافقة على تشكيل منظمة "أبناء الجبال" لروسيا الاتحادية، والتي هدفها الرئيس- المحافظة على الثقافة القوقازية وتطويرها، إضافة إلى تعزيز الصداقة بين الشعوب. وتم افتتاح فروع للمنظمة في مدن تومسْك، نوفوسيبيرْسْك، تولْياتـي، سانت- بطرسبيرغ، نُوريلْسْك، بارْناؤول، كراسْنودار، تامْبوف.
وقامت منظمة "أبناء الجبال" بتنظيم أنشطة متعدّدة موجّهة نحو تقوية عرى الصداقة والتعاون الثقافي. ومن ضمن المنظمة تم تشكيل فرقة الرقص الجبلي "دايموخك"، والتي تمثل الثقافة القوقازية في مسابقات ومهرجانات مختلفة لعموم روسيا الاتحادية. ويدير منظمة "أبناء الجبال" الاتحادية، مادونا دونياييفا.
ومن ضمن المنظمات النشطة في السياسة الشبابية، نذكر: "كونغرس(مؤتمر) روسيا لشعوب القوقاز"، صندوق "التعاضد من أجل تطوير شبيبة كراتشاي- بلقر "ألبْرُوس أُوْيْد"". وهذه التجمعات- هي المبادِرة لإقامة المهرجانات الفنية الأتنية والمنتديات القوقازية لشبيبة روسيا، إضافة إلى العديد من الأنشطة الثقافية- الرياضية الأخرى والفكرية.
وتتطرق التجمعات تلك في عملها إلى جميع النواحي الحياتية للإنسان، في محاولة لإشراك طيف واسع من حقل اهتمامات الشبيبة، مساهمة بذلك في وضع حلول لضروب متباينة من المسائل المتخصصة، آخذة بعين الاعتبار المسائل ذات الصبغة الاجتماعية، والتي تعتبر دائما من المسائل المُلِحَّة جدا.
ومن الطبيعي أن طيف المشاكل الموجودة ضمن فضاء الاتصال ما بين الثقافات وما بين القوميات لا يمكن حلها بجهود المنظمات الشبابية والاجتماعية وحدها. ويمكن الحديث مطولا جدا عن دور المنظمات الاجتماعية في المجتمع المعاصر، ومناقشة تأثيراتها والجدال حولها، أو انعدام هذه التأثيرات على سير العمليات المجتمعية. ولكن في الحقيقة، تؤثر تأثيرا كبيرا على تشكل علاقة ثقافية ما بين القوميات. وحتى في بعض الأحيان في ظهور هذه أو تلك من الحالات السياسية وطبيعة سيرها. لذا، فمن الممكن أن يتصاعد شأن مثل هذه المنظمات الاجتماعية يوما بعد يوم.
وهنا أملنا كبير في أن تصبح التجمعات المذكورة أعلاه قادرة على إعطاء نتائج أفضل، وتحقيق مستويات عليا جديدة، قادرة على إلقاء نظرة متبصّرة ومُدرِكة لمستقبل شعوب بلدها. وهي بنفس الوقت تشكل قوة أساسية مهمة لدولة مستقرة ومتطورة.
فائزة حليموفا 18.10.2011
المصدر
Faiza Khalimova
Fundament stabil noi strany- Razvitye mezhkul turnye otnoshenia
* الترجمة إلى العربية/ د. أمين شمس الدين داسي
Perevod na arabskii yazyk: Dasi Amin Sh
www.grozny-inform.ru
--------------------------------------------------------------------------------------------





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,477,345,491
- رمزان قديروف، في يوم روسيا الاتحادية:-ليس لدينا وطن آخر..-
- دور رمضان قديروف في تحرير الصحفيين الروس المعتقلين في كييف
- سوريا وتأزم الوضع بشكل خطير
- الكتابة الوايناخية ما قبل عهد التأريخ
- بوسطن/ تفجير غير مخطط له، أم عمل تخريبي إيديولوجي مخطط له؟
- عن الشيشان/ رد على سناء الموصلي


المزيد.....




- مفاجأة غير متوقعة بأكثر من مليون دولار داخل شحنات موز
- نيويورك تايمز: الناسا تحقق في ارتكاب رائدة فضاء أمريكية أول ...
- الحوثيون يعلنون استهداف مطار أبها وقاعدة الملك خالد.. والمال ...
- النيران تلتهم -رئة الأرض- (فيديو)
- شاهد: فراعنة وألعاب نارية في مهرجان للفرق الموسيقية العسكرية ...
- جيش الاحتلال يعلن شن عدوان جديد على سورية
- الادلاء السياحيين يعلقون تقديم خدمات الدلالة السياحية في الب ...
- السيسي يؤكد لرئيس وزراء إيطاليا استمرار جهود كشف ملابسات مقت ...
- بيان من الجيش اللبناني بشأن طائرتين إسرائيليتين سقطتا في الض ...
- روسيا تتخذ الخطوات الأولى لسحب قواتها من بلد أوروبي


المزيد.....

- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى
- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أمين شمس الدين داسي - روسيا- الشيشان/ تطوير العلاقات ما بين الثقافات - أساس استقرار البلاد *