أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - تقنية المعلمومات و الكومبيوتر - عزيز باكوش - إرساء بنية تحتية للاتصال شاملة قصد تدبير المعلومة عن قرب وتوفير تواصل سلس بين جميع الأطراف من بين الأولويات في استراتيجية الأكاديمية،و الشركاء السوسيو ثقافيون خلال المنتدى الجهوي الأول تحت شعار - تكنولوجيا الإعلام والاتصال في خدمة التربية والتعليم بفاس














المزيد.....

إرساء بنية تحتية للاتصال شاملة قصد تدبير المعلومة عن قرب وتوفير تواصل سلس بين جميع الأطراف من بين الأولويات في استراتيجية الأكاديمية،و الشركاء السوسيو ثقافيون خلال المنتدى الجهوي الأول تحت شعار - تكنولوجيا الإعلام والاتصال في خدمة التربية والتعليم بفاس


عزيز باكوش
الحوار المتمدن-العدد: 4441 - 2014 / 5 / 2 - 10:26
المحور: تقنية المعلمومات و الكومبيوتر
    




استعرض الدكتور محمد دالي الإنجازات المحققة، وكذا الرهانات المطروحة أمام الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان في مجال دمج تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الحقل التربوي بالجهة وذلك، خلال انعقاد المنتدى الجهوي لأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بأحد الفنادق بالمدينة الجديدة بفاس الخميس 10 من أبريل 2014 .
وأشار خلال اللقاء المنظم تحت شعار "تكنولوجيا المعلوميات والاتصال في إطار التربية والتكوين " أمام ممثلي الشركات الأربع INFODIS- INTEL MICROSOFT- HP بالمجهودات التي تبذلها الوزارة ومن خلالها مديرية GENIE والتي ستمكن في المرحلة الثالثة منها تعميم التوفر على قاعات متعددة الوسائط على جميع مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي، وكذا توفر جميع مؤسسات التعليم الابتدائي على حقائب متعددة الوسائط. معتبرا إرساء بنية تحتية للاتصال شاملة قصد تدبير المعلومة عن قرب وتوفير تواصل سلس بين جميع الأطراف من بين الأولويات في استراتيجية الأكاديمية، وأعرب عن أمله في أن يصبح المنتدى حدثا سنويا تساهم فيه كل الفعاليات في إدماج تكنولوجيا المعلوميات والاتصال في التعليم.

وأضاف أن مشروع SIAS2 الذي انتهت الأكاديمية هذه السنة في المرحلة الأولى منه والخاصة بربط الإدارة التربوية لمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي بالشبكة العنكبوتية، وبدأت في التجهيز للمرحلة الثانية والخاصة بربط مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي بنفس الشبكة سيعمل على تحسين عملية ولوج أطر الإدارة التربوية لمختلف مكونات المنظومة المعلوماتية .

وعلى مستوى التكوينات الإشهادية أوضح محمد دالي أنه تم إعطاء الانطلاقة لبرنامج الإشهاد المعلوماتي و تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التعليم IT ACADEMY على صعيد الأكاديمية والنيابات التابعة لها، والذي يروم استفادة الأطر التربوية والإدارية للأكاديمية من تكوين و إشهاد معترف به عالميا .كما تستفيد في إطار GENIE من تكوينات الأطر التربوية في استعمال الموارد الرقمية .

وفي مجال التكوينات وبشراكة مع مديرية GENIE وبالمركز الكوري أشار المدير أن الأكاديمية تعمل عن إحداث المركز المغربي الكوري للتكوين لجهة فاس بولمان في تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التعليم، والذي يروم تأهيل الموارد البشرية في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال . كما أن الأكاديمية عملت على تفعيل المركز الجهوي لإدماج تكنولوجيا المعلوميات و الاتصال في التعليم CRTE وتعزيزا منها لدور الحكامة والشفافية وكذا من اجل التوفر على منظومة معلوماتية للقيادة على جميع مستويات القرار، حيث تعمل الأكاديمية على تغطية جميع المجالات الوظيفية بمنظومة معلوماتية سواء منها ما ينجز على الصعيد المركزي ويتم إرساؤه جهويا ك " MASSIRH-MASSAR-CARTESCOL-ESISE-TAYSSIR أوما تعمل على تحقيقه على صعيد الأكاديمية.

وأكد السيد سعيد المودن ،مدير تطوير الأعمال بشركةIntel » التي تعد من بين الشركاء الفاعلين في تعميم تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في المنظومة التربوية، أن الشركة تضع جودة التعليم من بين الأولويات ضمن برامجها المعتمدة في هذا المجال، من أجل المساهمة في إدماج تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية التعلمية.

وأوضح ممثل الشركة أن التلميذ أصبح هو المحور الأساس في المنظومة التعليمية في أغلب بلدان العالم، مشددا على أن دور الأستاذ يتمثل في المساعدة والتوجيه، من أجل تكوين تلميذ قادر على مواجهة تحديات القرن الحادي و العشرين.

وتميزت مداخلات المنتدى بالتنظير لمدى أهمية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم ببلادنا، والجوانب التطبيقية التي تعتني بها الشركات المنتجة والراعية للمنتدى لتطوير النظم المعلوماتية المرتبطة بالتربية والتكوين ،مع تعميق الحديث عن جوانب القوة والضعف في تكوين المستفيدين من إداريين وتربويين وتلاميذ على مستوى الجهة .

قد ركز السيد فيصل نصيح، ممثل شركة HP، على تقديم الشركة لعدة إسهامات فيما يتعلق بتطوير التعليم وطنيا وجهويا وإقليميا، ولاسيما في الجانب المرتبط بتكنولوجيا المعلومات والاتصال، في إطار الشراكة المبرمة بين الشركة والوزارة

في هذا السياق اشار ممثل Microsoft الى اعتماد الشركاء على ايجاد تكوين مواز في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال لفائدة الأطر الإدارية والتربوية.
واعتبرت جميع العروض المقدمة التربية المعلوماتية اتجاها عالميا جديدا، مركزة على أن الإعلام ووسائل الاتصال الحديثة أصبحت هي الموجه الأكبر، والسلطة المؤثرة، ليس على القيم والمعتقدات والتوجهات والممارسات، فحسب بل في مختلف الجوانب، اقتصادياً وثقافيا واجتماعياً كذلك.

حضر اللقاء إضافة الى السيدة النائبة رئيس قسم الشؤون التربوية ورؤساء المصالح بالنيابة والأكاديمية أطر التفتيش ممثلي جمعيات المديرين ممثلي جمعيات الحراس العامين بالجهة ، فضلا عن أطقم إعلاميائية متخصصة...

قدم فقرات هذا اللقاء محمد أوراغ وتوج بتكريم إطارين من الأكاديمية، يتعلق الأمر بالأستاذ محمد دالي مدير الأكاديمية وذ محمد موساوي رئيس قسم الشؤون التربوية حيث قدمت سعفات رمزية احتفاء بهما.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- الفضاء الحداثي للتنمية والتعايش المؤتمر الدولي الأول تحت شعا ...
- فاس والكل في فاس 297
- حوار مع الدكتور بوشعيب أوعبي استاذ العلوم السياسية بجامعة مح ...
- فاس والكل في فاس 296
- فاس والكل في فاس 295
- الدكتور محمد البقصي في إصدار تربوي وتشريعي جديد
- فاس والكل في فاس 294
- كيف تقضي مصداقية الإعلام المغربي على عدو اسمه الجزائر ووهم ا ...
- فاس والكل في فاس 293
- فاس والكل في فاس 292
- ما الفرق بين اليسار السياسي واليسار الإلكتروني في الصحافة وا ...
- السمعي البصري والتربية أية علاقة ؟
- - المسألة الاجتماعية والفاعل السياسي والنقابي والحقوقي -موضو ...
- فاس والكل في فاس 291
- فاس والكل في فاس 290
- فاس والكل في فاس 289
- راهن وآفاق الصحافة الإلكترونية بالمغرب محور ورشة تكوينية بفا ...
- الاتحاد الاشتراكي في سجون سويسرا
- فاس العاصمة العلمية للمملكة من الحضارة والتمدن إلى السفالة و ...
- فاس والكل في فاس 287


المزيد.....




- موريتانيا: أساتذة الطب يرفضون الإجراءات التأديبة ضدهم
- أسرارك الشخصية قد تصبح مباحة على الإنترنت!
- تجربة سير جديدة خارج محطة الفضاء الدولية
- من وحي تجربة شخصية إعلامي ينجح بالتخلص من السمنة ينصح البدنا ...
- تقنية جديدة لتسريع التئام الجروح دون غرز
- علماء فرنسيون يتحدون الجاذبية لتأسيس موطن بالمريخ
- تطوير تطبيق على الهواتف الذكية للإنذار بالزلازل
- شاهد كيف يحاول العلماء إنقاذ أكثر ثديّات البحر ندرة
- فيسبوك يخطط لتحديث قد يدمر أهم ميزاته!
- إدانات وتساؤلات على تويتر بعد حادث #الواحات في مصر


المزيد.....

- اهلا بالعالم .. من وحي البرمجة / ياسر بامطرف
- مهارات الانترنت / حسن هادي الزيادي
- أدوات وممارسات للأمان الرقمي / الاشتراكيون الثوريون
- ما هي مشاريع الخيال العلمي ؟ و كيف تكتب / محمود حسن عباس
- ذاكرة الكمبيوتر / معتز عمر
- الانترنت منظومة عصبية لكوكب الارض / هشام محمد الحرك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - تقنية المعلمومات و الكومبيوتر - عزيز باكوش - إرساء بنية تحتية للاتصال شاملة قصد تدبير المعلومة عن قرب وتوفير تواصل سلس بين جميع الأطراف من بين الأولويات في استراتيجية الأكاديمية،و الشركاء السوسيو ثقافيون خلال المنتدى الجهوي الأول تحت شعار - تكنولوجيا الإعلام والاتصال في خدمة التربية والتعليم بفاس