أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - صالح الحميد - التقرير السنوي لوزارة الخارجية الامريكية يشير الى تزايد الاعدامات في الاهواز














المزيد.....

التقرير السنوي لوزارة الخارجية الامريكية يشير الى تزايد الاعدامات في الاهواز


صالح الحميد

الحوار المتمدن-العدد: 4384 - 2014 / 3 / 5 - 02:35
المحور: حقوق الانسان
    


أشار التقرير السنوي لعام 2013 لوزارة الخارجية الامريكية حول حقوق الانسان الى الاعدامات المزايدة بحق الناشطين العرب الأهوازيين و جاء في قسم ايران في التقرير بأنه في تاريخ 8 ديسمبر2013، أفادت مؤسسة العفو الدولية غير الحكومية بأن السلطات الإيرانية نفذت حكم الإعدام بحق أربعة مواطنين ينتمون للأقلية العربية الأهوازية و هم: 1. عبدالرضا امير خنافره 2. غازي عباسي3. عبدالأمير مجدمي4. جاسم مقدم بناه و وفق التقرير فإن الاتهامات شملت محاربة الله و الفساد في الأرض، و ذلك فيما يتعلق بدورهم المزعوم في سلسلة اطلاق نيران أدت إلى مقتل ضابط شرط و جندي.
و لكن التقرير حمل معلومات غير دقيقة عن نسبة السكان العرب في اقليم الاهواز حيث ورد في التقرير : قد ذكر مراقبون دوليون ان ما يقدر عن مليونين من عرب الأهواز يواجهون ظلماً و تمييزاً مستمر. و من المعروف إن تعداد السكان العرب في اقليم الاهواز و ايران عموما يتجاوز السبعة ملايين نسمة وفق الاحصائيات و الدراسات الميدانية التي قدمها باحثون أهوازيون.
تم يتطرق التقرير الى حالتي الناشطين الشاعر هاشم شعباني و المعلم هادي راشدي اللذان اعدما بداية العام الحالي حيث يقول التقرير: افادت وكالة ناشطي حقوق الإنسان الإخبارية (هرانا) ان الحالة الصحية للمعتقلين الأهوازيين هاشم شعباني و هادي راشدي بلغت مرحلة حرجة بعد اسابيع من المعاناة من التعذيب الجسدي و النفسي اثناء تواجدهما في مقر احتجاز تابع لوزارة الإستخبارات الإيرانية، مخلفةً اصابة هادي راشدي بالإنسداد المعوي و ثلاث اسنان مكسورة لهاشم شعباني .
و يضيف تقرير الخارجية الامريكية لحالة حقوق الانسان في العالم لعام 2013 بانه وفقاٌ لوكالة الأهواز للأنباء ، فإنه و في الأول من اكتوبر اعتقلت قوات الأمن خمسة عشر من الأهوازيين العرب لتنظيمهم تجمع للإلقء الشعر باللغة العربية. ليس هنالك معلومات بشأن وضعهم حتى مع حلول نهاية العام. كما يشير التقرير الى تحذير تقرير المقرر الخاص للأمم المتحدة في شهر اكتوبر أن خمسة من نشطاء الحقوق الثقافية لعرب الأهواز يواجهون الإعدام بتهمة التجمع والتواطؤ ضد أمن الدولة و الدعاية ضد النظام و محاربة الله و الفساد في الأرض و ذلك في اعقاب مشاركتهم في احتجاجات اندلعت في ديسمبر 2012.وذكر التقرير أيضا أن السلطات عذبت المتهمين في الاعتقال وطلبت منهم اعترافات قسرية. و بقي المعتقلون الخمسة في السجن بانتظار تنفيذ حكم الإعدام بحلول نهاية العام.
هذا و كانت المفوضة السامية لحقوق الإنسان قد عبرت عن القلق البالغ إزاء التقارير التي تفيد بارتفاع عدد عمليات الإعدام في إيران منذ بداية العام لاسيما الاعدامات السرية بحق نشطاء اهوازيين. ووفق ما صرحت به رافينا شامداساني المتحدثة باسم مكتب المفوضة السامية لحقوق الانسان بإن ثمانين شخصا على الأقل قد أعدموا، وإن بعض المصادر الموثوق فيها تفيد بأن العدد وصل إلى خمسة وتسعين. وأضافت في مؤتمر صحفي في جنيف "طبقت غالبية تلك الإعدامات عقوبة لجرائم مرتبطة بالمخدرات، بما لا يفي بالحد الأدني المنصوص عليه في القانون الدولي لتعريف (أكثر الجرائم خطورة) التي يمكن تطبيق عقوبة الإعدام بشأنها. كما أعدم عدد من الأشخاص سرا، ونفذت العقوبة ضد سبعة أشخاص على الأقل في العلن أمام العامة خلال العام الحالي.
" وأعربت شامداساني عن القلق بوجه خاص إزاء الإعدام السري الذي طبق ضد هادي راشدي وهشام شعباني المنتميين للشعب العربي الأهوازي. وقالت المتحدثة إن التقارير تفيد بأنهما أعدما في شهر يناير كانون الثاني عقب إجراءات لم ترق إلى المعايير الدولية للمحاكمات العادلة. وأضافت "ارتفاع عمليات الإعدام، بما في ذلك المطبقة ضد المعتقلين السياسيين والأفراد المنتمين للأقليات العرقية، كان ملحوظا في النصف الثاني من عام 2013. ونأسف لأن الحكومة الجديدة لم تغير نهجها بشأن عقوبة الإعدام، ولمواصلتها تنفيذ العقوبة على نطاق واسع من الجرائم." وحث مكتب مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الحكومة الإيرانية على وقف عمليات الإعدام على الفور والالتزام بالتعليق الطوعي لتطبيق تلك العقوبة.
هاشم شعباني، وزميله هادي راشدي تم اعدامهما بتهم «محاربة الله والفساد في الارض وانتهاك الأمن القومي» في محاكمة أدينت من كل المنظمات الحقوقية الدولية، بصفتها لم توفر للمتهمين أدنى مستلزمات الشفافية والعدالة حيث لم تتح لهما الفرصة في الدفاع عن نفسيهما و تم اخذ اعترافات قسرية منهم تحت التعذب في المعتقلات السرية التابعة لوزارة الاستخبارات الايرانية في الاهواز و من ثم جرى بث اعترافات متلفزة لهما بدا جليا أنها سُجّلت تحت الضغط و التعذيب.
يذكر أن هاشم شعباني هو شاعر وأستاذ عربي كان أحد مؤسسي نشرية البصيرة الطلابية، وكتب أشعارا و مقالات حول الشعب العربي الاهوازي، كما كانت لديه مدونة ينقل فيها اخبار انتهاكات حقوق الانسان في الاهواز على يد النظام الايراني فاتُّهم بأنه يحارب الله، فأُعدم و زميله هادي راشدي بسرية وفي ساعة مجهولة.
وأضافت الناطقة باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان أن السلطات في إيران أعلنت عن إعدام 80 شخصا خلال الأسابيع السبعة الماضية، فيما تؤكد التقارير الموثقة أن عدد المتهمين الذين نفذ فيهم حكم الإعدام يصل إلى 95 مضيفة أن القضاء في هذا البلد أعدم أكثر من 500 متهم العام الماضي، ومن المحتمل أن يكون هذا العدد 625 فيما وصل هذا العدد في عام 2012 إلى 314.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,165,937,477
- أولويات نضال المرأة العربية الأهوازية / بمناسبةاليوم الدولي ...
- إدانات دولية واسعة ضد الإعدامات السرية بحق الناشطين العرب ال ...
- نصف مليون قارئ متابعي موقع الباحث الأهوازي جابر أحمد
- إحتدام النقاش حول معارضة التيار الشوفيني الفارسي لمشروع تدري ...
- ملفات عالقة و أزمات و قضايا داخلية تضع شعارات روحاني على الم ...
- إستراتيجية حكومة روحاني في التعامل مع القضية الأهوازية- الجز ...
- إستراتيجية حكومة روحاني في التعامل مع القضية الأهوازية - الج ...
- أزمة القضية القومية في ايران


المزيد.....




- اليمن...الأمم المتحدة تؤكد استمرار عمل الجنرال كاميرت
- إندونيسيا تدعو إلى منح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة
- المفوّض العام لوكالة الأونروا بيير كرينبول لـ-بانوراما-: الل ...
- مسئول يمني يتهم مليشيا الحوثي بعدم الالتزام بصيغة تبادل الأس ...
- المبعوث الإسرائيلي في الأمم المتحدة: جبهة عسكرية إيرانية جدي ...
- لبنان.. اعتقال عميل إسرائيلي حاول اغتيال قيادي في -حماس-
- هيئة الأسرى الفلسطينيين تبعث رسائل عاجلة لعدد من الجهات الدو ...
- رئيس الوزراء اليمني يبحث مع منسقة الأمم المتحدة تحديات عمليا ...
- الطقس لم يرحمهم.. العاصفة ميريام تعمق جراح اللاجئين في لبنان ...
- الأونروا تأمل بدعم روسي للعام الجديد


المزيد.....

- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- حق المعتقل في السلامة البدنية والحماية من التعذيب / الصديق كبوري
- الفلسفة، وحقوق الإنسان... / محمد الحنفي
- المواطنة ..زهو الحضور ووجع الغياب وجدل الحق والواجب القسم ال ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- الحق في حرية الراي والتعبير وما جاوره.. ادوات في السياسة الو ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- حقوق الانسان: قراءة تاريخية ومقاربة في الاسس والمنطلقات الفل ... / حسن الزهراوي
- العبوديّة والحركة الإلغائية / أحمد شوقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - صالح الحميد - التقرير السنوي لوزارة الخارجية الامريكية يشير الى تزايد الاعدامات في الاهواز