أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - فيصل عبد الرحمن الملّوحيّ - تعدد الأجناس في بلاد الشام















المزيد.....

تعدد الأجناس في بلاد الشام


فيصل عبد الرحمن الملّوحيّ

الحوار المتمدن-العدد: 4373 - 2014 / 2 / 22 - 08:56
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


نشر الحوار المدني موضوعاً عن:

الهوية السورية- عربية أم مستعرَبة؟.... مقتطف من موضوعات الدكتور احمد خليل

ملحوظات: كتبها: فيصل الملوحي

1 - انتشار العربيّة لغة ثقافة وعلم لم يمنع أحد الاحتفاظ بلغته الأمّ، فما زلنا نسمع الكرديّة والآشورية والآراميّة والتركيّة...
2 – لا يستطيع أحد أن يقتلع إنسانا من جنسه، فمن ولد من أب كردي لن تستطيع وسائل العلم كافّة من تجريده من أبيه، وإذا سمعنا من يقول:هذا عربيّ فلا يقصد بها دائماً الجنس العربيّ، إذما هي الثقافة، فكتّاب الجزائر منهم من كتب بالعربيّة فسُمّي أدبه عربيّا، ومنهم من كتب بالفرنسيّة فسُمّي أدبه فرنسيّا، وهم هم جزائريّون، ولن يستطيع أحد أن ينزع عنهم هذه الصفة. والبربريّ يقول أنا عربي أي يتكلم العربيّة.
3 – وبهذا لا أدري لم يثيرون هذه الضجة يريدون بها أن يتنازع سكّان البلاد الذين عاشوا في وئام واحترام للآخر! أم هي ( المودة ) التي انتشرت كالهشيم لتقوّض أركان المجتمع، وتحرق الأخضر واليابس؟!
4 - نعم! كما يقول لا علاقة مطلقاً لاسم ( سوريا ) بالعرب والعروبة، وليس في معاجم اللغة العربيّة معنى لها، ولا أدري مشكلتنا مع هذا الأمر!! وهو اسم سريانيّ قديم مات منذ خمسة عشر قرنا، و أحياه الاستعمار في القرن العشرين، كما أحيا اسم ( فلسطين ) اليونانيّ القديم!! إنّما نحن مع الشام وبلاد الشام التي لم تزد من قبل عن ولاية!

سردار رامان
الحوار المتمدن-العدد: 4360 - 2014 / 2 / 9 - 04:28
المحور: المجتمع المدني


الهوية السورية- عربية أم مستعرَبة؟

لاعلاقة مطلقاً لاسم(سوريا) بالعرب والعروبة، وليس في معاجم اللغة العربية معنى لكلمة (سوريا) بهذه الصيغة الأصل، ولا بالصيغة المعرَّبة (سورية).
إنّما سورية خليط من كنعانيين وأكاديّين وكِلدانيين وآشوريين وآراميين وحثّيين، وميتانيين".

يذكرعلم السكّان Sur le plan démographique Demographically أنّ سكان سورية الأصلاء يتكوّنون من فينيقيين على الساحل، وأموريين في الوسط والجنوب، والحوري- ميتّانيين (أسلاف الكُرد) في الشمال، ثم انضمّ إليهم آراميون وآشوريون وجاليات يونانية ورومانية.

و كان موطن العرب(البدو)في سورية قبل الإسلام يقتصرعلى البادية وبعض مناطق داخلية متاخمة للبادية، وكانوا يقيمون في بعض المواسم مخيّمات لهم على ضواحي المدن للبيع والشراء،

وكان أقوى حضورعربي في سوريةقبل الإسلام، للغساسنة في منطقة بُصرى جنوب سورية.

كانت سورية جغرافيا وسياسيا Geo-political=Gé-opolitique أواخر الألف الثالث قبل الميلاد جزءاً من المملكة الأكّادية. ثم سيطر الأَموريـــــــون (العَموريون) الغربيون على نصفها الجنوبي، وأقاموا فيها ممالك، منها مملكة ماري على الفرات،
ثم توغّلوا شمالاً وأقاموا مملكة يَمْحَد وعاصمتها حلب.
ومنذ بدايات الألف الثاني قبل الميلاد كان شمال غربي سورية موطناً للحوريين (من أسلاف الكُرد)، وكانت واشوكّاني(آشوكاني) Washukkanni أبرزعواصمهم تقع في أعالي نهر الخابور.
وفي القرن الخامس عشر قبل الميلاد خضع معظم شمالي سورية للنفوذ الحوري-ميتاني بدءاً من منطقة الجزيرة ضمناً إلى البحر الأبيض المتوسط. وفي القرون التالية هيمن المصريون على نصفها الجنوبي، ونافسوا الميتانيين على نصفها الشمالي، ثم انحدر الحثيون من الأناضول،ونافسوا الميتانيين والمصريين، ثم هيمن الآراميون عليها في القرن الثاني عشر قبل الميلاد،وأقاموا فيها ممالك كمملكة(بيت عَدِيني) في حوض الفرات،ومملكة (بيت أجوشي) في منطقة حلب وعاصمتها أرفاد (تل رفعت)،ومملكة حماه، ومملكة (آرام دمشق)، ثم هيمن الآشوريون على سورية في القرن السابع قبل الميلاد ، ثم تلاهم الكِلدان أواخر القرن السابع قبل الميلاد بعد القضاءمع الميديين على إمبراطوريةآشور،و تلاهم الفرس حوالي 539 قبل الميلاد بعد أن قضوا على مملكتي ميديا و بابل، وتلاهم اليونان بقيادة الإسكندر في القرن الرابع قبل الميلاد، وورثهاالسلوقيون اليونان عام301 قبل الميلاد،و تلاهم الرومان عام 64 قبل الميلاد، وتلاهم الروم البيزنطيون في القرن (4 م).
وفي عام (10 هـ= 633 م) انطلق العرب المسلمون من شبه الجزيرة العربية لفتح سورية، فأصبحت جزءاً من دولةالخلافة الراشدة، وتغلغل العرب داخل سورية، لكنّ عددهم بقي قليلاً قياساً إلى سكان البلاد، وما زال السكان يحتفظون بأنسابهم العربية القَبَلية،
ثم في العهد الأُمَوي
ثم في العهد العبّاسي
وفي عام (973 م) ضمّها الفاطميون إلى دولتهم (القاهرة)، ثم السلاجقة الترك في النصف الثاني من القرن (11 م)، ثم الفرع السَّلْجوقي الزَّنْكي بدءاً من (1127 م)،

ثم الكُرد الأيوبيون بدءاً من (1174 م)، ثم المماليك الترك بدءاً من (1250 م)،ثم المماليك الشركس بدءاً من (1382م)، ثم العثمانيون الترك بدءاً من (1516) م .

وطوال هذه العهود، وعلى امتداد خمسة آلاف عام، لم توجد في شرقي المتوسط دولة موحَّدة ومستقلة اسمها (دولة العربية سورية)

وحينما كانت سورية جزءاً من دولة الخلافة، كان سكّانها مزيجاً من الكُرد (أحفاد الحوري- ميتانيين) والآراميين (السريان)والآشوريين، والفينيقيين، ومن جاليات يونانية ورومانية في المدن الكبرى، ثم استقر فيها التركمان والأرمن،
وتعرضت لحملة تعريب ضخمة، بتأثيرعوامل سياسية واقتصادية وسياسية متشعّبة ، واستعرب كثيرمن سكانها، وأوّل من أنتج (دولة سورية) بحدودها الحالية في نصف القرن العشرين الأول، هي فرنسة بناء على اتفاقية سايكس- پيكو مع الإنكليز عام (1916 م)، واحتلوا سورية سنة (1920)، وأسّست فيها الاتحاد الســـــــوري ( الفيدرالي) سنة (1922)، ثم تحوّل الاتحاد إلى الدولة السورية سنة (1925)،
أي أن اسم(سورية) السريانيّ القديم لم يستخدم في التاريخ العربيّ الإسلاميّ، وإنّما أحيا الاستعمار لفظاً مات منذ قرون، كما أحيا اسم ( فلسطين ) اليونانيّ القديم,
ثم استقلّت سورية سنة (1946)باسم (الجمهورية السورية)،
ولم يُسمّها النخب الحاكمة باسم (الجمهورية العربية السورية) إدراكاً منهم بأن الوطن السوري ليس ملكاً للعرب فقط، وإنما هو ملك لجميع سكانها الأصليين

إن إقحام لفظ (العربية) في اسم الدولة السورية حدث في عهد الاختطاف القومي العروبي لسورية، وكان هذا الإقحام أحد أشكال اختطافها من شعبها، و( تطويبها ) باسم المكوّن العربي والمستعرب فقط، تمهيداً لفرض مشروع التعريب على بقية القوميات السورية، وإجبارها على الانسلاخ من هوياتها التاريخية العريقة، وأصبح مفروضاً على الكُردي والسرياني والآشوري والأرمني والتركماني أن يحملوا بطاقة هويّة مكتوب فيها(عربي سوري)، وهو (عربي)!!رغم أنفه، أمّا قبل عهد الاختطاف العروبي فكان يُكتب في بطاقة الهوية كلمة (سوري) فقط.

هذه هي حقيقة سورية الجغرافية السياسية Geo-political=Gé-opolitique، وكلُّ مَن يطلق على سورية اسم(العربية السورية)يرمي حقائق التاريخ وراء ظهره، وليس هذا فحسب ويُعَدّ الإصرار على فرض الهوية العروبية على السوريين جريمة اختلاس من المنظور الحقوقي، ومن واجب الشعوب السورية جميعا-بما فيهم العرب والمستعربون-أن يناضلوا معاً ضدّ الاستمرار في ارتكاب هذه الجريمة.

مقتطف من سلسلة مقالات الدكتور احمد خليل



#فيصل_عبد_الرحمن_الملّوحيّ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295


المزيد.....




- السعودية.. الديوان الملكي: دخول الملك سلمان إلى المستشفى لإج ...
- الأعنف منذ أسابيع.. إسرائيل تزيد من عمليات القصف بعد توقف ال ...
- الكرملين: الأسلحة الأمريكية لن تغير الوضع على أرض المعركة لص ...
- شمال فرنسا: هل تعتبر الحواجز المائية العائمة فعّالة في منع ق ...
- قائد قوات -أحمد-: وحدات القوات الروسية تحرر مناطق واسعة كل ي ...
- -وول ستريت جورنال-: القوات المسلحة الأوكرانية تعاني من نقص ف ...
- -لا يمكن الثقة بنا-.. هفوة جديدة لبايدن (فيديو)
- الديوان الملكي: دخول العاهل السعودي إلى المستشفى لإجراء فحوص ...
- الدفاع الروسية تنشر مشاهد لنقل دبابة ليوبارد المغتنمة لإصلاح ...
- وزير الخارجية الإيرلندي: نعمل مع دول أوروبية للاعتراف بدولة ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - فيصل عبد الرحمن الملّوحيّ - تعدد الأجناس في بلاد الشام