أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد عادل زكى - نمط إنتاج آسيوى؟














المزيد.....

نمط إنتاج آسيوى؟


محمد عادل زكى

الحوار المتمدن-العدد: 4336 - 2014 / 1 / 16 - 01:59
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


من النظريات التى على ما يبدو أصبحت رائجة ومستقرة فى بعض التيارات المهيمنة فى حقل اليسار. نظرية"نمط الإنتاج الآسيوى"، فوفقاً لهذه النظرية يوجد تكوين اجتماعى اقتصادى فى بعض المجتمعات يختلف عن العبودية وعن الاقطاع. أهم ما يميز هذا التكوين الاجتماعى الذى يتركب من مجموعة قرى مكتفية ذاتياً، هو انعدام التبادل التجارى تقريباً فيما بينها. والدولة هى التى تملك الأرض من الناحية النظرية والمادية، ولموظفيها سلطة قهر فعلية. وتستولى أجهزة الدولة المركزية على فائض العمل فى صورة الضريبة أو الجزية الجماعية، فتصبح الدولة بموظفيها هى الطبقة المستغلة، أما الفلاحون فهم ليسوا عبيداً لفرد ما، بل للدولة صاحبة الأرض. وهكذا توجد العبودية بدلاً من أن تكون فردية أى عبودية للدولة بدلاً من أن يكون فرد من الأفراد مالكاً لعدد معين من العبيد، كما فى النظام العبودى النموذجى. ومن جهة أخرى يختلف هذا التكوين الاجتماعى، الذى يسمونه نمط الإنتاج الآسيوى، عن التكوين الاقطاعى، فى أن صاحب الأرض، فى التكوين الأخير، هو الذى يمارس سلطة القهر ويستولى على فائض الإنتاج، بدلاً من الدولة. وفى الوقت الذى يسمح فيه التنظيم الاقطاعى بالتوسع فى الإنتاج يقف التكوين الآسيوى فى مواجهة هذا التوسع لانعدام التبادل تقريباً كما ذكرنا. الأمر الذى يعنى أن مستوى تطور القوى الإنتاجية فى الاقطاع أعلى منه فى التنظيم الآسيوى. وأخيراً نجد أن الفلاحين والحرفيين والبورجوازيين يبدون استعداداً للاتفاق معاً والنضال المشترك للوقوف فى وجه السيد الاقطاعى، أما النظم الآسيوية فتميل ناحية الثبات الاجتماعى.
هذا العرض المختصر هو خلاصة الرأى الذى يرى أن العالم عرف نمط إنتاج خامس إلى جوار نمط الإنتاج البدائى، ونمط الإنتاج العبودى، ونمط الإنتاج الاقطاعى. ونمط الإنتاج الرأسمالى. هذا النمط هو نمط الإنتاج الآسيوى! ونحن من جانبنا نرى أن نمط الإنتاج الآسيوى هذا، بوصفه السابق، ليس نمط إنتاج، إنما إشارة إلى مكان قيام نمط الإنتاج، أياً ما كان عبودى أو اقطاعى أو حتى شيوعى لا طبقى، بتأدية دوره. والمكان المشار إليه هنا هو حضارات الشرق القديم، وبصفة خاصة الصين والهند وفارس وبلاد بين النهرين ومصر القديمة. والواقع ان هذه المجتمعات أنتجت سلعها وخدماتها وحضارتها وثقافتها بفضل العمل الإنسانى، تحديداً العمل العبودى. أما أن تكون العبودية معنوية، أى للدولة، أم مادية، أى للفرد، فذلك محض قفز فوق الكلمات. فالقول ان الفلاحين، فى نمط الإنتاج اللآسيوى، ليسوا عبيداً لفرد ما، بل للدولة صاحبة الأرض. غير صحيح لأنه إذا كان للدولة الحق، المطلق، على ناتج عمل الفلاح فهى من ناحية أخرى لا تملك بيع هذا الفلاح أو مبادلته. فالفلاح فى الواقع، وفقاً لهذه النظرية، حر. أما أن يكون عبداً للدولة فيتعين أن يكون من أسرى الحروب أو الشراء من تجار العبيد. وفى هذه الحالة سوف نصبح أمام حالة عبودية صرفة. فإذ ما نظرنا إلى الحالة التى يكون فيها للدولة الحق على ناتج عمل الفلاح فى الوقت الذى يكون فيه الفلاح حراً، وإن خضع معنوياً أو لفظياً ربما، فسنكون أمام قانون حركة يحكم نمط الإنتاج الاقطاعى الذى يدور حول الأرض. والقول أن الدولة، فى نمط الإنتاج الآسيوى، هى الذى تمارس سلطة القهر وتستولى على فائض الإنتاج، بدلاً من السيد الاقطاعى فى النظام الاقطاعى، لا يقدم ولا يؤخر من الأمر شيئاً فلم نزل أيضاً أمام نمط إنتاج اقطاعى، الفلاح حر. يملك غالباً أدوات إنتاجه. يؤدى ريع الأرض. يدفع بالفائض إلى خزانة الإمبراطور. ونستطيع أن نستبدل كلمة الإمبراطور بكلمة السيد الاقطاعى دون أن يحدث أى تعديل فى جوهر التنظيم الاجتماعى أو قانون الحركة الحاكم لهذا التنظيم. والقول أن القصور المنيفة والصروح المهيبة لم تكن لتتم دون نمط الإنتاج الآسيوى الذى ينهض على القهر وتركيز السلطة فى يد الملك أو الفرعون يعد فى تصورى خلطاً ساذجاً بين المظاهر السياسية لمباشرة الحكم فى الدولة والطريقة التى تُنتج بها السلع والخدمات وهذه الصروح المهيبة.



#محمد_عادل_زكى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رأسمالية الذهب والدم
- فى التجريد
- فى المنهج
- تحالف الأضداد. فنزويلا نموذجاً
- الاقتصاد الإيرانى
- الفكر الاقتصادى من التجاريين حتى النيوكلاسيك
- المختصر فى تاريخ السودان
- الاقتصاد السودانى
- إيران: تقاطع الجغرافية والتاريخ والاقتصاد
- المختصر فى تاريخ الشيعة الفرس القديم والمعاصر
- التجريد كمنهج فى التفكير
- 500 سنة من الانحطاط
- ماركس المسكوت عنه
- الشروح على قانون القيمة
- الشروح على الاقتصاد السياسى الكلاسيكى
- الهوامش على ريكاردو
- البيان الشيوعى
- بصدد القمع فى إيران
- قانون الصكوك، فى مصر، بين الشريعة والاقتصاد
- السودان: التخلف والتبعية


المزيد.....




- بايدن يرد على سؤال حول عزمه إجراء مناظرة مع ترامب قبل انتخاب ...
- نذر حرب ووعيد لأمريكا وإسرائيل.. شاهد ما رصده فريق CNN في شو ...
- ليتوانيا تدعو حلفاء أوكرانيا إلى الاستعداد: حزمة المساعدات ا ...
- الشرطة تفصل بين مظاهرة طلابية مؤيدة للفلسطينيين وأخرى لإسرائ ...
- أوكرانيا - دعم عسكري غربي جديد وروسيا تستهدف شبكة القطارات
- -لا استطيع التنفس-.. لقطات تظهر لحظة وفاة رجل من أصول إفريقي ...
- الشرطة تعتقل حاخامات إسرائيليين وأمريكيين طالبوا بوقف إطلاق ...
- وزير الدفاع الأمريكي يؤكد تخصيص ستة مليارات دولار لأسلحة جدي ...
- السفير الروسي يعتبر الاتهامات البريطانية بتورط روسيا في أعما ...
- وزير الدفاع الأمريكي: تحسن وضع قوات كييف يحتاج وقتا بعد المس ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد عادل زكى - نمط إنتاج آسيوى؟