أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - رباعية الإسكندرية ،اسطورة -كوسموبوليتية- للورانس داريل - الأدب العالمي - المكتبة الإلكتروني-















المزيد.....



رباعية الإسكندرية ،اسطورة -كوسموبوليتية- للورانس داريل - الأدب العالمي - المكتبة الإلكتروني-


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 4309 - 2013 / 12 / 18 - 17:21
المحور: الادب والفن
    


رباعية الإسكندرية ،اسطورة "كوسموبوليتية" للورانس داريل - الأدب العالمي " المكتبة الإلكتروني"

الإسكندرية "هذا الوجود المكاني بما يمثله من صفات سحرية".*
و"سوميير"، مدينة قروسطية صغيرة، هنا حيث الحياة اليومية قد احتفظت بكل عراقتها الهادئة مثل بيت شعري لموليير". *

اسطورة "كوسموبوليتية" عاصمة الذاكرة ، مدينة الرومان والإغريق التي بُنيت "كالسد لمنع طوفان الظلمة الأفريقية" *
المدينة الحديثة، الكوسموبوليتية التي تعايش فيها اليونان والإيطاليون واليهود والأقباط والبدو والانكليز ونجوم الغناء الفرنسيون الذي ولدوا في تلك المدينة. قسمها داريل الى مدينتين ، الأولى المدينة الأوربية المتمثلة بالسرايات والفلل والثانية التي تشبه كما يقول :" رائحة اللحم الأسود وهو يعرق" .

- أثار الوصف هذا حفيظة مثقفو وكُتاب الاسكندرية قائلين ماوصفه داريل عن«إسكندريتهم». بعيد كل البعد عنها .


فكتب ادوارد الخرّاط العاشق لترابها الزعفران :
" أن داريل لم يعرف الإسكندرية في روايته، ولا عرف الإسكندرانيين الحقيقيين، وأن اسكندريته ملتقطة بعين أجنبية خارجية، وبشيء من النفور الذي لا يتردد عن إعلان تأذيه من المشهد الشعبي القبيح، متنافر الألوان، والذي تنبعث منه روائح كريهة نفاذة، إلى جانب الأصوات النشاز الزاعقة، والممارسات اللاإنساتية البشعة. وبالتالي، فإن المدينة في سرد داريل ليست سوى "وهمه الغرائبي".. و"خرافته الشخصية".
إن نظرة داريل إلى أبناء المدينة، الذين لم تتجاوز معرفته بهم ملامسة السطح عن بُعد، هو شكل من المعرفة لا يليق بروائي وفنان. فهي نظرة كولونيالية عنصرية ترى في المُستعمر مخلوق دوني متخلف يجوز استعماره من قبل قوة متحضرة يحق لها نهب ثروات شعوبٍ لا تليق بها الثروة."




و داريل يقول عن رباعية الإسكندرية :
الرواية هي رقصة رباعية الأبعاد، قصيدة نسبية.
"إنها الميتافيزيقا الشرقية والغربية تتقابلان في نقطة بشكل مثير للاهتمام، هذا لا يبدو معقولا بطريقة ما، ولكن مع ذلك فالمهندسين الرئيسيين لهذا التقابل كانا آينشتاين وفرويد. آينشتاين هاجم العالم الفيكتوري المادي القديم – بكلمات أخرى وجهة النظر المادية – وفرويد هاجم فكرة الأنا المستقرة وبالتالي بدأت الشخصية تظهر. هذه هي فكرة المتصل الزمكاني التي قدمت فكرة جديدة عن ما يمكن أن يكون عليه الواقع.
بكلمات أخرى أنا أرى أن الميتافزيقا الشرقية والغربية تتآلفان معا.
نحن جميعا، في كل عصر نحاول كفنانين، نحارب ككتيبة عسكرية على جبهة خارجية. الأفراد والشخصيات العابرة تكون أشياء عَرَضية بالنسبة للهجوم الكبير وما نفعله نحن الفنانين هو محاولة لنجتمع في نوع من الاستعارة الكوزمولوجية في فترة الزمن التي نعيشها. عندما يقوم الفنان بذلك بشكل كامل ومرضي فهو يخلق أزمة الشكل. الفنانون يتبعونه فورا ويصبحون غير راضين على الأشكال الموجودة ويحاولون خلق أو اتباع الأشكال الجديدة.
- لكن عليّ أن أعترف من أعماق قلبي أنه كان بإمكاني كتابة كتبا أفضل من الرباعية ولا تكون لديّ القدرة لأبيع ثلاثمائة نسخة. عنصر الحظ يكون مختلطا بكل شيء.





"كرونولوجيا لورانس داريل"
قال داريل عن نفسه : " أنا ابن مرتبك لـ"مهندس فاشل من جامعة بينارس الاستعمارية". وإلى مدى ما، فأن تكون استعماريا يكون لديك هذه الأحلام الرومانتيكية عن "الوطن".

- في عام 1912 ، ولد الروائي الشاعر وكاتب " أدب الرحلات " لورانس داريل في الهند "الاستعمارية"، على سفح جبال الهيمالايا، كان مواطنا انكليزيا من أصول إيرلندية نشأ في كانتربري .
- في عام 1920 وهو في سن الثامنة كتب بشكل جنوني بعدها كتب "زمار المحبين المخادع"
- في عام 1923 أرسل إلى بريطانيا لاستكمال تعليمه في كانتربري ،لم يك موفقا في التعليم بشكل جيد .
- في عام 1928قدم للدراسة في جامعة كمبريدج ، فشل في اختبارات القبول فيها.
- في عام 1928 سكن لندن وعمل كعازف بيانو في ملهى ليلي يدعى" بلو بيتر "في ممر سان مارتين
- في منتصف عام 1928 غارت الشرطة على الملهى وتم غلقه ، فعمل سمسار أملاك في ليتونستون وعند جمعه للإيجارات تعرض لهجوم شرس من الكلاب الضالة، فترك العمل فيها .
- في نهاية عام 1928 ذهب إلى سويسرالحضور جلسة قراءة كانت تدار عن طريق أكاديمي عجوز وأصم تماما وبدلا من القراءة شاهد فجأة لوزان، وفيفي، والبحيرات هناك، وفي طريق عودته قضى ثلاثة أيام في باريس.
- في عام 1929 تنقل في الكثير من الاعمال إلى ان استقر في جاميكا وعمل في سلك الشرطة .
- في عام 1931 ، نشر اول دواوينه الشعرية وكان عمره 15 عاما
- في عام 1932 كتب "حامض أسيدي" ولم ينشر أكتشف بعد موته في أدراج مكتبه
- في عام 1933 كنب كتاب "موسيقى صغيرة للعشاق" ولم ينشر هو الآخر وكان يقبع في أدراج مكتبه أيضا.رفض نشر الكتابين هو على قيد الحياة .
- في عام 1934 عاش حياة بوهيمية قاصدا جزيرة كورفو، فعاش في بيت مهجور . يقضي يومه مع الصيادين والسباحة والكتابة .. فكتب وقتها كتابه "الدفتر الأسود".
- في عام 1935 ، تزوج داريل من نانسي إيزابيل مايرز، وكانت هذه الزيجة الأولى له بعدها عقبتها ثلاث زيجات .
- في عام 1935 ، انتقل داريل و إيزابيل للعيش في اليونان في كورفو تاركين لندن .
- في عام 1937 التقى صديقه هنري ميللر في باريس ،حيث التقى ألمع الكتاب مثل الكاتبة الفرنسية أنيس نين والكاتب النمساوي ألفريد بيرليس ليكونا معا بداية حركة أدبية ودار نشر تميزها أعمالهم.
- في عام 1937 صدرت روايته " ربيع الذعر "
- في عام 1938 نشر كتابه " الكتاب الأسود" في فرنسا .
- في عام 1940 هرب مع زحف القوات الالمانية الى اليونان عبر جزيزة كريت الى الاسكندرية حيث قضي سبع سنوات أثناء الحرب العالمية الثانية، وتزوج باليهودية ايفا كوهين، والتي استلهم منها شخصية جاستين في الرباعية.
- في عام 1941 كتب ديوانه الشعري " مدن وسهول وشعب"
- في عام 1942 كتب "فينوس والبحر" اكراما لجزيرة رودوس
- في عام 1943 كتب " الليمون المر"
- في عام 1945 ، سافر الى مصر وعمل ملحقاً صحفياً مختصاً بالصحفيين الأجانب لدى وزارة الخارجية الانجليزية، وسكن في الإسكندرية.
- في عام 1942 ولغاية 1944 عمل كملحق صحفي في مكتب الاستخبارات البريطاني في الإسكندرية ..
- في عام 1954 رحل الدبلوماسي داريل إلى يوغوسلافيا، وهذه المرحلة كانت مخفية عن القراء .
- بين عامي 1953 و1957، عاد الى جزيرة قبرص للعيش فيها وكتب خلالها "جوستين" و"بالتازار".
- في عام 1956 ، عمل كمراسل حربي في الجيش البريطاني ، أثناء الحرب العالمية الثانية .
- في أعقاب العدوان الثلاثي على مصر في عام 1956 غادر الاسكندرية التي شهدت ميلاد رباعيته الشهيرة.
- في عام 1957 صدر الجزء الأول " جوستين " من رباعية الاسكندرية " جوستين ، بالتازار، مونت أوليف، وكليا" .
- في عام 1957 صدر له "ليمون مر" كتبها في ستة أسابيع
- في نهاية عام 1957 نشر "ربيع الذعر" تحت اسم مستعار ، بسبب التوزيع السيء ولغط المثقفين عن روايته جوستين ، وحين نجح الكتاب ولاقى اعجاب النقاد استعاد اسمه عليه .
- في عام 1958 صدرت له رواية "بلتازار"
- وفي نفس عام 1959 صدرت له رواية "ماونت أوليف"
- وفي عام 1960 صدرت له رواية " كليا"
- في عام 1961 نشر " الكتاب الأسود "
- في عام 1973 أعيد نشر كتابه " الكتاب الأسود" في انجلترا
- كتب "الجزر اليونانية"
- كتب "تحية إلى البروفانس"
- كتب أربع روايات أخرى غير رباعيته
- كتب سبعة كتب عن رحلاته " من أدب الرحلات "
- كتب 15 مجموعة شعرية
- رشح لجائزة نوبل عدة مرات لكنه لم ينلها
- في عام1977 زار داريل المدينة التي ألهمته، بعد فراق طويل، بعدما أقنعته قناة BBC بتصوير فيلم عنه عنوانه «روح المكان». كتب داريل في مذكراته عن هذه الزيارة وما تركته في نفسه من شجون، وكأنه يرثي الإسكندرية وما آلت إليه في القرن الواحد والعشرين يقول: «عاودني الحنين من جديد لزيارة معشوقتي الإسكندرية، وبمجرد وصولي إليها ذهبت إلى فندق سيسل بمحطة الرمل وقد بدا لي كأنه لؤلؤة لامعة في ليل الإسكندرية الجميل. لكن فرحتي انطفأت بعد لحظات من دخولي للفندق، فقد اكتشفت أن الحجز لم يؤكد.

- في عام 1990 توفي الكاتب والدبلوماسي والشاعر والصحافي لورانس داريل في منطقة "اللانغيدوك" الفرنسية.




"من أقوال لورانس داريل "
الاسكندرية " مدينة الجنس والموت "
- إن الشيء الخاطيء يقبع في الجذور.
- أن تضخيم المواهب يُضخّم النقائص .
- الناس يتخيلون أن لديهم معرفة بدون حدود. في الحقيقة أعتقد أن نظرهم قصير مثل الخلدان.
- معظم الوقت كنت أبيع الهواء، وأعتمد على فهلوتي. و كما قال سير هنري ووتون "أن أكذب بالخارج من أجل بلدي".
-إن اعتمدت على قدراتك الحقيقية فسيكون من المدهش قلة ما تعرفه عن الحياة. هذا يبدو متناقضا، ولكني أعتقد أنه حقيقي.
- إنه من العبث أن تصارع على أشياء بعيدة عن متناولك، مثلما هو غير أخلاقي بأن تكون كسولا تجاه المميزات التي تمتلكها.
- عندما يكون المرء محموما وقلقا بسبب المال، يجد أن الأمر يتحول إلى طلب للكتابة من أجل العيش، لِم لا تجلس جيدا وتفعل ذلك.
- من دروس الكتابة التي تتعلمها تحت ضغط عالم الصحافة هو أنك تتعلم الإيجاز، هذا لا يقدر بثمن، وتتعلم أيضا أن تعمل حتى موعد محدد.
- إنها الثقافة التي تفصل ، وتحوّل الفنانين إلى شيء أقرب إلى اللاجئين. إنها ليست مشكلة الإقامة. حتى الفنان المقيم في بلده يحارب من أجل الوصول.
- أن تذهب إلى أمريكا أو روسيا يعني الذهاب إلى ملعب عالمي تماما، لأنه عليك أن تخرج بنوع من الحكم على مستقبل الإنسانية كلها عن طريق البلدين.
- عليّ أن أضع العديد من العناصر التجارية في عملي. فإن ظل المرء مخلصا وأمينا تماما تجاه شكل ما –شكل يتم استغلاله والتعامل معه لا يكون أمرا مخجلا.
- لست مهتما أساسا بالفنان، أنا أستخدمه لأحاول أن أكون شخصا سعيدا، هذا الذي يكون صعبا عليّ بشكل أكبر. أنا أجد الفن سهلا، وأجد الحياة صعبة.
- الأشياء التي يذكرها المرء فورا تكون تافهة – إنها البنية من نوع طاولة اللعب الضخمة التي تحتوي على الكوابح والأعراف والقوانين الصارمة، الدفاعات السخيفة ضد المشاعر حقا. هذا هو الذي نبلغه.
- عندما تضع الكاتب على الكرسي المقدس، الله يعلم ما الذي ممكن أن تتوقع أن يخرج من فمه، أنت تعرفين، ربما يتحدث عن الأحوال الاقتصادية. ربما يكون الأمر فقط أن إنجلترا مزدحمة جدا ليمكن العيش فيها ببهجة.
- الموقف من الفن بالنسبة للفرنسي هو موقف من شيء هام ومرغوب إن استطعنا القول. هم يعاملون جبن الكامامبير بنفس الاحترام الذي عاملوا به بيكاسو عندما جاء إلى أرلو؛ إنهما على نفس المستوى لديهم؛ ولكن في إنجلترا كل الناس قلقين على العلو الأخلاقي والسقوط الأخلاقي، ولا يبدو أنهم يتجاوزون هذه المشكلة، ببساطة لأنهم منفصلون عن الفنانين.
- وطالما هناك موعد محدد فعليك أن تقوم بعملك وعليك أن تكون لديك الإرادة لعمله. إذن فأنت تعمله. بالطبع عنصر الحظ يكون كبيرا جدا. ربما كتبت هذه الأشياء ولم أجد ناشرا، أو ربما لم أكتب جيدا جدا لأبيعها..



"عالم لورانس داريل "
1."الكتابة عند داريل "
داريل البراجماتي الكتابة يقول:
- "أحب أن أكتب ببطء، مع ألم ملحوظ... محاط بالروح التي عند كل الكتاب... مثل السفينة داخل الزجاجة التي تسبح للا مكان".
- الفنانون يفبركون على ما أعتقد، إنهم جميعا أنانيون في الأصل كما أفترض. الكتابة عموما هي شكل من التضخم الذاتي
- أحد الأشياء التي لديّ بشدة هي نقص الرؤية. على سبيل المثال فأنا لا أتذكر أي من الأزهار البرية التي أكتب عنها بابتهاج في الجزر اليونانية، عليّ أن أبحث عنها. وديلان توماس قال لي مرة أن الشعراء يعرفون فقط نوعان من الطيور عندما يرونها؛ أحدهما أبو الحناء والآخر النورس، أما الباقين فعليهم أن يبحثوا عنهم أيضا. لذلك فأنا لست وحيدا في نقيصة البصر. عليّ أن أتحقق من انطباعاتي طوال الوقت.
- مخيلة بصرية هذه هي الميزة المخادعة التي أملكها. الرجل الذي كان يحللني فلكيا لتوه أخبرني بأنه بعيدا عن تهربي وشرودي وعدم فهمي ذلك الذي أنا عليه وأنا أشعر به تماما، فانا مخادع عظيم. ربما يكون هذا هو سبب أن النقاد غير الطيبين يتمسكون دوما بتعبيرات مثل "يديه خفيفتين" أو "حاوي"، وتلك بالضبط هي الكلمات التي استخدمها الرجل. ولكن لحسن الحظ فالذنب ليس ذنبي. أنا أجمع كما يحدث مع الأسماك، ذلك العالم الذي أنتمي إليه. بكلمات أخرى، هو قال بوضوح أن مواليد برج الحوت هم مجموعة من الكذابين، وعندما تضيف لذلك خلفية أيرلندية، فيكون لديك كذاب من الوزن الثقيل.
- أن الكتابة نفسها تجعلك تنمو، وأنت تنمي الكتابة، وفي النهاية تحصل على حسا زئبقيا يجعلك تستخدم كل شيء سرقته بحس شخصي مختلف وهو يخصك، وبالتالي يكون لديك القدرة على رد الدين بفائدة قليلة، وهذا هو الشيء الشريف الوحيد الذي على الكاتب فعله – على الأقل كاتب لص مثلي.



2."الشعر عند داريل "
يقول :
الشعر تحول لأن يكون عشيقة لا تقدر بثمن. لأن الشعر شكل، والتودد وإغراء الشكل هو كل شيء. يمكنك أن تملك كل أدوات العالم، ولكن ما تريده في النهاية هو شيء مثل – لا أعرف – عقدة مشنقة... شيء دقيق جدا، من أجل صيد الغزال الصعب. أو أن تكتب قصيدة هو أن تحاول أن تصطاد سحلية بدون أن يسقط ذيلها. في الهند عندما كنت طفلا كان لديهما سحالي خضراء كبيرة هناك، ولو صرخت فيها أو أطلقت عليها الرصاص تسقط أذيالهم. لم يكن هناك سوى صبي واحد في المدرسة الذي كان يعرف أن يصطاد السحالي بدون إصابات. لا أحد يعرف بالضبط كيف كان يفعل ذلك. كانت لديه طريقة خاصة ناعمة في أن يذهب إليها ويحضرها وذيولها لم تسقط. هذا يحضرني كأفضل مثال يمكنني أن أعطيه لكما. أن تحاول أن تصطاد القصيدة بدون أن يسقط ذيلها.


3. "رؤية داريل بخصوص الرواية الهزلية" :
الرواية الهزلية تكون جيدة إلا لو كانت فظة مثلما هي ساخرة. فمع الفظاظة العظيمة فقط يمكن الوصول للتماسك الحقيقي، ومن خلال الخشونة يمكنك أن تصل للطف. و إن تخليت عن الخشونة نهائيا، فسيكون من المدهش كم ستصبح كلمات الحب التي تكتبها ضعيفة. لن يرضيني على الإطلاق أن أكتب كتابا لطيفا مثير للابتسام وأن يقوم على سرعة البديهة، رغم أنه بالطبع هناك علامات مدهشة في هذا النوع.


4." لورانس داريل وهنري ميللر"
كتب لورانس عن رواية هنري ميللر " مدار السرطان " رؤية نقدية ، أثارت حينها جدلا في الأوساط الثقافية وفي المشهد الأدبي النقدي ، فاعتبرها ميللر أن قراءة لورانس النقدية كانت في غاية الذكاء ، ومن يومها توطدت علاقتهما كثيرا رغم الفارق العمري بين الأثنين .


5. "رسالته الى هنري ميللر "
يحدثه عن قبرص قائلا:
"إنها جزء من آسيا الوسطى: جزء منهار من البحر. إنها ليست اليونان: بل الشرق الأوسط حيث روائح تركيا ومصر". لكن عمله الكبير الذي كان السبب في شهرته، لم ينته من كتابته إلا حين أقام في "لو غارد" حيث انتهى من كتابة "ماونت أوليف" و"كليا"، اللذين شكلا الجزء الثالث والرابع من رباعيته الشهيرة. هناك، وهو بعد في الخامسة والأربعين من عمره، تخلى عن كل شيء، ليتفرغ للكتابة.



"رأيه بالآخرين "
1. هنري ميللر
قال داريل : أُفضّل أن أقابل شخصا مثل هنري ميلر بشكل سري على الساحل في عربة بالية وأمضي في أمريكا كشخص مجهول، كمهاجر.

2. نورمان دوجلاس
قال عنه : كرجل وكفنان. كانت شخصيته ككاتب هي التي أعجبت بها كثيرا. كما ترين هو لما يكن مدعيا، بل إنه كان الأسلوبي الأعظم في العصر الفضي... وفي أيامنا يكون من النادر جدا أن تجد أسلوبيا جيدا بدون أن يكون مدعيا. الدقة والانضباط والأمر المتعلق بالتهذيب الأسلوبي مرتبطين جدا بدوجلاس ولا يحتوي على مشاعر؛ هو لم يكن يحاول أن يتكبر أو شيء كهذا. هو مثال سعيد للزواج المتقن بين الأسلوب والرجل. أنا لم أقابله قط، ولكني متأكد من أن صوته عندما يتكلم هو بالضبط كصوته في الكتابة.




ماقاله الكُتاب عن"رباعية الاسكندرية "
1- هاري تزالاس قال: " أنه لم يشعر بأي حماسة عند قراءة -الرباعية- متسائلاً إذا كان سبب ذلك أنّه "إسكندراني"؟ .

2- ريتشارد باين قال عن رباعية الاسكندرية : أن داريل نفسه ابدى تعاطفاً اكبر تجاه قضية اليهود اكثر من ذلك الذي عبر فيه عن قضية العرب".
3- أحد نقاد قال: "داريل لا يصنع أي تمييز دقيق في كتاباته بين الأشخاص الحقيقيين والخياليين".
4- ناقد آخر قال، "الرواية تدور بشكل شبه خفي عن الفن، الموضوع العظيم للفنانين المحدثين"
5- الكاتب لوي فيتون :
تناول في كتابه "في ظلال الشمس الإغريقية" الصادر عن منشورات مجلة "لا كانزان ليتيرير" عن أمكنة داريل وسيرته وقصائده وماكُتب عنه وماقاله ورسوماته ، وتضمن كتابه أيضا مقاطع من مؤلفات لورانس داريل .



"قراءات"

يقول داريل عن روايته "ربيع الذعر"
تقولون إنها عمل رفيع، تبدو لي عملا بشعا، لأنها كانت تجميعا، كما تريان، خمس صفحات من هكسلي، ثلاث من ألدينجتون، إثنان من روبرت جريفز، وهكذا – الحقيقة كل الكتاب المعجب بهم. ولكنهم لم يؤثروا فيّ. كنت أسرق المؤثرات، كنت أتعلم اللعبة. مثل الممثل الذي يدرس ممثلا كبيرا ليتعلم تأثير المكياج، أو المشية الخرقاء الخاصة على الدور، هو لا يفكر في نفسه. هو لا يعتبر كذلك متأثرا بشكل خاص بالممثل، ولكنها طريقة للعمل مدين بها لنفسه لأنه التقطها.

- رباعيات الإسكندرية (جوستين ، بلتازار، ماونت أويف ،كليا) خلعته لقب "كاتبَ الاسكندرية " وجعلته في مصاف النخبة "كتاب الأدب الإنجليزي الحديث" مثل " هنري ميلر" و "جيمس جويس".
- تتحدث رباعيات الإسكندرية عن مناطق الملاحات وكوم الدكة وشارع التتويج وشارع النبي دانيال ومحطة مصر وعمود السواري ومحرم بيك ومقابر الشاطبي.
- كتابته للقصة والمقالة تشعرانه بعدم الراحة والانزعاج... يعتبرهما كقدم خشبية. الأولى هي أن القصة القصيرة التي تقع في حوالي أربع آلاف كلمة، والأخرى هي المقال في التايمز.
- حدد 15 عاما لكتابة رباعيته ، لكن على حين غفلة وكما قال أن هناك إشارات قد وردته وحس نذير يقول له أكتب رباعيتك التي تراوحت كتابة كل جزء فيها بين أربعة أسابيع ومنها ست ومنها سبع .
- إن موضوع الروايتين "جوستين" و "بالتازار" هو البحث عن الحب الحديث واما في " ماونت أوليف "تغير نمط الكتابة من الذاتي إلى الموضوعي. هي حكاية الشيء من سارد غير مرئي، الى مواجه شخص متورط في المشهد



نبذة عن رواياته
1.رواية " جوستين"
أحداث الرواية تقع في المدينة الأوربية من الاسكندرية كما يسميها داريل في زمن ما قبل الحرب العالمية الثانية .
ومشهد الحدث هو بهو فندق «سيسيل» القديم المطلّ على البحر، يلتقي الراوي الكاتب الإنكليزي الشاب دارلي، جوستين، اليهودية المصرية المتزوّجة نسيم الذي ينحدر من إحدى العائلات الأرستقراطية المسيحية الاسكندرانية. تنشأ علاقة غرامية بين دارلي- المرتبط أصلا براقصة يونانية شابة تدعى ميليسا - وجوستين اليهوديّة التي تهرب من فلسطين قبل سنوات قليلة من إقامة الدولة العبرية، وهي متزوجة من تاجر سلاح عربي يعمل على تزويد اليهود بالأسلحة من أجل إقامة دولتهم على أرض فلسطين.. حلم جوستين..
يستمر شخوص الرواية في البحث عن ذواتها من خلال خبرات تستكشف معنى الجنس والحب، معنى الحياة والواقع.


2. "رواية بلتازار"
في بلتازار تتكرر الوقائع القديمة لكن برؤية جديدة ، وكأنها قصة أخرى برهافة حسها وعمق إثارتها .



3. "ماونت أوليف"
تعيش أحداث نفس المكان والزمان. ماونت أوليف أول سفير بريطاني في مصر. وحوله شخصيات جوستين وبلتازار ثانوية وغير فعالة ومؤثرة، ولكنها هنا جزء أساسي من خيوط الأحداث.
وما يدور في المجتمع الأجنبي في مصر وين المقهوريم والمهمشين المصريين .


4. رواية "كليا"
تدور أحداثها حول كاتب انجليزي شاب يدعي "دارلي الذي يقع في غرام "جوستين" اليهودية المصرية المتزوجة بــ "نسيم" الذي ينحدر من إحدى العائلات الأرستقراطية المسيحية السكندرية، ويزيد الاحداث تعقيدا ارتباط دارلي براقصة يونانية شابة هي ميليسا، تستمر هذه الشخصيات الرئيسية وغيرها في البحث عن ذواتها من خلال خبرات تستكشف معنى الجنس والحب، معنى الحياة والواقع.


"لتحميل أجزاء الرباعية "
من على هذه الروابط

1.رواية "جوستين "
http://www.4shared.com/file/185220195/d52157db/__-1-.html
أو
http://www.4shared.com/file/21375112/4015ea6a/__online.html
أو للقراءة سريعا
http://www.mohamedrabeea.com/books/book1_7662.pdf



2. " رواية بلتازار
http://www.4shared.com/file/185222158/ad2cace1/__-2-.html
أو
http://www.4shared.com/file/21373526/4e378ab0/___online.html
أو للقراءة سريعا
http://dc141.4shared.com/download/210343261/75c1b0f6/___.pdf




3. رواية "ماونت أوليف"
http://www.4shared.com/file/185229294/dd68969e/__-3-_.html
أو
http://www.4shared.com/file/21427015/a05f62bd/___online.html
أو للقراءة سريعا
http://www.mohamedrabeea.com/books/book1_7674.pdf


4. رواية " كليا "
http://www.4shared.com/file/185231776/53fa1988/__-4-.html
أو
http://www.4shared.com/file/185231776/53fa1988/__-4-.html
أو للقراءة سريعا
http://www.mohamedrabeea.com/books/book1_7673.pdf


وملخص فكره
يقول داريل
- " إن الشرق لا يرحب بفوضى الجسد الحلوة، لأنه قد تخطى مشكلة الجسد، إن الأسكندرية تفعل بالحب ما تفعله معصرة النبيذ، وإن الخارج منها إما أن يكون رجلا مريضا أو يعاني الوحدة أو نبيا
الإسكندرية ملكة البحر المتوسط
- إني لا أتوقف أبداً عن التأمل في الفن، وفي كل نوع من أنواع التجارب التي تلقي الروح في غمرة... العتمة!
- نحن الذين سافرنا كثيراً، وأحببنا كثيراً، وتألمنا كثيراً، وحدنا نستطيع أن نقدر المزايا المتشابكة لعواطف الرقّة، وأن نفهم ارتباط الحب الوثيق بالصداقة...

___________________
المصادر
Biographical History

http://socialarchive.iath.virginia.edu/xtf/view?docId=durrell-lawrence-cr.xml
- الكوسموبوليتية:
اللاقومية ، تعبير مصطلح استعمله كارل ماركس و فريدريك أنجلز ، لوصف حالة الشركات الاحتكارية ، التي تلد من رحم المنافسة الرأسمالية ، و قصد ماركس و أنجلز استعمال هذا التعبير ليكون وصف أكثر دقة ، لحالة اندماج بين شركات من عدة جنسيات ، تبحث عن يد عاملة رخيصة و مواد أولية وفيرة ، بحيث تفقد الشركات صبغتها القومية ، و يصبح منتجها مصنعا في أكثر من بلد ، ومرادف هذا المصطلح العديد من المصطلحات ففي أدبيات فوكوياما أطلق اسم العولمة على حالة فتح أسواق العالم ، بشكل حر و القضاء على الصناعات القومية أما لينين استعمل مصطلح الإمبريالية في كتابه الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية و درج في أدبيات الأحزاب اليسارية مصطلح الشركات العابرة للقارات.

- "الخواجة" داريل يعود بعد الطوفان - دينا حشمت
- * وصف من الرباعية
- حوار مع لورانس داريل- مجلة ذا باريس ريفيو- حوار جين أندروسكي وجوليان ميتشل- ترجمة المترجم : أمير زكي
- ما قاله دارلي في بالتزار
- قول داريل عن منطقة " سوميير"
- بعد عشرين عاما من وفاة مؤلفها طبعة جديدة من الترجمة العربية لـ "رباعية الإسكندرية" ،المصدر: الأهرام المسائى
- لورانس داريل، الإسكندرية: داليا عاصم
- مئة عام على ولادة لورانس داريل كاتب الإسكندرية وعوليس العصر الجديد، اسكندر حبش



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 17. كروان
- 16. كنت أغنيتي
- 15. لون روحك
- 14. قاب عناق
- 12. احتراس
- حوار مع الدكتورة نوال السعداوي حول أوضاع المرأة في مصر
- 11. ممنوع من الصرف
- 10. تقاويم
- 9. فتنة
- إرجوحة من الإنفعال العاطفي لكولن هنري ولسون.. الأدب العالمي ...
- 8. هل تدري ؟
- 1. ساعة الصفر
- 7. أنتَ يا أنا
- 2. -عاد ..ولم يعد -
- مسد من لوعة
- غموض يعقبه اختبار
- 5. همسني
- عنفوان
- 4. قصاصات
- 3. طقوس


المزيد.....




- الان Hd متابعة مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 23 مترجمة عبر ...
- تابع حلقات Sponge BoB تردد قناة سبونج الجديد 2024 لمتابعة أق ...
- من هو الشاعر والأمير السعودي بدر بن عبد المحسن؟
- وفاة الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن
- بتهمة -الغناء-.. الحوثيون يعتقلون 3 فنانين شعبيين
- دراسة تحدد طبيعة استجابة أدمغة كبار السن للموسيقى
- “أنا سبونج بوب سفنجة وده لوني“ تردد قناة سبونج بوب للاستمتاع ...
- علي بن تميم: لجنة جائزة -البوكر- مستقلة...وللذكاء الاصطناعي ...
- استقبل الآن بجودة عالية HD.. تردد روتانا سينما 2024 على الأق ...
- -انطفى ضي الحروف-.. رحل بدر بن عبدالمحسن


المزيد.....

- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - رباعية الإسكندرية ،اسطورة -كوسموبوليتية- للورانس داريل - الأدب العالمي - المكتبة الإلكتروني-