أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كامل زومايا - البيان الختامي لمؤتمر أصدقاء برطلة في العراق وتوصيات المؤتمر الأول















المزيد.....

البيان الختامي لمؤتمر أصدقاء برطلة في العراق وتوصيات المؤتمر الأول


كامل زومايا

الحوار المتمدن-العدد: 4286 - 2013 / 11 / 26 - 01:12
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


نص البيان الختامي للمؤتمر الأول لأصدقاء برطلة في العراق

عقد في الفترة الواقعة بين 23-24/11/2013 ، في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، المؤتمر الأول لأصدقاء برطلة تحت شعار "لا للتغيير الديمغرافي في مناطق المسيحيين الأصلية في العراق". وقد وجد المؤتمر ترحيباً حاراً من رئاسة وحكومة إقليم كردستان العراق والأحزاب والقوى الكردستانية والكثير من الأحزاب والقوى العراقية وتلقى الكثير من رسائل التأييد والدعم. وقد حضرت افتتاح المؤتمر السيدة الأولى عقيلة السيد رئيس الجمهورية هيرو خان أحمد والسادة ممثلوا السيد رئيس الجمهورية العراقية والسيد رئيس الإقليم والسيد نائب رئيس الإقليم وعن الأحزاب والقوى السياسية العراقية والكردستانية وممثل عن الأمم المتحدة وآخر عن البرلمان الأوروبي ونيافة المطارنة والكهنة وشيوخ الدين وجمهور غفير من المثقفين ومؤيدي المؤتمر وقضيته العادلة امتلأت بهم قاعة الشهيد سعد عبد الله.
بعد عزف النشيدين الوطني العراقي وإقليم كردستان العراق، ووقوف الحضور دقيقة حداد على أرواح شهداء الشعب العراقي وحركته الوطنية، افتتح الدكتور كاظم حبيب المؤتمر بكلمة اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر عارضاً المشكلة التي واجهت وما تزال تواجه المسيحيين في سهل نينوى وفي بقية مناطق المسيحيين في العراق ولخص التوصيات الضرورية لمعالجة المشكلة المستفحلة. ثم قدم ممثل السيد رئيس إقليم كردستان العراق كلمة قيمة مسانداً المؤتمر وما يسعى إليه. ثم قدم السيد كامل زومايا رئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر عرضاً واسعاً لواقع المشكلة والتغيير الديمغرافي الحاصل في مناطق المسيحيين الإصلية والتاريخية في سهل نينوى، وكذلك التجاوزات الأخرى في مناطق المسيحيين في الإقليم وعرض الحلول المطلوبة التي هي في صالح المسيحيين والشبك في آن واحد. ثم قدم ممثل السادة المطارنة كلمة قيمة وكذلك ممثل الأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي ورئيس هيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب في العراق. وقرأ عريفة المؤتمر الكثير من رسائل التهنئة والتأييد بعقد المؤتمر.
وفي الجلسة الثانية قدم الباحثان الأستاذ زهير كاظم عبود والدكتور رشيد الخيون بحثين احدهما حول نظرة قانونية في التغيير الديمغرافي في العراق والثاني حول المسيحية ...عشرون قرناً في العراق. ثم عقدـ جلسة حوارية شارك فيها العديد من الباحثين، وكذلك الحضور، حيث نوقشت المشكلات التي تواجه المسيحيين عموماً في العراق وفي سهل نينوى خصوصاً.
وفي اليوم الثاني من المؤتمر قام وفد كبير من أعضاء المؤتمر بزيارة ودية إلى سيادة الأخ مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق وعرض عليه مهمة المؤتمر والتعقيدات التي تواجه المسيحيين في سهل نينوى بشكل خاص، وثمن دور الاحتضان الذي وجده المسيحيون الذين لم يهاجروا العراق عنوة بل توجهوا صوب كردستان للبقاء في وطنهم، وعرضوا عليه صورة الحل المطلوبة والإنسانية لمواجهة التغيير الديمغرافي القديم والجاري حالياً وضرورة إيقافه ومعالجة المشكلة لصالح تعزيز وتكريس الصداقة والود بين مكونات الشعب العراقي، وبشكل خاص بين المسيحيين والشبك في سهل نينوى، ومنها برطلة وتلكيف وغيرهما. وقد أبدى السيد رئيس الإقليم تفهمه الكامل وتأييده الحارلحل هذه المشكلة المعقدة والقديمة بطريقة إنسانية وعملية لصالح المسيحيين والشبك في آن واحد ، وثمن الجهود المبذولة في هذا المجال إلى أن يستعيد العراق عافيته. وقد شكر الوفد دور رئاسة وحكومة الإقليم وشعب كردستان لهذا الاحتضان.
وعلى مدى يومين ناقش المؤتمرون المشكلة التي عانى منها المسيحيون منذ عقود وتحت السلطة الدكتاتورية لحزب البعث وصدام حسين من تغيير ديمغرافي غير مشروع في سهل نينوى وتجاوزات في مناطق أخرى والتي ما يزال يعاني منها والتي تفاقمت بعد سقوط الدكتاتورية الغاشمة وفي ظل الحكم الطائفي السائد في العراق. قد وجد المؤتمرون ضرورة حل هذه المشكلة المتفاقمة بصورة إنسانية لمواجهىة مخاطر التغيير الديمغرافي والتجاوزات على الدستور العراقي ومنها هجرة الكثير من المسيحيين إلى خارج الوطن من خلال حلول إنسانية وعملية لإيقاف التغيير الديمغرافي والزحف غير المشروع على مناطق المسيحيين من الشبك الذين كانوا ومازالوا يعانون من سوء الأوضاع والقتل العمد من التكفيريين، كما يعاني منها المسيحيون أيضاً. وقد وضع المؤتمر مجموعة من التوصيات لمعالجة المشكلة التي هي ليست ضد الشبك ولكن في مصلحة المكونين المسيحي والشبك ومن أجل تعزيز العلاقة التاريخية بينهما في المنطقة. وطالب المؤتمر إيقاف تدخل بعض قوى الإسلام السياسي ومن الدول الأجنبية في ما يجري حالياً من عمليات تغيير غير شرعية على مناطق المسيحيين بحيث أصبح المسيحيون إقلية في مناطقهم الأصلية كما في حالة برطلة وتلكيف على سبيل المثال لا الحصر.
وفي اليوم الثاني من المؤتمر وافق المؤتمرون على تأسيس منظمة مجتمع مدني باسم "المنظمة الديمقراطية ضد التغيير السكاني لمناطق المسيحيين الأصلية في العراق" وناقشوا باستفاضة مسودة النظام الداخلي وأجروا التعديلات والإضافات الضرورية وأقروها. ثم جرت مناقشة مستفيضة لمسودة التوصيات التي أعدت على ضوء مداخلات اليوم الأول وأقرت بعد التعديلات والإضافات. ثم جرى انتخاب الهيئة الإدارية الأولى لهذه المنظمة الجديدة المكونة من تسعة أعضاء وعضوين احتياط إضافة إلى شخصين مختصين من أعضاء المؤتمر للرقابة المالية.
وجه المؤتمر شكره الجزيل لرئاسة وحكومة إقليم كردستان العراق وشعب كردستان لاحتضانهم المؤتمر ومساندتهم للأهداف النبيلة لهذا المؤتمر، كما وجه الشكر لكل الأحزاب والقوى الكردستانية والعراقية والشخصيات الوطنية والديمقراطية وكل من ساهم في حضور وإنجاح هذا المؤتمر.
لقد ساد جو من الأخوة والتضامن والتفاهم والحيوية والوعي بالمسؤولية بين المسيحيين والشبك الذين شاركوا في هذا المؤتمر وأدركوا جميعا ضرورة معالجة مشكلة التغيير السكاني والتجاوزات بما يسهم في تعزيز أواصر الصداقة والود في منطقة سهل نينوى وبين جميع مكونات الشعب العراقي القومية والدينية والمذهبية وغيرها.
برطلة/ كتب في 24/11/2013



توصيات المؤتمر الأول لأصدقاء برطلة الذي عقد بين 23-24/11م2013 في أربيل وبرطلة

توصل المؤتمر الاول لأصدقاء برطلة إلى التوصيات الآتية بشأن التغيير السكاني على مناطق سكن المسيحيين الأصلية في سهل نينوى وبعض التجاوزات في إقليم كردستان العراق:

1. إن التغيير السكاني الحاصل على مناطق سكن المسيحيين الأصلية في سهل نينوى قد تسبب في تغيير التناسب بين السكان الأصليين والمهاجرين بصورة غير شرعية سواء من الشبك أو من العرب بحيث أصبح في الكثير من المناطق يتجاوز عدد ونسبة المهاجرين أضعاف عدد السكان الأصليين كما في تلكيف (90:10) وفي برطلة (60:40) وهو أمر غير مقبول وغير دستوري على وفق المادة 23/ثالثاً/ب من الدستوري العراقي ومخالف لقرار المحكمة الاتحادية الصادر في العام 2013. وهذا يؤثر سلباً ويرفع من حجم الهجرة المسيحية إلى الخارج، إضافة إلى خلق إشكالية معقدة يصعب معها ممارسة الطقوس والتقاليد الدينية والمذهبية للمسيحيين والشبك في المنطقة وتخلق نقاط احتكاك غير سليمة. ولهذا يتطلب الأمر اتخاد التدابير التالية:
أ.الدعوة إلى تشكيل لجنة تضم ممثلين عن الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم ومحافظة نينوى لدراسة المشكلات واقتراح الحلول العملية للمشكلات القائمة.
ب‌. العمل على إيقاف التغيير الديمغرافي الجاري حالياً لضمان عدم تفاقم المشكلة وما ينشأ عنها من تعقيدات ومشكلات إضافية وبما يساعد على إيجاد أرضية صالحة لمعالجة المشكلات القائمة.
ت‌. العمل على معالجة التغيير السكاني بطريقة نسانية وعملية والذي وقع على مناطق المسيحيين في العقود الأربعة المنصرمة في سهل نينوى.
ث‌. وضع الآليات والوسائل التي يفترض استخدامها لتحقيق هذين الهدفين الواردين في 2 و3 ومن خلال تفعيل الأجهزة التشريعية والتنفيذية والقضائية.
ج‌. توفير مستلزمات تحقيق هدف إلغاء التغيير السكاني الحاصل في مناطق المسيحيين الأصلية في سهل نينوى والتي يمكن تلخيصها في نقاط أساسية تالية:
ح. تفعيل قرار مجلس الوزراء المتخذ في تشرين الثاني 2012 والقاضي باستحداث ناحية بازواية لوضع حد للتجاوز على مناطق المسيحيين، والإسراع في استحداث أقسام بلدية في قرى الشبك وتطويرها خدمياً وتنموياً.
خ‌. توفير الخدمات العامة، ومنها الصحية والتعليمية والبنية التحتية والمواصلات المفقودة حالياً في مناطق الشبك مما يدفع بهم إلى الرحيل والسكن في مناطق المسيحيين. كما يستوجب تنشيط العملية التنموية في سهل نينوى لصالح تطوير الحياة الاقتصادية وتوفير فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة.
د‌. توفير الحماية الأمنية للشبك وكذلك للمسيحيين في الموصل وفي مناطق سكنهم بسبب تعرضهم المستمر لإرهاب القوى التكفيرية والمليشيات المسلحة الذي يدفع بهم للهجرة القسرية.
ذ‌. دفع تعويضات مالية مناسبة للنازحين الشبك في مناطق المسيحيين بغية إعادتهم إلى مناطق سكناهم الأصلية لبناء دور لهم والعيش الكريم واللائق فيها.
ر‌. أن يحصر الموظفون العاملون في التقسيمات الإدارية والبلدية بأبناء تلك المناطق.
ز‌. ضرورة بناء الثقة والاحترام المتبادلين بين المكونات الدينية والمذهبية في منطقة سهل نينوى وحق كل مكون في ممارسة طقوسه وشعائره وعباداته بكل حرية في مناطق سكناهم الأصلية لإبعاد احتمال التصادم بين احتفالات وأعياد المسيحيين وطقوس شعائر وتقاليد الشبك الدينية والمذهبية.
2. إنهاء ملف ما تبقى من التجاوزات التي شرعت حكومة إقليم كردستان في رفع التجاوزات على الأراضي المملوكة للمسيحيين في الإقليم وتكملة ما تبقى من التجاوزات والعمل على مساعدتهم في تطوير مناطقهم التاريخية.
3. تفعيل أحكام المادة 23 /ثالثاً/ب من الدستور العراقي والتي نصت على "يحضر التملك لأغراض التغيير السكاني" في جميع مناطق تواجد المكونات العراقية وخاصة مناطق المسيحيين.
4. العمل على وضع تشريع يمنع شراء الأراضي في مناطق سكن المكونات الدينية في سهل نينوى لغير أبناء المكون في مناطق سكناهم والتي تدخل ضمن مفهوم التغيير السكاني.
5. محاسبة من يمارس التغيير السكاني والتجاوز على أرض ودور الغير ومجازاته أمام القضاء العراقي.
6. إلغاء القوانين المجحفة الصادرة من النظام الدكتاتوري السابق بحق الشبك والمسيحيين وإعادة الحقوق إلى اصحابها، بما في ذلك القرار رقم 117لسنة 2000 وقرارات مماثلة.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,687,862,899
- لتتضافر كل الجهود من اجل انجاح مؤتمر يدافع عن حقوق اتباع الد ...


المزيد.....




- قبلة لكبار الشخصيات في العراق.. ذاكرة 100 عام لمقهى -الشابند ...
- ترامب ينفي إبلاغ بولتون برغبته في رهن مساعدات عسكرية لأوكران ...
- الولايات المتحدة تؤكد الحالة الرابعة للإصابة بفيروس كورونا
- واشنطن: ترامب يلتقي نتانياهو قبل كشف خطة السلام الأمريكية في ...
- قضية قتيل منزل نانسي عجرم.. أصالة تعلق على الإشاعات المتداول ...
- بيل غيتس تنبأ بفيروس مماثل لـ-كورونا- قبل عام وتوقع بأن يتسب ...
- ظريف: إدارة ترامب أظهرت أنها لم ولن تلتزم بالمفاوضات والقوان ...
- شاهد: حفل زفاف جماعي لفائدة أقلية الهندوس في باكستان
- شاهد: حفل زفاف جماعي لفائدة أقلية الهندوس في باكستان
- ارتفاع عدد ضحايا وباء كورونا والصين تخصص المليارت لمواجهته


المزيد.....

- الإسلام جاء من بلاد الفرس ط2 / د. ياسين المصري
- خطاب حول الاستعمار - إيمي سيزير - ترجمة جمال الجلاصي / جمال الجلاصي
- حوار الحضارات في العلاقات العربية الصينية الخلفيات والأبعاد / مدهون ميمون
- عبعاطي - رواية / صلاح الدين محسن
- اشتياق الارواح / شيماء نجم عبد الله
- البرنامج السياسي للحزب / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي
- الشيخ الشعراوي و عدويّة / صلاح الدين محسن Salah El Din Mohssein
- مستقبلك مع الجيناتك - ج 1 / صلاح الدين محسن Salah El Din Mohssein
- صعود الدولة وأفولها التاريخي / عبد السلام أديب
- الثقافة في مواجهة الموت / شاهر أحمد نصر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كامل زومايا - البيان الختامي لمؤتمر أصدقاء برطلة في العراق وتوصيات المؤتمر الأول