أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سيف عطية - الكنيسة الإسلامية















المزيد.....

الكنيسة الإسلامية


سيف عطية
الحوار المتمدن-العدد: 4258 - 2013 / 10 / 28 - 22:25
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الكنيسة الإسلامية

سيغضب البعض علينا من إختيار الموضوع وسيعتبرها كفرا وزندقة و الطعن في الإسلام و البعض أن يصفنا بالكفرة وغيرها من المصطلحات السهلة والمتداولة في سوق الدين والسياسة العربية والإسلامية. إن إختيار الإسم هو نتيجة التشابه الكبير مابين حكم الكنيسة في القرون الوسطى في أوربا وخاصة القرن الخامس الى العاشر وما بين الإسلام السياسي والجهادي الحالي وجعلها قرونا مظلمة وتعيسة مليئة بالجهل والخوف والفقر والتشرد والإنحطاط. حيث فقد التعليم والعلم مكانته بسيطرة الكنيسة على الأراضي والمواشي والضرائب تحت إسم الدين وحل محلها الشائعات والحكايات الشعبية عن بطولات إسطورية لبعض القساوسة المسيحيين وكراماتهم ومن يتكلم عليهم أوضدهم فهو متهم بالكفر والزندقة و يخرج عن حماية الكنيسة والأمر عليه بالحرق حيا أو الرجم حتى الموت أو الصلب أو الغرق أو الطعن والتعذيب في دهاليز وسراديب الكنائس. في نفس الفترة كانت الحضارة الأسلامية في عصورها الذهبية والإنتعاش في كافة وسائل الحياة والعلوم و خاصة في الأندلس القريبة من حدود ممالك و دويلات أوربا المظلمة تحت قيادة الكنيسة.

كانت الكنيسة تشجع الإقطاع ونظام النبلاء لتعطي القوة لأمراء متسلطين على رقاب وجهد الناس وإرغامهم على العمل والخدمة والعبودية وحتى سوقهم الى ساحات القتال للدفاع عن أميرهم (أمراء الجهاد) وكنيستهم ظلما وقهراً سواء قبلوا أو لم أبوا وأما الإختيار الثاني فيعني قتلهم تحت تهمة الكفر ومعصية سيدهم ومن عصاه فهو كافر. حيث خدمة السيد والأمير هي خدمة مطلقة ولا غبار عليها، وهي التي تحدد العابد من الكافر. وكان هؤلاء الإقطاع تحت سيطرة الكنيسة و مباركتها لجني الضرائب والرسوم لتجد طريقها بالتالي إلى الكنيسة. وكانت هناك طبقات العبيد (الفلاحين والعمال) والنبلاء أصحاب الأراضي.

ونشأت أيضا محاكم التفتيش(محاكم المجاهدين) وهي محاكم مطلقة بيد الكنيسة في القتل الشرعي لمحاربة جميع من يعارض الكنيسة وإتهامه بجرائم البدع والردة والسحر والشعوذة وغيرها. وكذلك نشأت الحركات العنصرية ضد المسلمين واليهود وإطلاق العنان للمسيحين شرعيا وتحت مباركة البابا ورجال الدين في قتلهم وأخذ ممتلكاتهم ونسائهم (كما يفعل مجاهدي اليوم). وفي عهد البابا اينوسون الثالث 1199 أصدر قرار بابوي بأن الإنحراف عن العقيدة هو جريمة تستحق الموت(كما هي فتاوى أئمة الوهابية السلفية). بعد ذلك عمت الفوضى والجهل والقتل تحت إسم الدين وتلبية لمطالب الكنيسة في السرقات والقتل والترهيب والتعذيب تحمل بركات وفتاوى الكنيسة (كما يحدث في العراق وسوريا واليمن ولبنان وليبيا ومصر وتونس والسودان والصومال وأفغانستان والباكستان وغيرها). إن هذه الممارسات العنصرية والإجرامية كانت ممارسات طبيعية وتحمل إصولا دينية ومباركة الكنيسة وحقها في أن تدخل الجنة أو النار موزعة صكوك الغفران (مفاتيح الجنة للمجاهدين الإنتحاريين والحوريات) إذا ما تسامحت في خطايا الشخص أو لم تتسامح فهي تحمل معنى و حق القضاء والسلطة والتنفيذ أي هي القاضي والشاهد والجلاّد. فقامت على أساسها حرق عشرات الالاف من البشر وخاصة النساء تحت تهم البدع والسحر وحتى من هم رفضوا الكنيسة الكاثوليكية الرومانية المسيطرة وإعتبار حرقهم من الإمور الدينية والإلهية وتحت الهتافات والصلاة بإسم الرب والصليب. وكانت وسائل التعذيب قاسية وغير إنسانية وتحت إتهامات سب الدين أو الخروج عن الكنيسة أو البدع أو الزندقة أو على من هو ليست على المسيحية الكاثوليكية. فكانت العقوبات متنوعة وصارمة من غير رحمة كتقطيع أعضاء الإنسان حياً حتى الموت أو الحرق. وإعتبرت الكنيسة انذاك أن الكتب العلمية والأدب والفلسفةهي خروج عن العقيدة وضارة بعقول وإيمان الناس وأصدرت حكم الإعدام على كاتبها وقارئها وناقلها وبائعها حماية للعقيدة والدين وإعتبرته واجب مقدّس. ومن أهم من ساقوا و قتلوا نتيجة هذه الممارسات هو الفيلسوف الإيطالي برينو وجاليلو والقائل بنظرية دوران الأرض كوبرنيكوس لإن من يقول ذلك فهو خارج عن الدين حيث قطعت الكنيسة لسانه وأحرقوه حياً. أما جاليلو فقد تراجع عن نظريته فلذلك عفو عنه وسلم من الحرق. أما سيرفيتوس الذي أحرقوه في جنيف لأنه شكك بعقيدة الثالوث المسيحي. أما في إسبانيا فقد عقدت مجازر رهيبة للعرب والمسلمين واليهود وتفننوا في وسائل التعذيب والحرق والمقابر الجماعية وقطع الرؤوس والألسنة وخاصة بعد عام 1609 وطرد من طرد وقتل من قتل من غير المسيحيين حتى أصدر القس "بليدا" أمراً دينياً مباركاً بقطع رؤوس جميع المسلمين حتى نسائهم وأطفالهم بحد السيف وأن يحكم الرب عليهم في الحياة الأخرى(كما يحدث في بلادنا الان).

أما الحروب المسيحية بين الكاثوليك والبروتستانت (يعني السنة والشيعة) التي إستمرت أكثر من مئتي عام راح ضحيتها مئات الالاف من الأبرياء بإسم التعصّب الديني. وكانت الكنيسة أيضا تستخدم الدين في حروبها وخاصة الصليبية وتوزيع صكوك الغفران وإعفائهم ومسامحة من ينتسب من جميع الخطايا ممتكا مفاتيح الجنة الأبدية من دون حساب حيث تملكه الكنيسة وتمنحه لمن تشاء ومتى تشاء (كما تفعل القاعدة والسلفيين من فوضى وإستهتار بأعراض وأملاك وأفكار وحياة الناس).
أفلا تذكركم هذه الأحداث بما يجري في أراضي العرب والمسلمين. أفلا تلاحظوا التشايه الكبير بين الإقتتال الطائفي والعرقي بين السنة (الكاثوليك) والشيعة (البروتستانت) وتوزيع حقوق صكوك الغفران على يد الوهابية السلفية بفتاوى الجهاد ودخول الجنة من غير حساب لمن يقتل ويذبح شيعيا ومسيحيا ويهوديا وعلويا وغيرهم من الملل والطوائف بمباركة شيوخ وأئمة الوهابية. أفلا تجد التشابه بنفي وتحقيروالتشهير بمن يحاول لم الشمل والإعتراض على الأعمال الإجرامية تحت إسم الدين وإتهامهم بالزندقة والسحر والبدع والرافضة.

نحن لانريد الكنيسة الإسلامية الوهابية الجهادية السلفية بأن تحكم علينا بالكفر لأننا نفكر، لأننا لا نفكربسلاحنا وقنابلنا كما يريدونا أن نفكر، لأننا نؤمن بالخالق ليست كما يدّعون، لأننا لم ولا نسرق بحجة الغنائم ولا نقتل بحجة الكفر ولا ندمر قرية أو مدينة بحجة الدين. والفكر والكفر لهما نفس الأحرف ولكنهما يختلفان في المعنى. من السهل على الجاهل أن يكفّر الاخر تحت أي حجة ولكن من الصعب عليه أن يفكر لأن الفكر يحتاج جهد وبحث وإيمان أما الجهل فلا يحتاج الى الكتب والعلوم إنما يحتاج الراعي الذي يسيّر ماشيته. لانريد أميرا جهاديا متوحشاً يذبح ويزمجر ويستهتر تحت راية الدين. لانريد أن تعم الفوضى بالشرق الأوسط بحجة الدين كما كان في العصور الأوربية الوسطى وكنيستهم ،فدعوا الدين لأصحابه والعلوم لأصحابها ولنبني معا ولنتناقش ونتباحث بالكلمة والتطبيع والتسامح والرحمة وهذه أصعب تطبيقا من حكم السيف والقتل لأن من قرأ آمن ومن آمن سامح ومن سامح بنى ومن بنى طبق شريعة الله على الأرض.لنتعاون على البر والتقوى كما أمرنا الله وأن لا نتعاون على الأثم والعدوان. لانريد عصر الظلمات العربي الإسلامي الجهادي ويجب أن نستفاد من تجارب الغير لبناء حضارة إنسانية تجمع أفكارنا وأمنياتنا من أجل أبناءنا وأحفادنا وإلا سيلعنوننا الى آخر الدهروسيلعننا الله في الدنيا والآخرة. إن الدين ليست تنكيل وإلغاء الاخر بل هو التقرب الى الله والتقرب من الاخر. أترك القرار لكم بين القلم أو السكّين.

10/28/2013
سيف عطية





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,092,414,338
- دجاج ونعاج
- الحزب والدين
- بين الجنة والنار
- جهاد
- دين التكفير
- مذابح المسلمين
- الوهابية والصهيونية
- صولة الشيطان
- السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
- ملة فلان وطائفة علاّن وإتقوا الله
- يوم عاشوراء واقعة ألطف سنة 61 هجرية
- ثورات العرب الخريفيّة
- هل المسلمين مسلمين حقاً؟
- الكيل بميزانين والمطبلين وأشباه المسلمين
- عيد العمال العالمي – لم ولن ننساكم
- مستقبل المرأة والربيع العربي
- ثورات الربيع العربي والمستقبل
- مملكة الحب
- لنحلم
- يا شعب العراق هنيئاً لكم


المزيد.....




- ما علاقة السترات الصفراء في فرنسا بـ -الربيع العربي والإخوان ...
- إعلان تطهير محيط ثلاث كنائس من الألغام بقصر اليهود
- إعلان تطهير محيط ثلاث كنائس من الألغام بقصر اليهود
- إزالة ألغام قرب مكان -تعميد المسيح-
- الأردن... بعد ساعات من منع مكبرات الصوت في المساجد الرزاز يل ...
- بشار جرار يكتب عن زيارة بابا الفاتيكان: الأمل يتجاوز حدود ال ...
- رأي.. بشار جرار يكتب عن الزيارة المنتظرة لبابا الفاتيكان: ال ...
- بافاريا الكاثوليكية تتوسع بتدريس الدين الإسلامي للتلاميذ الم ...
- مقتل جنديين في هجوم لجماعة بوكو حرام بنيجيريا
- رئيس الحكومة الجزائرية يستقبل مبعوث بابا الفاتيكان


المزيد.....

- كتاب انكي المفقود / زكريا سيشن
- أنبياء سومريون / خزعل الماجدي
- لماذا الدولة العلمانية؟ / شاهر أحمد نصر
- الإصلاح في الفكر الإسلامي وعوامل الفشل / الحجاري عادل
- سورة الفيل والتّفسير المستحيل! / ناصر بن رجب
- مَكّابِيُّون وليسَ مكّة: الخلفيّة التوراتيّة لسورة الفيل(2) / ناصر بن رجب
- في صيرورة العلمانية... محاولة في الفهم / هاشم نعمة
- البروتستانتية في الغرب والإسلام في الشرق.. كيف يؤثران على ق ... / مولود مدي
- مَكّابِيُّون وليسَ مكّة: الخلفيّة التوراتيّة لسورة الفيل(1) / ناصر بن رجب
- فلسفة عاشوراء..دراسة نقدية / سامح عسكر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سيف عطية - الكنيسة الإسلامية