أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - محمد بودهان - المجانية والتعريب أو ألة تدمير التعليم العمومي بالمغرب















المزيد.....

المجانية والتعريب أو ألة تدمير التعليم العمومي بالمغرب


محمد بودهان

الحوار المتمدن-العدد: 4227 - 2013 / 9 / 26 - 22:00
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


إذا كانت هناك قلة ممن تجرؤوا على "طابو" اللغة العربية بتحميل المسؤولية في فشل وتدهور المنظومة التربوية بالمغرب لسياسة التعريب التي فرضت هذه اللغة كلغة تدريس في التعليم العمومي، فإن هناك "طابو" آخر أكثر عنادا وقداسة من العربية لم يسبق لأحد أن مسه أو حتى اقترب منه. إنه "طابو" مجانية التعليم. هذان "الطابوان" يشكلان، كما هو معروف، اثنين من المبادئ الأربعة للحركة "الوطنية"، التي (المبادئ) أرست الأسس التي قامت عليها فلسفة التربية والتعليم بالمغرب، والتي لا زالت هي الإيديولوجية الموجّهة للنظام التربوي إلى الآن.
فكما أن "الطابو" مرتبط، في دلالته البولينيسية polynésienne الأصلية، بمعاني الحظر والتحريم، والقداسة واللعنة، وتجنب اللمس والمس، فكذلك مبدأ التعريب أصبح، منذ إقراره ضمن المبادئ الأربعة، من الثوابت شبه المقدسة التي يحرّم المس بها ويحظر إعادة النظر فيها، لأن ذلك يعني التنازل عن لغة القرآن ولغة الجنة ولغة الله، والخيانة للغة الوطنية، والحنين إلى السياسة الاستعمارية التي حاربت العربية، حسب الخطاب الابتزازي المعروف... أما مبدأ المجانية، فظل "طابو" حقيقيا يحرّم حتى مجرد التفكير في مناقشته فبالأحرى التفكير في إلغائه. لأن ذلك يعني، باللغة الخشبية الحزبية والنقابية المعروفة، الإجهاز على مكتسبات الشعب، ومصادرة حقوقه، وضرب ما تبقى من قدرته الشرائية الضعيفة أصلا، وفتح الطريق الملكي لتعليم طبقي لا يستفيد منه ولا يلجه إلا أبناء الأثرياء... فمن هذا المسؤول السياسي الذي يجرؤ على المغامرة بالمطالبة بإعادة النظر في مجانية التعليم، حتى تنزل عليه لعنة "طابو" المجانية، ويصنّف بأنه عدوّ للشعب، يعمل ضد مصلحته ويرغب في تجويعه وتفقيره وتجهيله لأن التعلم سيصبح، حسب اقتراح هذا السياسي، باهظ الثمن. هذا في الوقت الذي يتغنى جميع السياسيين بأنهم يدافعون عن الشعب، ويعملون من أجل الشعب، ويخططون لمصلحة الشعب الذي منحهم الثقة والشرعية. إن من ينادي بإلغاء المجانية يعرّض في الحقيقة نفسه، سياسا، لنوع من الإحراق الشعبي في ساحة عمومية.
وهكذا ظل الشعب رهينة للغة العربية في ما يخص التعريب، وظل المسؤولون رهينة لهذا الشعب في ما يخص المجانية. فأصبح التعريب والمجانية "طابو" لا يقترب منه المسؤولون السياسيون خشية اللعنة التي قد تصيبهم من جراء ذلك الاقتراب، كما ينسب ذلك إلى "الطابو" في المجتمعات البولينيسية. فاستمر التعريب والمجانية في تدمير التعليم دون أن يستطيع أحد من أصحاب القرار وقف هذا التدمير. لكن الخاسر الأول والأخير هو هذا الشعب الذي باسمه فرضت العربية، ولمصلحته تقررت المجانية.
لقد ثبت الآن أن التعليم المعرّب لا ينتج إلا البطالة والجهل المدرسي (يقضي التلميذ سنوات طويلة في المدرسة ويخرج منها كجاهل لا يعرف أي شيء مفيد)، والتطرف والفهم السيئ للدين. وما هو نوع المدرسة التي تلقّن هذا النوع من التعليم المعرّب غير النافع؟ إنها المدرسة المجانية المفتوحة للجميع بدون مقابل. وما هو التعليم النافع والمطلوب في سوق الشغل؟ إنه التعليم غير المعرّب حيث تكون لغة التدريس هي الفرنسية أو لغات أجنبية أخرى. وما هي المدارس التي يلقّن فيها هذا النوع من التعليم النافع غير المعرّب؟ إنها مدارس التعليم الخصوصي الراقية (البعثات الأجنبية، الدراسة في الخارج، المدارس الخصوصية من النوع الممتاز) التي تكلّف الدراسة بها ميزانية محترمة. أقول الراقية تمييزا لها عن مدارس التعليم الخصوصي "الشعبية" التي يدرس فيها التلاميذ بمقابل في متناول الشعب.
نلاحظ إذن، إذا قارنا بين التعليم الجيد النافع والناجح، والتعليم غير النافع والفاشل والرديء، أن التعريب والمجانية وجهان لعملة واحدة وهي عملة الرداءة والفشل والكساد. ذلك أن التعليم العمومي تعليم معرّب ومجاني في نفس الوقت. والنتيجة أنه نموذج للرداءة وتدني المستوى. في حين أن التعليم المفيد والناجح، هو التعليم الذي يلقن بغير اللغة العربية، ومؤدى عنه في نفس الوقت. الرداءة مجانية لأنها بلا مقابل مالي، والجودة مكلّفة ماليا لأنها مطلوبة وذات قيمة.
إذن، لكي يكون التعليم العمومي جيدا، يجب أولا أن تكون لغة التدريس هي غير اللغة العربية، أي أن لا يكون التعليم معرّبا، ويكون ثانيا تعليما مؤدى عنه. وهذا ما يحتاج إلى نقاش وتوضيح.
إذا كانت هناك قلة، كما سبقت الإشارة، قد تتفق معي في مسألة تغيير لغة التدريس، فإنني أعرف أن لا أحد سيتفق معي في مسألة إلغاء مجانية التعليم. وهذا ما قصدته بـ"طابو" المجانية. عندما أقول ينبغي، إذا أردنا تجويد تعليمنا، تجاوز "طابو" المجانية وفرض الأداء، فلا أقصد بذلك أن النفقات التي يتطلبها قطاع التعليم سيتحمّلها الآباء، على غرار ما يجري بالتعليم الخصوصي. فمؤسسات التعليم الخصوصي تفرض أثمانا تغطي النفقات وتحقق أرباحا، لأنها مؤسسات ذات هدف تجاري ربحي. أما إلغاء المجانية بالتعليم العمومي فلن يكون هدفه لا تغطية كل نفقاته، ولا تحقيق ربح بالمفهوم التجاري. وإنما يرمي إلى مساهمة الآباء في تحمل جزء يسير من ميزانية التربية والتعليم.
لهذا فإن المبلغ الذي من الممكن فرضه على كل تلميذ يجب أن يكون في حدود معقولة ومقبولة، ولا يتجاوز مثلا 50 درهما شهريا ولو حتى في مؤسسات العليم العالي. لنفرض أن هذا المبلغ هو 30 درهما عن كل تلميذ. فإذا كان هذا المبلغ يبدو زهيدا، فإنه، بالنظر إلى عدد التلاميذ والطلاب بالتعليم العمومي الذي يتجاوز ستة ملايين، يعني مدخولا لخزينة الدولة يقدّر بستة ملايين درهم يوميا.
يجب الانتباه والاعتراف أن عددا من السياسيين الرافضين لأي مساس بمجانية التعليم العمومي وبالتدريس بغير اللغة العربية، لا يفعلون ذلك فقط من باب التظاهر بالوقوف إلى جانب الشعب والدفاع عن مصلحته وحماية للغته، كما يقولون، بل يفعلون ذلك دفاعا عن مصلحتهم وحماية لمصدر ثرائهم. ذلك أن الكثير من هؤلاء هم الذين يملكون مؤسسات التعليم الخصوصي بالمغرب، التي تدرّ عليهم أرباحا طائلة كل شهر. فإذا ألغيت مجانية التعليم وأصبحت المدرسة العمومية مدفوعا عنها، وتحسّن تبعا لذلك مستوى التعليم العمومي، وخصوصا إذا أصبحت لغة التدريس هي غير العربية بعد وقف تعريب التعليم، فإن الإقبال على مدارسهم الخصوصية سيتراجع، وتتراجع معه، بالتالي، مداخيلهم التي يجنونها من هذا التعليم الخصوصي. فهناك سياسيون معروفون في أحزاب سياسية معروفة، مثل "حزب الاستقلال" و"الاتحاد الاشتراكي" و"العدالة والتنمية"، يملكون مدارس للتعليم الخاص، وفي نفس الوقت تعارض أحزابهم المساس بمبدأي التعريب ومجانية التعليم العمومي، حتى يستمروا في الاغتناء باحتكارهم للتعليم الخصوصي. ولنتذكّر أن المدارس الخاصة بالمغرب بدأت مع "الحركة الوطنية" التي كانت تمثل النخبة الواعية التي "تدافع" عن الشعب. ولهذا لا زال العديد من أبناء هذه "الحركة الوطنية"، عبر امتداداتها الحزبية والإيديولوجية، هم المتحكمون في التعليم الخصوصي. مما يجعل من هذا الأخير رهانا، ليس فقط تربويا أو سياسيا، بل رهانا اقتصاديا بالدرجة الأولى.
إلا أن المشكل الحقيقي في إلغاء المجانية، ليس فقط إرهاق جيوب الآباء المرهقة أصلا، وإنما في كيفية توظيف المبالغ (مثل 6 ملايين درهم يوميا) في إصلاح جدي وجذري للمنظومة التربوية بالمغرب. ففرض الأداء بالتعليم العمومي مشروط بتوفر إرادة سياسية حقيقية وصادقة لإصلاح التعليم إصلاحا حقيقيا وصادقا، يقطع من سياسة الإصلاحات التي عرفها التعليم منذ الاستقلال، والتي كانت تنصب على الأعراض وتتجنب الجوهر.
أين ستنفق إذن هذه المبالغ المتحصلة من فرض الأداء على التعليم بالشكل الذي يجعل هذا الأداء مفيدا للنهوض بالمدرسة العمومية ويرفع من مستوى التعليم ببلادنا؟ ينبغي إذن، أولا، تحديد وتشخيص، وبدقة، الحلقة الأوى التي منها تنطلق وتنتقل الرداءة إلى باقي حلقات المسار التعليمي للتلميذ، والتي تشكّل، بالتالي، سبب ومصدر إخفاق النظام التعليمي المغربي برمته. هذه الحلقة هي التعليم الابتدائي. فكما أن الرداءة تنطلق وتنتقل من هذا المستوى إلى باقي المستويات الأخرى، فالنتيجة إذن أن جودة هذا المستوى تنتقل، بالتسلسل كذلك، إلى باقي المستويات الأخرى.
التعليم الابتدائي، ولأنه يخص مرحلة الطفولة، فهو المستوى الذي توضع فيه الأسس، وترسى الأصول والآليات التي ستحدد المستقبل المدرسي للتلميذ. فإذا كان مستوى تعليمنا الجامعي متدنيا ومترديا، فذلك راجع إلى تدني وتردي مستوى التعليم الثانوي. وإذا كان هذا المستوى متدنيا ومترديا، فذلك راجع إلى تدني وتردي مستوى التعليم بالمرحلة الابتدائية، التي فيها تكتسب الأدوات والمفاتيح الأساسية والضرورية لاكتساب المعارف والكفاءات والمهارات في المستويات اللاحقة. وحتى يكون التحصيل المدرسي في هذه المرحلة الابتدائية ناجحا وجيدا، ينبغي توفير شروطه المادية والبيداغوجية. ويأتي على رأس هذه الشروط الحدّ من ظاهرة الاكتظاظ التي تجعل عملية التدريس عقيمة وبلا فعالية ولا نتيجة، تماما مثل صبّ الماء في الرمال. يُستعمل إذن المال الذي تجنيه خزينة الدولة من التعليم المؤدى عنه أولا في تخفيض عدد التلاميذ بالحجرات الدارسية، الذي لا يجب أن يتجاوز العشرين في كل حجرة في هذا المستوى من التعليم الابتدائي، مع أن الأمثل، تربويا وبيداغوجيا، هو أن لا يتجاوز خمسة عشر تلميذا. الحدّ من الاكتظاظ بهذا الشكل يتطلب، بطبيعة الحال، توفير حجرات جديدة وبالعدد الكافي، وتكوين مدرسين جدد وبالعدد الكافي كذلك. وهو ما يتطلب ميزانية إضافية لمواجهة هذا الخصاص في الحجرات وفي الأطر التربوية. فبدون هذا التخفيض لعدد التلاميذ بالتعليم الابتدائي، لن يكون هناك إصلاح للمنظومة التربوية، سواء استمر التعليم مجانيا كما هو اليوم، أو أصبح مؤدى عنه بـ1000 درهم شهريا عن كل تلميذ.
المأمول والمفيد أكثر أن يُخفّض عدد التلاميذ بحجرات التعليم الثانوي أيضا كلما كان ذلك ممكنا ومتاحا. لكن إذا كان هناك اكتظاظ كذلك في فصول التعليم الثانوي، إلا أن آثاره السلبية على التحصيل المدرسي أقل بكثير منها بالتعليم الابتدائي، لأن الأمر في هذا المستوى الأخير يتعلق، كما سبقت الإشارة، بغرس الأدوات والمفاتيح اللازمة لفتح خزائن العلم والمعرفة في المستويات العليا اللاحقة.
وأول هذه الأدوات والمفاتيح هو اللغة. وإذا كان معلوما أن تلامذتنا ضعاف المستوى في جميع المواد، فذلك راجع أولا إلى ضعف مستواهم في اللغة، التي هي مفتاح باب الفكر والمعرفة والعلم. فمن لا يتملّك اللغة لا يستطيع أن يتملّك أية معرفة لافتقاره إلى الأداة الضرورية لتلك المعرفة. كما أنه ثبت أن من لا يتقن لغة بشكل جيد وسليم، لا يمكن أن يتقن أية لغة أخرى بشكل جيد وسليم، لأن اكتساب تلك اللغات الأخرى يمر عبر اللغة الأولى. وهذا ما يفسر أن تلامذتنا لا يتقنون أية لغة، الشيء الذي يفسر بدوره الضعف المهول لتكوينهم الفكري والمعرفي والثقافي. وإذا كان إتقان اللغة عاملا حاسما في تحسين المستوى الدراسي للتلميذ، فذلك لأنه أصبح يتعلم بنفسه، ويعلّم نفسه بنفسه، أي يمارس التعليم الذاتي الذي هو الغاية من التعليم الناجح: تعليم القدرة على التعلم Apprendre à apprendre. ومفتاح التعلم الذاتي هو تملّك اللغة التي بها تقرأ المعارف والمعلومات والمعطيات. فأساس التعلم الذاتي هو القراءة والمطالعة. ولا يمكن أن تكون هناك قراءة ولا مطالعة بالنسبة لمن لا يتقن اللغة التي هي الأداة الضرورية لهذه القراءة والمطالعة. فإذا كان مستوى تلامذتنا ضعيفا جدا، فذلك لأنهم لا يقرأون من أجل تنمية قدراتهم الفكرية والمعرفية في إطار التعليم الذاتي. ولا يقرأون لأنهم يفتقدون إلى أداة القراءة التي هي اللغة. ولهذا فإن المغرب، إذا كان يحتل المراتب الدنيا في ما يخص أداء قطاع التربية والتعليم، فلأنه يحتل المراتب الدنيا في القراءة أيضا، لأن المغاربة، وخصوصا جيل ما بعد الثمانينيات، لم يتقنوا في المدرسة أية لغة تحبّب لها القراءة.
هنا، بصدد اللغة، يأتي دور الجزء الآخر من الإصلاح، والذي لا يكلّف مالا كثيرا مثل بناء حجرات جديدة وتكوين مدرسين جدد، والمتمثل في إلغاء التعريب، هذا الإلغاء الذي سيحتفظ على تدريس العربية كمجرد لغة، لكن دون اعتمادها كلغة للتدريس، هذه التي يجب أن تكون لغة حية، أي تستعمل في الكتابة مثل العربية وفي التخاطب الشفوي أيضا، وهو ما تفتقر إليه العربية. لغة التدريس الطبيعية هي لغة الأم للتلميذ. لكن في غياب هذه اللغة بالمدرسة المغربية، والتي هي الأمازيغية والدارجة، فلا مناص من اعتماد الفرنسية حاليا وبصفة مؤقتة إلى حين أن تصبح لغتا الأم للمغاربة جاهزتين للاستعمال المدرسي بعد تأهيلهما لذلك، على فرض أن تكون هناك إرادة سياسية لإعدادهما للقيام بهذه الوظيفة المدرسية.
أعرف أن الكثيرين، إن لم أقل الجميع، يرفضون، وفيهم من هم ذو نية حسنة، تغيير العربية كلغة للتدريس بالفرنسية أو أية لغة أخرى أجنبية. ويبررون هذا الرفض بأن العربية لغة كاملة ومكتملة، أثبتت قدرتها في جميع الميادين. فلماذا نفضل عنها لغة أجنبية؟ نعم، إذا نظرنا إلى العربية كلغة، فهي ذات قدرات عالية تجعلها صالحة للاستعمال في كل الميادين من طرف من يجيدها ويتقنها. لكن إذا نظرنا إليها كلغة للتكوين والتدريس في مراحل التعليم الأولى، فهنا سيظهر عجزها وقصورها، ليس فقط لأنها ليست لغة الأم بالنسبة للتلميذ، بل لأنها لغة لا وجود لها في الحياة اليومية وفي التخاطب الشفوي. فالعربية لغة عظيمة وعبقرية، لكن بعد إتقانها وتملّكها. أما بالنسبة للتلميذ الذي لا يتقنها ولا يتملّكها، والذي يبدأ في تعلمها لكي يتعلم بها أشياء أخرى، فإنها، تشكّل بالنسبة لهذا التلميذ، عائقا حقيقيا لتعلمه وتكوينه.
لقد أدى تعريب التعليم إلى فشل ذريع لهذا الأخير، ومعه فشل فرص التنمية والتقدم والنهضة، وبشكل أصبح معروفا لدى القاصي والداني ولا يحتاج إلى نقاش ولا جدال. فلماذا الاستمرار في سياسة فاشلة تقف عائقا أمام تقدم المغرب ونمائه؟ إذا كانت الفرنسية غنيمة حرب، كما قال كاتب ياسين، فإن الشعب المغربي حرم من هذه الغنيمة التي استولت عليها أقلية نافذة تحتكرها لأبنائها الذين يدرسون بمؤسسات خاصة أو أجنبية، ولا يتقاسمونها مع أبناء الشعب الذين يدرسون بالتعليم العمومي الذي دمرته ساسة التعريب التي تقررها تلك الأقلية النافذة نفسها، والتي تربأ أن يدرس أبناؤها باللغة العربية التي فرضتها هي نفسها بالمدارس العمومية.
كثيرا ما نسمع من أفواه بعض السياسيين الدجالين بأن اللغة العربية اختارها الشعب المغربي ولم تفرض عليه. طيّب. لنفتح إذن بكل مؤسسة تعليمية جناحين اثنين: أحدهما خاص بالفرنسية كلغة للتدريس والثاني خاص بالعربية كلغة لهذا التدريس. ولنترك للآباء حرية تسجيل أبنائهم في الجناح الفرنسي أو الجناح العربي. وهنا سنرى، كما هو متوقع من هذا الاستفتاء الافتراضي، أن الجميع سيختارون الفرنسية. فلنترك للشعب حرية اختيار اللغة التي يريد لأبنائه، وليس فرض اللغة العربية عليه ثم القول بعد ذلك بأنه اختار العربية، كما يقول الكذابون والدجالون.
إن ما أوصل التعليم إلى المستوى المتردي الذي يوجد عليه، هو وجود طبقة سياسية، من الأحزاب والمسؤولين السياسيين، انتهازية وجبانة وطفيلية وطرفية تفتقر إلى الحس الوطني، مما يجعلها لا تفكر في الوطن ولا في الشعب، بل تفكر في مصلحتها الخاصة، الآنية والظرفية والعابرة، وليس في مصلحة الشعب والوطن، العامة والدائمة. لهذا فهي تعرف أن تعريب التعليم كارثة على الوطن والمواطنين، لكنها تدافع عنه وتطالب بتعميمه ليشمل المحيط والحياة العامة، في الوقت الذي تدرّس أبناءها في مؤسسات لا تعريب فيها. فالذي يهمها ليس هو مستقبل الوطن الذي يسير نحو الهاوية بفعل سياسة التعريب، بل مستقبلها هي الذي تضمنه بالمناصب السامية والأجور السمينة. إنها تمارس السياسة الصغرى ذات العلاقة بمصالحها وأنانيتها، في حين أن مصلحة الوطن تتطلب اعتماد سياسة كبرى تخطط للمستقبل البعيد. ولهذا فلا يهم هذه الطبقة استمرار الفساد والاستبداد وتراجع مستوى التعليم، ما دامت مصالحها محمية ومضمونة. إنها طبقة ضد الوطن وضد الشعب. ماذا أنتج التعريب المجاني والمعرب، غير البطالة والتطرف والجهل المدرسي وجيش من المحاربين بالمجان في سوريا والعراق دفاعا عن قضايا الآخرين؟
الكثيرون يقولون ويكررون بأن فشل التعليم بالمغرب يرجع إلى غياب استراتيجية واضحة وأهداف محددة وإيديولوجية موجِّهة. هذا غير صحيح إطلاقا. ذلك أن فشل التعليم بالمغرب، هو نتيجة استراتيجية واضحة وأهداف محددة وإيديولوجية موجِّهة، تصب جميعها، ليس في تكوين إنسان متعلم ومؤهل يساهم في تقدم وتنمية بلده، قادر على مواجهة مشاكل الحياة وحلها بما تعلمه في المدرسة من معارف وكفاءات ومهارات، بل تصب في تعريب الإنسان المغربي، أي تحويله إلى إنسان عربي، في انتمائه وهويته ووجدانه ومشاعره وقناعاته وقيمه. وهذا ما نجح فيه النظام التعليمي بشكل كبير جدا. أي نجح في نشر وتعميم فاحشة "الشذوذ الجنسي" لدى المغاربة ("الجنسي" بمعناه الأصلي في اللغة العربية، الذي يعني القومي والهوياتي). وهو ما يؤكد وجود استراتيجية واضحة وأهداف محددة وإيديولوجية موجِّهة، ترمي كلها إلى جعل المغاربة "شواذ جنسيا" بتخليهم عن جنسهم الأمازيغي الإفريقي وتبنيهم لجنس عربي أسيوي.
إن وضع حدّ لسياسة التعريب الإجرامية، التي لم تنتج سوى "الشذوذ الجنسي"، شرط لتوفير تكافؤ الفرص اللغوي لجميع أبناء الشعب، حتى يملكوا نفس المفاتيح التي تفتح لهم أبواب الحداثة والمعرفة النافعة، وتفتح، بالتالي، للمغرب أبواب التنمية والتطور والنهوض.
أعرف أن إعادة النظر في مبدأي التعريب والمجانية، اللذين أقرتهما "الحركة الوطنية"، أمر شبه مستحيل ما لم يتم التخلص من إرث هذه الحركة نفسها والقطع مع أفكارها ومبادئها وأيديولوجيتها، التي لا زالت تشكل شبه قيد يكبّل المغرب ويمنعه من السير نحو الحداثة والتقدم والتنمية.



#محمد_بودهان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خطْب (بتسكين الطاء) الجمعة
- وما هو الحلّ لإصلاح التعليم بالمغرب؟
- لماذا وصف مصري مساند ل-لإخوان- المغربَ ب-ملجأ اللقطاء-؟
- عندما يكون الغلو في الانتماء إلى العروبة دليلا على الانتماء ...
- لمَ الخوف من الدارجة المغربية؟
- لماذا لم ينتشر الإسلام بأوروبا مثلما انتشر ببلدان أسيا؟
- من المفهوم العامّي للهوية المتعددة إلى المفهوم العلمي للهوية ...
- اللغة العربية أو -المعشوقة- التي لا يرغب أي من عشاقها في الز ...
- وما ذا بعد إقرار اللغة الأمازيغية في -ويندوز 8-؟
- التعريب والهوية بالمغرب
- -الفانطاسمات- اللسنية حول الأمازيغية بالمغرب
- الأساطير المؤسسة للعروبة العرقية بالمغرب
- متى سيتصرف حكام تامازغا، من أبناء المهاجرين العرب، مثل الرئي ...
- -اتحاد المغرب العربي- أم الاتحاد ضد الأمازيغية؟
- هل الأمازيغية ملك لكل المغاربة أم أن كل المغاربة ملك للأمازي ...
- من أجل ثوابت جديدة للدولة بالمغرب: الأمازيغية والإسلام بدل ا ...
- لماذا صُنّف المغرب في مؤخرة الدول العربية على مستوى التعليم؟
- »الشذوذ الجنسي« الحقيقي هو الذي تمارسه الدولة بالمغرب
- التهويد بفلسطين والتعريب بالمغرب: وجهان لسياسة عنصرية واحدة
- من أجل إسلام مستقل عن العروبة بالمغرب


المزيد.....




- سموتريتش يهاجم نتنياهو ويصف المقترح المصري لهدنة في غزة بـ-ا ...
- اكتشاف آثار جانبية خطيرة لعلاجات يعتمدها مرضى الخرف
- الصين تدعو للتعاون النشط مع روسيا في قضية الهجوم الإرهابي عل ...
- البنتاغون يرفض التعليق على سحب دبابات -أبرامز- من ميدان القت ...
- الإفراج عن أشهر -قاتلة- في بريطانيا
- -وعدته بممارسة الجنس-.. معلمة تعترف بقتل عشيقها -الخائن- ودف ...
- مسؤول: الولايات المتحدة خسرت 3 طائرات مسيرة بالقرب من اليمن ...
- السعودية.. مقطع فيديو يوثق لحظة انفجار -قدر ضغط- في منزل وتس ...
- الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيرة أمير ...
- 4 شهداء و30 مصابا في غارة إسرائيلية على منزل بمخيم النصيرات ...


المزيد.....

- اللغة والطبقة والانتماء الاجتماعي: رؤية نقديَّة في طروحات با ... / علي أسعد وطفة
- خطوات البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- إصلاح وتطوير وزارة التربية خطوة للارتقاء بمستوى التعليم في ا ... / سوسن شاكر مجيد
- بصدد مسألة مراحل النمو الذهني للطفل / مالك ابوعليا
- التوثيق فى البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- الصعوبات النمطية التعليمية في استيعاب المواد التاريخية والمو ... / مالك ابوعليا
- وسائل دراسة وتشكيل العلاقات الشخصية بين الطلاب / مالك ابوعليا
- مفهوم النشاط التعليمي لأطفال المدارس / مالك ابوعليا
- خصائص المنهجية التقليدية في تشكيل مفهوم الطفل حول العدد / مالك ابوعليا
- مدخل إلى الديدكتيك / محمد الفهري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - محمد بودهان - المجانية والتعريب أو ألة تدمير التعليم العمومي بالمغرب