أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - فريدريك انجلز - كلمة عن الديالكتيك














المزيد.....

كلمة عن الديالكتيك


فريدريك انجلز

الحوار المتمدن-العدد: 4092 - 2013 / 5 / 14 - 15:15
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


إن الديالكتيك، المدعو بالديالكتيك الموضوعي، يهيمن في الطبيعة بأسرها، أما الديالكتيك المدعو ((بالذاتي))، ديالكتيك الفكر، فليس سوى إنعكاس للحركة، السائدة في كافة أرجاء الطبيعة . وهذه الحركة تتم من خلال الأضداد، التي تحدد حياة الطبيعة بصراعها المستمر، وبانتقالها النهائي أحدها إلى الاَخر، أو إلى أشكال أرفع .ويبدأ الاستقطاب مع المغناطيسية، وهنا يتجلى في الجسم ذاته، أما في الكهرباء فيتوزع بين جسمين أو أكثر، مشحونين بكهربائيتين متعاكستين . والعمليات الكيميائية كلها تردّ إلى ظاهري الجذب والدفع الكيميائيين . وأخيراً، في الحياة العضوية، يجب أن ننظر أيضاً إلى تشكل النواة الخلوية على أنه مظهر لاستقطاب مادة البروتين الحي . إن نظرية التطور ( النشوء والارتقاء ) تبين أن كل خطوة إلى الأمام بدءاً من الخلية البسيطة وانتهاءً بأشد النباتات تعقيداً، من جهة، وبالإنسان، من جهة ثانية – تتم من خلال الصراع الدائب بين الوراثة والتكيف . وهنا تتضح مدى محدودية تطبيق مقولات، ك((الإيجابي)) و ((السلبي))، على أشكال للتطور كهذه . إن بالإمكان اعتبار الوراثة جانباً إيجابياً، يحتفظ بالسمات، واعتبار التكيف جانباً سلبياً، يهدم السمات الوراثية باستمرار . ولكن لنا الحق ذاته في اعتبار التكيف نشاطاً إيجابياً، فعّالاً ومبدعاً، واعتبار الوراثة – نشاطاً سلبياً، مقاوماً . بيد أنه، على غرار مايجري في التاريخ، حيث يظهر التقدم على شكل نفي لما هو قائم، كان من الأفضل، هنا، انطلاقاً من اعتبارات عملية محضة، اعتبار التكيف نشاطاً سلبياً . ففي التاريخ، نجد أن الحركة من خلال الأضداد تتجلّى على أشدِّها في كل الفترات العصيبة للشعوب الطليعية . ففي أوقات كهذه لا يبقى أمام الشعب إلّا اختيار أحد قطبي المعضلة : (( إما – وإما ))! وفي الحقيقة، تطرح المسألة، دوماً، على نحوٍ، مغاير تماماً لما يريده الفيلستريون * المتلاعبون بالسياسة في كل عصر . وحتى الفيلستر الليبرالي الألماني في عام 1848 وجد نفسه، في عام 1849، فجأة ورغماً عن إرادته، أمام المشكلة : إما العودة إلى الرجعية القديمة في صورة أكثر عنفاً وضراوة، وإما الاستمرار بالثورة حتى إقامة النظام الجمهوري... وربما حتى جمهورية واحدة، لاتتجزأ، ذات خلفية اشتراكية . ولم يتردد طويلاً، فوقف إلى جانب إقامة حكم رجعي مانتيوفيلي، هو نخبة الليبرالية الألمانية . وعلى هذا النحو تماماً في عام 1851، عندما وجد البورجوازي الفرنسي نفسه أمام معضلة، لم يكن يتوقعها بالتأكيد : إما صورة كاريكاتورية للإمبراطورية، والحرس الإمبراطوري واستغلال فرنسا من قبل عصابة من الأوغاد، وإما جمهورية اشتراكية – ديموقراطية؛ فأحنى رأسه لعصابة الأوغاد، اَملاً من أن يتمكن، تحت حمايتهم، من المضي في استغلال العمال .
=========================================
*Philister (ألمانية) وتعني الإنسان الضيق الأفق، المحدود التفكير، الراضي عن نفسه، إلخ . المترجم
------------------------------------
طبع الكترونيا من قبل جمال احمد من المصدر
فريدريك إنجلز ، ديالكتيك الطبيعة ، الطبعة الثانية 2011، ترجمة د. توفيق سلوم . ص ص 244-245.



#فريدريك_انجلز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العلماء والفلسفة
- مقتطف - نقد مفهوم الدولة الليبرالية الحديثة
- اصل القيمة الزائدة -رسالة من انجلس الى ماركس
- خطوط أولية لنقد الاقتصاد السياسي
- الايدلوجيا الزائفة
- أساسية الكفاح عند ماركس
- نقد مفهوم الدولة الليبرالية الحديثة .مقتطف .
- العائلة البطريركية الحديثة
- أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة
- ملحق: تخطيط لنقد الاقتصاد السياسي
- رسالة من انجلس الى ماركس
- دور العمل في تحوّل القرد إلى إنسان
- خطوط أولية لنقد الاقتصاد السياسي (7)
- حول السلطة
- مراسلات ماركس انجلس - من انجلس الى فرانتس مهرينغ-
- موجز رأس المال
- رسالة فريدريك انجلز إلى بيبل
- مباديء الشيوعية
- في ذكرى رحيل كارل ماركس - خطاب على قبر كارل ماركس


المزيد.....




- ضغوط أميركية لتغيير نظام جنوب أفريقيا… فما مصير الدعوى في ال ...
- الشرطة الإسرائيلية تفرق متظاهرين عند معبر -إيرز- شمال غزة يط ...
- وزير الخارجية البولندي: كالينينغراد هي -طراد صواريخ روسي غير ...
- “الفراخ والبيض بكام النهاردة؟” .. أسعار بورصة الدواجن اليوم ...
- مصدر التهديد بحرب شاملة: سياسة إسرائيل الإجرامية وإفلاتها من ...
- م.م.ن.ص// تصريح بنشوة الفرح
- م.م.ن.ص// طبول الحرب العالمية تتصاعد، امريكا تزيد الزيت في ...
- ضد تصعيد القمع، وتضامناً مع فلسطين، دعونا نقف معاً الآن!
- التضامن مع الشعب الفلسطيني، وضد التطبيع بالمغرب
- شاهد.. مبادرة طبية لمعالجة الفقراء في جنوب غرب إيران


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - فريدريك انجلز - كلمة عن الديالكتيك