أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - جورج المصري - عائد في اجازه الحلقه الثانيه من ثلاث















المزيد.....

عائد في اجازه الحلقه الثانيه من ثلاث


جورج المصري
الحوار المتمدن-العدد: 1128 - 2005 / 3 / 5 - 10:50
المحور: اخر الاخبار, المقالات والبيانات
    


بعد ليله طويله لم يستطيع ان ينام فيها صديقي لفروق التوقيت وايضا بسبب الصخب و الدوشه علي حد تعبير صديقي ... في كل ليله تقريبا الساعه الواحده صباحا يمر شخص ما علي احد اصدقاءه في العماره الملاصقه لنا ويستخدم اله التنبيه لكي يوقظه او لكي ينبهه الي وجوده وقد اعتاد نا علي هذا لانه يحدث كل يوم ماعدا يوم الجمعه ... تعم يحدث هذا كل يوم .
وعند صلاة الفجر قام صديقي مفزوع من النوم لايدري ماذا يحدث فلم يتبين ان هذه الاصوات هي اصوات المؤذنين في الجوامع و الزويا المحيطه ففي منظقتنا لايقل عن 8 او 9 سماعات مكبره تنطلق كلها في وقت واحد وكأنهم سماعات للتسابق في التشنج و الزعيق وكل مؤذن يريد ان يثبت انه افضل من الاخر و النتيجه نوع من و الصراخ لايمت للاذان بصله . قلت لصديقي هذا هو الواقع عد للنوم ان استطعت ... فقال لي انني جاهدت ان انام وعندما غفوت جاء الاذان لكي يفزعني من النوم .... تخيلت انه عويل وصراخ لم اتخيل ابدا انه نداء لصلاه.
وقبيل الصباح بداء مرور الباعه الجائلين بصخبهم المعتاد ولكن هذا كان مصدر سعاده لصديقنا لانه ذكره بأيام الصبا . طلب صديقي ان يأكل طبق من الفول الصابح فأنتظرنا مرور بائع الفول وأصر صديقي ان ينزل السبت من البلاكونه كما كان يفعل من اكثر من 45 عام وكان هناك المفاجئه ما كان يدفع فيه 10 قروش دفع فيه خمس جنيهات ، لم يعلق كثيرا وقال اعتقد ان هذا الغلاء شئ طبيعي ولكن هذا يعتبر ماقيمته دولار ؟ فهل ياتري كل انسان يستطيع ان يدفع هذه الخمس جنيهات في جزء من وجبه الافطار اين الخبز و الجبن و البيض مثلا ان كان هذا هو ثمن الفول فكم ياتري تكلفه الباقي ؟ هل يعقل ان تكون وجبه الافطار تكلف 25 جنيها مثلا؟ فهززت راسي مؤكدا ... نعم تقريبا وبالطبع تختلف الاسعار من منطقه سكنيه الي منطقه سكني اخري حسب مستوي المعيشه بالطبع . وجبه الافطار في بعض المنازل يمثل دخل اسره عددها لايقل عن اربع افراد لمده شهر كامل؟ نعم لمده شهر كامل فهناك اسر فقيره تعيش علي حد الكفاف وفي الميل الاخر من المدينه اخرين يموتون من التخمه ... نعم هذه هي الرأسماليه الاشتراكيه الشيوعيه اللصوصيه البذنجانيه الاسلاميه الملحديه علي كل لون بابتسطا سياسه حكومه مصر ذات الوجه القبيح ملوثه اليد .
تسائل صديقي ان كان من الممكن ان يتصل بصديقه مصطفي فرددت عليه بالطبع فقال هل من الذوق الاتصال به الان ام ان الوقت بدري ؟ فقلت له اعتقد ان الحاج مصطفي من المؤكد انه قام من النوم لكي يذهب الي صلاه الفجر في الجامع كما اعتاد مؤخرا ... فقال اذن فانتصل به فانني مشتاق الي رؤياه فهو بمثابه اخ لي لم نفترق بوما الي ان هاجرت. دق جرس التليفون في منزل الحاج مصطفي وكانت الساعه الثامنه صباحا رد الحاج مصطفي بنفسه وقال السلام عليكم فرد صديقي صباح الخير يمصطفي انا فلان اذيك فرد عليه الحاج مصطفي السلام عليكم فرد عليه مره اخري صديقنا اهلا يامصطفي ... وتخيل صديقي ان الخط انقطع فعاد يحاول الاتصال مرة اخري ... هنا تمهلته وقلت له الخط لم ينقطع الحاج كرر عليك تحيه الاسلام وانت لم ترد عليه فقال طب اقول ايه انا مش عارف اقوله ايه فقلت له مش معقول ياعني مش عارف فقال شرفا مش واخد بالي فانا لااسمع برامج عربيه ولم اري التلفزيون او اسمع الاذاعه المصريه منذ هاجرت فانت تعلم ان منذ 45 عام لم يكن هناك اقمار صناعيه تنقل البرامج علي الهواء كما اليوم .... فقلت له اذن عندما تتصل قول له السلام عليكم فسوف يرد وعليكم وهنا تبدئ المناقشه شئ بسيط فقال نعم فلماذا لم يشرح لي هو ماذا اقول وماذا افعل اليس هذا من اداب الحديث علي كل حال انني مصر ان اتصل به مره اخري . وفعلا اتصل صديقي بصديقه مصطفي مره اخري وعندما رد الحاج مصطفي ردد صديقي السلام عليكم فرد الحاج وعليكم السلام فقال يامصطفي انا فلان صديقك فقال نعم مرحبا ... قال انا هنا في زياره لدي صديقي جورج ومقيم عنده لمده اسبوع بعدها سوف اذهب الي الاسكندريه لقضاء يومين ثم اعود للقاهره لمده يومين قبل مغادرتي الي أمريكا مره اخري فكنت احب ان اراك حيث انني مشتاق لك ياصديقي . فرد الحاج مصطفي والله انا مسافر اليوم بعد عشر دقائق سوف اذهب الي المطار وسوف اعود بعد اسبوع فلعلي اراك بعد عودتك من الاسكندريه ان شاءالله ... فرد صديقي عظيم اتمني لك رحله طيبه وان تعود بالسلامه الي اهلك فقال له شكر ا و السلام عليكم واغلق الحاج مصطفي الهاتف وهذه كانت اخر مره يسمع فيها صديقي القادم من امريكا صوت صديقه مصطفي الي يومنا هذا بعد 8 سنوات من كتابه وقائع تلك الفصه الواقعيه ... لم اضطر لشرح اي شئ لصديقي عن سبب التحول في تصرفات صديق العمر تجاهه و الحقيقه تخيل صديقي انه تصرف تصرف غير مقبول جعل صديقه ينفر منه ولكن بعد تجوله في الشوارع والتعامل مع البشر في كل مكان عرف اخيرا ان وجه مصر الجميل تغير وتغير الي الابد الي وجه التعصب و انقسمت مصر الي عده مجموعات من المتعصبين من كافه الاتجاهات وفي كل موقع ....
قال لي صديقي انه يود الذهاب الي قهوه الفيشاوي في خان الخليلي وان مشتاق الي رؤيه كل شارع في مصر فقلت له هل لديك اي اوراق رسميه تريد استخراجها قبل ان تبدئ في التصرف كسائح فقال سمعت ان جواز السفر لايستغرق استخراج الا ساعات معدوده فهذا كل ما اريده وان استخرج بدل فاقد للبطاقه .... قلت له حسنا اذن انت معنا لمده طويله فقال لا عشره ايام طار منهم يوم مقدما في السفر .
اول يوم في شوارع القاهره بعد غياب 45 عام ... قال صجيقي عندما نزلنا الي الشارع .... ماهذا الكم الهائل من السيارات ؟ فقلت كل شقه تحتكم علي سيارتين علي الاقل وبما ان كل عماره بها علي الاقل 6 شقق في المتوسط بحسبه بسيطه 12 غربيه في المتوسط لكل عماره وبالتالي لاتوجد جراجات تحت العمارات كما كان ولابد وحسب التراخيص فقال ماذا حدث اذن؟ ضحكت وقلت له حقولك يعدين .
خرجنا الي الشارع العمومي وبداء وجه صديقي في التغيير ولاحظت الدهشه و الاندهاش مصحوبا بتوتر عصبي غير عادي . قلت له الم تلحظ المرور امس لانه كان يوم جمعه و الوقت كان متأخر لحد ما فقال انا لااصدق عيني الشوارع مازالت بحجمها منذ اكثر من 45 عام وعدد العربيات تضاعف مائه مره علي الاقل ان لم يكن 200 مره الضعف ؟ فقلت له وماذا تطلب من الحكومه ان تفعل ؟ فقال شويه تخطيط وشويه بعد نظر ورغبه في خدمه المواطنين فقلت له هذا شئ عظيم لانك الان تفكر بصوره عمليه ايجابيه فأنت تنتقد وتقترح الحلول وهذا ما نفتثده جميعا في هذا البلد الامين الجميع يعرف الصح من الخطاء وعندما يأتي وقت التصرف تجد الجميع يخطئون و التعليل هو انا اللي حصلح الكون ؟
فقال لعتقد ان هذه هو سبب تأخر مصر ومعظم الدول العربيه الضمير مخدر لان الاغلبيه تمارس الخطاء علي انه الصواب و اصبحت القيم مقلوبه ؟
فقلت له فلنعد الي اقتراحك واسف لمقاطعتك فقال كما تري انا الان اصبحنا في عنق زجاجه وهي مايسمي بميادين وفي نفس الوقت نري وسيله انتقال كالمترو ـاخذ مساحه تزيد عن ثلت الطريق وبحسبه بسيطه لجدوي استغلال المساحه بالمقارنه بالفائده تستطيع ان تقول ان المترو يسبب اوعاج غير عادي في المناطق التي يمر بها ؟ هل فائدته اعظم كوسيله انتقال تغطي مساوئه كالضوضاء التي تصيب البشر بالامراض التي تستنزف دخل الدوله و الفرد ، وايضا ثلث الطريق علي الاقل ؟ بالمقارنه بعدد الركاب الذين كان من الممكن نقلهم بوسيله اخري اقل ضرر ؟ واقل تكلفه ؟ ولقصتنا الواقعيه بقيه





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- فرصتك الذهبيه ياسيادة الرئيس
- قرارات المنع و الحجب دليل الضعف
- لم تتعلم الدرس بعد يا أسد؟
- حان الان ان نتفق سيدي الرئيس ؟
- عائد في اجازه ( الحلقه الاولي من ثلاث لقصه واقعيه )
- هل تعلمت سوريا درس السياسه العالميه ؟
- لامش كفايه .... مظاهرات ولاهتافات موت ياحمار علي مايجي لك ال ...
- وعادت الناس لوسواس المخططات
- ممنوع تعاطي الفهم لانه خطر علي الصحه الدينيه .
- اهتزاز الكيان العالمي وتدهور الشرعيه في الشرق الاوسط .
- مؤمن ام غير مؤمن ليس هذا هو السؤال ؟
- ثمن العراق ؟
- البادئ اظلم .... وطوبي لصانعي السلام
- هل يحتاج الانسان للاديان؟ وهل يحتاج الديان الانسان؟
- لماذا يرتد المفكرين ؟
- حكمه من افواه ساكني العصفوريه بمنطقه العباسيه ...
- ماذا تفعل ان كان هو .... ؟
- التفكير البدوي و الديموقراطيه
- صراع الحضارات ... وهم ام حقيقه
- وقاحة افتتاحية الواشنطن بوست


المزيد.....




- شاهد..نجوم وشهب تضيء سماء الصين
- تيلرسون أمام مجلس الأمن: لن نسمح لنظام كوريا الشمالية باحتجا ...
- شاهد.. قتلى ودمار في إندونيسيا بعد زلزال بقوة 6.5 درجة
- شك أمريكي بدور موسكو وبكين بأزمة كوريا
- باحث روسي حول القدس: إيران مشكلة أخطر من إسرائيل لممالك الخل ...
- مقتل فلسطيني خلال مواجهات في الضفة
- أنماط النوم سر فقدان الوزن
- الدفاع الروسية: التحالف الدولي يساند بقايا الإرهابيين في سور ...
- حراك سياسي في مصر.. مع اقتراب الانتخابات
- ترامب يسعى لحرمان إيران من طائرات الركاب الجديدة


المزيد.....

- فيما السلطة مستمرة بإصدار مراسيم عفو وهمية للتخلص من قضية ال ... / المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة في سورية
- الخيار الوطني الديمقراطي .... طبيعته التاريخية وحدوده النظري ... / صالح ياسر
- نشرة اخبارية العدد 27 / الحزب الشيوعي العراقي
- مبروك عاشور نصر الورفلي : آملين من السلطات الليبية أن تكون ح ... / أحمد سليمان
- السلطات الليبيه تمارس ارهاب الدوله على مواطنيها / بصدد قضية ... / أحمد سليمان
- صرحت مسؤولة القسم الأوربي في ائتلاف السلم والحرية فيوليتا زل ... / أحمد سليمان
- الدولة العربية لا تتغير..ضحايا العنف ..مناشدة اقليم كوردستان ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- المصير المشترك .. لبنان... معارضاً.. عودة التحالف الفرنسي ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- نحو الوضوح....انسحاب الجيش السوري.. زائر غير منتظر ..دعاة ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- جمعية تارودانت الإجتماعية و الثقافية: محنة تماسينت الصامدة م ... / امال الحسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - جورج المصري - عائد في اجازه الحلقه الثانيه من ثلاث