أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أسامة الخوّاض - الفيلادلفيات-نصوص شعرية















المزيد.....

الفيلادلفيات-نصوص شعرية


أسامة الخوّاض
(Osama Elkhawad)


الحوار المتمدن-العدد: 3728 - 2012 / 5 / 15 - 18:32
المحور: الادب والفن
    


الفيلاديلفيات (1)

بكامل كاكاوها،تعبر قبو الهباء
شعر :
أسامة الخوّاض

ها هي –الآن- بكامل كاكاوها،
تعبر قبو الهباء من شارع "انجس"،
الى شارع تومسون في "فيلي"،
كي تؤنّث الغياب بسحنتها النوبية

فيلاديلفيا في 30 مارس 2003-
************
الفيلاديلفيات (2)

أعمى فيلاديلفيا
شعر: أسامة الخواض

الساعة الان الثامنة حزناَ بتوقيت الساحل الأمريكي الشرقي،
هذه مدينة فيلاديلفيا،
وهذا شارع تومسون،
المطر يهطل بغزارةٍ،
وانا بعصا الأعمى،
أتحسسُّ البهاء الذي يتسرَّب من النافذة الغربية لروحي

**********

الفيلاديلفيات (3)

مفرد بصيغة جمع الحنين-حب في "فرانكلن ملز"

شعر: أسامة الخواض

*********************
حببٌ من كؤوس المحبةِ،
يسّاقط الان فوق " فرانكلن ملز"،
قطيعٌ من الغرباءِ،
يسير الى حزنهِ،
والمحبَّة بيضاءُ،
بيضاءُ ،
بيضاءُ،
من غير ضوءٍ،
وينفتح المشهد الأمريكيٌ،
على امرأةٍ من نشيد الشذى،
و أنا،
ونعاسٌ خفيفٌ،
يلفّ "فلي"،

هكذا يفهم الغرباء مصائرهم،
في "فرانكلين ملز":
"سيذهب كل عشيقٍ الى عشقه"،
-هكذا مثلما قال "ويليام بن"* لأصحابهِ-
و على ضوء بارٍ وحيدٍ،
على شارعٍ ضائعٍ ،
قالت العنصريةُ للعنصريِّ:
لماذا يجيؤننا ،
كالذباب على شط "دلوير"؟؟؟؟؟؟؟؟؟

قالت أماندا لصاحبها الأسبانيِّ المعذّبِ:
"كانوا حيارى هنا مثلنا،
فلماذا على شطِّ "دلويرَ"،
سالت دماء الديوك؟"
…………….
……………..
..........................
....................... …،

وقالت اماندا لصاحبها الأسبانيِّ ِ:
"لماذا أضعنا الهوى في دروب "فلي"؟

وقالت اناي الحزينة للبنتِ،
شعّتِ يواقيتها،
في سماء الكلامِ:

"لماذا أضعنا الهوى،
في أزقَّة نزواتنا ،
وانفعالاتنا العدميةِ؟
ماذا يكون الجوى،
غير دفء تشابك احساسنا المتوتِّر في صالة السينما
وهذا هو الفرق بين المشاعر في السينما،
والمشاعر في صالة السينما"،
................
..................
.....................
.....................

....و هنا-في "فلي"،
قال "ويليام بن" لأصحابه ِ :
"سوف نبني مدينتنا بالمحبةِ،
نسقفها بفراديسَ مخضَّرةٍ"
..............
...............
.................
...............،
قلتُ:
"يا حبُّ كُنْ رَحِبا لأماندا،
وصاحبها الأسبانيِّ،
وكُنْ مسكناً،
لهواجس صاحبتي القرويةِ،
كُنْ ماهلا لاناي،
وكُنْ فرح الغرباءِ،
ومشكاتهم،
في دهاليز هذا الظلام العميقِ،
وللبنت طارت عصافيرها ،
في سماء" فلي"،
...................
...................
.....................
و اتّكلتُ على الحُبِّ،
ذات حريقٍ،
وسرت شريدا على وقع هذا النشيد الحزين المفاجئِّ ِ:
"..........فالهامشيات للهامشيينَ،
والعاشقات القبيحاتُ،
للعاشقين القبيحينَ،
والصابرونَ،
جزاؤهم الصابراتُ"،

اتّكلتُ على العشقِ،
صُمتُ عن البوحِ،
لكنني قلت لها،
" لفلي" قبل ان تتمكَّن من روحها،
الانتهازيةُ المدنيةُ،
قبل حلول الظلامِ،
على وجهها القمريْ
للفتى في المساء الدراميِّ ،
طارت عصافيرهٌ،
و لقبلتنا العفويَّةِ،
في صالة السينما،
ولنون نصاعتها،
ولباء براءتها،
ولشين شساعتها،
ولكلِّ حروف براءتها،
و لصاحبتي القرويَّة،ِ
ترعى هواجسها،
ومشاغلها،
في دروب فلي"،
قلتُ:
" فليكنْ الحبُّ في الأرضِ،
ديدننا في مواجهة اليأسِ" ،
لكنَّهُ لم يكنْ "،
......................
.......................
...........................
...........................

في مساءٍ من الثرثرات السجينةِ قلتُ لها،
ل"فلي":
هل أكون أفتأتُّ على العشقِ،
إذْ أنهُ لم يكنْ مُنْصفاً لأماندا و صاحبها الاسبانيْ؟
لم يكنْ مُنْصتاً جيِّدا لوساوس سيدتي القرويةِ-طارت عصافيرها في فضاء "فلي" اللازورديِّ-،
قلتُ لهُ "هيَ كانت على الطرقات المريبة طازجةٌ كالكلام على حافة الفقدِ،
فارهةٌ كيوتوبيا من "العالم الثالثِ" ،
العشقُ لم ينتبه لكلامي،
و عاقبني برحيل نجيمات فاتنتي القرويةِ من ملكوت "فلي"
.........................
......................
..........................
...............................
.....و على شارعٍ جانبيّ ٍ،
يحاذي "فرانكلين ملز"،
تقود الفتاة فتاها،
إلى عسل الروحِ،
تشعل بهجتهُ،
فيقول لها باسماً،
في المساء المطرَّز بالبهجة المدنيَّةِ،
"كنتِ بخفَّة راقصة الباليه،
تخترمين قطار" فلي"،
وبما تملكينَ من الدهش الرعويِّ،
تديرينَ مملكة السفر الكوكبيِّ،
وتبتكرينَ نهاراً باكملهِ،
وبأنجمهِ،
في زمان الثلوجِ،
وكنتِ منمنمة الروحِ ،
عاليةً ،
كالنشيد المفصّص بالصلواتِ،
وباذخةً كاليوتوبيا،
عليك اتكأتُ،
اتّكلتُ ،
انهمرتُ،
النهارات طاعمةٌ،
كنساء "فلي"،
والمساءات منعشةٌ،
كالنبيذ الكاليفورنيِّ ِ،
كنا غريبينِ،
يحتسيان المحبةَ،
في مقعدٍ حارقٍ،
في قطار" فلي" الشاعريِّ،
هو الله سوّاكِ،
أعمل فيكِ مواهبهُ كلّها،
ثمَّ أعطاكِ انبل ما في الوجودِ :
(الطهارة و الاندهاش)،
هو الله سوّاكِ لي،
واصطفاني على العالمينَ،
وهيّأ قربكِ لي،
مقعداً طازجاً،
في قطار " فلي" الأخطبوطيِّ،
.............................
..........................
............................
...........................

قلتُ لقلب اناي الحزينةِ،
ذات شذئ:
"انها لم تكن في الإلاهاتِ،
لكنَّ جوهرها الانثويَ،
يجادل تعريفنا للأُنوثةِ،
سيدةٌ في المحبة ِ،
كانت كمريمَ،
لكنها انفردتْ بالغوايةِ،
تنثر أنوارها كاليراعةِ،
في مقعدٍ مرهقٍ،
في قطار" فلي"،
.....................
.....................
.......................
........................،

واتّكلتُ على حائط "الريدِ" ،
ثم بكيتُ،
وقلتُ لهُ ،
"هل أتاكَ،
"حديث متى ؟"
.............................
...........................
..........................
.........................

قال لي:
لم أجد نسخةً منهُ،
قلتُ لهُ:
هذه نسخةٌ من بقايا "حديث متى":

-فمتى نتزوّجُ؟
- حالاً على وقع نأي لذيذ،
-متى نتطلّقُ؟
-حين تكفّ دموعي،
عن الانهمال على كتفيكَ،
أوان العناقِ،
وحين يكفّ جمالي،
عن الثرثراتِ،
...............................
..............................
...............................
.............................

......مضتْ،
تركتني أطارد مرثيةً عن غياب الهديلِ،
-أفكِّر- إنْ كان صرصور كافكا سيصلح رمزا لكُنْهِ علاقتنا،
و انا واحدٌ،
أحدٌ،
مفردٌ،
وبصيغةِ جمع الحنينْ

فيلادلفيا –مونتري 2002.-2006
_________________________________________________________________
*"ويليام بن" هو من "الكويكرز" المهاجرين من بريطانيا ،وقد اشترى ولاية بنسلفانيا من ملك انجلترا.أسّس عاصمتها فيلاديلفيا، وتعني مدينة "الحب الاخوي".
**"فلي" Philly الاسم المختصر الذي يطلقه المواطنون على مدينتهم فيلادلفيا في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الامريكية..
***فرانكلين ملز مجمع تجاري كبير "مول" في فيلادلفيا.
****************************

الفيلاديلفيات (4)

قلعة العزلة فضاء اسمه:
5502 Thompson St.
2nd Floor, Philadelphia,19131, PA
شعر: أسامة الخواض
**********************
*الوحيد بوصفه حارسا للنسيان
" أو"
النسيان بوصفه حارسا للوحيد:

انا حارس النسيان،
أحرس رونق الشعراء من أوهامهمْ،
أستنسخ النسيان للعشّاقِ،
كي ينسوا مواجع عشقهمْ ،
انا واهب النسيان للأحياءِ،
كي يتخلصوا،
من ربقة الأجدادِ،
والموتى ،
ومن مرض اقتفاء الان في الماضي،
سأحميكم من الذكرى،
وفيض شجونها الناري،
أحميكم من التوقِ المريضِ،
و من عذاباتِ الحنينْ

انا حارسُ النسيان،
أصرخ فيكمو:
"قوموا إلى النسيان،
و اعتصموا بحبل مديحهِ،

ناموا على إيقاعهِ ،
كي تسلموا من لسعة الذكرى ،
ونوبات البكاء الملحمي -العاطفي -الطوطمي،
وحصّنوا أرواحكم بتميمة النسيان،
و اجترعوا قليلا من عذوبتهِ،
لتقتربوا،
على مهلً من الماضي ،
ولا تهنوا،
إذا ولغوا سدى،
في حب ماضيهم،
ولا تهنوا كثيرا،
أو قليلا ،
سادتي ،
لا تحزنوا ،
ها انتم الأعلون في النسيان،
انتم سادة الهذيان،
أحميكم من النوستالجيا،
قوموا إلى النسيان ،
و اغتسلوا من الذكرى كثيرا،
كنتُ منتجعا لأوهام الانوثةِ،
كنتُ صيّادا لغزلان القصيدة والجوى،
كنتُ السقيفة للتفاوض بين عشّاق النبيذِ،
و بين انصار الهوى،
ان الذين تمكنوا في العشق،
لم يهبوا لنا غير المراثي،
والذين تنورزوا،
تركوا لنا،
نار الدوار،
مضيئة فوق القوافيْ
لا وقت لليأس الجماعي "المهستر"،
لا نشيد سوى بكاء الضائعات -الضائعينْ

*عن القلعة أو ...

هنا قلعتي،
متحفٌ للعواطفِ ،
دمّره البردُ،
مكتبةٌ للبكاء ،
نساءٌ من الذاكرةْ
رسائلُ يبعثها الأصدقاء الجميلون ،
عبر البريد الالكتروني،
هل سأقضي حياتي وحيدا،
أفتش عن طلسمٍ ضائعٍ،
نصبوني أميرا على حزنكم،
كي انافحَ عن قيمة المرح اللولبي،
هنا قلعتي،
و انا ملك العزلةِ المدنيةِ،
أبني فضاءً ليأسي،
هنا في مكان الأسى،
متحفٌ للعواصف،
في كل ناحيةٍ صورٌ لعواءٍ من الذاكرةْ
لصديقتنا القدسيِّةِ،
من بورتوريكو:
زجاجة رمٍّ

كثيرٌ من الرسم:
دالي ،
بيكاسو،
غويا،
الصلحيْ
.......
................
طبقٌ من الفاكهةْ
الستائر زرقاءُ،
زرقاءُ،
زرقاءُ،
من حُرْقةِ الروحِ،
حمراءُ،
حمراءُ ،
حمراءُ،
من صدأ القلبِ،
.....
ها انني ،
أتأبّط منشفةَ الدمْعِ،
اسمع همهمةً لنساء،
يهرْولنَ في غابة الهذيان الفسيحْ

في الجلاء نعاين عوراتنا،
في القتامةِِ نشعل أسرارنا،
من سيشهد أشجاننا :
طبقٌ الفاكهةْ؟
أم قناع أطومبا؟
لظى افريقيا ،
أم لظى برشلونةْ؟؟؟
.................
............
.........

و كثيرٌ من الحرفِ:
بوذا،
كفافي،
فرويد،
لوركا،
التيجاني،
ناظم حكمت ،
بورخيس،
محمود درويش،
ماركس،
بودلير،
سارتر
جوليا كرستيفا،
والأخريات الجميلاتُ ،
والآخرون..............
...............
..................
..................
...................
ليس لي من يكاتبني،
غير سيل الفواتير،
يرهق روحي ،
و يقلقني،
ليس لي من تكاتبني،
غير أغربة النحْسِ،
تنقر نافذتي،
كل يوم،
و تنقش أحرفها،
في بياض الحنينْ


*عناق:
A hug delights and warms and charms
It must be why God gave us arms
A hug can break the language barriers
..............
...............
....................
...................
...................

Give me a hug

وادخلْ جنوني في عبادك ،
و انتظرني لحظةً في غابة "الويب" العظيمةِ،
قرب أزهار الشفقْ

Give me a hug
فالكون دونك من رهقْ
Give me a hug
و ابعث جمالك ،
Wraparound

حول روحي،
لا تكلني للأرقْ
....................
......................
........................
.........................
بيدين ناعستين خاملتين،
أهرش وحشتي،
وبنصف قلبٍ،
أقتفي آثار اكتئابي فوق أعتاب الدوار المرِّ،
أدخل –هامسا-متوكئا وجعي:
مساء الخير يا عزلةْ
مساء النور يا وحشةْ
مساء الشهد يا وحدةْ
تعالي ،أوقدي شمع السكينة ،
أجلسيني فوق حضنك،
ثم فلِّيني ،
وحجيني عن الأحلام ِ ،
قولي لي كلاما طيبا عن حال روحي،
قد طردنا من منازلنا ،
طردنا من هواجسنا،
طردنا من يقين الأمهاتِ،
من الحنين إلى التقدم،
و الرجوع إلى ينابيع البهاء الآدميْ
*ولي حلم أو بهاء القلعة:

ولي حلمٌ ،
أضعت سماته في زحمة المنفى،
ولي حلم أضعت لهاثه ،
وبريقه،
وتركت نصف جماله الأبديْ
على عتبات بيتي في كبوشيةْ
ولي حلم ،
أعلقه على عتبات روحي،
ولي حلمٌ خسرت بريقهُ ،
ووميضهُ،
لكنه باقٍ كترتيلٍ حزينٍ،
في بهاء القلعة المسكون بالرؤيا

*كأنّ أو ربيع سيدة "الايميلات":

كأنّ الله أودع فيك،
رحمته الوسيعة كلها،
لم يبقِ للأحياء،
و الموتى ،
سوى الصبر الجميل،
كأنّ وركيك الإلهيين،
يختصران حمى الارتعاش،
كأنّ نهديك البدائيين،
بعض من حريق الكون،
فيض من زمان الزار،
و الحب الإلهي "الغميس"

*أغنية العودة من العمل أو الدخول خاسرا الى القلعة

لم تبقِ لي" Compaq"
وقتا للقراءة والكتابةْ
لم تبقِ لي " Compaq" ،
غير سؤالي/ المنثور في الدنيا الرحيبة:
ما العملْ؟
ما قيمة الانسان حين يظل مرهونا بطاحون العملْ؟
ما قيمة الانسان حين يكون مهووساً بشيطان العملْ
....................
........................
والعنف سيد هذه الأرض الرحيبة،
منذ ان ذُبِحَ الهنود الحمر ِباسم الربِّ،
والذهب المقدّسِ،
مذْ أتتْ،
و ترعرعتْ،
جرثومة العنف الاوروبي الرهيبْ

*الأمنية الكلبية للوحيد،التي ينشدها كل مساء:
و ليتي في الكلاب ولي نباحٌ،
تميد به خطاي وتستقيمُ
و أنبح في الشوارعِ،
و الأزقَّةِ،
لا ألوم،
ولا أُلامُ
ليت الفتى كلبٌ،
فتعشقه الانامُ
فالكلب أنبل من بني الانسان أحياناً
والكلب،
و ابن الكلب،
من قد عاش انسانا،
و فنّانا

*العزلة بيقين الأوزة:

الهواء عليلٌ،
وقلبي سليل البراءةِ،
ينبض منكسرا،
بيقين الإوزَّةِ،
فوق مياه البحيرةِ،
يمضي،
إلى لمعةٍ من وميض اليوتوبيا،
التي في مساءٍ وحيدٍ،
على نفسها اتكأتْ،
و اكتفت بشرودٍ مريرٍ،
مريرٍ،
مرير،
مرير كلسعة عقربةٍ من خلاء التوحّدِِ،
حنّتْ إلى مفْرق الليل،
مثل نهارٍ ثقيل،
و ساعة نحْسٍ،
مديد،
كوعْد اليوتوبيا
-هيوستن 2000-مونتري 2007



#أسامة_الخوّاض (هاشتاغ)       Osama_Elkhawad#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بيتٌ بدويٌ على شاطئ البحر-البداوة و التحديث في الخطاب الليبي ...
- و للكمِّثرى وظيفة أخرى أو الوقائع ا لخفيَّة في حياة -منصور ا ...
- هكذا كان قلِقاً على مستقبل العشب-في رثاء عبدالخالق محجوب
- و للكِّمثرى وظيفة أخرى أو الوقائع ا لخفيَّة في حياة -منصور ا ...
- رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن (1)
- اللاجئون الجنوبيون في مصر في -تغريدة البجعة-
- صورة انتفاضات السودان في الكتابات العربية
- بيروتيّات
- بنك بجنب الخصيتين-موت مدرس متجوِّل-المفارق الفكِهة
- قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي
- دمعة على مدارج -ماريل-:قربان شعري آخر للطبقة العاملة
- الكاتب -محمد إبراهيم نقد-:جامعة صوفيا و -القراية أم دقْ- و ا ...
- مشّاؤون في أزياء عرّافين
- الهُنيْهاتُ أو خَفَرُ الأناناس
- الفيلادلفيات-نصوص شعرية
- بيروتيَّات-نصوص شعرية
- ماذا سأفعل بالله و الدين و اللغة العربية-ما قاله الفضل بن ال ...
- الكوميديا العاشقة
- بيتٌ بدويٌ على شاطئ البحر-البداوة و التحديث في الخطاب الليبي ...
- صورة انتفاضات الشودان في الكتابات العربية


المزيد.....




- وفاة المخرج ميشائيل فيرهوفن وساسة ألمانيا يشيدون بأعماله الف ...
- -الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال ...
- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أسامة الخوّاض - الفيلادلفيات-نصوص شعرية