أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - طريف سردست - اجداد البشر: النيندرتال -3















المزيد.....

اجداد البشر: النيندرتال -3


طريف سردست

الحوار المتمدن-العدد: 3720 - 2012 / 5 / 7 - 00:10
المحور: الطب , والعلوم
    


الحلقة الثالثة
عندما غادرت مجموعة من الانسان الحديث افريقيا قبل 100 الف سنة كانت هجرتهم ليست فقط في إتجاه قارات جديدة مجهولة وانما ايضا امراض جديدة مجهولة. امراض لم يواجهوا مثيلا لها في افريقيا وباتلتالي منظومتهم للوقاية الحيوية لاتملك دفاعا ضدها. ونحن نعلم ان الانسان الحديث ليس فقط تمكن من البقاء على الحياة وانما ايضا حصل على افضليات انتخابية سمحت له بالانتشار والبقاء على الحياة في مهمة فشل فيها الاخرين.

تحاليل جديدة للحمض النووي تشير الى اننا ندين بالشكر الى النيندرتال ومجموعات اخرى لجزء من هذه النجاحات. النتائج تشير الى ان الانسان عاشر الانواع الاخرى، بما فيه النيندرتال، وحصل منهم على نسل جديد جينيا، عندما كان في طريقه الى القارات الاخرى. النيندرتال عاش هناك قبل الانسان الحديث حوالي 200 الف سنة سمحت له بالتلائم مع الامراض المحلية، ومن خلال المعاشرة الجنسية مع الانسان انتقلت جيناتهم الى الهوموسابينس وحملت معها القدرة على مقاومة الامراض مما سمح لهم بالبقاء والاستمرار.

غلى مدى بضعة سنوات تمكن العلماء من البرهنة على ان الانسان تعاطى الجنس مع النيندرتال وحصل منهم على نسل جديد ولكن ذلك لايكفي لتوضيح مقدار الدور الذي لعبته هذه الاضافة في تحديث الانسان الحديث. هذه النقطة هي درسها الباحث Peter Parham, بروفيسور في الميكروبيلوجيا من جامعة ستانفورد. لقد قام بتحديد الجينات التي قدمها النيندرتال وبقية الانواع الى الانسان الحديث. تمكن من ذلك بفضل المقارنة بين جينات الجماعات الاثنية الحالية مع جينات الانسانيات القديمة القادمة من المستحاثات.

ركز بارهام على جينات leukocytanti, (HLA-antigen). هذه الجينات عبارة عن مجموعة صغيرة (200 جين) تتموضع على الكروموسوم 6، والمتخصص بمنظومة المقاومة الحيوية. ومن هذه الجينات المئتين درس بارهام منها ثلاثة فقط هم HLA-A, HLA-B, HLA-C. هذه الثلاث جينات تحمل الشيفرة لانتاج ثلاث انواع من البروتينات، تتموضع على سطح الكريات البيضاء، ومن هناك تقوم بتحفيز ردود فعل منظومة الوقاية ضد الالتهابات. على العموم توجد مئات من النسخ لهذه الجينات الثلاث وكل فرد يرث نسخته من الام والاب معاً. ذلك يعني ان كل شخص يحمل ستة نسخ مختلفة، والاشخاص الذين لايملكون علاقة قربى مع بعضهم يمكن ان يملكوا تنوع كبير بالنسخ الجينية لهذه الجينات الحيوية. لذلك فإن الجين HLA يعمل على جعل منظومة الوقاية الحيوية لكل انسان متخصصة بحسب الضرورة الفردية.

عند دراسة جينات ه ل آ عند الاوروبيين والاسيويين اليوم اكتشف ان قسم من الجينات كتطابقة مع مثيلتها لدى النيندرتال. من دراسة سابقة للحمض النووي للنيدرتال نعلم ان النيندرتال انحدر عن نوع انساني سابق على الاغلب Homo heidelbergensis, والذي جاء بعد الايريكتوس. الهيديل بيرغنسيس غادر افريقيا قبل 500 الف سنة واستوطن اوروبا واسيا الصغرى. وعلى مدى سنوات تمكن من التلائم مع البيئة الجديدة حيث البرودة القاسية : سيقانه اصبحت قصيرة وقوية وصدره اصبح عريض وحصل على عضلات صلبة وغزيرة. لقد ولد نوع النيندرتال في اوروبا واسيا الصغرى. Homo neanderthalensis.

تحاليل بارهام تشير الى ان الانسان الحديث تناكح وتناسل مع النيندرتال قبل مابين 45 الف سنة و 60 الف سنة عندما التقوا على ابواب اوروبا في اسيا الصغرى. مثلا اكتشف بارهام ان احدى نسخ HLA-C-HLA-C*0702- منتشر للغاية بين الاوروبيين الحاليين والاسيويين. هذه النسخة بالذات عثر عليها بارهام في الحوض الجيني للنيندرتال، وذلك يعني ان الانسان ورث هذا الجين عن النيندرتال بالممارسة الجنسية والانجاب المختلط. ذلك حصل بعد مغادرة الانسان الحدي لافريقيا لان هذه النسخة لاتوجد عند الافارقة الذين بقوا في افريقيا اليوم.

في نفس الوقت لاحظ بارهام ان النسخة HLA-A*11 منتشرة عند الاسيويين اليوم ولكنها ليست موجودة عند الافارقة. هذه النسخة تمكن من العثور عليها لدى انسان دينسوفا Denisova, وهو نوع انساني جرى العثور عليه حديثا في مغارة في سيبيريا، وتم توثيقه عام 2010 انطلاقا من اصبع واحد وسن. من خلال تحليل الحمض النووي اتفق العلماء على انه نوع انحدر عن النيندرتال او شقيق له. تحليل الكربون 14 للتربة حول الاصبع، اظهر ان صاحب الاصبع مات قبل 30-40 الف سنة، في حين ان المؤشرات اخرى تشير الى ان المنطقة حول الاصبع بقيت مسكونة من انواع انسانية على مدى 125 الف سنة.

يقول البروفيسور بارهام مفسرا:" تطور البشر وانتشارهم على الارض جرى من خلال ان مجموعات صغيرة غادرت الفرقة الاصلية عندما ازداد اعدادها وتكرر هذا الامر مرارا. وبسبب تكرر الامر ظهرت اختناقات حيث مجموعات بقيت بدون ه ل آ. غير ان التناكح مع الانواع الاخرى بقي على الدوام مصدرا لتجديد وتحسين التنوع الجيني لكل مجموعة".

وعلى الرغم من ان انسان النيندرتال والدينيوسوفا انقرضوا قبل 30 الف عام ، فإن جزء منهم لازال يعيش فينا. النسخة HLA-C*0702 موجودة لدى الاوروبيين والاسيويين على السواء وجرى وراثتها عن النيندرتال. النسخة HLA-B*07 موجودة على الاخص عند الاوروبيين .
الواقع ان اكثر من 50% من نسخ HLA-A لدى الاوروبيين جرى وراثتها عن انسان قديم، في حين تصل النسبة الى 72% لدى الصينيين وترتفع الى 90% لدى السكان الاصليين لجزيرة بابوا غوينيا الجديدة. Papua New Guinea.

إن استمرار بقاء نسخ جينات الانسان القديم بهذه السعة سببه انها قامت بتحسين المناعة الحيوية عند الانسان وبالتالي صحته. الجينات قدمت افضلية انتقائية للهوموسابينس ولذلك زادت نسبة وجودها. ان هذه النسب تختلف من مجموعة الى مجموعة اخرى سببا، حسب برهام، ان التهجين بين النوعين حدث في اماكن مختلفة وفي ازمان مختلفة بين المجموعات التي هاجر افراد منها الى مختلف زوايا العالم. وعلى كل الاحوال فهذه النسخ كانت مفتاح الهوموسابينس للتفوق والقدرة على الاستمرار والانتشار. ومهما كانت نوع النسخة التي ورثتها عن النيندرتال والانواع الاخرى فإنك مدين بالشكر لهم على وجودك اليوم.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,562,411,443
- اجداد البشر: الايريكتوس -2
- اجداد البشر: ماقبل الايريكتوس -1
- الاصل التاريخي لمفهوم جهنم
- دروس ميكافيللية لحكام الشرق -2
- الميكافيللية وحكام الشرق -1
- الاسماء القبيحة وعلاقتها بالدين
- اصل الله في الديانات الوثنية -3
- الله انحدر عن عبادة الكواكب -2
- معضلة الاصل الوثني لله -1
- الامراض والاضطرابات التي يسببها الدين-2
- الامراض التي يسببها الدين-1
- التمائم والتعاويذ في العصر الاسلامي
- التمائم والتعاويذ، من الوثنية الى الاسلام- 1
- الارضاع والاثارة الجنسية
- الشمس والصليب في المعتقدات القديمة
- البغاء المقدس : الرحمة، بقايا الاله الام 4/5-5
- دور الكاهن الخنثى في البغاء المقدس، 2-5/3
- البغاء المقدس في اليهودية، 1/5
- لماذا لاتنشأ انواع واجناس جديدة اليوم!
- البسيكوباتي والقيم الاخلاقية


المزيد.....




- وزير الاتصالات اللبناني ينفي قطع خدمة الإنترنت
- افتتاح أول جامعة للذكاء الصناعي في أبو ظبي
- ابتكار دواء مخصص لطفلة واحدة على الكوكب
- برنامج الغذاء العالمي يوسع نطاق مساعداته لـ580 ألف شخص في شم ...
- فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار
- يمكن إعدادها في مطبخ المنزل.. سبائك معدنية نانوية سائلة لتطه ...
- كيف ينشأ السرطان من الخلايا العادية؟
- الجيش السوري يدخل قاعدة الطبقة الجوية لأول مرة منذ عام 2014 ...
- رائدتا الفضاء الأمريكيتان كريستينا كوتش وجيسيكا ماير تقومان ...
- في ذكرى وفاته...إلى أين وصلت بنا اختراعات أديسون


المزيد.....

- موسوعة الكون / كارل ساغان
- مدخل الى نظرية التعقيد و التفكير المنظومي Introduction To Co ... / فياض محمد شريف
- الكوزمولوجيا الفضائية غير البشرية / جواد بشارة
- نشوء علم الذكاء البصري / محمد عبد الكريم يوسف
- مادّتان كيميائيّتان تتحكّمان في حياة الإنسان / بهجت عباس
- أشياء يجب أن تعرفها عن الفيزياء الكمية / محمد عبد الكريم يوسف
- معلومات اولية عن المنطق الرياضي 1 & 2 / علي عبد الواحد محمد
- الوجود المادي ومعضلة الزمن في الكون المرئي / جواد بشارة
- المادة إذا انهارت على نفسها.. / جواد البشيتي
- الكون المرئي من كافة جوانبه / جواد بشارة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - طريف سردست - اجداد البشر: النيندرتال -3