أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ملف - افاق المرأة و الحركة النسوية بعد الثورات العربية - بمناسبة 8 اذار/ مارت 2012 عيد المرأة العالمي - أحمد عبد العزيز - آفاق المرأة والحركة النسوية بعد الثورات العربية














المزيد.....

آفاق المرأة والحركة النسوية بعد الثورات العربية


أحمد عبد العزيز

الحوار المتمدن-العدد: 3653 - 2012 / 2 / 29 - 22:55
المحور: ملف - افاق المرأة و الحركة النسوية بعد الثورات العربية - بمناسبة 8 اذار/ مارت 2012 عيد المرأة العالمي
    


لطالما كانت الحرية أسمى الأماني، لذا فقد يدفع المرء الغالي والنفيس من أجلها، ولا شك أن ثورات الربيع العربي التي لم تكتمل بعد لا زالت تواجه العديد من التحديات، كما أن الفرصة لا تزال موجودة أمام العديد من الدول العربية للانضمام لقطار الحرية الذي أقلع من تونس ثم انطلق إلى مصر، ومر بليبيا واليمن وسوريا، واقترب من المغرب والجزائر.

لا شك أن الثورات الشعبية التي اندلعت في البلدان العربية كانت تضم جميع أطياف المجتمع، فرغم أن الشباب لعبوا الدور الأكبر في الحشد لها، إلا أنها لم تقتصر على فئة معينة من المجتمع، كما أن المرأة قد لعبت دوراً نضالياً كبيراً في المظاهرات، فخرجت لتنادي بإسقاط الظلم والفساد والاستبداد، ودعت -مع من دعا- إلى بناء وطن ديمقراطي حر، يحتوي الجميع تحت راية العدالة الاجتماعية.

وكما أن ما تصبو إليه الثورات العربية هو التخلص من براثن الظلم، والمضي قدماً نحو الحرية، فإن المرأة كعنصر مؤثر في المجتمع لابد وأن تنال نصيبها من الحرية، وبالطبع ستحظى بدور أكبر في المستقبل في إطار الثورات التي انطلقت من أجل تغيير المجتمع وإصلاحه.

ستشهد الفترة القادمة مجموعة من التغيرات على الصعيدين الاجتماعي والثقافي في منظومة القيم المتعلقة بالسلطة الذكورية والعقلية التسلطية التي تعاني منها نساء الشرق، فرغم أن الفترة الحالية تشهد بعض التخبطات، فإنها تفرز ما يحتويه المجتمع من قيم، كما أنها تبرز السلبيات ليسهل مواجهتها، والتصدي لها، كذلك فإن عصر السماوات المفتوحة قد ألقى بظلاله على واقعنا المعيش، فأصبحت كل الأحداث على الملاً، كذلك فإن أي مساس بحقوق المرأة سيتحرك من يتصدى له، كما أن المرأة نفسها لن تتهاون أمام أية انتهاكات ترتكب، فقد كسرت الثورات العربية حاجز الخوف الذي حال بين الشعوب وحرياتها.

الأسلوب الأمثل لنضال المرأة لفرض وجودها ومشاركتها النشيطة في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية في الدول العربية التي وصلت فيها الأحزاب الإسلامية السياسية إلى الحكم هو أن تعبر عن نفسها، فتشارك في الحياة السياسية بشكل ملموس، وتطالب بالحريات، وترفض القمع، وأن تسعى لنشر ثقافة الحرية، واحترام الآخر، كما أن عليها أن تتصدى لأية محاولات لفرض شكل محدد من الحياة عليها أو على المجتمع بأسره، فالأحزاب السياسية أياً كانت توجهاتها فهي سياسية لا دخل لها في شئون الأفراد، ولا حياتهم الخاصة، ولا ملبسهم، ولا مأكلهم، ولا مشربهم، فقط عليهم أن يسعوا لتحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية، كما أن الخضوع لتصورات تفرضها أية أحزاب من شأنها أن تعيق حرية المرأة أو أن تتحكم في نسق حياتها لن يعدو عن كونه عودة للوراء مرة أخرى، كما أنه حجر عثرة في طريق الحرية التي نادت بها الثورات العربية.

لا أعتقد أن حقوق وحريات المرأة سوف تندرج تحت أية برامج سياسية تتبع الأحزاب الإسلامية السياسية، فبعضهم يتعامل معها على أنها كائن مختلف، وكأنها هبطت من كوكب آخر، فيدرج في سياق حديثه عن برنامجه الخاص بمناهج التعليم أن المرأة لها طبيعتها الخاصة، وأنه ليس كل ما يصلح للرجل يصلح للمرأة، كما أن هذه الأحزاب تضع المرأة دوماً في خانة الأم والمربية والقائمة بأعمال المنزل وفقط، مع إغفال كونها إنساناً لديه أحلامه وطموحاته التي يحق لها السعي لتحقيقها، كما أنها تشكل عنصراً هاماً يجب استثماره في بناء المجتمع، والتحول الديمقراطي، فقد شاهدنا المناضلة اليمنية (توكل كرمان) وهي تحصل على جائزة نوبل للسلام بعد نضالها ضد النظام اليمني القمعي، كما أبرزت الثورة المصرية العديد من الأسماء لمنضالات، وشهيدات، ومصابات، كلهن خرجن لإعلاء كلمة الوطن، والتعبير عن مجتمع يحلم بغد أفضل.


بالطبع تتحمل المرأة بشكل ما مسئولية استمرار تبعيتها وضعفها أيضاً، فالتي تسكت عن حقوقها، أو تتنازل عنها طواعية تشارك في إنتهاك حقوقها، كما أن التي ترضى بالأمر الواقع، وتقبل الانتهاكات، بل ونرى بعض النساء تؤيدن من يتحدثون باسم الدين، حتى وهم ينتهكون حقوق المرأة، وينتقصون منها، ويتحدثون عنها باحتقار؛ ثم توافقن على تلك الآراء، إنهن يوافقن على رفض حريتهن، كما يوافقن على احتقارهن؛ يمكن تغيير تلك الحالة بالاستمرار في حملات التوعية التي من شأنها أن تضع حداً لتلك الانتهاكات، وتتصدى للتأثيرات الفكرية التي تمارسها بعض القنوات الفضائية من أجل فرض ثقافة بعينها على مجتمعاتنا العربية، كما أن على المرأة المطالبة بحقوقها، والمشاركة السياسية سواء في مجلس الشعب أو المجالس المحلية، والأحزاب، وعليها أن تطالب بحقها في التواجد داخل البرلمان، وكان لابد أن تتوفر لهن مقاعد في مجلسي الشعب والشورى، وذلك بأن تُخصص لهن كوتة من أجل أن يتسنى لهن المشاركة السياسية التي هي حق أصيل لهن.


الدور الذي يجب أن يمارسه الرجل لتحرير نفسه والمجتمع الذكوري من عقلية التسلط على المرأة ومصادرة حقوقها، هو أن يعيش كإنسان، ويدرك أن المرأة إنسان، ويسعى للوقوف إلى جانبها للمطالبة بحقوقها، كما أنه لابد أن يفسح المجال للحوار البناء، وينبذ التعصب وفرض الرأي الغير مُجدي، علينا كمجتمع يحتوى الرجال والنساء أن نتعايش سوياً، ونسعى لأن نرى مستقبلاً أفضل، وليعمل الجميع، ويكون الفيصل هو الكفاءة، ولتطمح المرأة لتنمية ذاتها، وليقف الرجل إلى جوارها، وها هي الإعلامية بثينة كامل تظهر كأول مرشحة لرئاسة الجمهورية في مصر، وهو تقدم ملحوظ في ظل السعي الدؤوب نحو بناء دولة حرة، فلتشارك المرأة في جميع المجالات، وليكن اختيارنا للأفضل وليس تعصباً لفكرة بعينها، أو رفضاً ذكورياً لوجود المرأة خارج بيتها، عليها أن تشارك، وعلينا أن نشجع الأفضل، وكلنا أمل أن تنجح ثورات الربيع العربي في إحداث نقلة ثقافية وحضارية تدفعنا نحو غد مشرق بشمس الحرية التي تعلو سماء العدالة الاجتماعية، ولا يراها إلا الأحرار.



#أحمد_عبد_العزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رجال الدين أفيون الشعوب1 (مستقبل -غاندي- 3 - 3)
- رجال الدين أفيون الشعوب1 (مستقبل -غاندي- 2 - 3)
- رجال الدين أفيون الشعوب1 (مستقبل غاندي 1 - 3)
- أنا أحب.. إذن أنا إنسان


المزيد.....




- بالخيام والأعلام الفلسطينية.. مظاهرة مؤيدة لغزة في حرم جامعة ...
- أوكرانيا تحوّل طائراتها المدنية إلى مسيرات انتحارية إرهابية ...
- الأمن الروسي يعتقل متهما جديدا في هجوم -كروكوس- الإرهابي
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 1005 عسكريين أوكرانيين خلال 2 ...
- صحيفة إسرائيلية تكشف سبب قرار -عملية رفح- واحتمال حصول تغيير ...
- الشرطة الفلبينية تقضي على أحد مقاتلي جماعة أبو سياف المتورط ...
- تركيا.. الحكم بالمؤبد سبع مرات على منفذة تفجير إسطنبول عام 2 ...
- صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لقتلى وجرحى القصف الإسرائيلي
- -بلومبيرغ-: إسرائيل تجهز قواتها لحرب شاملة مع -حزب الله-
- بلينكن يهدد الصين: مستعدون لفرض عقوبات جديدة بسبب أوكرانيا


المزيد.....

- آفاق المرأة، والحركة النسائية، بعد الثورات العربية، بمناسبة ... / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف - افاق المرأة و الحركة النسوية بعد الثورات العربية - بمناسبة 8 اذار/ مارت 2012 عيد المرأة العالمي - أحمد عبد العزيز - آفاق المرأة والحركة النسوية بعد الثورات العربية