أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - محمد كوحلال - المهمشون على أرض الإسلام المغرب نموذجا















المزيد.....

المهمشون على أرض الإسلام المغرب نموذجا


محمد كوحلال
الحوار المتمدن-العدد: 3570 - 2011 / 12 / 8 - 20:43
المحور: حقوق الانسان
    


المهمشون على أرض الإسلام المغرب نموذجا
ذ محمد كوحلال
مقدمة // عروة بن الورد شاعر المهشمين
منذ ظهور الدولة الإسلامية بدت الانتفاضات و القلائل و الفتنة الكبرى بعد وفاة الرسول محمد تصب في نفس الواد . حيت ظهرت الفرق السياسية التي رفضت الانصياع للنظام الإسلامي الحديد المستبد ,فظهرت الانشقاقات و على عهد علي بن أبي طالب كانت فترة متميزة من حيت الاضطرابات السياسية التي شهدتها الجزيرة العربانية . التهميش سببه النظام المستبد الحاكم و حاشيته و الفصيل المهمش يكون العدو اللذوذ لأي نظام سياسي .
التاريخ يعيد نفسه فبعد ان تارت مجموعة من المسلمين ضد حكم علي بن أبي طالب ,الذي كان يحرك سيفه قبل لسانه و لا يعرف سبيلا للتفاوض أو النقاش بسبب بطشه ظهرت ’فرقة الخوارج’ اللذين نالوا نصيبا كبيرا من القهر حيت ان الخوارج رفضوا التحكيم الذي رضي بيه علي بن أبي طالب على اثر معركة ’ ’صفين’ .فاتخذ الخوارج لأنفسهم مذهبا و نشروا دعوة و أفرزوا ثقافة خاصة بفريقهم . و كان لهم شعراء في صفهم مثل ..
عمران بن حطاب, و الطرماح بن حكيم , و انتشرت دعوة خارج الجزيرة اليعروبية لتجد لها محطة خصبة بشمال إفريقيا حيت اعتنق الأمازيغ مذهبهم أفواجا أفواجا .. و تفرعت عنهم مجموعات عدة منها..
الأباضية , و الأزارقة , و الصفرية . تقوت شوكة الخوارج الذين طردوا من المنتظم الإسلامي بسبب بطش و عجرفة علي الذي لا يؤمن إلا بالسف يخرجه من غمده كلما وقف أحدا ضد أحلامه التوسعية . هذا ما سيدفع عسكر علي إلى اللحاق بالخوارج و سفك دمائهم في معركة شهيرة ’ النهراوان ’ قرب بغداد . فشتت جند علي فلولهم وشمل البقية منهم في مناطق متفرقة . و هذا يدل على أن المجتمع الإسلامي في بدايته لم يكن مبنيا على أس ديمقراطي و منعدم التماسك
وقفة لابد منها
عروة بن الورد الشاعر ,الذي بين الفرق بين المهمش و الصعلوك الكنية التي تلي كل مناهض للظلم فتنعته السلطة بالصعلوك ..لكن في أدبيات العهد اليعروبي الزاهر و العباسي تحديدا .و علماء الاجتماع يعلمون بهاذ الأمر ان الصعلوك هو من يتوكل على غيره للحصول على قوته . شخص متواكل لا فائدة و لا منفعة و لا حتى ضرر يأتي من بعده و لا من خلفه ..يقول عروة ..
لحى الله صعلوكا إذا جن ليله ... مصافي المشاش ’آلفا كل مجزر
يعد الغنى من نفسه , كل ليلة ... أصاب قراها من صديق ميسر
ينام عشاء تم يصبح ناعسا ... يحث الحصى عن حنبه المتعفر
قليل التماس الزاد إلا لنفسه ... إذا هو أمسى كالعريش المجور
يعين نساء الحي ما يستعنه ... و يمسي طليحا, كالبعير .....الخ .
ابن عروة عرف عنه انه كان مارقا معارضا لظلم النظام و القبيلة متمردا على نواميسها ويعتبر مؤسس مدرسة المهمشين في التاريخ العربي حسب علماء الاجتماع الباحتين . و هو الذي اعتبر ان المهمش, هو صاحب رجولة وشهامة و عزة نفس لا يقبل بالظلم و الاستبداد عليه وعلى الرعية .و أنا بدوري اعتبر نفسي تلميذا لهذا لشاعر الكبير وسوف اذكر شاعرا آخرا له نفس القيم .
أي محل أرتقي؟
أي عظيم أتقي ؟
و كل ما قد خلق الله و ما لم يخلق
محتقر في همتي
كشعرة في مفرقي
هو المتنبي و يا له من شاعر كبير عاش هو التهميش نظرا لسخطه من النظام و رفضه ان يكون شاعر البلاط و إحدى حواشي النظام. و يقول عنه بعض النقاد المجانين انه كان شخصا متعاليا مثل زرافة متكبر مغرور .. والأمر غير صحيح و لا يستند إلى الموضوعية و كلام أجوف فارغ . فشعر المتنبي يتميز بالعقلانية و ويصطف إلى صف المقهورين والمهمشين و الدراويش .. ليس إلا ..
لم يرتكز النظام الإسلامي إلى حد كتابه هذه السطور إلى ركائز ديمقراطية بل هو نظام مستبد فاسد يسلط رجال الدين لخدمته و تجار الفتاوى و التنويم المغناطيسي للشعوب. فحتى على عهد الدولة العباسي التي كان لها الفضل الكبير في انتشار التفافة العربية و الإسلامية في شتى بقاع العالم و كانت بغداد موطن للترجمة التي حولت كنائز العجم و الفرس إلى لغة الضاد و كانت الحركة الثقافية أنذالك دسمة اخذ من علماء أوروبا المستشرقون و الباحثون الكثير ..
ما عالينا قلت ..
على عهد الدولة العباسية ظهرت فرقة المعتزلة التي نالت نصيبا أوفرا من التهميش و لكن المعتزلة لم يكن لهم وجود قوي لأنهم قوم من فصيل الترترة . و الترتار حسب التعريف اللغوي . هو شخص يتكلم كثيرا كونه لا يقدر على النفاذ إلى صميم الموضوع و لا إلا لبه ..
الشيعة في الخليج و السنة في العراق والامازيغ في المغرب مهمشون
هي نماذج لنفوس بشرية نالت نصيبا كبيرا من التهميش تحت ظل حارق في دول إسلامية . لا تعرف طريقا لا لديمقراطية و لا إلا شرع الله الذي أوصى بالمساواة بين البشر حتى و إن احتفلت مذاهبهم . فلا فرق بين هذا و ذاك و تلك القاعدة الإسلامية التي تجعلني احترم الإسلام احتراما خاصا و لو أنني لا أدين به لكني أحبه حبا جما لأنه دين قيم وفضائل إنسانية. شانه شان باقي الديانات الأخرى المسيحية و اليهودية ..
الأنظمة الإسلامية استبدادية من مراكش حتى طهران / إيران / .و هو ما جعل الثورات تأتي على كل شوارع ولو ان أمريكا هي المحرك الفعلي للثورة عبر موقع / ويكيلكس /.
العالم الإسلامي المتخلف بنظمه الفاسدة المستبدة. تتخذ من فقهاء ربع كيلو رجال البلاط بوقار مغشوش و خطباء يوم الجمعة و الأقلام المأجورة و الإعلام. أدوات ضرورية لاستمراريتها .. لكن المجاديف تتحرك و الأمواج تتعالى لتغطي الفاسدين المفسدين و سوف يكون الشعب صاحب السلطة شركاء في السلطة لا أجراء و لا عبيد و لا رعية ....نحن شعب سوي ....عاقل متعقل لبيب مغاربة احرار
و هدا ما جعلني في العام الماضي أتنازل عن جنسيتي المغربية التي اعتبرها مجرد ورقة لا تصلح حتى لمسج النوافذ. مما حدا بالمخزن خطف حسابي على الفيسبوك و حسابي على مدونة الشعب الحر الصامد / مراكش الحمراء / و المسيرة تستمر و النضال سبيله شاق. لكنني اعلم علم اليقين ان دربي موحش و اني حافي القدمين و الزجاج متناثر في كل ركن من أركان دربي.
لكني عنيد و سوف أقاوم إلى آخر يوم من حياتي .. وسوف أرد لوالدي الذي مات مغموما كارها لنظام الحسن الظالم الديكتاتور , وسوف استمر على فضح هذا النظام المغربي الظالم تماشيا مع وصية والدي الذي رباني على فضح الظلم و مقاومة الظالمين و أنا على النهج الأبوي مستمر و الله الموفق .
لازال الأمازيغ في المغرب وهم سكان المغرب الأولون و أصحاب الأرض و ما نحن العربان اليعروبيين ,سوى عربان محتلون سلبنا أرضهم و هويتهم . هؤلاء لا زالوا في خانة التهميش و لا زالت ثقافتهم غابرة و هويتهم شبه ممسوحة بقلم السياسيين الذين تعاقبوا على السلطة فلازالت الأسماء الامازيغة ممنوعة في المغرب . ولا زال الإعلام يشير إلى ثقافة الامازيغ بشكل محتشم و لا زالت اللغة الامازيغية لم تلج بعد المدارس و المعاهد و الجامعات , و لا تدون على وثائق الدولة و لا و لا و لا ...
هم فقط مغاربة بالتعريف الوطني ليس ..طزززززززززززز..
و العيب ليس فقط من النظام فالعيب أولا عيبهم نظرا لتشتتهم ودخول البعض منهم باب البلاط . و منهم من صار كركوز النظام يتحدث عن الامازبيغية و يخاطب الناس بالعربية أو الفرنسية..
متى يأتي ذالك اليوم الذي نرى فيه حروفا امازيغة على جواز السفر و بطاقة وطنية و على كل وثائق الدولة متى متى.. ؟
المعطلون الفصيل المهمش
ثروة شبابية مهملة مقصية ,في بلد اقتصاد الريع و المحسوبية و الفساد السياسي و المالي و لا عقاب و لا محاسبة للمسؤولين .
أدوات تعتبر طوقا حديديا يكبل مصير شبابنا الجامعي المعطل كان الله في عونهم لكن الثورة سبيل للخلاص يا شباب ..اللهم يوفقكم .
خيرة شبابنا الجامعين يتأبطون شواهد عليا , ثروة بشرية توزن بالذهب في الدول الديمقراطية التي تعز الإنسان و تطوره و تستفيد من خيراته العلمية.
شباب يعانون من التهميش و البطالة. و جدوا الشارع متنفسا لصدور اختنقت من شدة الظلم ., فنالوا من زراويط النظام ما يجعل البطن أملس من العمود الفقري من شدة الهمجية و الضرب المبرح بأيادي قوات الركل السريع المخزنية .آلة القمع الذي يتعرض له هؤلاء الدراويش وأمرهم يحزنني دوما و حتى لا أطيل على حضراتكم اخترت لكم شريطا و هو شهادة لشاب معطل بالصوت و الصورة دمتم في رعاية الله يا سادة يا كرام و عذرا أنني أتعبت عيونكم من خلال مقال طويل. سامحوني فعيونكم هي أغلى ما املك في هذه الدنيا الفانية سلام الله عليكم إلى اللقاء
http://www.youtube.com/watch?v=vnH4RdedilQ&feature=player_embedded
كاتب مدون ناشط حقوقي مستقل / مراكش







رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- رسالة تشي غيفارا إلى أبنائه خذوا العبرة يا جماعة 20 فبراير ب ...
- عيب عليكم يا توار ليبيا
- رسالة إلى من يهمه الأمر في المغرب
- تروتسكي العملاق الروسي ج3 خ
- تروتسكي العملاق الروسي ج 2
- تروتسكي العملاق الروسي
- ثورة الزنوج لكبرى
- تورات بطيخية فشلت ج3 قرغيزيا
- ثورات بطيخية فشلت ج 2 جورجيا
- ثورات بطيخية فشلت ج 1 أوكرانيا
- خريف الشارع العربي
- الدستور الممنوح في المزبلة مليوح المغرب نموذجا
- المغرب يلتحق ببلدان الدشدشات D6
- أم الفضائح المغربية فنانة مغربية تغسل صحون الأسبان
- المفسدون يمرحون و الصحفيون يسجنون نيني نموذجا
- مناورات الرباط الى متى ؟
- رسالة شكر من مقهور
- شباب القوات المساعدة المغربية ينتفضون
- شكوى من أم ليبية إلى منظمة العفو الدولية
- ثورة الرجال و ثورة الأقزام حزب الاستقلال المغربي نموذجا


المزيد.....




- رئيس وزراء المجر يعلن وسط وشرق أوروبا -منطقة خالية من المهاج ...
- أزمة الروهينجا: تعهدات بـ 335 مليون دولار في مؤتمر دولي للما ...
- الأمم المتحدة: عدد النازحين في شمال العراق 136 ألفا
- سفير إيران بالأمم المتحدة: القدرات الصاروخية الإيرانية غير ق ...
- منظمة تتهم فرنسا بـ-التساهل- مع انتهاكات حقوق الإنسان بمصر ...
- مؤتمر المانحين الدوليين للروهينغا: أمل لإغاثة الروهينغا
- حملة لمقاطعة السياحة بالإمارات بعد اعتقال سائح بريطاني
- مؤتمر المانحين الدوليين للروهينغا: أمل لإغاثة الروهينغا
- بريطانيا تطالب الأمم المتحدة إدخال مصطلح جديد احتراما للمتحو ...
- الأمم المتحدة: نهاية أزمة الروهينغا في ميانمار بعيدة المنال ...


المزيد.....

- الفلسفة، وحقوق الإنسان... / محمد الحنفي
- المواطنة ..زهو الحضور ووجع الغياب وجدل الحق والواجب القسم ال ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- الحق في حرية الراي والتعبير وما جاوره.. ادوات في السياسة الو ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- حقوق الانسان: قراءة تاريخية ومقاربة في الاسس والمنطلقات الفل ... / حسن الزهراوي
- العبوديّة والحركة الإلغائية / أحمد شوقي
- جرائم الاتجار بالبشر : المفهوم – الأسباب – سبل المواجهة / هاني جرجس عياد
- الحق في المدينة ... الحق المسكوت عنه الإطار الدولي والإقليمي ... / خليل ابراهيم كاظم الحمداني
- مادة للمناقشة: إشكالية النزوح واللجوء من دول الشرق الأوسط وش ... / كاظم حبيب
- بصدد نضالنا الحقوقي: أية حقوق؟ لأي إنسان؟ / عبد الله لفناتسة
- مفهوم القانون الدولي الإنساني / انمار المهداوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - محمد كوحلال - المهمشون على أرض الإسلام المغرب نموذجا