أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - جابر احمد - -الأنا - و -الآخر - في خطاب الفكر القومي الفارسي (الإيراني) المتطرف














المزيد.....

-الأنا - و -الآخر - في خطاب الفكر القومي الفارسي (الإيراني) المتطرف


جابر احمد

الحوار المتمدن-العدد: 3533 - 2011 / 11 / 1 - 17:18
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


امين جعفري
ترجة : جابر احمد
قام الفكر القومي الأيراني المتطرف على اساس التاريخ القديم وهو مرتبط ايضا بمرحلة التجديد في ايران ، كما انه يعتبر البداية لمرحلة الاضطهاد القومي للشعوب القاطنة في ايران
المنظرون القوميون الفرس من خلال اعتمادهم على التاريخ القديم و عرق موهوم بإسم العرق الآري و تعريف ثقافة ولغة الشعب الفارسي كمعيار للثقافة و اللغة ، اقدمت "حسب زعمهم " الى القضاء على هوية الشعوب الاجنبية في ايران وهما الأتراك و العرب .
و لقد تطرف المنظرون الفرس في طرح افكارهم هذه الى درجة انهم تحدثوا عن " عرق أري نقي " وغالوا في التأكيد على ان اللغة والإدب الفارسي يشكلون عمود الثقافة الإيرانية . وقد رأى هؤلاء ان حفظ و استمرار الثقافة و التراث الحضاري الإيراني يكمن في الإلتزام بفكر يقوم على المباديء التالية .
1- الثقافة الإيرانية القديمة .
2- العرق الآري و اللغة الفارسية .
3- الغاء الثقافات القومية و المحلية
4- الإلتزام بمعايير الثقافة و الحضارة الغربية .
5- مواجهة الإسلام [ و التوجه نحو الديانة الزرادشية – المجوسية – ] ، احاديث حول اللغة و الهوية ، بإهتمام حسن كودرزي ، نشر مؤسسة الدراسات الوطنية – باللغة الفارسية ، ص ، 102 .
في هذا المجال يعتقد الدكتور كجويان " إن الهوية التاريخية أو القومية والتي تطرح اليوم خطأ كمرادفة للهوية الوطنية الإيرانية ، قائمة على مفهوم الهوية الإيرانية في المرحلة الإولى لظهور مسألة الهوية في إيران .من هنا فإن الحداثويين منذ البداية وعبر هذا الخطأ طرحوا مشروعهم على اساس المشروع القومي و المحلي " ( نفس المصدر السابق ، ص ، 8 وايضا في علاقة معاداة جمبع الإبرانيين غير الفرس والذي يجسد خطاب الهوية للقوميين . و يعتقد الدكتور جويان ايضا ان هذا لخطاب قد وضع جذور العداوة مع العرب كونهم بمثابة " الآخر " و التي بقيت هذه الأفكار مسيطرة على بعض توجهات السياسات الحاكمة حتى اليوم " نفس المصدر السايق ، ص ، 90
واذا كان الدكتور كجويان هنا لم يذكر غير العرب كونهم " الآخر" في خطاب الهوية للقوميين ، و لكن في الحقيقة هذا الخطاب لايقتصرعلى معادة العرب كونهم " الآخر" وحسب و انما يشمل الأتراك ايضا ، وقد يتجلى بشكل واضح من خلال كتابات آخوند زاد’ و محمود افشار " والأنا " ذلك الذي يتكلم اللغة الفارسية ، يعني لغة الشعب الإيراني و " الآخر " أو " الغريب " تعود على اولئك الذين يتكلمون اللغة العربية أو اللغة التركية . وبذلك يعتبر آخوندزادة الاتـراك كالعرب هم " الآخر" والذين هم خارج الدائرة الإيرانية . ( اصل الهوية الإيرانية الجديدة ، محمد علي اكبري دار نشر العلوم الثقافية ، ص ،66) .
اذا " الموضوع لايخرج عن امرين وهو اما ان يكون التركي الاذري ايرانيا أم لا ، واذا كان ايرانيا هو ليس بوسعه ان يكون تركيا .... "، محمود افشار ، وحدة الايرانيين و اللغة الفارسية ،شهرية آيندة ، الرقم 2 ، السنة الرابعة ، ابان 1338 الموافق تشرين الاول – اكتوبر - 1959، بالفارسية
وكانت نطرة كهذه تجاه الشعوب غير الفارسية ، هي التي حفزت ظهور المشاعر الفومية لدى الشعوب القاطنة في ايران وعمقت لديهم فكرة المطالبة بالإستقلال .
" ان وقوع الحروب الداخلية و المبادرات المطالبة بالإستقلال و كثرت مختلف المشاكل الاجتماعية وتنوعها .... ما هو الا حصيلة افكار القومية الإيرانية البهلوية و النظرة التاريخة الاصولية الآرية " ( الدكتور حسين كجويان ، تطورات خطابت الهوية الإيرانية ، دار نشر ني ، الطبعة 3 ، ص ، 92 بالفارسية .
واليوم فإن القوميين المتطرفين الفرس دون ان يكون لديهم أي دلائل داخلية حول الأفكار التي تنادي بالإستقلال ، ودون أي تعقل صحيح فيما يخص هذه المسألة يؤكدون على العامل الخارجي و القاء مسؤولية ما يحدث على كل من اسرائيل والولايات المتحدة الامريكية و تركية وآذربايجان ويتهمون الحركة بالمطالبة بالهوية بالتعاون مع المنظمات الجاسوسية العالمية .
اما فيما يخص العوامل الخارجية المؤثرة و التي ساهمت في نشاة الفكر القومي التاريخي السلفي العنصري الإيراني – الفارسي - يعتقد الدكتور كجويان :
" هناك تيارات و مجاميع مختلفة ساهمت في تشكل الايدولوجية التاريخية السلفية للفكر القومي الفارسي المنطرف ، من بينهم المثقفين بالإضافة الى المجوس أو الزرادشتين الهنود و المستشرقين و المستعمرىن وجهات عدة كلها لعبت دوراً اساسيا و بالغ الأهمية في انتاج المواد الأولية لهذا الفكر .
المصدر :
http://www.tebrizkids.in/ftopicp-16034.html



#جابر_احمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تاريخ الاهواز – عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ، ...
- تاريخ الاهواز – عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ، ...
- الصحوة المتاخرة للنواب العرب الاهوازيين في مجلس الشورى الاسل ...
- رؤية في الخطاب القومي الايراني المعادي للعرب – القسم الخامس ...
- رؤية في الخطاب القومي الايراني المعادي للعرب - القسم الرابع
- رؤية في الخطاب القومي الايراني المعادي للعرب ،القسم الثالث
- تاريخ الاهواز- عربستان- منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ، ا ...
- تاريخ الاهواز- عربستان- منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ، ا ...
- تاريخ الاهواز- عربستان- منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ، ا ...
- تاريخ الاهواز- عربستان- منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ، ا ...
- المتشددون ومستقبل الحكم في ايران
- 500 شخصية عربية بينهم يوسف عزيزي
- القضية الاهوازية وكيفية طرحها على الاشقاء العرب
- تاريخ الاهواز- عربستان- منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن- ال ...
- رؤية في الخطاب القومي الايراني المعادي للعرب - القسم الثاني
- رؤية في الخطاب القومي الايراني المعادي للعرب
- عدامات بالجملة والمفرق تطال نشطاء الشعب العربي الاهوازي
- نداء عاجل للتضامن مع سجناء الشعب العربي الاهوازي
- تاريخ الاهواز –عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ، ...
- تاريخ الاهواز –عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن - ...


المزيد.....




- مصر: بدء التوقيت الصيفي بهدف -ترشيد الطاقة-.. والحكومة تقدم ...
- دبلوماسية الباندا.. الصين تنوي إرسال زوجين من الدببة إلى إسب ...
- انهيار أشرعة الطاحونة الحمراء في باريس من فوق أشهر صالة عروض ...
- الخارجية الأمريكية لا تعتبر تصريحات نتنياهو تدخلا في شؤونها ...
- حادث مروع يودي بحياة 3 ممرضات في سلطنة عمان (فيديوهات)
- تركيا.. تأجيل انطلاق -أسطول الحرية 2- إلى قطاع غزة بسبب تأخر ...
- مصر.. النيابة العامة تكشف تفاصيل جديدة ومفاجآت مدوية عن جريم ...
- البنتاغون: أوكرانيا ستتمكن من مهاجمة شبه جزيرة القرم بصواريخ ...
- مصادر: مصر تستأنف جهود الوساطة للتوصل إلى هدنة في غزة
- عالم الآثار الشهير زاهي حواس: لا توجد أي برديات تتحدث عن بني ...


المزيد.....

- الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية / نجم الدين فارس
- ايزيدية شنكال-سنجار / ممتاز حسين سليمان خلو
- في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية / عبد الحسين شعبان
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية / سعيد العليمى
- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - جابر احمد - -الأنا - و -الآخر - في خطاب الفكر القومي الفارسي (الإيراني) المتطرف