أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حاجي علو - من هم الشبك














المزيد.....

من هم الشبك


حاجي علو
الحوار المتمدن-العدد: 3444 - 2011 / 8 / 1 - 23:39
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



لا أظن أن أي قومٍ يجهل قوميته مهما مر بظروفٍ فرضت عليه التكتم والأنعزال , فرغم أن هوية الئيزديين معكوسة في المصادر المكتوبة الا أن حقيقتهم جليةٌ في لغتهم وقصصهم والأقوال الدينية والهمسات الخفية وغيرها , كذلك هم الشبك أبناؤهم لا يجهلون الحقيقة أبداً رغم أن الدين قد مسح تراثهم بالكامل , فلا نصوص دينية خاصة بهم ولاغناء ولا شعر حتى القصص كلها اسلامية يسردونها بلغتهم لكن الحقيقة تبقى هي الحقيقة و قد حافظوا عليها بتقوقعهم كالئيزديين
قال البروفيسور شاكر خصباك في جغرافية العراق الأنثروبولوجية : أن الشبك طائفة من خليطٍ من القوميات المختلفة يدينون الاسلام الشيعي , يتكلمون لغةً في غالبيتها تركية وفيها بعض المفردات العربية و الكردية وربما اسمهم شبك مشتق من المزيج , المتشابك من القوميات وحينها لم أثق به لكني صدقته , الى أن التقيت زميلاً من عمر قابجي و بالصدفة ذكر كلمة شبك ضمن لحن غنائي يتطلب تفصيل الكلمة فقال شاه بكًيىَ , فقلت ماذا ؟ شاه بكً , قال نعم نحن شاه بكًيون وهي كلمة فارسية تعني الملوك الاُمراء و بعد توالي الايام تعرفنا على شئ من المفردات التركية والشاه بكًية فتبين لي أن تحريف البروفيسور خصباك كان متعمداً في تشويه طائفة قومية آريةهي الأنقى في , الشرق الأوسط بعد الئيزديين , دينهم السابق كان المزدية بالأصل هورامزداسني , عبدة هورامزدا اله الخير الزرادشتي , وهم يسموننا حتى اليوم داسني أي الئيزديون و هورامزدا كلمة شبكية قبل أن تكون فارسية أو كردية

الشبك هم الذين يسمون الشمس : هور بينما الفرس يسمونها خورشيد والكرد :روزً فتعني الكلمة كلها : عبدة الشمس واهبة الحق
لغة الشبك لا تحتوي من الكلمات التركية أكثر من أصابع اليدين معظمه اقتبسها الترك منهم مثل , الأحمر بالتركية قزِل لكنهم يستعملون قرمز الشبكية كذلك سيا أسود بجميع اللهجات الفارسية وبالكردية تعني الظل, بالتركية الأسود هو قره لكنهم يستعملون الفارسية سياه ; الشبك يستعملون كلمتين تركيتين فقط هما :مرجمك العدس ويازمسكري الكتابة
: اللغة الشبكية موقعها بين اللغات الهندو ايرانية ,: 1الكردية 4 الهورامانية :5 الشاهبكًية 8 الفارسية , وأرجحية اللغة الشبكية نحو الفارسية يستند الى أساس متين في النحو فكلاهما بنفس الضمائر ويستخدمان فعل العمل الألماني mach ماخ في تفعيل الفعل المضارع بينما الكردية تستعمل فعل العمل الانكليزي do , دوو ,للمضارع :مثل
فارسي : ماخ خورد : مي خورد // شبكي : ماخ ورو : مورو ,//كوردي : , دو خوت : دخوت
ف :ماخ :رود , مي رود // ش :ماخ لو : ملو //, ك : دو جت : دجت
ف : ماخ ياد , مياد // ش:, ماخ يو : ميو // ك ,, دو ئيت : , ديَت
يجدر بنا أن نبين أن الشبك واكراد الغرب يقلبون التاء للشخص الثالث المفرد الى الواو في الشبكية و الى الياء ,في الكردية الغربية بينما تحتفظ بها بقية اللهجات الفارسية و الكردية كما أن الفعل الأ مر يبدأ بالباء عند الجميع دون استثناء هناك اخلافات بسيطة في نطق الحروف في الفارسية والشبكية مثل اختفاء الخاء المبدوءة بها في الشبكية وتغيير ز ,الى ج في الشبكية احياناً كما أن أداة الجمع في الشبكية كًه ل لا توجد في الفارسية ولا الكردية , كًه ل في الكردية اسم يعني كثرة أو جمهرة أو معشر , أما المفردات فكلها تقريباً مشتركة في الأصل , الدين الزرادشتي يرتكز على اله , الشمس الذي اسمه شبكي ,هورامزدا , هور : الشمس , مز : حق , دا : وهب
أما من أين جاءوا ومتى , فمن الثابت تاريخياً أن نينوى: نين ئاباد كلمة كوردية فارسية وكانت بلدة معمورة قبل قدوم الآشوريين والموصل اسمها القديم حدي آب وهو اسم فارسي أيضاً وكان يسكنها الآشوريون والأكراد الداسنيون جنباً الى جنب حتى أخرجهم منها لؤلؤ في652 هجري لأنهم لم يسلمو والذين أسلموا واستعربوا بقوا فيها حتى اليوم أما الشبك فقد دخلوا الاسلام الشيعي وسط السنة وهكذا بتقوقعهم احتفظوا على خصوصياتهم نقيةً
أو أنهم قدموا شمالاً من وسط العراق بعد الزحف الاسلامي خاصةً بعد خلافة المأمون عندما استولت القبائل العربية على منطقة بغداد ثم تبعه المعتصم فاستقدم الاتراك فأنهى الوجود الفارسي في وسط العراق والذي يحملنا على هذا الاعتقاد هو
أولاً : الشبه الكبير بين لغة الشبك واللهجات الكوردية _ الفارسية في غرب كرمنشاه و شرق بعقوبة وسربيل زهاب موطن عشيرة الشاعر جميل صدقي الشبيهة بالشبك , ثم أن مؤسس الدولة الساسانية أردشير الذي برز من أُمراء أصطخر وهم أحفاد ملوك الأخمينيين , فالتقاء هذه التسميات شاه بك بأصل الساسانيين اُمراء من أحفاد الملوك له مدلول وان افتقر الى مصادر
ثانياً : أن شمال العراق هو موطن الكرد البهدينان
ثالثاً : الدليل القاطع لن يكون الا في تاريخ ايران القديم خاصة لغة الساسانيين التي تختلف عن اللغة الفارسية الحالية
أو الهمسات والقصص المتوارثة لدى شياب الشبك أقو ل همسات لأنها هي التي تنقل الحقائق عن تاريخ الشعوب المنكوبة كاليزيديين و الشبك





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,055,961,705
- الئيزديون في ويكيبيديا
- ألإيزيديون هل هم عبدة الشيطان أم عبدة طائر ألطاؤوس؟


المزيد.....




- إيران لا تزال متفائلة بقدرة أوروبا على إنقاذ الاتفاق النووي ...
- بالفيديو: شاهد لحظة العثور على الغواصة الأرجنتينية المفقودة ...
- احتجاجات عند الحدود الأمريكية-المكسيكية ضد وصول مهاجري أمريك ...
- رئيس بيرو السابق يطلب حق اللجوء لأوروغواي إثر اتهامه بالفساد ...
- وفاة أحد أكبر زعماء تجارة المخدرات داخل محسبه في المكسيك
- بالفيديو: شاهد لحظة العثور على الغواصة الأرجنتينية المفقودة ...
- احتجاجات عند الحدود الأمريكية-المكسيكية ضد وصول مهاجري أمريك ...
- رئيس بيرو السابق يطلب حق اللجوء لأوروغواي إثر اتهامه بالفساد ...
- وفاة أحد أكبر زعماء تجارة المخدرات داخل محسبه في المكسيك
- بانغي تسلم الجنائية الدولية -رامبو- أفريقيا الوسطى


المزيد.....

- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- كلمات في الدين والدولة / بير رستم
- خطاب السيرة الشعبية: صراع الأجناس والمناهج / محمد حسن عبد الحافظ
- النحو الحق - النحو على قواعد جديدة / محمد علي رستناوي
- القرامطة والعدالة الاجتماعية / ياسر جاسم قاسم
- مفهوم الهوية وتطورها في الحضارات القديمة / بوناب كمال
- الـــعـــرب عرض تاريخي موجز / بيرنارد لويس كليفيند ترجمة وديـع عـبد البـاقي زيـني
- الحركة القرمطية / كاظم حبيب
- لمحة عن رأس السنة الأمازيغية ودلالاتها الانتروبولوجية بالمغر ... / ادريس أقبوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حاجي علو - من هم الشبك