أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - محمد كوحلال - المفسدون يمرحون و الصحفيون يسجنون نيني نموذجا















المزيد.....

المفسدون يمرحون و الصحفيون يسجنون نيني نموذجا


محمد كوحلال
الحوار المتمدن-العدد: 3352 - 2011 / 5 / 1 - 19:38
المحور: حقوق الانسان
    


المفسدون يمرحون و الصحفيون يسجنون نيني نموذجا
ذ محمد كوحلال
المتهم // رشيد نيني
المهنة // صحفي
صك الاتهام // زعزعة استقرار البلاد والشطط في استعمال السلطة الرابعة
ناقرو منقور
دق جرس الانظار و تم اعتقال الإعلامي المغربي البارز رشيد نيني. صاحب أشهر عمود في آخر صفحة يوميته الذائعة الصيت ’ المساء’ التي تقرأ من الخف.
صاحب العمود ’ شوف تشوف ’ و مدير نشر اليومية الإعلامي المشاكس , رفع من سرعته المعهودة و صار قلمه ينفث سما في نفوس الفاسدين المفسدين , شخصيات سمو كعبها عال بفضل مناصبها و ترائها , أصابها الذعر بسبب تلك التحقيقات التي صار الإعلامي ينشرها تباعا , كسهام تخترق تلك الغلالة الكتيفة من قلاع الفساد ببلادنا الذي يعشعش خلف الكواليس , و الشعب المسكين مغلوب لا يعلم ما يجري .التحقيقات الجهنيمة الشجاعة بطلاء الجرأة التي أطلقها الإعلامي البارز . حركت الهواتف , لجمع شمل من يهمه الأمر, الشلة الفاسدة , و صارت المقالب تنسج كخيط عنكبوت ,للجم قلم قد يقلب عليهم الطاولة و يحرك فيالق الشعب الفقير الغارق في إعلام مطزطز يحسن نشر الأراجيف بميزة حسن جدا . في غياب أقلام معقمة بالجرأة و الشجاعة, تساند صاحب أشهر عمود في المملكة المغربية.
زلزلت رؤوس الحيتان و القطط السمان , حتى لا يطالهم ’تسوماني ’ الفضائح على العمود المذكور ,و ينزل الشعب إلى الشارع مطالبا بحقوقه , و حينها سوف يساق هؤلاء الفاسدون إلى المحاكمة خوفا من أي بلبلة أو انفلات امني.
قلم نيني رفع دالية كثيفة و نفخ بقوة نفخا كإعصار و سقطت أوراق التوت حتى صارت أسماء كبيرة عارية , وذالك لعمري يشكل خطرا على السلطة أي نعم. ومما لا شك فيه , فالفساد مظلة استظل بها الكثير, بفضل المحسوبية و الزبونية والقرابة و ...الخ. في بلد انعدمت فيه الديمقراطية و عوضتها الذلمقراطية. بالإضافة إلى قضاء متذبذب غير مستقل بطرقة خربانة و متبوع وتلك الطامة الأكبر. و مادام بلدنا يجهل قانونين أساسيين لبناء دولة ديمقراطية فالمغرب سيظل يعيش و سيعيش مدى الدهر الفساد ’ اقتصاد الريع ’ نظرا للخصوبة الكبيرة , بسبب إعلام ضعيف , و أحزاب ميتة , وبرلمان مشلول. لكن لو توفر بلدنا على قانونين هما الركيزتين كما سبق الذكر أعلاه لكنا أحسن حال من اليوم.
القانون الأول // قانون من أين لك هذا .. يا هذا؟ صغار صاروا بين عشية و ضحاها من كبار أثرياء المغرب ,بل صارت لهم لوبيات في كل بقعة من تراب المملكة بفضل أموالهم و علاقاتهم و كل الأبواب مفتوحة لهم .اللهم لاحسد
القانون الثاني // إجبارية التصريح بالشرف اللهم لاشماتة
كم هو عدد الصفقات التي مرت مرور الكرام .
نموذج على سبيل المثال لا الحصر
مثال فقط لدعم ما سبق ذكره أعلاه . فقد سبق لأحد المسؤولين من سلالة آل الفاسيين الحاكمة و التي تشد بقبضة من حديد , على كل المناصب بالبلاد و تحرم العباد. المسؤول هو مدير الطريق السيار/ الطريق السريع / سبق و أن اقتنى كاميرات لمراقبة الطرق السيار بالمملكة . الصفقة مرت تحت تعتيم كامل و الفضيحة ان الكاميرات الملعونة لا تفك الخط في لغة الضاد , بل تعشق فقط الحروف اللاتينية. واء واء واء
صحوة ضمير في وقت غير مناسب
اعتقد الإعلامي المشاكس البارز , نيني ان المملكة دخلت فعلا فورة الإصلاح , و زكزكة الشارع المغربي لصبيان 20 شباط , قد نجحت في تحريك عجلة الصلاح فشمر على سواعده لفض الغبار عن ملفاته , و صار مكتبه ’ ثكنة ’ تفحم الجبارة اللذين شفطوا الدجاجة وبيضها ,و أفقروا شعبا بكامله. و كل ما كنت هناك وقفة تحركها , جماعة العدل والإحسان أو اليسار المغربي الفاشل الذي لا يتوفر حتى على برنامج إصلاحي , ففي كل وقفة / أحدية / نسبة إلى يوم الأحد. إلا طلعت شعارات اختلفت كليا عن سابقتها . لخبطة و فوضى الشعارات في غياب تنظيم , ’ ثورة البادنجال ’ كذالك في غياب مطالب محددة حتى تتمكن السلطة التعامل معها. لكن المخزن ’ السلطة ’ لا تهتم لأمر هؤلاء ,لأنها تعلم علم اليقين ان زكزكة الشارع المغربي مجرد سحابة , بدليل ان عجلة الإصلاح الذي يروج له الإعلام الرسمي ,أنها تحركت مرفقة بأخبار عن اعتقال رجل سلطة / قائد, باشا ,منتخب , رئيس جماعة.. الخ. بسطاء وهم مجرد ضحايا, لدر الرماد في العيون , بينما الحيتان و القطط السمان , فلا احد يقدر أن يمسها, لأنها شبكة معقدة و خيوطها منسوجة كخيط العنكبوت و متداخلة بينها.
وقفة كوحلالية
ملفات المجلس الأعلى للحسابات المتعفنة لم تعرف طريقها للمحاكم و هنا مربط الفرس .الخ/ . اشربوا شاي..
صفوة الكلام
عجلة الإصلاح لم تتحرك بعد , لان ثقب كثيرة أصابتها, أي العجلة , و عليه يظل الحال على ما هو عليه. كم حاجة قضيناها بتركها .............
اشربوا شاي...............مرة تانية ...........
ما كان على الإعلامي الكبير الأستاذ رشيد نيني, أن يتق في تحركات الشارع لمئات أو حتى الآلاف هنا و هناك , و نحن 30 مليون نفس , في غياب الشعب. الطامة الكبرى ان الشعب المغربي حصة الأسد منه, لا يقرب السياسة و لا يهتم بها و دوما نسمع تلك الاسطوانة المشروخة , حول مشاركة الشباب في الأحزاب و تأطيرهم. إذا من هم هؤلاء اللذين يتظاهرون مرت في الشهر أو مرتين؟ .
هم فصيل من اليسار و متعاطفين حضروا لدعم إخوانهم ,ليس إلا, كذالك جماعة شبيبة العدل والإحسان و الحزب الاسلاموي المخزني و المولود الجديد جماعة ’ كفاية , المقربة من الحزب الاسلاموي . تم هناك الاحتجاجات العادية التي للشباب الجامعي العاطل.
سؤال عشوائي
هل هؤلاء يمثلون الشعب؟
جواب عفوي
هم يمثلون أنفسهم فقط لا غير . بدليل لو خرج الشعب اقصد القاعدة الجماهير المهمشة , من شباب ساكنة الأحياء الفقيرة و الكاريانات ’ سكن عشوائي ’ الغارقون في المخدرات المهمشون , و شباب القرى و الباعة المتجولون اللذين يعانون الأمرين من بعض رجال السلطة ’ القوات المساعدة ’ كذالك ذالك الفصيل المنسي الذي يشكل القاعدة في المغرب المنسي المهمش المقصي المعذب هؤلاء الدراويش هم طبقة الشغيلة بالقطاع الخاص اللذين يتعرضون للقهر و الويل .
لمادا اذكر هؤلاء المساكين لان يومهم يوم عظيم؟..
فاتح أيار / مايو هو يوم عيد ميلادي. و عيد الشغيلة , شفتو و جهي وجه نحس و زفت. أنا مجبر أن أكون إلى صف هؤلاء أشاركهم يوم عيدهم ؟
تحرش جنسيو استغلال و ساعات طويلة تحت أسقف الشركات مقابل ملاليم . شاباب وشابات يعانون و هم صامتون و عن قوتهم يضحون ,و من اجل أسرهم يتعذبون في صمت. فقط هذه نماذج معذبة تحت محراب الصمت القبوري.
هل خرج هؤلاء إلى الشارع؟ كلا إذا أين هو الشعب حلل و ناقش ؟.
عودة إلى صلب الموضوع
عرف المغرب عملية إصلاح واحدة ما بعد الاستقلال , قادها أقوى وزير في الداخلية , الراحل إدريس البصري, الذي كنس و نظف شمال المغرب من بارونات المخدرات, و المهربون و دخلت الحيتان إلى السجون و استعاد الاقتصاد المغربي عافيته. غير هدا فليس هناك لا إصلاح و لا بطيخ فقط سياسة ’ البروباكتدا ’ الاشاعة + زيطة و زمبليطة = ناموا و استريحوا
أعلن تضامني مع الإعلامي البارز, رشيد نيني, رغم هفواته الكثيرة حيت كان بالأمس حبيبا و عزيزا على بعض الحيتان, لينقلب عليهم .
سب و شتم الكثير و أساء لأناس بإيعاز من جهات و كنت من اللذين أساء إليهم , لأنني دافعت عن المثليين وهو المقرب من العدل و الإحسان في وقت من الأوقات. من باب الإنسانية عملي التطوعي هو الدفاع عن المظلومين .
و زاد من غيظي عندما نشر صورتي و تهكم علي بعد حوار مطول أجريته مع أسبوعية مغربية , كلام لم يكتبه ضد منظمة حقوقية مغربية دافعت عن المثليين فقط اختارني أنا دون غيري.
لكن من ثقافتي أنني دائما و دوما و أبدا ايجابي , أتضامن مع ألد أعدائي ,إن كان في محنة لأني حقوقي مستقل , لا تابع و لا متبوع ,فقط يهمني الإنسان , مستعد أن أموت من اجله إن كان مظلوما.
خاتمة
حبس الإعلامي رشيد نيني يسيء كثيرا للمغرب , و إطلاق سراحه مؤشر على أن المغرب بدأ مشروع الإصلاح من بوتقة الإعلام. و نصيحتي إلى نيني هو عدم التسرع فلا ثقة في المخزن , و خلك بالأمس هو عدوك اليوم . و فورة الشارع المغربي, مجرد كوكبة تلج, في أول خيط ابيض تحولت إلى مياه باردة . أتمنى ان تضع قدميك فوق الأرض, و لا داعي أن تحلم رفيقي ,لان التغيير يتطلب سنوات وسنوات. فلا داعي للانفعال. فالرزانة و التريث مطلوب و لا داعي لكشف أوراقك حتى تكون هناك ضمانات و اجعلها سلاحك و درعك الواقي , لأنك وحيد و دربك موحش يعح بقطع من الزجاج. الى اللقاء
مناضل حقوقي مستقل لا يعلو على الحق إلا الحق





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- مناورات الرباط الى متى ؟
- رسالة شكر من مقهور
- شباب القوات المساعدة المغربية ينتفضون
- شكوى من أم ليبية إلى منظمة العفو الدولية
- ثورة الرجال و ثورة الأقزام حزب الاستقلال المغربي نموذجا
- الإنسان المقهور
- المهمشون المنسيون في مغرب الظلمات
- ما قبل و بعد خطاب 9 مارس
- أين ثروات المغرب ج 2 ؟
- زعيم جائر و شعب حائر
- أين أموال المغاربة و ثرواتهم ج1؟
- رسالة من تيار الشعب إلى الملك محمد السادس
- عيد المرأة المغربية بمذاق الحنظل
- إذا كنت في المغرب فلا تستغرب
- نداء استغاثة إلى كل المنظمات الحقوقية الدولية
- قواقع بشرية نموذج من مراكش
- طنين ذباب في يوم شواء
- فضائح مراكشية تكملة ح2
- تحقيق ..فضائح مراكشية ملف من تلاتة حلقات
- مسامير تحت مطرقة الظلم


المزيد.....




- بالفيديو.. الامم المتحدة تتدخل وتمنع واشنطن من نسف الاتفاق ا ...
- قانون قانون “الجرائم الإلكترونية” الفلسطيني قانون الحجب وال ...
- ليبيا: فيديوهات تصور إعدامات غير قانونية
- قوّات الأمن عرّضت للخطر حياة المرضى في مستشفى المقاصد
- معاقبة الأبرياء: الجيش هدم منازل ثلاث أسَر وسدّ منزلاً آخر، ...
- محاكمات مدنية للمحتجين المعتقلين بفنزويلا
- الاعلان العالمي لحقوق الانسان
- خفر السواحل الليبي يحتجز سفينة تابعة لجمعية إسبانية لمساعدة ...
- خفر السواحل الليبي يحتجز سفينة تابعة لجمعية إسبانية لمساعدة ...
- انخفاض عدد المهاجرين إلى إيطاليا عبر ليبيا


المزيد.....

- المواطنة ..زهو الحضور ووجع الغياب وجدل الحق والواجب القسم ال ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- الحق في حرية الراي والتعبير وما جاوره.. ادوات في السياسة الو ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- حقوق الانسان: قراءة تاريخية ومقاربة في الاسس والمنطلقات الفل ... / حسن الزهراوي
- العبوديّة والحركة الإلغائية / أحمد شوقي
- جرائم الاتجار بالبشر : المفهوم – الأسباب – سبل المواجهة / هاني جرجس عياد
- الحق في المدينة ... الحق المسكوت عنه الإطار الدولي والإقليمي ... / خليل ابراهيم كاظم الحمداني
- مادة للمناقشة: إشكالية النزوح واللجوء من دول الشرق الأوسط وش ... / كاظم حبيب
- بصدد نضالنا الحقوقي: أية حقوق؟ لأي إنسان؟ / عبد الله لفناتسة
- مفهوم القانون الدولي الإنساني / انمار المهداوي
- حق المسجون في معاملة انسانية / محمد ثامر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - محمد كوحلال - المفسدون يمرحون و الصحفيون يسجنون نيني نموذجا