أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - طارق محمد حجاج - وظيفة البعثة الدبلوماسية لمنظمة التحرير الفلسطينية















المزيد.....

وظيفة البعثة الدبلوماسية لمنظمة التحرير الفلسطينية


طارق محمد حجاج

الحوار المتمدن-العدد: 3351 - 2011 / 4 / 30 - 06:04
المحور: القضية الفلسطينية
    


وظيفة البعثة الدبلوماسية لمنظمة التحرير الفلسطينية
تكمن وظيفة البعثة الدبلوماسية لمنظمة التحرير الفلسطينية _ دولة فلسطين_ في جميع الأعمال الموكلة إليها للقيام بها داخل أراضي الدولة المضيفة بحسب ما جاء في اتفاقية فينا الخاصة بالعلاقات الدبلوماسية 1961م واهم هذه الأعمال هي:
ا- تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية _دولة فلسطين _ في جميع الدول والمنظمات الدولية المعتمدة لديها
ب- تحقيق أهداف السياسة الخارجية للمنظمة بواسطة أجهزة الاتصالات الخارجية التي تنشئها لهذه الغاية.
ج- حماية مصالح منظمة التحرير الفلسطينية _دولة فلسطين _ ومصالح رعاياها في الدولة المعتمدة لديها بجميع الأنشطة والوسائل السلمية وضمن الحدود التي يقرها القانون الدولي العام .
إن ما سبق ذكره يمثل في مجمله الملامح الرئيسية لعمل منظمة التحرير الفلسطينية على صعيد العلاقات الدولية , فمن خلال هذه الأعمال يتم تنفيذ سياسات وتطلعات وأهداف الشعب الفلسطيني, ممثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني .
وبموجب اتفاقية فينا الخاصة بالعلاقات الدولية لعام 1961م انطلقت أعمال منظمة التحرير الفلسطينية _دولة فلسطين _ استنادا لقواعد القانون الدولي ,فجاءت وظيفة منظمة الحرير الفلسطينية لدى الدول المعتمدة لديها كالأتي :
1- تمثيل منظمة التحرير لدى الدولة المستقبلة .
من أهم وظائف البعثة الدبلوماسية الفلسطينية أنها تمثل منظمة التحرير الفلسطينية _دولة فلسطين _ ويتولى هذه المهمة رئيس البعثة الدبلوماسية او من يقوم مقامه حال غيابه او خلو منصبه.

وهناك تمثيل لمنظمة التحرير الفلسطينية مثل الأعياد الوطنية , وجميع الاحتفالات الرسمية, بحيث تقوم مقام الدولة الفلسطينية بهذا الخصوص .
وتعتبر منظمة التحرير الفلسطينية بمثابة بوق الشعب الفلسطيني ولسان حاله وممثله الشرعي والوحيد في كافة العلاقات الرسمية مع الدول المضيفة .
2- المفاوضة باسم منظمة التحرير الفلسطينية .
تقوم البعثة ورئيسها بإجراء المفاوضات مع الدولة المضيفة وذلك حسب البند الأول من المادة الثالثة من اتفاقية فينا لعام 1961م , ويقوم السفير الفلسطيني بحضور وعقد الاتفاقيات مع الدولة المضيفة لما يتمتع من تفويض بذلك.
أما إذا أراد السفير أن يوقع اتفاقية باسم منظمة التحرير الفلسطينية فلابد له من الرجوع إلى الدائرة السياسية للمنظمة أولا , وذلك ينسجم مع المادة السابقة من اتفاقية فينا لعام 1961م . والسفير الفلسطيني له أن يستخدم كافة الطرق الخطية والشفوية المعروفة مع بقاء اللجنة التنفيذية للمنظمة على العلم بكل المستجدات بهذا الخصوص.
3- حماية مواطني الشعب لدى الدولة المستقبلة .
ومن مهام البعثة الدبلوماسية وواجبات أعضائها حماية أشخاص مواطني الدولة الموفدة , الذين يوجدون لأي غرض من الأغراض في إقليم الدولة المستقبلة.
وتقوم منظمة التحرير الفلسطينية بدور الحامي والمدافع عن مصالح الشعب الفلسطيني في الدولة المضيفة ضمن ما هو متعارف عليه في القانون الدولي , الا انه لا يجوز للبعثة الفلسطينية أثناء القيام بعملها التدخل بالشئون الداخلية للدولة المضيفة .
كما لا يجوز لها التدخل في كل شأن من شئون المواطنين في حياتهم وتعاملهم العادي , سواء مع سلطات الدولة المستقبلة او مع الأفراد العاديين .وإنما يقوم هذا الواجب عندما يتعرض المواطن لضرر او اعتداء ويستنفذ الطرق العادية لدفع هذا الضرر او الاعتداء دون جدوى . وتجدر الإشارة إلى أن القناصل هما الذين يناط بهم القيام بالأعمال القضائية مثال الدفاع عن المواطنين أمام المحاكم , والأعمال الإدارية المتعلقة بمواطني الدولة في الدائرة القنصلية , مثال تسجيل المواليد والوفيات وتوثيق عقود الزواج وشهادات الطلاق وتجديد جوازات السفر الخ .
4- الوظيفة الاستعلامية.
من الدارج في عمليات وضع السياسات الخارجية بالدول ان تأخذ بعين الاعتبار بالإضافة إلى العوامل الداخلية جميع المتغيرات والعوامل الخارجية للدول , لكي لا تضع الدولة سياسة خارجية وتكتشف لاحقا أنها سياسة شاذة لا تتماشي مع متطلباتها الخارجية و مصالحها .
ففي هذا العصر ازدادت أهميه الحصول علي المعلومات حيث أصبح العالم جسدا واحد مترابط يجب التعامل معه علي انه مكملا لبعضه .
تقوم البعثة الدبلوماسية الفلسطينية بدور عين منظمة التحرير الفلسطينية في الدولة الموفدة اليها , وتقوم بانتقاء المعلومات وتتبع الأحوال ومراقبة مجريات الوقائع والأحداث في الدولة المستقبلة , وبصفة خاصة ما كان منها متعلقا او ماسا بمصالحها , وعليها بإبلاغ منظمة التحرير الفلسطينية بكل ما تراه نافعا ومفيد لأخذه بعين الاعتبار لحماية ونهوض مصالح منظمة التحرير الفلسطينية _دولة فلسطين_ .
وتقوم البعثة الدبلوماسية بنشر كل المعلومات عن فلسطين بالطرق المشروعة دون ان تتخطي البروتوكولات المعمول بها حسب القانون الدولي.
علي انه من المتعين الانتباه إلى ان المبعوث الدبلوماسي عليه ان يستقي معلوماته من المصادر العادية, مثل ما ينشر بالصحف والمطبوعات, وما قد يحصل عليه من معلومات خلال لقاءاته مع المسئولين او المواطنين العادين في الدولة المستقبلة , وعليه الا يتوسل للحصول علي المعلومات إلى أساليب غير قانونية.
5- دعم العلاقات وتوطيدها بين منظمة التحرير والدولة المضيفة
من الوظائف المهمة للبعثة الفلسطينية العمل علي تطوير العلاقات الودية مع الدولة المضيفة عن طريق عقد الاتفاقيات الاقتصادية والسياسية والثقافية والعلمية, بحيث لا تقتصر العلاقات علي الميدان السياسي وحده وإنما تتخطاه لتصل إلى العلاقات الاقتصادية والثقافية والعلمية والتجارية والسياحية. ومن خلال دعم القضية الفلسطينية وإلقاء الضوء عليها وعلي حقوق الشعب الفلسطيني المسلوبة والمنتهكة من قبل الاحتلال الإسرائيلي تقوم منظمة التحرير الفلسطيني ممثلة ببعثاتها الدبلوماسية في جميع الدول المضيفة بحشد الدعم والتضامن الدولي إلى جانب القضية الفلسطينية , وفضح ممارسات الاحتلال اللانسانية والتي تتعارض مع مواثيق حقوق الإنسان وقرارات الجمعية العمومية للامم المتحدة .
بالإضافة الا انه من خلال العمل الدبلوماسي الفلسطيني تقوم البعثات الفلسطينية بتعزيز العلاقات الودية وتقوية الصداقة بينها وبين الدول المضيفة بجانب ما سبق ذكره من علاقات ذات طابع تجاري او ثقافي او سياسي .
وتعمل البعثة الدبلوماسية علي إزالة ما قد يعترض دعم العلاقات من أسباب , ومن هنا فان من واجب البعثة الدبلوماسية ومهامها أيضا مراقبة تنفيذ الدولة الموفدة إليها لالتزاماتها قبل الدولة الموفدة والتدخل عند حدوث إخلال , لان في تجنب حدوث ذلك ما يؤدي إلى دعم العلاقات بين الدولتين .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,282,829,970
- تبادل التمثيل الدبلوماسي بين الدول
- الاجراءات المطلوبة لتحويل فتوى محكمة لاهاي الى قرار دولي فاع ...
- الجزيرة والشارع العربي والأهداف الاستراتيجية الاسرائيلية من ...
- رؤية شاملة لإنهاء حالة الإنقسام الفلسطيني
- لا جدوى من المفاوضات ولا مفر منها
- المشهد الفلسطيني الحالي لا يملك سوى رحمك الله يا ياسر عرفات


المزيد.....




- -سيدة القطط- الإماراتية..تعيش مع 100 قطة وعلى قناعة بما تقوم ...
- شاهد: مسيرات ضد العنصرية بنيوزيلندا تكريما لضحايا كرايستشيرش ...
- شاهد: مسيرات ضد العنصرية بنيوزيلندا تكريما لضحايا كرايستشيرش ...
- تعديلات مقترحة علي ”داخلي النواب“ تخفض اللجان الدائمة إلي 14 ...
- الصيادلة” تطالب بالإفراج عن برقان
- إصابة مسؤول في محافظة أبين جنوبي اليمن
- إيقاف أحد أكبر شركات خطوط الهاتف النقال في العراق
- ثلاثة انتحاريين تسللوا من سوريا يفجرون أنفسهم في العراق
- وزير الدفاع اليمني: أساليب -الحوثيين- شبيهة بحروب -حزب الله- ...
- جريمة دون عقاب... منذ 20 عاما شنت دول الناتو عدوانا عسكريا ع ...


المزيد.....

- المملكة المنسية: تاريخ مملكة إسرئيل في ضوء علم الآثار(1) / محمود الصباغ
- قطاع غزة.. التغيرات الاجتماعية الاقتصادية / غازي الصوراني
- الفاتيكان و الحركة الصهيونية: الصراع على فلسطين / محمود الصباغ
- حزب الشعب الفلسطيني 100 عام: محطات على الطريق / ماهر الشريف
- الحركات الدينية الرافضة للصهيونية داخل إسرائيل / محمد عمارة تقي الدين
- نظرة على الأوضاع الاقتصادية في الضفة والقطاع (2-2) / غازي الصوراني
- على طريق إنعقاد المؤتمر الخامس لحزب الشعب الفلسطيني / حزب الشعب الفلسطيني
- مائة عام على وعد بلفور من وطن قومى الى دينى / جمال ابو لاشين
- 70 عاماً على النكبة / غازي الصوراني
- قبسات ثقافية وسياسية فيسبوكية 2017 - الجزء السادس / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - طارق محمد حجاج - وظيفة البعثة الدبلوماسية لمنظمة التحرير الفلسطينية