أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - المؤسسة العسكرية تخنق حرية الفرد .. جون دوس باسوس ، الأدب العالمي – المكتبة الالكترونية















المزيد.....

المؤسسة العسكرية تخنق حرية الفرد .. جون دوس باسوس ، الأدب العالمي – المكتبة الالكترونية


فاطمة الفلاحي
الحوار المتمدن-العدد: 3309 - 2011 / 3 / 18 - 19:51
المحور: الادب والفن
    


المؤسسة العسكرية تخنق حرية الفرد .. جون دوس باسوس ، الأدب العالمي – المكتبة الالكترونية



"مع كل المثاليات والأفكار الليبرالية التي تحلت بها كتابات دوس باسوس في مستهل حياته الأدبية، إلا أنه انقلب في نهايتها على ذات المبادئ التي كان ينادي بها، فصار يمينياً متشدداً ومن أنصار أعتى «الصقور» في الحزب الجمهوري ومؤيداً للحرب في ڤييتنام. وانعكس كل هذا على كتاباته الأخيرة التي لم تعد تستقطب القراء أو النقاد عند وفاته في مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند."



«لم يخترع دوس باسوس سوى شيء واحد، هو فن الحكاية. غير ان هذا الاختراع الوحيد يبدو لي كافياً من أجل خلق عالم. الزمن لدى دوس باسوس هو إبداعه الوحيد: فلا يتعلق الأمر هنا برواية أو بنص... كل ما لدينا هو زمن التاريخ، حيث إن كل شيء يروى لنا هنا وكأن من يرويه شخص يتذكر. وهذا الماضي موضوع التذكر لا قانون له ولا بُرء منه، خصوصاً أن دوس باسوس تمترس، منذ السطور الأولى لكتابه في عالم الموت، حيث إن كل ضروب الوجود التي يتابع مسارها، انما تبدو منغلقة على ذاتها: اغمضوا عيونكم هنا، حاولوا ان تتذكروا حياتكم. ان هذا الاختناق الذي لا نجاة منه، والذي ستشعرون به هو ما أراد دوس باسوس التعبير عنه، في المجتمع الرأسمالي، ليس للناس حياة... ليس لهم سوى مصير. دوس باسوس لا يقول هذا في أي مكان من ثلاثيته، لكنه يجعلنا نشعره في كل لحظة... وبإلحاح يجعلنا راغبين في تحطيم مصائرنا...». الكاتب والفيلسوف جان بول سارتر "



في كتابه «تاريخ الرواية الأميركية» يؤكد أنه إذا كان ثمة توافق دائم على «ان الرواية، كاختراع بورجوازي، ولدت مع ولادة الرأسمالية... إذا كانت تجلت دائماً في نوع من السبر الجواني للشخصيات - وهو سبر مألوف لدى الطبقات التي تسمح لنفسها به - فإن الشكل الجديد الذي أتى به دوس باسوس ف الي ثلاثيته هذه، انما يأتي ليصور العالم كما يحسه المناضل الميداني، حتى من دون أن يفهمه...». "مارك سابورتا "



كرونولوجيا جون دوس باسوس
روائي اميركي ،و أحد أقطاب مدرسة شيكاغو الأدبية ، الطابع الطاغي على كتاباته هو السمة الاجتماعية والسياسية
- في عام 1896 في شيكاغو ولد جُون رودرغو دوس باسوس في مدينة شيكاغو، وتلقى دراسته في جامعة هارفارد. وكان في بداية حياته متحررًا في توجهه السياسي، غير أنه تحول كلية إلى المذهب المحافظ في الأربعينيات من القرن العشرين.

بدأت شهرة دوس باسوس بنشر رواياته التي واكبت الحرب العالمية الأولى مثل
- في عام 1917 تطوع كسائق اسعاف في الجبهة الغربية في الحرب العالمية الاولى ،فأذهلته الكوارث والحرائق المرعبة التي بدا فيها العالم كله آخذا بالتمزق.

- في عام 1917 أصدر روايته " مبادرة رجل واحد"
- في عام 1921 أصدر روايته " ثلاثة جنود "
- في عام 1925 أصدر روايته " تذكرة إلى مانهاتن"
- أصدر ثلاثية الولايات المتحدة الأمريكية: ألفها بين عامي 1930 و1936 تتكون ثلاثية الولايات المتحدة الأمريكية من:
أ‌- في عام 1932 أصدر " خط العرض 42 "؛
ب‌- في عام 1932 أصدر " 1919 "؛
ت‌- في عام 1946 أصدر " الثروة الضخمة ".
* ثلاثية مقاطعة كولومبيا التي تتكون من :
ا- في عام 1939 أصدر "رواية مغامرات شاب "؛
ب- في عام 1943 أصدر " روايته رقم واحد " ؛
ت- في عام 1949 أصدر " روايته التصميم الكبير ".
- في عام 1951 أصدر " روايته البلد المختار "
- في عام 1957 أصدر "روايته الأيام العظيمة "
- في عام 1961 أصدر "روايته في منتصف القرن "
- في عام 1962م أصدر"روايته حرب السيد ويلسون" .
- في عام 1967 أصدر " روايته الحولية الرابعة " إضافة الى ثلاث مسرحياة وسيرة توماس جيفرسون


" قراءات "
- كتب دوس باسوس روايات كثيرة، كما نظم الشعر وكتب المسرحيات، والمقالات، وأدب الرحلات.
- صور التأثير النفسي لخداع الذات في المجتمع الأمريكي، والتكالب المادي على حساب القيم الروحية، وأثر التصنيع السريع، وإفقار الفلاحين، والمضاربات المالية التي أدت إلى الانهيار الاقتصادي الكبير عام 1929. وكان يتعاطف مع العمال ضد الظلم الاجتماعي بحيث انجذب إلى الشيوعية فترة قصيرة، لكنه كان مؤمناً بالفردية، ومتشككاً في كل الأنظمة السياسية
- نجد في ثلاثية الولايات المتحدة الأمريكية حشدًا كبيراً لشخصيات متنوعة ضمن سلسلة واسعة من الأحداث.
- تميز دوس باسوس بأسلوب المونتاج السينمائي، استخدم فيه العناوين الرئيسية للصحف والإعلانات والكلمات المأخوذة من الأغاني الشائعة للإحاطة بالحدث الروائي والشخصيات.
- استحدث أسلوبًا آخر سمَّاه عين الكاميرا وهو أسلوب يعطي رأي الكاتب حول موضوع روايته. وقد رسخ في اعتقاده أن أسلوبه هذا يتيح له إعطاء خلفية اجتماعية وتاريخية لأحداث رواياته، بحيث تكون انعكاساً لقضايا كبيرة كان يراها ماثلة أمامه في المجتمع الأمريكي.
- في كتاباته خرج من إطار الرواية الى السرد التاريخي
- انتقل من حلم الثورة الى حلم النموذج الأمريكي والنمط الأمريكي والديمقراطية الأمريكية «مبادىء الجمهوريات الوليدة التي عفا عنها الزمن» فيما أطلق عليه «الفترة الجيفرسونية» في حياته. واعتبر النقاد هذا تنازلاً نقل «باسوس» من اليسارية الى المحافظة. ومن الرواية الى التاريخ. ومن ثائر على المجتمع الى نمط في المجتمع. ومن موهبة حية الى موهبة ميتة.
- استخدم اسلوب السرد القصصي لبضع شخصيات منتقاة من الواقع الأمريكي. وعلى خلاف معاصريه «كهمنجواي» و«فتز جرالد» كان باسوس اقرب الى شخصية رجل الشارع العادي.
- لا يكتفي بالسرد البارد الذي تشيع فيه روح السخرية وإنما يلجأ الى أسلوب آخر أقرب ما يكون الى المونتاج السينمائى. و أشبه ما يكون بمونولوج قصير في صياغة فنية مركبة، يميل الى الغموض.
- التزم بالواقعية في الوصف فامتلأت روايته بأسماء المدن والشوارع والميادين والفنادق والحانات والأطعمة والخمور وبمختلف اللهجات الأمريكية، مع استخدام مفردات الفرنسية والأسبانية والألمانية.
- استخدم «باسوس» من الوجهة التكنيكية أسلوباً جديداً يساعده على رسم الصورة كاملة بكل أبعادها الزمانية والمكانية.
- لكي يعطي دوس باسوس عمله أكبر قدر ممكن من الفاعلية، لجأ الى تقنيات سرد وكولاج كانت جديدة في حينه. فهو جعل، أولاً، في كل جزء مجموعة من النصوص المتفرقة والمتقاطعة التي يحمل كل منها اسم شخصية من شخصيات العمل. ثم أحاط الأحداث بفقرات تحمل حيناً سيرة الشخصيات، وحيناً الاطار التاريخي الحقيقي لوجودهم معبراً عنه بقصاصات صحف، وأخبار حقيقية، وكذلك بوجود شخصيات تاريخية معروفة، وبنصوص أغنيات شعبية ورائجة، وبذكر أعمال فنية وأدبية. وبدا دوس باسوس هنا ماهراً حين راح يلوح بين الحين والآخر بالتناقض - الذي اعتادت الفئات المتسلطة، حاكمة كانت أم غير حاكمة، ممن يجمعها انتماؤها معاً الى الرأسمالية، أن تغطيه - بين ما يبث من أخبار وأقوال، وبين الواقع المزري الذي تعيش فيه الفئات الشعبية المحرومة في بلد الوفرة والحلم و «تكافؤ الفرص» المزعومة.
- ظل دوس باسوس في أعماله كلها يكافح ضد المنظمات التي تصور أنها تخنق حرية الفرد، كالمؤسسة العسكرية في روايته «ثلاثة جنود»، والمدينة في «تحول مانهاتن» والرأسمالية في «الولايات المتحدة الأمريكية»، والشيوعية في «مغامرات شاب»
- كان جون دوس باسوس، حين صاغ أجزاء الثلاثية حليفاً للشيوعيين الأميركيين... ولكنه سرعان ما يبارحهم مدركاً تماماً مساوئ كل أيديولوجية حزبية... وهكذا، من دون أن ينكر عمله الكبير هذا، راح يعدّل مواقفه بالتدريج.



"رواياته "

"رواية ثلاثة جنود "
هي احتجاج ضد آثار الحرب على الحضارة والفنون


" رواية تذكرة إلى مانهاتن"
تعلن تجاوبها المطلق مع مظاهر التحضر التي عمت أمريكا بعد الحرب.


" رواية ثلاثية الولايات المتحدة الاميركية "
«لوحة عريضة لأحوال المجتمع الأميركي خلال العقود الثلاثة الأولى من القرن العشرين».
يستعرض فيها بتشاؤم مظاهر تفكك الثقافة الأمريكية الذي حدث في العقود الثلاثة الأولى من القرن العشرين.
كانت الأجزاء الثلاثية مملوءة بمئات الشخصيات، غير أن التركيز في نهاية الأمر يجرى على نحو مجموعة من أفراد يصورهم في حياتهم اليومية وأحلامهم وإحباطاتهم، كنماذج نمطية للمجتمع الأميركي ككل: فمن العامل الفقير، الى المعدم الذي حقق ثروة، ومن الجندي الفار من الخدمة الى نجمة هوليوود، ومن الصحافي الانتهازي الى رجل الأعمال، الى الميكانيكي، الى الطيار الذي تفتخر به الأمة...



" روايته ثلاثية مغامر شاب "
كانت الحرب الاسبانية هي أرض الواقع، توجه للمشاركة فيها في صفوف اليسار، ضد الفاشيين، صدمته الخيبات المتلاحقة والفساد والانتهازية في صفوف اليسار، ليجد أن التيارين اليميني واليساري انما هما وجهان لعملة واحدة.



"روايته حرب السيد ويلسون"
تعد تأريخاً للحرب العالمية الأولى


"روايته الأجدر بالنجاح"
التي يناهض فيها العداء كل من يقف ضد أمريكا


"روايته البلد المختار"
كتب فيها عناصر من سيرته الذاتية، و شملت ثقافته قراءة كثير من قصص الروائيين الإنكليز، مثل ثاكري وفيلدنغ وهاردي، وكذلك الفرنسي غوستاف فلوبير، وبعض المؤلفين الإسبان، أمثال أنطونيو ماشادو وبيوباروخا.


"اعماله باللغة الانجليزية "

John Dos Passos (1)
• U.S.A.
• Manhattan Transfer
• The 42nd Parallel
• 1919
• The Big Money
• Three Soldiers
• Novels, 1920-1925: One Man s Initiation: 1917, Three Soldiers, Manhattan…
• John Dos Passos: Travel Books and Other Writings 1916-1941 (Library of…
• Midcentury
• The best times; an informal memoir
• Number One
• Mr. Wilson s War
• Chosen Country
• The Great Days
• Most likely to succeed
• The men who made the Nation
• The Fourteenth Chronicle: Letters and Diaries of John Dos Passos
• The Grand Design
• Brazil on the Move (Armchair Traveller Series)
• One Man s Initiation: 1917
• Adventures of a Young Man
• State of the Nation
• The Head and Heart of Thomas Jefferson
• The Shackles of Power: Three Jeffersonian Decades
• Streets of Night
• The Living Thoughts of Tom Paine
• Occasions and Protests
• World in a Glass, A View of Our Century from the Novels of John Dos Passos The Portugal story: three centuries of exploration and discovery
• Easter Island; island of enigmas
• First Encounter
• (67 works)
John Dos Passos (2)
• The American Lawyer: As He Was--As He Is--As He Can Be
• The Anglo-Saxon Century
John Dos Passos (3)
• Tour of Duty
• Anos inolvidables/ Unforgettable Years (Spanish Edition)
• Art And Isadora
• Riscoperta dell America: romanzo
• LA PRIMERA CATASTROFE
• Tempi migliori
• Airways, inc.,


" للتحميل" :
خط عرض 42 جون دوس باسوس , رواية تخرج من مرحلة نموها الرأسمالي الى مرحلة الامبريالية التي كانت لا تزال سمة من سماتها منذ مطلع القرن العشرين.

http://www.4shared.com/document/x1T-8HfC/__42___.html


أو
خط عرض 42 جون دوس باسوس

http://www.4shared.com/get/x1T-8HfC/...26E8B5D3.dc278


أو
أمريكا U.S.A: خط عرض42.pdf
http://www.4shared.com/file/28107141/6412bfd6/amreka-USA-thlatheh-kht-ard-42-bas.html?dirPwdVerified=9635ac8b


_______________________
الادب العالمي – المكتبة الالكترونية

المصادر

John Dos Passos
http://www.harvardsquarelibrary.org/poets/passos.php


سيرته
http://www.spartacus.schoolnet.co.uk/Jpassos.htm

http://www.todayinliterature.com/biography/john.dos.passos.asp#biography


The John Dos Passos Prize for Literature
http://www.longwood.edu/staff/taylored/DosPassosPrize.htm


Writer John Dos Passos
American Author of The USA Trilogy
http://www.suite101.com/content/writer-john-dos-passos-a41735


John Dos Passos (disambiguation)
http://www.librarything.com/author/passosjohndos


John Dos Passos in Mexico
http://muse.jhu.edu/login?uri=/journals/modernism-modernity/v014/14.2gallo.pdf

الموسوعة العربية
جون دوس - محمد توفيق البجيرمي

ألف وجه لألف عام - ثلاثية «يو إس إي» -إبراهيم العريس





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,843,465,230
- قانون الاحوال الشخصية ، طرد المطلقات والارامل ، والاتجار بال ...
- -إن أيدي الحكومات المتسخة تخصص موازنة ضخمة لشراء القفّازات ل ...
- -الصمت هو أفضل تعبير عن الاحتقار-...جورج برنار شو – الأدب ال ...
- اللحظة التي يخلو فيها الإنسان بنفسه هي لحظة الألوهية..جيمس ج ...
- الاضطهاد الاسري والآفات الاجتماعية التي تعصف بالأسرة الكويتي ...
- الحرب سلام؛ والحرية عبودية؛ والجهل قوة...جورج أورويل..الأدب ...
- في هذا الوقت أعيش كالراهب، بتوحد مطلق.. جورج سيمنون- الأدب ا ...
- نصف العالم لا يستطيع أن يفهم متع النصف الآخر. جين أوستن، الا ...
- إِذا جاءَ الليل استأْنَس كلُّ وَحْشِيٍّ واستوحش كلُّ إِنْسِي ...
- الشعب الذي يسير على طريق الموت يحتمل الحاضر، جون شتاينبك من ...
- موقع مخضر الحواشي ، مزهر الحرف وألقاً كالشمس
- العنف الاسري .. زواج القاصرات ..المعاشرة بعد الطلاق.... امرأ ...
- اليساري نورمان جي فنكلستاين قال -انتهاك حقوق الإنسان في غزة ...
- رسائل مبلله بعبق الشعر ،حوار مع الاديبة فاطمة الفلاحي
- كنت دائما انتظر عند الشباك لانظر الى الغجر ..توتوتشن ، تيتسو ...
- أنا لا أكتب انتقاماً من العنصرية بل لتغيير اللغة الى لغة لا ...
- العنف الاسري والاتجار بالاطفال وختان الفتيات ، من أمراة من ا ...
- هذا هو زمن التوتر ، بين الموت و الولادة .. تي .أس.إليوت –الأ ...
- الناس يولدون أحراراً، ولكنهم يُسْتَعْبَدُون أينما ذَهَبوا..ل ...
- رؤيا بأنتظار الأتي بقلم الشاعر الناقد عباس باني المالكي في ن ...


المزيد.....




- اللغة العربية لم تعد لغة رسمية في إسرائيل
- مكتب مجلس النواب يتدارس مواضيع تتعلق بالأسئلة الشهرية
- السعودية توضح بخصوص نداء وقف الحرب في اليمن
- بين ثراء المتخيل السردي والواقعية السحرية بأسلوب عراقي
- رئيس الحكومة: خطة المساواة -إكرام 2- خطة الشعب المغربي
- العثماني يتباحث بالرباط مع وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الد ...
- -دفنة عائلية- داخل تابوت الإسكندرية الأثري
- هلال يعبر عن غضب المغرب من توزيع الأمم المتحدة لرسالة البولي ...
- المغرب يشارك في الاجتماع التشاوري بين مجلس الأمن ومجلس السلم ...
- فنانون وإعلاميون عراقيون يتضامنون مع مظاهرات الجنوب


المزيد.....

- تنمية المجتمع من خلال مسرح الهناجر / د. هويدا صالح
- عناقيد الأدب: أنثولوجيا الحرب والمقاومة / أحمد جرادات
- هل مات بريخت ؟ / مروة التجاني
- دراسات يسيرة في رحاب السيرة / دكتور السيد إبراهيم أحمد
- رواية بهار / عامر حميو
- رواية رمال حارة جدا / عامر حميو
- الشك المنهجي لدى فلاسفة اليونان / عامر عبد زيد
- من القصص الإنسانية / نادية خلوف
- قصاصات / خلدون النبواني
- في المنهجيات الحديثة لنقد الشعر.. اهتزاز العقلنة / عبد الكريم راضي جعفر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - المؤسسة العسكرية تخنق حرية الفرد .. جون دوس باسوس ، الأدب العالمي – المكتبة الالكترونية