أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جابر احمد - تاريخ الاهواز –عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ، الفصل الثامن ، الحلقة الحادية عشرة















المزيد.....

تاريخ الاهواز –عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ، الفصل الثامن ، الحلقة الحادية عشرة


جابر احمد

الحوار المتمدن-العدد: 3206 - 2010 / 12 / 5 - 23:35
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تاليف : موسىى سيادة
الحكومة المركزية تملك الارض لخزعل .
في عام 1903 اصدرت الحكومة المركزية مرسوما اقرت بموجبه تميلك الشيخ بعض الاراضي ، ورغم اهمية هذا المرسوم الا ان الارض التي كانت تحت سيطرة الشيخ سابقا نقصت على نطاق واسع ، وفيما يلي النص الكامل لهذا المرسوم .
بما ان هدف الملك هو على الدوام تأمبن الرفاه للمواطنيين والرعايا وتنمية الزراعة ، من هنا ونظرا للخدمات الجليلة التي قدمها ،" معز السلطنة " " السردار الارفع " الشيخ خزعل خان و اجداده الذين كانوا على الدوام يحضون بالمكرمات الملكية ، وفي الحقيقة ان خدمات الشيخ خزعل الجليلة قد شرفت الملك ، ولكي يتمتع سعادته بالمكرمات الملكية ، قررنا في هذه السنة المباركة " بارس أئيل " ان نملك الشيخ تملكا دائميا كل مناطق هنديجان ، و قرية المله ، و التي هي جزءا من حدوده ، ، بالاضافة الى الاراضي الواقعة في شرق كارون وهي التي بحوزته فعلا ، املا في اعمارها وتطويرها ،و ان الدولة المركزية لا تطالبه بشي سوى دفع الضرائب المقررة سنويا ، كما ان حكام عربستان في الحال و في المستقبل لايحق لهم رفع الضرائب حتى" قرانا " ( اقل عملة ايرانية ) واحدا ، كما لا يحق "للسردار الارفع " ( القائد العام الشيخ خزعل ) ان يبيع او ينقل ملكية هذه الاراضي الى رعايا الدول الاجنبية ، ويجب عليه بذل قصارى جهده لتنمية الزراعة عاما بعد عام ، و الاهتمام باوضاع الرعايا ( المواطنيين ) ، كما يحق له ان يمارس سلطته والتمتع بحق الملكية بكل اشكالها ، و لايحق للحكومة ادعاء التملك عليها .
صدر في شوال من عام 1320 ، حزيران 1903
ومع صدور هذا المرسوم صدرت بعده تباعا مراسيم اخرى اصبحت بموجبها اراضي كل من معشور و الفلاحية و المحمرة و عبادان ملكا خالصا للشيخ خزعل .
كيفية جباية الضرائب في عربستان :
جباية ضرائب المنتوجات الزراعية كانت تتم بصورة نقدية و " عينية " بضائعية ويعين مقدارها على اساس سعر او كمية المنتوج السنوي وتؤخذ من رؤساء العشائر او القبائل المعينين من قبل الشيخ خزعل دفعة واحدة . وهناك ضرائب اخرى تفرض على المواطنيين ، من بينها ضرائب تفرض على التجار و الحرفيين و اصحاب الحوانيت ، وتشمل الضرائب اصحاب مناجم استخراج الملح ، والمسالخ و الكسبة ، ولعل اهم مصدر لعائدات هذه الضرائب هو جمارك ميناء المحمرة .
وكان الشيخ خزعل يمتلك ثلاث بواخر باسم " كارون " و " ايران " و " المظفر " بالاضافة الى عدة بواخر صغيرة تتردد على شط العرب و الخليج ، حيث تحمل و تفرغ حمولاتها في ميناء المحمرة ، وقد وصلت الضرائب التي كان يتم الحصول عليها من هذا الميناء في عهد الشيخ خزعل الى 40 الف جنيه استرليني .
بالاضافة الى ذلك كانت هناك مصادر أخرى يوفر من خلالها الشيخ خزعل الاموال ، منها الضرائب المفروضة على ذهاب واياب البواخر التجارية في نهر كارون ، ومرورانابيب البترول من مسجد سليمان الى مصفاة نفط عبادان وهي بدورها توفر مبلغ قدره 650 جنيه استرليني سنويا كحقوق الترانزيت و اجرة تأجير المصفاة ، وحق الحراسة .
التعليم و التربية في عهد الشيخ خزعل .
استنادا الى ما رواه السيد عبد المسيح الانطاكي ، ان مدينة المحمرة لوحدها كانت تحتوي على عشرة " كتاتيب " مدارس ، وهي بالاضافة الى تدريسها العلوم الاولية و القرآن ، كانت تدرس اللغة العربية ايضا ، كما أسست في نفس المدينة عام 1911 مدرستان الاولى تسمى باسم المدرسة " الخزعلية " والاخرى تسمى " الكاسبية " ، كما أسست حوزة للعلوم الدينية اطلق عليها اسم الحوزة " الجعفرية " ، كما اضيف لاحقا الى مناهجها مواد العلوم الاجتماعية ، كما أرسل الشيخ خزعل ولده الى البصرة لاكمال دراسته العليا . وليتعلم العلوم الجديدة في هذه المدينة .
وفي المجالات الثقافية الاخرى كان شيخ خزعل يدعوا باستمرار الى اقامة المهرجانات الشعرية، حيث كانت هذه المهرجانات تشكل نوعا الدعاية الاعلامية الجماعي وهي تلعب دور الاذاعة في الوقت الحاضر ، وكان يخصص للشعراء جوائز و البعض الآخر منهم كان له راتب شهري دائم . ولعل من بين شعراء وادبا تلك المرحلة يمكن ان نذكرالشعراء التالية اسماءهم .
1- الشيخ محمد رضا الشبيبي .
2- الشاعر معروف الرصافي
3- الشاعر جعفر الحلي آل كما الدين
4- الشيخ جواد الشبيبي
5- الشيخ عبد الكريم الجزائري
6- عبد المسيح الانطاكي
7- عبد اللطيف الجزائري وغيرهم من الشعراء .
الرؤساء والنواب المعروفين للقنصليات البريطانية في عربستان .
1- السير " ومديال " من اكتوبر 1890 الى مايو- ايار 1896
2- صاموئيل بوجر معاون القنصل من اول مايو 1890 الى 23 مارس 1897
3- المستر " وميدال " من 23 مارس الى حزيران 1903
4- الميجر .اي ب . برتون من 1 يوليو – حزيزان 1903 الى الى 26 فبراير – شباط 1904
5- المستر و. ميدوال ، 26 فبرايل 1904 تاريخ الانتهاء غير معروف .
6- نائب القنصل البريطاني في مدينة الاهواز ، الملازم الاول ، د.ل ، لوريمر فبراير – شباط 1904 الى يونيو- حزيران 1905
7- الميجر ، و ، ا ,اي نائب القنصل في مدينة الاهواز من يونيو حزيران 1905 الى كانون الثاني
8- العقيد د. ر . لوريمر – من 1906 تاريخ الانتهاء غير معروف
سياسة الشيخ ازاء القبائل والعشائر العربية في اقليم عربستان :
بعد ان قوى الشيخ خزعل اركان حكمه في مدينة المحمرة بذل قصارى جهوده لاخضاع القبائل العربية في عربستان لسيطرته ، وفي عام 1899 بدأ بقبيلة الباوية واخضعها عن طريق الهجوم العسكري ، الامر الذي زاد من هيبته ، ثم استفاد من التناقضات التي كانت قائمة بين زعماء قبيلة كعب " البوناصر " لصالحه ، وتبنى وجهات نظر احد زعمائهم وهو " الشيخ جعفر الكعبي " ضد خصمه الشيخ " عبد الله البوناصر " ، وكانت النتيجة ان سقطت الفلاحية بيد قوات الشيخ خزعل ، فيعين احد اولاده وهو الشيخ " عبد الحميد " حاكما عليها .
وفي عام 1900 احبط مؤامرة كبيرة أحيكت ضده من قبل عدد من زعماء القبائل العربية من بينهم " الشيخ عبود بن عيسى " حاكم مدينة الاهواز و " الشيخ غضبان بن الشيخ سلمان " و " الشيخ وادي " رئيس قبيلة كعب ، " والشيخ ادريس " و " الشيخ سلطان بن الشيخ داوود " رئيس عشيرة مجدم ، احد فروع عشيرة كعب ، ووجها من قبيلة النصار ، و " الشيخ جعفر القباني " و " شايع المحيسن " و " السيد نعمة بن سيد شبيب الحسيني " حيث تعاهدا جميع المتآمرين وقسموا يمينا فيما بينهم فيما انهم اذا ما نجحوا في قتل" الشيخ حزعل" فانهم سيولون " الشيخ عبود العيسى " حاكما عاما لامارة عربستان . الا ان مؤامرتهم هذه انكشفت فاعتقلوا ونال الجميع عقابهم .
وبعد كشف هذه المؤامرة أساء الشيخ خزعل الظن بشيوخ وزعماء القبائل العربية واخذ يعاملهم معاملة سيئة ، من بينهم قبيلة النصار الذي اجبرها عام 1903 على ترك ناحية قصبة النصار و اصدر امرا بتبعيدهم لان هذا القبيلة ثارت ضده و امتنعت عن دفع الضرائب . وفي سبيل اذلالهم امر الشيخ خزعل فرع النصار ان يأخذ الاوامر من عميله المعروف باسم " الحاج سلطان الحبشي " .
وفي عام 1902 ثارت قبيلة بني طرف ضد الدولة المركزية وجاءات ثورتهم اثرارتفاع الضرائب المفروضة عليهم ، وامتنعوا عن دفع الضرائب مباشرة ، الامر الذي دفع الشيخ خزعل الى ارسال قوات مسلحة لتأديبهم ، وفي عام 1903 انصاعت هذه القبيلة لاوامر الشيخ خزعل وتقرر ان تدفع الضرائب المترتبة عليها وقدرها 8000 تومان ، كما قدر ت الضرائب المتأخرة عن الدفع بمبلغ 60 الف تومان ، و بعد هذه التسوية انتهت الخلافات بين خزعل و شيوخ هذه القبيلة .
في عام 1905 امتنعت قبيلة بني طرف مرة ثانية عن دفع الضرائب ، وعندما ايقنت ان قوات الشيخ خزعل في طريقها اليهم وفي سبيل الحيلولة دون أراقة المزيد من الدماء أذعنت بدفع ما تبقى عليها من ضرائب وهو مبلغ قدره 40 الف تومان اقساطا خلال مدة اقصاها سبع سنوات . وحينما اعترض " الشيخ الحاج سبهان" على هذا الاتفاق ، امر الشيخ خزعل بابعاده من منطقة بني طرف الى مدينة العمارة العراقية . واصدر الشيخ خزعل بعد ذلك مرسوما عين بموجبه " الشيخ علي بن منيشد " من قبيلة بني طرف – بيت صياح - و"الشيخ زاير علي " من قبيلة بني طرف- بيت اسعيد - شيوخ جدد لقبيلة بني طرف . كما ابقى على " الشيخ عاصي بن شرهان " رهينة لديه ، وان وضع كهذا لقبيلة عريقة مثل قبيلة بني طرف امر لا يطاق لذلك ثارت هذه القبيلة مرة اخرى في عامي 1907 و1908 ضد الشيخ خزعل ، واعوانه في منطقتهم . الا ان الشيخ خزعل تمكن وبدعم من الشيخ مبارك شيخ الكويت من القضاء على عصيان بني طرف ولم يكن عصيان بني طرف والباوية العصيان الوحيد ضد الشيخ خزعل بل هناك قبائل اخرى اعلنت تمردها وعصيانها ضد الشيخ خزعل مثل بني لام، آل كثير وغيرهم.
ورغم هذه الخلافات بين الشيخ خزعل ورؤساء القبائل العربية ةلكن عندما هاجم البختياريين في الفترة الواقعة مابين عامي 1911 - 1912 مدينتي دزفول ، و شوشتر ، الواقعتان ضمن اطار امارته تناست القبائل العربية خلافاتها مع خزعل واعلنت عن استعدادها لمقاتلة البحتياريين و اخراجهم من تلك المدينتين ، و لعل من بين تلك القبائل يمكن نذكر كعب اهل الفلاحية ، بنو لام ، الشريفات ، بني طرف بقيادة شيخيهما " الشيخ عوفي بن مهاوي " و "الشيخ عاصي بن شرهان " .
انتهت حلقات الفصل الثامن و يليه الفصل التاسع
تمت الترجمة عن اللة الفارسيىة
بعض مصادر الفصل الثامن والفصول :
1- تاريخ ، جغرافيائي عرب خوزستان ، تاليف موسى سيادة ، لقد قام النترجم فيما مضى يترجمة نصوص من هذا الكتاب ةنشرت تحت عنوان " تاريخ الجغرافيا البشرية لشعب عربستان .
2- تاريخ ، خوزستان ، باللغة الانجليزية ، ترجمة ، محمد جواهر الكلام .
3- مجله " بندر ودريا " ، العدد 11 الدكتور اسماعيل رضواني
4- العرب وجيرانهم ، تاليف نجيب رياض الريس ، الطبعة الثانية ، لندن ، 1991
5- الدرر الحسان ، عبد المسيح الانطاكي .
6- التاريخ السياسي لأمارة عربستان ، تأليف ، الدكتور عبد القادر النجار
7- تاريخ سياسي – اجتماعي بختياري ، تأليف كارثويت ، ترجمة مهراب اميري ، ايران .
8- العلاقات الايرانية – العراقية خلال خمسة قرون ، سعد الانصاري .
9- الخليج العربي ، جمال زكريا قاسم .
10- دليل الخليج العربي ، قسم التاريخ ، تأليف لوريمر .
11- خليج فارس ، تاليف ، اسكندر دلدم ، انتشارات نوين ، ايران.
12- حكم الشيخ خزعل بن جابر ، نألأيف سترنك ويليام تئودور ، ترجمة الدكتور عباد الجبار ناجي
13- الشيخ خزعر امير المحمرة ، مجموعة من المؤلفين .
14- واليان وملوك الطوائف محمرة " خرمشهر " ، الدكتور محمد رضواني ، مصدؤ سابق .
15- تاريخ الكويت السياسي ، تأليف حسين خلف الشيخ خزعل .
16- ايران و العراق خلال خمسة قرون ، مجيد الدجيلي .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,421,517,322
- تاريخ الاهواز –عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن، ا ...
- تاريخ الاهواز –عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ، ...
- تاريخ الاهواز -عربستان -منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن، ال ...
- تاريخ الاهواز -عربستان -منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن، ال ...
- تاريخ الاهواز - عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ، ...
- تاريخ الاهواز – عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ، ...
- تاريخ الاهواز عربستان منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ، الف ...
- تاريخ الاهواز عربستان منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن، الفص ...
- تاريخ الاهواز عربستان منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ،الفص ...
- تاريخ الاهواز - عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن - ...
- مشكلة القوميات غير الفارسية في ايران
- صفحات منسية من تاريخ مناضلي الشعب العربي الاهوازي ،خلف يعقوب ...
- استفحال ظاهرة البلطجيين او „الشقاوات - الدينين في المجتمع ال ...
- صفحات منسية من تاريخ الشعب العربي الاهوازي ( مؤتمر مسكو وحقو ...
- من كردستان الى عربستان ( الاهواز ) شهداء من اجل الحرية
- الحركة الاصلاحية ( الخضراء) في ايران طبيعتها و افرازتها *
- القضية الاهوازية و المجتمع الدولي - الحلقة الثانية
- القضية الاهوازية و المجتمع الدولي - الحلقة الاولى
- حي آل صافي وتجلي سياسة الاضطهاد ضد الشعب العربي الاهوازي
- الشيخ خزعل امير عربستان – الاهواز – وذاكرة المؤرخين


المزيد.....




- المغرب.. الزفزافي يهنئ الجزائريين
- روسيا ترد على إجراءات واشنطن ضد دبلوماسييها
- دونيتسك الأوكرانية تحيي الذكرى الخامسة لإسقاط الطائرة المالي ...
- عنف -الدولة العربية-.. -باقٍ ويتمدد-
- بالفيديو... أهداف مباراة تونس ونيجيريا في كأس أمم أفريقيا (1 ...
- تركيا تعلق على قرار واشنطن بشأن مقاتلات أف-35: تسبب في جرح ل ...
- الجيش الليبي يعلن صد هجوم مسلح جنوب طرابلس ويؤكد سقوط قتلي ف ...
- أغلبية أعضاء مجلس النواب الأمريكي يصوتون على قرار لمساءلة تر ...
- علماء روس يبتكرون دواء فريدا!
- الخارجية التركية: قرار واشنطن بشأن برنامج F-35 سيسبب جرحا لا ...


المزيد.....

- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جابر احمد - تاريخ الاهواز –عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ، الفصل الثامن ، الحلقة الحادية عشرة